وقد ظهر له أن هذا المشروع يحتاج إلى أجهزة كبيرة وإلى عدد من الموظفين , وإلى دعاية كثيرة , لكي يستطيع أن يستفيد الفائدة المربحة من المعلومات التي لديه , فعرض المشروع على مجموعة من أصحاب الأموال فأبدوا استعدادهم للاستثمار معه في هذا المشروع .
الإشكال: لا يريد صاحب المشروع أن يفقد سيطرته وملكيته للمشروع , بمعنى أنه يريد أن تبقى ملكيته للمعلومات الحالية والتي سيحصل عليها بعد البدء بالعمل , كما يريد أن يكون هو المسيطر على المشروع والموجه له , كما يريد أن يحافظ على اسم الشركة التي ستتكون بحيث تكون له , أي أنه يريد من أصحاب الأموال أن يستفيدوا منه وأن يفيدوه فقط, بغير أي تبعات أخرى.
الحل الذي اقترحه صاحب المشروع:
اتفق مع أصحاب رؤوس الأموال على أن المركز والحقوق كافة ملكه , وليس لهم من الأمر إلا أن تدخل أموالهم وتستفيد ثم يحق له بعد مدة متفق عليها أن يخرج أموالهم من المشروع مع أرباحها .
أيضاً اتفق معهم على أن له (50%) خمسين في المائة من أرباح المشروع وللمشتركين الباقين مثلها .
كما اتفق معهم أنه لا يحق لصاحب رأس المال أن يسحب ماله إلا بعد فترة تسمح للمشروع بالنهوض والاعتماد على نفسه .
مثال ذلك:
أن يدخل عشرة أشخاص كل واحد بعشرة آلاف ريال فيشترط عليهم ألَّا يخرج ما لهم قبل سنتين .
ويشترط على صاحب المشروع أن لا يخرجهم من الاستثمار إلَّا بعد خمس سنوات .
ويشترط عليهم صاحب المشروع ألَّا يستلمون شيئاً من الأرباح إلّا بعد سنتين وبعد السنتين ينظر في الأرباح المتكونة بعد خصم المصاريف جميعها مهما بلغت فيأخذ نصف الأرباح أصحاب المال ونصفها صاحب المشروع .