الصاحب بن عبّاد، بين التشيع و الاعتزال

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

الصاحب بن عبّاد، بين التشيع و الاعتزال

مشاركة بواسطة الموسوي »

*ذكر في أحد مواضيع هذا المجلس, شخصيات و ادعى أنهم اتّحدت فيهم عقيدة الزيدية و المعتزلة و منهم:
الصاحب أبوالقاسم إسماعيل بن عبّاد الطالقاني
*و قد أشار الى ردّ هذا الكلام أخونا ابن حريوة السماوي و غيره في خصوص الهادي بن إبراهيم الوزير و الإمام أحمد بن يحيى بن المرتضى.
و بقي ابن بلادنا كافي الكفاة, صاحب بن عبّاد, مظلوما :)
فصحيح أن الصاحب –كما هو شأن غيره من الشيعة و العدليّة- كان رأيه في التوحيد و العدل يوافقه المعتزلة و لكن تشيّعه و موقفه في مسألة الإمامة حاسم و جازم.

*ذكر في التاريخ أن القاضي عبدالجبار المعتزلي –الذي جاء به الصاحب من بغداد الى ريّ و نصبه قاضيا بها- أبى أن يصلي على جنازة الصاحب بعد وفاته و كان عذره أن الصاحب كان رافضيا! و لم يتب! :shock:

*رأيت أن أذكر بعض ما عندي في هذه العجالة من شعر الصاحب حتى يعرف الصاحب من لا يعرفه:
قال:
أبلغ سلامي زاكيا***** بطوس مولاى الرضا
سبط النبي المصطفى*****و ابن الوصي المرتضى
و قل له من مخلص***** يرى الولاء مفترضا

إلى أن قال بعد ذكره للمخالفين:
صرحت عنهم معرضا***** و لم أكن معرضا
نابذتهم و لم أبل*****إن قيل: قد ترفضا
يا حبذا رفضي لمن*****نابذكم و أبغضا

فهو رافضي!

وقال:
يا حيدر الشهم البطل*****من لم يشايعك يظلّ
أنت الذي ولّى في*****براءة فما اعتزل
أنت الذي تدعى الى*****الطير على رغم السفل
أنت الذي عقوده*****يوم الغدير لا تحلّ


وقال:
قالت: فمن بعده كان الولاء له*****قلت: الوصيّ الذي أربى على زحل
قالت: فمن ساد في يوم الغدير؟ أبن*****فقلت: من صار للإسلام خير وليّ


و قال:
و أوصى إلى خير الرجال ابن عمّه*****و إن ناصب الأعداء فيه فما هدوا
تولى أمور الناس لم يستقلّهم*****ألا ربما يرتاب من يتقلّد


وقال:
أهلا و سهلا بأهل بيتك يا******إمام عدل أقامه الله
و يا غدير انبسط لتسمعهم*****من كنت مولاه فهو مولاه


وقال:
أنت يوم الغدير صدر الموالي*****حين خلّفتهم مع الإعجاز

وقال:
لم يعلموا أن الوصيّ هو الذي*****حكم الغدير له على الأصحاب

وقال:
و قضى الغدير بما قضى*****و الصبح للظلما طارد

وقال:
ما ضرّ جحد الرجال له*****و غدير خمّ كاشف الأمر

وقال:
ما باله ولّى في*****براءة إذ صرفوا
ما باله يوم الغدير*****لم ينلهم شرف

و قال:
يا أمير المؤمنين المرتضى*****إن قلبي عندكم قد وقفا
كلما جدّدت مدحي فيكم*****قال ذوالنصب: نسيت السلفا :wink:


وقال:
قد قلت قولا صادقا بيّنا*****و ليست النفس به آثمة
لكلّ شيء فاضل جوهر*****و جوهر الناس بنو فاطمة


وقال:
قد تبرأت من ال.....*****... و ...
و من الشحّ العتّل*****المستخفّ الأمويّ
أنا لا أعرف حقّا*****غير ليث بالغريّ


وقال:
و لو أن عضواً مال عن آل أحمد*****لشاهدت بعضي قد تبرء من بعضي

رضوان الله عليه و جعله في الجّنة مع مواليه.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

سلمت يداك
عرفت فلزم
بهذا لا بغيره ..............

وسلم على مولانا علي بن موسى الرضى
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ما شاء الله الأخ محمد العلامة لم ينظر مرة واحدة في كتاب من أهم كتب العقيدة وهو شرح الأصول الخمسة ليجد في مقدمة الدكتور عبد الكريم عثمان ما يلي :-
بقي القاضي مدة طويلة في منصبه طيلة حياة الصاحب ، ثم عزل بعد وفاته ، ويرى بعض المؤرخين أن سبب عزله ومصادرته تعود إلى نقمة فخر الدولة عليه لعقوقه الصاحب ، فقد رفض أن يصلي عليه لأنه لم يعلم له توبة من الكبائر التي ارتكبها (في الهامش : ذكر هذا ابن الأثير وأبو شجاع ، وغيرهما) ولا نرى في هذه الرواية إن صحت ما يدل على عقوق بقدر ما نرى فيها من الدليل على قوة تمسك القاضي بمبدأ الاعتزال الذي يقول بتخليد صاحب الكبيرة في النار إذا لم يتب . قم إننا لا نرى في ذلك سببا جوهريا لنقمة فخر الدولة ، إذ أن هذا الأمير لم يلبث أن صادر أموال الصاحب بن عباد بعد وفاته بقليل ، مع ما أدى له وللدولة من خدمات ، ويظهر أن ما أصاب القاضي كان بسبب قربه من الوزير الراحل .) ص 15-16
ولأني أعرف أسلوب أخي الموسوي فلن أسأله أي تاريخ هذا الذي ذكرت فيه هذه القصة المزعومة ؟؟
هل نقلها أئمة الزيدية أو المعتزلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لن أسأل لأن أسلوب أخينا الموسوي أن يضع الكبريت بجوار البنزين ثم يهرب ويقول (أنا لم أقل بالقصة ولم أؤيدها ولا أعتقد صحتها .) هذا هو أسلوبه وهذه عادته :lol: :lol:
وطبعا هو يثق جدا في أن بالمجالس الكثير من العلماء أمثال الأخ محمد الغيل ممن يعلمون كذب هذه القصة :wink:
وأرجو أن ينقل لنا من سيأتي ليعاند ، ويتبع الهوى ، هذه القصة من مصادر المعتزلة أو الزيدية ، وأن ينقل لنا رأي القاضي في مسألة الرفض وسأنقل أنا سطورا من المغني كما نقلت من شرح الأصول الخمسة لنعرف وجهة نظر القاضي الحقيقية حيث قال قاضي القضاة بعد أن ذكر من اتخذوا التشيع سلما لهدم الدين كالمجسم هشام بن الحكم وابن الرواندي الذي دفع له الغلاة بالمال ليسب المعتزلة في كتابه (فضائح المعتزلة) قال القاضي بعد ذلك :-
(وإنما يخرج عن هذه الطريقة من يكون مقلدا ممن يسلك في الإمامة المسلك الذي ذكرناه ، فأما من لا يتحقق بما قدمناه من الطرائق في الإمامة فيسلك طريقة متوسطة بين العقل والشرع . فمن كان يستمسك بالتوحيد والعدل فهو بريء مما نسبناه إلى من تقدم ذكره ، كأبي الأحوص والنوبختية وغيرهم فإنهم لا يسلكون ما قدمناه ، وإنما يتبعون في الأكثر طريقة السمع ، وإن كانوا ربما التجؤوا إلى طريقة العقل .
وأما الزيدية فأكثرهم في الإمامة يسلكون طريقتنا ، وإنما يقع الكلام فيما بيننا وبينهم في طريقة السمع ، فربما أثبتوا في السمع نصا على عين الإمام ، وربما أثبتوه على صفته ، ونحن لا نثبت النص إلا على صفته دون العين .
ويقع الخلاف بيننا وبينهم في بعض أوصاف الإمام دون سائره .
والخلاف بيننا وبينهم لا يقدح في الأصول ، وإنما يجب أن ينظر في الصحيح منه من غير أن يولد ذلك تهمة في الدين ) المغني في أبواب التوحيد والعدل ج20ق 1 ص 38-39.
ما رأيكم :wink:
يقول المثل (تستطيع أن تخدع بعض الناس بعض الوقت ، لكنك لا تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت )
أنا شخصيا هناك حاجز نفسي بيني وبين الصاحب بن عباد بسبب قصته مع أبي الطيب المتنبي ، وقد كنت قبل معرفتي بأنه من أهل التوحيد والعدل أكرهه كرها شديدا ، لكن خف الأمر قليلا بعد ذلك ، وإن كنت أنكر ما قام به من كتابة كتاب (الكشف عن مساويء المتنبي ) بعد أن رفض المتنبي مدحه ، مع أنه سرق الكثير جدا من شعر المتنبي .
وأريد أن أنبه أن الطاعن في المعتزلة طاعن في الإسلام ، ومنذ قديم الأزل لا يطعن في المعتزلة إلا ملحد أو فاسق ، يقول الشيخ أبي الحسين الخياط في الانتصار والرد على ابن الرواندي الملحد :-
(أما جملة قول المعتزلة الذي يشتمل على جماعتها فليس يمكنك عيبه ولا الطعن فيه ما كنت مظهرا لدين الإسلام ، لأن الأمة بأسرها تصدق المعتزلة في أصولها التي تعتقدها وتدين بها ، وهو أن الله واحد {ليس كمثله شيء} {لا تدركه الأبصار} ولا تحيط به الأقطار وأنه لا يحول ولا يزول ولا يتغير ولا ينتقل وأنه {الأول والآخر والظاهر والباطن} وأنه{في السماء إله وفي الأرض إله} وإنه أقرب إلينا من حبل الوريد {ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ، ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا} وإنه القديم وما سواه محدث ، وإنه العدل في قضائه الرحيم بخلقه الناظر لعباده ، وإنه لا يحب الفساد{ولا يرضى لعباده الكفر} ولا يريد ظلما للعالمين، وإن خير الخلق أطوعهم له وأنه الصادق في أخباره الموفى بوعيده ووعيده وأن الجنة دار المتقين والنار دار الفاسقين ، والأمة مجمعة عليها ومصدقة قول المعتزلة فيها.) الانتصار ص48.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

لفته جميله

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي وااااااااااااصل قول الخياط لفتة جميلة جدا فهل قوله حجة أم أن رجال المعتزلة في رأيك لا يمكن أن يخطئوا فلذا لا يطعن فيهم أحد فهل كان هذا القول في نفسك من سابق تريد أن تقوله لمن يطعنون في المعتزلة ويخالفونهم في قولهم أهو الإسلام أعني تفاصيل الجملة التي ذكرها الخياط فكل المسلمين يعتقدون ذلك وإنما الخلاف في التفاصيل وتفسيرات تلك الجملة وأنا أقول لك إن شاء الله إذا لم تأتي الظروف معاكسة بعد الإمتحانات
أن أخوض معك في حوار سواء على الخاص بالرسائل أو العام أمام الجميع في مسائل العدل والتوحيد والتى طعن أئمة الزيدية فيها لأجلها على فرقتين عظيمتين من المعتزلة وهم الجبائية والبهشمية أو كما يسمون معتزلة البصره
أما معتزلة بغداد وقدمائهم أمثال عمرو بن عبيد وعيره فهؤلاء قد ذكر أئمتنا او بعضهم أنه لا خلاف بيننا وبينهم
وهو الذي يظهر مما نقل عنهم والحوار بعيدا عن الأذية وأريد التنويه بأن تنويهك بقول الخياط لا يخيفني وإنما تعجبت من قولك
مع مدحك للزيدية وإن كنت تمدح البعض منهم وتترك البعض من كان يقول في أصحابك كقولك ارتحت له وإن ...
لم يعجبك :!: هذا رأيي لأني لم أعرفك من قبل وإنما دخلت وبما رأيت حكمت والله أعلم

وصدق السيد حميدان حين قال بمعنى كلامه إن الغرور قد أصابهم وظنوا أنه لا أعلم منهم وغرروا على الجهال أن علومهم هي الصواب ........ إلخ ومن يرى قولك يخاف أن يطعن في قول المعتزلة لأنه إذا فقد طعن في الإسلام
ومسكين الذي لا يعلم ولا يدري و يذكرني هذا بطبيعة أهل الحديث وأهل السنة إذا شاهدوا من يفند أحتجاجاتهم
ومذاهبهم قذفوه بأنه يتكلم على الإسلام ويطعن فيه لكي ينفروا الآخرين عنه ولكي يجعلوا مذاهبهم هي الحق والإسلام

صدقت ياااااااا حميدان وصدقت يا أمير المؤمنين حين قلت :[/b] ما أضمر ابن آدم شيئا الإ ظهر على فلتات لسانه وصفحات وجه :?: :?: أعذرني أخي واااااصل الأولى ظاهر
والثاني لا لأني لم أر وجهك والسلااااااااااااام عليك :lol: :wink: :D
آخر تعديل بواسطة إبن حريوه السماوي في السبت يونيو 12, 2004 7:53 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

يا إخوان ... هلّا تحاورتم كأهل العلم؟! وتركتم خلافاتكم الشخصية، فقد سئمناها!!

إن كنتم طلّاب حقٍ صادقين، فاتركوا التنابز واحترموا عقولنا!!


أحسن الله إليكم أجمعيــــــــن ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

حاااااااضر

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي العزيز /أبو مجد الدين هل في كلامي وتعقيبي ما يعيب أم أن طلبي للحوار وذكري بأن يكون من دون أذية فقد دخل تحتها أي شيء معيب :oops: :oops: :oops: ومع ذلك أقول حاضر من عيني وراسي وقلبي الداخلي
بصدق أقول هذا وأيضا ليس بيني وبين أخي واصل أي شيء شخصي وإن احتد بيننا بعض الكلام فليس شخصيا
الإ اذا كان هناك ولا أعلم لا يعلم الغيب الإ الله وواصل إذا رأى مني شيئا شخصيا فهذا يرجع إليه والسلااااااااام[/
size]
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

تسلم عينك وراسك وقلبك الداخلي أخي السماوي :) :) وهذا العشم فيك وفي أمثالك من الإخوة الأطياب، خاصة وأنت تحمل اسم علمٍ من أعلام الهدى والحق، اسم سيدنا الشهيد محمد بن صالح السماوي والمعروف بـ ابن حريوه - سلام الله على روحه الطاهرة -. علينا أن نتحمل بعضنا البعض، وأن نحسن الظن في بعضنا البعض. والأخ الحبيب (واصل) أخٌ كريم، وإن حدث بينكم خلاف فيرجع إلى سوء فهم الألفاظ وحماسة الشباب الملتهبة - ولا أستثني نفسي هنا -، وستتجاوزونه إن شاء الله تعالى.

بارك الله فينا وفيكم ... ولكم مني سلامي وتقديري ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ العزيز الموسوي هذا ما وجدته في تاريخ الكامل لابن الأثير :-
(وكان الصاحب بن عباد قد أحسن إلى القاضي عبد الجبار بن أحمد المعتزلي ،وقدمه وولاه قضاء الري وأعمالها . فلما توفي ، قال عبد الجبار: " لا أرى الترحم عليه ، لأنه مات عن غير توبة ظهرت منه " . فنسب عبد الجبار إلى قلة الوفاء )
أرجو أن تذكر لي مصدر ما ذكرته أنت بالضبط !!!!!!!!!!!!!!!!
الأخ السماوي
اقرأ أولا ثم تعال لنتكلم ، وأقول لك أن كل من يخالف المعتزلة في أصولها فهو كافر خارج عن الإسلام وهذا ما قاله الشيخ أبي الحسين الخياط الذي أسأت إليه وإلى مشائخ الإسلام ، وأنت لم تدخل إلا للسب والشتم ، ويمكنني أن أجاريك في ذلك وأقول لك اذهب إلى فصول محو الأمية وتعلم كيف تكتب العربية ثم تعال وناقشني ، لكني أقول لك أهلا وسهلا بك اكتب كل ما يحلو لك لكن بالدليل .
وما قاله الشيخ أبي الحسين هو (أما جملة قول المعتزلة الذي يشتمل على جماعتها فليس يمكنك عيبه ولا الطعن فيه ما كنت مظهرا لدين الإسلام ، لأن الأمة بأسرها تصدق المعتزلة في أصولها التي تعتقدها وتدين بها )
وقد ذكر عقيدة المعتزلة وأصولها فهل تنكر واحدة منها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجو قبل أن تكتب حرفا واحدا أن تقرأ كتب المعتزلة وخاصة كتاب الانتصار والرد على ابن الرواندي الملحد لتفهم ما يعنيه الشيخ الخياط ، ولتتعرف على ما شنع به الملاحدة على مشائخ الإسلام وكيف فعلوا ذلك ، إما لتتجنب أن تقوم بنفس دورهم ، وإما أن تتعلم منهم إن كان في نفسك شيء .
أخي أنت لا تعرف من معتزلة البصرة ومن معتزلة بغداد فاسكت بالله عليك ولا تضع نفسك في موضع حرج ، فقد أضحكت الناس عليك .
صدقني يؤسفني أن أقول لك ذلك ، وأنصحك نصيحة أخوية أن تراجع نفسك وأن تتساءل ، ما الذي يجعلك تتحدث في ما لا علم لك به ، أنا والله يا أخي ربما أكون أجهل منك لكني لا أتكلم في أمر لا أعرفه إلا متسائلا أو مستفهما ، أدعو الله أن يغفر لك ويهديك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

جميل

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

جميل هكذا هكذا وإلا فلا أنا ذكرت تفاصيل الجملة التي ذكرها الخياط والتي حصل الخلاف بين المسلمين فيها. :!: :!:
أين سب وشتم الخياط ومشائخ الإسلام أو إسأتي لهم ، أنا لم أنكر الأصول وكلامي واضح .
أظن والله أعلم أن الشيطان استفزك فاستعذ بالله منه ،وأما قولي صدقت يا سيد حميدان وذكرت معنى كلامه فأنا أقصدك :?: :?: :?: :?: :?: :?: ..
وقد اتضح المراد .
8) 8) يا أبا مجد الدين قد وعدتك والإ لجعلته مسرحية.
واصل سلم على شيطانك. :roll:
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي واصل
أنت من يظلمني هنا ويرميني بالجهل وكأنك تعلم الغيب وما في الصدور وقد نصحتك بترك الاستعجال فنعتني بالذي كان منك غفر الله لك وأصلح من شأنك آمين
الصاحب بن عباد محل نزاع بين ثلاث فرق .
الجعفرية
الزيدية
المعتزلة
وكلٌ يدعي وصلا باليلى ................الخ
ومن قوله رحمه الله :-
قالت فما اخترت من دين تفوز به
.................فقلت أني شيعيٌ ومعتزلي
أجزم أنه شيعي
قال القاضي جعفر بن عبد السلام رحمه الله في كتابه شرح قصيدة الصاحب بن عباد :
الشيعي هو الذي يتولى أمير المؤمنين عليا عليه السلام ويعتقد تقديمه على غيره من الصحابة وأنه كان أولى بالمقام من غيره.
والمعتزلي : هو الذي يعتقد التوحيد الخالص عن شوائب التشبيه والتعديل الصافي عن كدورات التجويز والتصديق المنزه عن أدناس التكذيب وإن كانت المعتزلة ترى تقديم أبي بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي عليه السلام بعد ذلك .
أخي واصل أنت ممن يرى تقديم هؤلاء الثلاثة
والصاحب شيعي لا يرى ذلك بل يقدم أمير المؤمنين عليهم بدليل الأبيات التي أوردها الأخ الموسوي فترك الصاحب لمن ينتسب إليهم..
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي العزيز محمد لقد أعتذرت لك ألف مرة ويكون جزاء اعتذاري على ما يكون ردا عليك أن تسبني وتقول عني أحمق وسفيه وجاهل !!
لكن عفا الله عما سلف وأعتذر إليك مجددا وأدعوك أن نكون أخوة متعاونين وأرجو أن تحضر معنا لقاءات البالتوك فالقاء بالصوت يكون فيه حميمية أكثر .
يا معلم سماوي
والله أنت من جعلت نفسك مسرحية ، عمرو بن عبيد جعلته من معتزلة بغداد وقد مات وبغداد لم يكتمل بناؤها بعد :lol:
وللأسف أخي الفاضل كلامك واضح جدا ولست في حاجة لأن أبرز جهلك أو أجعلك مسرحية هزلية فقد قمت نيابة عني بفعل ذلك فأضحكت علينا جماعة المستبصرين التي تحب أن ترى شباب الزيدية على مثل صورتك بالضبط.
وأعود لأخي محمد الغيل وأقول له أن لا يعنيني من يتقدم على من ، لأني لست من الجمهور الانتخابي في عصرهما لأنتخب واحدا منهما ، وما ذكرته عن تقديم عثمان رضي الله عنه على علي في الفضل ليس مذهب الكثير جدا من المعتزلة خاصة الشيخ واصل بن عطاء رضي الله عنه فمذهبه تقديم علي على عثمان ، وللأسف الأخ السماوي لا يعلم أن مذهب عمرو بن عبيد كما حكاه ابن أبي الحديد في مقدمة النهج هو تقديم عثمان على علي .
وكما ذكر القاضي عبد الجبار ليس ذلك من أصول الدين عندنا بل أصول الدين هي مسائل التوحيد والعدل والإيمان والوعد والوعيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومن قال بكل ذلك فهو معتزلي أيا كان رأيه من بعد.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

تأمل

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

يا أخ واصل لم تتأمل كلامي السابق حتى اتهمتني بقذف و شتم المشائخ وهذا لم يكن وجعلتني منكرا للأصول مع أني
ذكرت تفاصيلها وذكرت عمرو بن عبيد في مسائل العدل والتوحيد ولم أذكر الحوار في الإمامة حتى تأتي برأيه فيها وفي الصحابة فهذا لا يهمني أنا ذكرت مسائل التوحيد والعدل تريد أن أكررها كثيرا :( وأعني تفاصيل تلك الجملة التي ذكرها الخياط .
إنا لله وإنا إليه راجعون من العجل ، العجل زلل هكذا
قال علي ولد زايد.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أعذرني أخي السماوي إن كنت أسأت فهمك لكن أسلوبك جاء مستفزا ، وأنا لم أتهمك أبدا بمخالفة أصول المعتزلة لأنها كما ذكر الشيخ الخياط هي أصول الأسلام ، وصدقني أخي الفاضل العناد كما نقول في مصر يولد الكفر ، وأنا خشيت أن تأخذ المسألة على سبيل العناد لمجرد أنني خاطبتك مرة بلهجة قاسية .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

المساااامح كريم

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي واصل القلوب صافية ولا تحمل كدرا لأحد وأنا أعتذر منك لما بدر مني وعفى الله عما سلف . :idea:
وإن كنت ويعلم الله أني لم أقصد استفزازك ، والحمدلله لأني لم آخذ المسألة بالعند والإ كما يقال عندنا كلمة جرت كلمةوبعدى قاموا اضاربوا
:lol: :lol: والسلام عليكم ورحمته وبركاته :oops: :oops:
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

هكذا ..
تعقيبين في الموضوع وبعدا يرجعوا يتقالعوا.. عودوا إلى الصاحب واو صلونا فيه إلى نتيجة.. فقد كتب واصل أشياء ممتازة وكذلك الموسوي .. فما حقيقة الصحاب بن عباد ؟؟ جعفري إمامي ام زيدي ؟؟ أم معتزلي؟؟ واتركوا المسائل الشخصية ..
هيا الموضوع شيق
الحق احق أن يتبع

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“