حوار حول ما ذكره السيد حميدان عن المعتزلة .

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

التعقيب السابق (أعلى هذا) كان من المفترض أن يكون قبل تعقيبك الأخير الذي لم أقرأه بعد بسبب انقطاع الاتصال عندي هذا للتوضيح
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله ؛
كلام منطقي جداً وجميل ، وأضيف أن الخلاف في هذه المسائل ( الذوات والصفات ) لا يستلزم كفراً ولا فسقاً ، ولذلك نجلّ من قال بها رغم تخطيئنا لهم في ذلك ، نعم بعض علمائنا شنع تشنيعاً كبيراً على من قال بمثل هذه المقالة كالسيد حميدان (ع) وسيد المحققين الشرفي (ع) ، إلا أنا نعتقد خطأهما في تشنيعهما كما نعتقد خطأ من شنعوا عليه ، ولن نشنع لا على هؤلاء ولا على أولئك !!

وقولك إن رد الشيخ تقي الدين كان مهذباً فهو أمر عظيم منه ، وتجده بوضوح شديد في كتاب الأساس لعقائد الأكياس للإمام القاسم بن محمد (ع) ، لكنك نسيت أمراً مهماً ؛ هو أن من رد عليهم السيد حميدان (ع) كما ذكر قد بدأوا بانتقاص علوم أهل البيت (ع) الذين شهد القرآن بتطهيرهم والرسول بالأمان من الضلال مع الكون معهم !

وأما المطرفية فقد أنكر نسبتهم إلى الزيدية أئمة أهل البيت وألفوا عليهم المصنفات ، وغاية مخالفة بعض علمائنا إنما هي في تكفيرهم ، فارجع إلى ما ذكرناه هناك ، وأرجو أن تتأمل في النقاش الذي دار هناك بإنصاف وتمعن إن أردت أن تعرف حقيقة المطرفية !
وأما الشيخ أبو هاشم فلم ينكره أحد من الاعتزال حتى الآن فيما أعلم !!!!

أخيراً ؛ لا أدري ما الذي استفزك !!!! وهل بدأت أجاريك في لعبة الاستفزاز !!! أرجو أن لا يكون هذا استفزازاً في نظرك فإن كان فأنا أعتذر .
والسلام عليكم ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الحمد لله الذي جعل لنا عقولا تتفق على توحيده وتنزيهه من كل قبيح .
والمشكلة أخي ياسر أنه كما أخبرني أحد أقاربك طباعك قريبة من طباعي ، وهذا أمر خطير لا تحمد عقباه إن لم ننفذ اقتراحه فقد قال لي يجب أن يحتمل أحدكم الآخر .
عامة أنا الكبير :lol: ، وأعتذر لك إن كنت فهمت من كلامي أي إساءة لك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

ما هي طباعك !!!! التي أتفق معك فيها !!!!! فأنا لم أعرف طباعك بعد !
ومن هو هذا القريب يا ترى !!!

لعلمك أن استغراق الوقت في الكتابة يعمل عمل المرشح ، وإلا فالحقيقة أنك لم تعرفني بعد :twisted: :twisted: :twisted:
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

قريبك الأستاذ حسن زيد .
ولا أدري كيف لم تعرف طباعي وأنت تقول منذ دقائق قليلة (تعقيبك الأخير يقول أنك واصل الذي عرفناه) !!!!!!
لعلمك أن استغراق الوقت في الكتابة يعمل عمل المرشح ، وإلا فالحقيقة أنك لم تعرفني بعد
لم أفهم هذه العبارة !!!!! والشكل الذي وضعته يعبر عنك رمزه : twisted : وهذه الكلمة فيما أعلم تعني (ملتوي ) :(
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأعزاء سلامالله عليكم ورحمته وبركاته
تابعت موضوع(الشيخين) وكذلك بعض مايكتب في شكل حوار
ولي عليه ملاحظة أرجو أن تتسع لها صدوركم
وهي أن حسن الظن عند بعضنا لايكون له وجود عند قرآئته لما يكتب تعقيباً عليه أو
وأتمنى أن نتذكر جميعاً أننا أخوة (رحماء بينهم)وأن الكتابة هنا إما للأمر بمعروف أو للنهي عن منكر أو طلب معرفة أو حمل رسالة
وكل ذلك وأي من ذلك لايمكن أن يتوصل إليه إلا بالرفق وحسن الكلام
وبالنسبة لأبي بكر وعمر
فلا مانع من أن يكون لكل منا رأيه ومن يدعي أن الزيديةكل الزيدية على قول واحد فيها فقد استبطن حصر الزيدية في قلة وأخرج منها بعض كبار الأئمة
فعلينا مراعات المشاعر لأنه من عدم الغلظة (ولو كنت فضاً ) والتأسي بالنبي خصوصاً لمن يدعي أنه رسالي أو صاحب رسالةمن أو جب الواجبات وأخشى أن أقول أن من يحتد بإسم الإسلام أو المذهب إنما يقطع الطريق بين الناس وبين ما يدعو إليه
ومالم يحسم تاريخياً لن يحسم
ولسنا من سيحدد مصائر فلان أو فلان يوم القيانة لأن ذلك اليوم (لله وحده)والجنة والمكانة فيها لن تكون بالتصويت
نحن نبحث عن معرفة أعمق بلإسلام وهذا ما نريده أي أننا لانريد محاكمة فلان وفلان
وعلينا بحسن الظن تجاه بعضنا لكي نتعلم من بعض
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

سيدي حسن زيد
السلام عليكم
ملحظتكم على رؤس الجميع وهي مقبولة
خصوصا وانها تأتي على شكل موعظة للجميع
سلامي عليكم وعلى أخي محمد حسن
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

مرشّح ؛ للغضب !! ولنغير العبارة ؛ إنه مهدئ !
وواصل الذي عرفناه في أسلوب الحوار ، أمّا طباعه !!!!!
ومعنى الكلمة التي وضعت رمزها في الإنجليزية ملتوي ؛ هذه معلومة جديدة علي ، ويبدو أنك تخمن طبائع العالمين هكذا !!

الوالد حسن زيد ؛ كلامكم جميل أرجو أن يقرأه الجميع بحسن ظن وألا يُدخلكم في مأزق !!! أعني مأزق الحوار مع بعض الأخوان هنا الذي قد يتخذه ذريعة لحوار حار !! وإذا كنا مطالبين بحسن الظن فيما بيننا فمطالبتنا بحسن الظن في العلماء الأعلام أعظم ، وأظنكم توافقوني على هذا !!!
لم أكن أعرف أنكم تعرفون طباعي !!!! حتى أخي محمد لا يعرفني جيداً !!

والسلام عليكم ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأجلاء
أحسن الله اليكم لحسن الإستجابة وقد كان الظن بكم
ولأبني العزيز ياسر أقول بأني مسلم معه ليس بحسن الظن بالعلماء بل بواجب إحترامهم
ومن لايفعل ذلك فهو بعيدعن التعلم والعلم
وماقلته عن التشابه هو في الحماس للطلب
وصدق اللهجة في التعبير عما يُعتقد
وبذل الجهد الكبير
ولاأحتاج إلى أن ألقاك لأعرف ذلك عنك
فالمكتوب يعرف من عنوانه كمايقال
ولن أدخل في مأزق بإذن الله لإن الجميع أخواني
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

الذي يظهر أن مشكلة السيد حميدان مع المعتزلة ليست في صفات ولا أفعال ولا في عدل ولا توحيد.. مشكلته في الحقيقة في الإمامة وهو غاضب بسببها .. ويدل على هذا قوله: وافقناهم في الأصول ولم يوافقونا في الإمامة فعلام الاتفاق.
وكأنه لا يرى أي قيمة للإتفاق على المسائل الكبرى: العدل والتوحيد والوعد والوعيد .. بجانب الإمامة ؟؟!!
الحق احق أن يتبع

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ اليماني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أسألك هل قرأت مجموع السيد حميدان؟
إن كنت قد قرأته فقد ظلمت نفسك بتلخيص ماعرفته من فكره هذا القول وعبرت عن تسرع في الفهم والتعبير عنه
وإن كنت لم تقرأه فكيف امتلكت الشجاعة على إصدار هذا الحكم
وألا ترى أن لجؤ من يشارك في منتدى فكري محترم بإسم مستعار غرابة إلا إذا كنت تعني للإسم دلالة عرقية محددة كموقف عنصري وهذا يتناقض مع أهتمامك بالفكر الإسلامي إن كانت مشاركاتك تعبير عن إهتمام إيجابي
ستجد في كلامي بعض الحدة متعمدة لأنها إستجابة لما أردته كتعبير عن إهتمام بوجودك حتى لاتعتبر تجاهل الأخوة إهمال لوجودك
تقبل تحياتي
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي اليماني سلام الله عليك
هذا أول حوار لي معك
كلمة يبدو جميلة ورائعة لكنَّ لها مدلولٌ موحش جدا
هذا المدلولُ هو عين ما ذكره لك الأستاذ الفاضل حسن زيد
ملخص هذا المدلول أنك جاهل لكن ليس جهلا مركبا بل بسيط وعليه فيجب توضيح اللبس لك ولغيرك
يجب أن تفهم أن المعتزلة شيء والزيدية شيء آخر
بمعني أنه هناك فروق لن نصفها ب( جوهرية) لكي لا يتألم بعض خلق الله بل نصفها بكلمة فروق ونكتفي ولو أنك اشتريت الكتاب وطالعته وأمعنت النظر فيه وتأملته بصدق وبصفاء قلب لكان خيرا لك ولنا ولكن هذا هو حال المستعجلين وبعض رواد الانترنت يكتفون بالقشور ولا يغوصون في مهمات الأمور......المهم
تأمل قول القائل من أكتفي بالنظر عن التدقيق لم ينل حلاوة التحقيق
ورحم الله شيخنا القاضي عبد الحميد معياد فقد كان يكررها في مسامعنا كثيرا
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

يجب أن تفهم أن المعتزلة شيء والزيدية شيء آخر
نعم ولقد بين البحث في كلام السيد حميدان عن المعتزلة ذلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ولا تصدق ما تقرأه لابن المرتضى أو الصاحب بن عباد أو الهادي بن الوزير أن عقيدة المعتزلة والزيدية واحدة !!
سيدي حسن زيد ، ما استنكرته على الأخ اليماني ها هو يقال صراحة على لسان من يقول أنه أخذ 8 إجازات من السيد مجد الدين المؤيدي ، ومع ذلك يفرق بين أصحاب العقيدة الواحدة على أساس الموقف من الإمامة.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي واصل سمحك الله
تأمل كلامي جيدا أنا لم أقل أخي أخذت 8اجازات من سيدي مجد الدين
أيجوز أن تكذب عليّ وأنا حي أرزق ؟؟؟؟؟؟؟
هو صيح كان يوم اسود يوم أن علافتك بنفسي بس أنا قلت لك أخذت أكثر من 8 اجازات من علماء اليمن منهم سيدي مجد الدين والاستاذ حسن يعرفني جيدا
ولو كتبت هذا الكلام في رسالة خاصة لكان أحسن بس أيش نعمل
مصيبتك أخي واصل الاستعجال
ولقد انزلتَ علىّ من الشتم والسب ما لا يطاق ثم قمت بحذفه لكن المستعجل مكشوف والعولقي يشهد
الاستاذ حسن لقد رحبت كثير بدعوتكم يوم أمس عندما كنت في بيتكم أنا واخي محمد حسن وأخي يونس المنصور
ولكن كما ترى مولانا واصل صعب المراس ومستعجل أنه الزعيم
ما العمل سيدي حسن هل أنسحب من هذا المنتدى ؟
بسب هذا الوضع أم أصبر علي تجني مولانا واصل ؟
بس يجب أن تعرف أن هذة أخلاق مش لطيفة يابن مصر وطنطا
سلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

سيدي وأخي العزيز / محمد الغيل

أرجوا أن تتحمل ، وتكتم غيضك سيدي .
إدفع بالتي هي أحسن
وأرجوا أن لا تنسحب من المنتدى ، بسبب طباع الأخ / واصل ، والذي لا أدري ما الذي غيره بهذا الشكل .
فنحن هنا سيدي بأمس الحاجه للإستفاده منكم ومن أمثالكم .
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“