مكانة الشيخين أبو بكر و عمر عند الزيدية

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

أخي واصل هذا الرد لايليق بك
الأخ المتوكل نسبة الكتب وإثباتها مسألة شائكة
والإمام يحي بن حمزة (ع) مذهبه في أكثر من مؤلف من مؤلفا ته ومنها الديباج الوضي
والتشكيك في الرسالة الوازعة لايقدم ولا يؤخر في الموضوع
ورأيه لايمثل جمهور الزيدية
أرجو من الجميع عدم النجريح والإساءة والالتزام بأدب الحوار
والتسرع في إصدار الأحكام يوصل إلى نتائج غير سليمة
ومعذرة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أخي المتوكل
** لا يضيرني أن اكون مدافعا عن ابن تيمية، ما دمت مدافعا عن حقيقة .. وأنا بانتظان أن تأتي بنص من كلام ابن تيمية يؤيد دعواك عليه بالتجسيم، وانت لم تات حتى الآن بما يدل على ذلك من كلامه ولكنك تتاول كلامة بماتريد وغم أنني قد نقلت لك نصوصا واضحة تدل على براءته من التجسيم، وبإمكانك أو من شاء من القراء الرجوع إليها. علما بأني لا ادافع عن ابن تيمية إن كان مجسما ولكنني أنفي أن يكون مجسما أما إن كان مجسما - وهو ما لا اعتقده - فبعدا له وسحقا.

** قد أجاب سيدي الوجيه على سؤالك الأول والثاني بما يفيد، فتأمله. مع أن لي عليه ملاحظة وهي أنه إذا كان الإمام يحيى والأئمة الذين سبق ذكرهم لا يمثلون الزيدية فمن يمثلهم ؟؟ هذا من جهة .. ومن جهة اخرى الإمام يحيى والإما عبد الله بن حمزة والإمام المهدي لا يعبرون عن رأيهم فقط ولكنهم يرون عن الزيدية، فهل هم متهمون بالرواية أيضا كما هم متهمون في رأيهم عند البعض؟؟!!
تأمل بالله عليك:
قول الإمام زيد عليه السلام: «ما سمعت أحداً من أهل بيتي يتبرأ منهما، ولا يقول فيهما إلا خيراًً».
وقول الإام عبد الله بن حمزة وقال: « .. بل يعتقدون فيهم قبل إحداث الأحداث أنهم خير خلق الله بعد محمد وعلي وفاطمة وولديهما صلوات الله عليهم».
وقال: " هم خيار الأمة؟! وبهم أعز الله دينه، ونصر نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وهم حماة شرع الإسلام، وبدور الظلام، فجزاهم الله عنّا وعن الإسلام خيراً.
وقول الإمام المهدي أحمد بن يحيى: "أنه قد تواتر لنا عن علي عليه السلام والصالحين من ذريته معاملتهم إياهم معاملة المؤمنين الخلص.
وقول الإمام عز الدين بن الحسن: «أما أكثر أئمتنا وعلمائنا فالظاهر عنهم القول بعدم التفسيق - يعني لمن نفى إمامة الإمام - ولهذا نُقِلَ عنهم حسن الثناء على المشايخ المتقدمين على أمير المؤمنين علي عليه السلام، والترضية عنهم والتعظيم العظيم لهم». إلى آخر ما في كتاب الصحابة عند الزيدية وهو موثق هناك.
فمالضير في موافقت هؤلاء الأئمة وتصديقهم فيما رووا عن أهل البيت.

** أما السؤال الثالث والرابع إن كان هنالك من قال وتراجع ، فتفضلوا بذكره ولكن على طريقة البحث العلمي المفيد ذكر النص وبيان المصدر وتوثيقه ونحو ذلك مما يمكن أن يؤلد ثقة وقناعة.
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين .

الأخ / اليماني ،، ومؤيدوه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أرى أنه لابد من ذكر الحق ، قبل عرض أي رأي للأئمة عليهم السلام في شأن الشيخين .
يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم ) .
ففي البدايه نسأل ونقول : هل ظلم الشيخان مولانا علي وسيدة نساء العالمين ، أم لا ؟
وجواب ذلك لا يختلف فيه إثنان على أنهم ظلموا الوصي والزهراء وأغضبوها وآذوها .

إذاً فهل تصح مولاة الظالمين أم لا ؟؟؟
بكل تأكيد لا .
قال تعالى : ( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ) . وقد ذكر الإمام الزمخشري رحمه الله في تفسيره
( الكشاف ) ، أن الركون في الآيه بمعنى الميل اليسير .

إذاً فالقاعدة الأساسيه حسب الأدله أنه لا يصح موالاتهم .

ونسأل أنفسنا الآن : إذا فرضنا مثلاً وجدلاً أن بعض أهل البيت قوالوا بالترضية عنهم ، فهل قولهم هذا حجة
على الفكر الزيدي ، أم أن الفكر الزيدي حجةٌ عليهم ؟؟؟
الجواب لا شك : أن الفكر الزيدي حجةٌ على من قال تلك الأقوال . كما أن الإسلام حجةٌ على متبعيه ، وليس
متبعوا الإسلام حجةٌ على الإسلام .
ـــــــــــــــــــــــــ
ولنبدأ الآن بعرض مختصر لأقوال أهل البيت عليهم السلام :-


قال الإمام عبد الله بن حمزه ( ع ) _ في المجموع المنصوري_ الجزء الثاني ، ما لفظه :-
إن أبا بكر وعمر لا نرضى عنهما ولا نسبهما؛ لأن حدثهما كبير وحقهما كبير فالتبس الأمر فأمسكنا، وأما الترضية عليهما فذلك من الرواة وأكثرهم من المعتزلة .

ــــــــــــــــــــــ

وقال الإمام عبدالله بن حمزه ( ع ) أيضاً _ في كتاب الشافي ، ما لفظه :-
أن كافة أهل البيت الطاهرين، ذرية خاتم النبيين ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسَلَّم ـ يدينون ويعتقدون أنه لانجاة لأبي بكر وعمر وعثمان، إلا بخلوص ولائهم فيهم؛ لأن الله أوجب محبتهم على جميع المكلفين، وهم منهم؛ لأنا روينا عن النبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسَلَّم ـ: ((أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي )).
وهذا أمر، والأمر يقتضي الوجوب.
وفي الحديث فيهم ـ سلام الله عليهم ـ: ((قدموهم ولاتقدموهم، وتعلموا منهم ولاتعلموهم، ولاتخالفوهم فتضلوا، ولاتشتموهم فتكفروا )).


ــــــــــــــــــــــــ

وقال الإمام عبد الله بن حمزه أيضاً _ ( وهذه الروايه نقلها الأخ / اليماني ، ولم ينتبه لما فيها ) :-.
. بل يعتقدون فيهم قبل إحداث الأحداث أنهم خير خلق الله بعد محمد وعلي وفاطمة وولديهما صلوات الله عليهم».

ــــــــــــــــــــــ

وجاء في كتاب / الكاشف الأمين لجواهر العقد الثمين ، في تفصيله لآرأء أهل البيت في الشيخين ، ما لفظه:-
الذين تقدموا عليه في الإمامة وتواثبوا عليها وهو مشتغل بتجهيز رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهم الثلاثة ومن أعانهم على ذلك، وهؤلاء لا خلاف أيضاً بين أئمتنا عليهم السلام في معصيتهم وظلمهم لأمير المؤمنين عليه السلام وكذلك لا خلاف أيضاً بينهم في معصيتهم وظلمهم بما فعلوه بالزهراء صلوات الله عليها من الأذية والإغضاب وأخذ فدك .

وقال ساق بعد ذلك ، في ذكر سبب الترضيه التي وقع فيها متأخروا الزيديه ، ما لفظه :-
فنشأ القول منه بتصويب أبي بكر على رواية الأساس ومن بعض الزيدية كالقرشي صاحب المنهاج، ثم تبعهم على ذلك المهدي عليه السلام في القلائد وشارحها النجري، وذلك لما اعتمدوا عليه من استنشاق ريح الاعتزال وعدم الاشتياق إلى مطالعة كتب الآل حتى يظهر لهم إجماع العترة عليهم السلام قبلهم واتفاق من سلف من الزيدية على ظلم بضعة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

وقال بعد ذلك ، مالفظه :-
وحينئذٍ فقد وقع الاختلاف بين متأخري الزيدية في حكم من تقدم الوصي عليه السلام وأخذ فدكاً ونحوها من يد فاطمة عليها السلام ومنعها إرثها من أبيها صلى الله عليه وآله وسلم .

ــــــــــــــــــــــــــ

وقال القاضي العلامة الشهيد إسماعيل بن حسين هادي جغمان رحمه الله تعالى في العسجد المذاب ، مالفظه :-
إن أهل التوقف هم القليل، وإن أهل الترضية أقل من القليل، والله أعلم.

ـــــــــــــــــــــــــــ

قال الإمام يحيى بن حمزه ( ع ) _ في مشكاة الأنوار _ ( مجيباً بذلك على من إدعى أن الوصي بايع أبابكر بعد وفاة الزهراء ) ، ما لفظه :-
( فتأخر عن مخالطة القوم؛ وكان بينهم ما كان من غير مشورة منه ولا بيعة، ولم يبلغنا أنه (ع) بايع أبا بكر في الأولة، ولا في الثانية، ولو وقع لنقل، وقد نُقِل ما هو أسهل منه؛ فلما لم يُنْقَلْ، عُلِمَ أنه غير واقع، بل الظاهر من حاله التوجّع، وهو ظاهر في كلامه. ) .

ــــــــــــــــــــــــ

وقال الإمام يحيى بن حمزه ( ع ) _في كتاب التحقيق في الإكفار والتفسيق ، مالفظه :-
والمختار عندنا أمران:
الأول: أن الذي ادعت فاطمة ـ عليها السلام ـ كان حقاً.
الأمر الثاني: أنها صادقة فيما ادعته؛ لأن النبي ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ بشرها بالجنة، وأن منزلها ومنزل أمير المؤمنين حذاء منزله.
وساق بعد ذلك أحاديث في شأنها وكمالها، وأحاديث ((فاطمة مني، يريبني ما يريبها، ويؤذيني ما يؤذيها )) .


وهذا دليلٌ على رجوعه إلى قول أسلافه الطاهرين.


_______________________________________
وقال الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد _ في الأساس _ ما لفظه :-
( لكن الإمام المهدي عليه السلام رجع عن القول بالترضية إلى التوقف ) .

ــــــــــــــــــــــــــــ
قال العلامه الحجه المجتهد / مجدالدين بن محمد المؤيدي _ في لوامع الأنوار _ ما لفظه :-
هذا، واعلم أنه كثر التمسك من المائلين بما يجدون في بعض كتب الإمام يحيى(ع)، من التليين لميل الإمام إلى المجامـلة، ومحبته للملاءمة، وقد صرّح بخلاف ما روي عنه من المخالفة، كما يتضح لك، وهو على منهاج أهل بيته في الأصول المهمة من الدين، كمسائل التوحيد، والعدل، والـنبوة، وإمامة الوصي بعد رسول الله ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسلَّم ـ وبعده الحسنين، وأهل البيت (ع) بعدهم، ولزوم ولايتهم، وحجية إجماعهم، وأبواب الأمـر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وحاشاه عن خلافهم، كما هو معلوم.
وإنما وقعت فلتات، في أثناء بعض المؤلفات، من وراء تلك المهمات .

ــــــــــــــــــــــــــ
وقال العلامه الحجه المجتهد / مجدالدين بن محمد المؤيدي _ في مجمع الفوائد _ بعد أن عرض ما في ( الرساله الوازعه ) من تناقضات ، ما لفظه :-
فمثل هذا الكلام المتهافت لايمكن صدوره عنه عليه السلام، وهو مما يحقق الوضع في كثير من هذه الرسالة، وهو يناقض نصوصه الصريحة حتى في هذه الرسالة نفسها .ــــــــــــــــــــــــــ
أكتفي بهذا إلى هنا ، وأقول أن رب البيت أدرى بالذي فيه .
وهذا ما هو إلا مختصر ، وما خفي كان أعظم .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

بسم الله الرحمن الرحيم

ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين .

الأخ / المتوكل ،، ومؤيدوه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل أفهم من قولك: " فهل قولهم هذا حجة على الفكر الزيدي ، أم أن الفكر الزيدي حجةٌ عليهم" أن فهم الأئمة للفكر الزيدي ليس حجة، وأن فهم أبا الجارود ومن والاه هو الحجة؛ لأن الفكر الزيدي لا يتكلم وإنما يعبر عنه أشخاص. .... إذا لم يكن الإمام عبد الله بن حمزه يرضي على الشيخين فلا أقل من أنه يحسن الظن بهما، وذلك يكفي

وما نقلت عن الشافي من "أنه لانجاة لأبي بكر وعمر وعثمان، إلا بخلوص ولائهم فيهم؛ لأن الله أوجب محبتهم على جميع المكلفين، وهم منهم" ..... فلا أشك في أنهم كانوا كذلك، وفي ذلك قال الإمام عبد الله بن حمزة نفسه: «إن القوم لم يقع منهم البغضة، بل يَدَّعون المحبة والمودة، ويظهرون الولاية والشفقة، وبواطن الأمور لا يعلمها إلا الله عز وجل».

وقولك " وقال الإمام عبد الله بن حمزه أيضاً _ وهذه الروايه نقلها الأخ / اليماني ، ولم ينتبه لما فيها -: "بل يعتقدون فيهم قبل إحداث الأحداث أنهم خير خلق الله بعد محمد وعلي وفاطمة وولديهما صلوات الله عليهم" ..... يبدو انك لم تنبه أنت: فهي هكذا " إن الصحابة عندنا أفضل الأمة بعد الأئمة عليهم السلام قبل إحداثهم وبعد الإحداث".

أما مانقلت عن الكاشف الأمين من قول صاحبه: ومن بعض الزيدية كالقرشي صاحب المنهاج، ثم تبعهم على ذلك المهدي عليه السلام في القلائد وشارحها النجري، وذلك لما اعتمدوا عليه من استنشاق ريح الاعتزال وعدم الاشتياق إلى مطالعة كتب الآل.... فالأمر عائد إليكم معشر الزيدية فإن كان صاحب الكاشف الأمين الجارودي، خير وأعلم ممن تطاول عليهم.. فأرى أنكم تتجهون نحو إخراج العظماء من المذهب الزيدي وتلحقوهم تارة بالمعتزلة وتارة بالأهل السنة، لتتخلصوا منهم ويبقى لكم جماعة من المتعصبين مثل جغمان والأخفش ومداعس والهبل ّومن لف لهم من الحارودية .... ياحبيبي إذا لم يكن مثل القرشي والمهدي وابن حمزة والثلائي، والنجري، ومن قبلهم المؤيد بالله والكني، والبستي، عرفاء المذهب الزيدي فماذا سبقى له ؟؟ّ أنتبه ولا تجرك عاطفتك إلى هذه الكارثة.

وما نقلت عن جغمان من قوله: " إن أهل التوقف هم القليل، وإن أهل الترضية أقل من القليل، والله أعلم"..... فهو جارودي متهم في هذه المسألة، ويرد قوله الإمام عبد الله بن حمزة : : «إن هذه الدعوى على الزيدية غير صحيحة، ولا مستمرة، لأنها لا تزعم في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنهم ضلوا وأضلوا؛ فكيف يعتقدون ذلك فيهم وهم خيار الأمة؟! وبهم أعز الله دينه، ونصر نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وهم حماة شرع الإسلام، وبدور الظلام، فجزاهم الله عنّا وعن الإسلام خيراً" وكذلك وقول الأمام يحيى بن حمزة: «والذي نختاره ما نقلناه عن الأفاضل من آبائنا عليهم السلام، فإن المأثور عنهم ما أوضحناه من المحبة والتولي لهما وإعظام منزلتهما وترك المقالة القبيحة في حقهما، بل أقول كما قال الصادق عليه السلام: اللهم إني أحبهما، وأودهما، وأتولاهما، وأحب من يحبهما، اللهم إن كنت تعلم خلاف ذلك من قلبي فلا تنلني شفاعة محمد صلى اللّه عليه وآله وسلم».

بيعة علي وقصة فدك موضوع طويل ولا مانع عندي من بحثها ولكن كحقيقة تاريخية لا كشيء قاله الزيدية أو لم يقولوه.

وما نقلت في رجوع الأئمة من مواقفهم غير مجد، لأنك لم تأت بشي من كتبهم والرواية عنهم لا يعتمد عليها مع بقاء الأصل، ويخيل إلي بهذا أنكم ستصبحون مثل الإمامية يقول أئمتهم شي، فيقول إنما يتقي!! أو هو مدسزس عليه، او قدرجع عنه، وإذا كان الأمر كما ذكرت فما الذي يجعلنا نثق بكتب الزيدية، فهذا مدسوس، وهذا رجع عنه، وهذا له طاطن لا يعلمه إلا الخواص، من باب وصاحب البيت ...

وما ذكره السيد مجد الدين عن الرسالة الوازعة مجرد تحليل نحترمه له غير أنه لا يعتمد على أسس علمية، لأن كلام الأمام يحيى ثابت في غير تلك الرسالة ، فهل ستقولون أنها مدسوسة أيضا.. أو قد رجع عنه؟؟!!

أكتفي بهذا إلى هنا ، وأقول إن لمن علم حجة على من لم يعلم سواء كان صاحب البيت أم الجيران، فأحيانا يعرف الجيران عن البيت أكثر من صاحبه.
وهذا ما هو إلا مختصر ، وما خفي كان أعظم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ / اليماني


قبل أن أجيبك ،،، أرجوا ذكر مصادر الأقوال التي عرضتها . لكي يكون الكلام مدعماً بالدليل .

ومن المهم جداً أن تذكر مصادر الأقوال التي تعرضها ، خـاصـةً بعد إكتشافي بأنك مزور من الدرجه الأولى :lol:

فقد قمت بنقل التالي في التعقيب السابق :-
يبدو انك لم تنبه أنت: فهي هكذا " إن الصحابة عندنا أفضل الأمة بعد الأئمة عليهم السلام قبل إحداثهم وبعد الإحداث".
فقد أضفت عبارة ( وبعد الأحداث ) .
مع أنك حين عرضتها من قبل ، لم يكن فيها هذه العباره . فراجع تعقيباتك السابقه ، فقد قلت أنت بنفسك قبل ذلك ما يلي :-
وقول الإام عبد الله بن حمزة وقال: « .. بل يعتقدون فيهم قبل إحداث الأحداث أنهم خير خلق الله بعد محمد وعلي وفاطمة وولديهما صلوات الله عليهم».
فيا ترى لماذا نقلت ذلك القول مرتان ، بصيغتان مختلفتان !!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟ 8) :wink:

وبعد عرضك لمصادر الأقوال التي تعرضها ، سوف أجيبك على ما عقبتَ به سابقاً ، ولا يهمك .
هو انا لي غيرك :lol:

تحياتي لك
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

حبيبي المتوكل
أشكرك على أدبك في اتهامي بالتزوير قبل أن تتحقق من المسألة لأن ذلك يكشف مدى تسرعك وارتجالك الردود .. ولكن أنت خي من غيرك لأنك تحاول أن تثبت شيئا ولا تكتفي بمجرد الهجوم وما أحسن ذلك لو أضفت إليه شيئا من الإنصاف وتحررت من قيود الموروثات التاريخية التي أنتجها الصراع ولا تمت إلى الحقيقة بصلة.
أما مصادري في هذه المسألة فهي ثلاثة كتب فقط حتى الان: الصحابة عند الزيدية للعلامة عزان، وشرح القلائد للإمام المهدي، ومخطوطة أخرى للعلامة يحيى المقرائي. وستجد مواضع ما نقلت في كتاب الصحابة عند الزيدية.
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

حبيبي / اليماني


إذا كنت أنت ممن يكتب شيئ ثم ينكره ، فهذا عيب فيك لابد أن تعرف أسبابه .
وأسبابه واضحة للعيان ، في أنك مجرد مقلد لما قاله غيرك . دون تبصر وتأمل .

فهل أنت منكر بأنك ذكرت الروايه سابقاً بدون لفظ ( وبعد الأحداث ) !!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فأن كان ذلك سببه النسيان ، فسوف أعذرك في ذلك ، فقد رفع عن أمتنا الخطأ والنسيان .
وإليك ما نقلته سابقاً ، لتراجعه .
فقد ذكرت في أحد تعقيباتك مايلي :-
أخي المتوكل
** لا يضيرني أن اكون مدافعا عن ابن تيمية، ما دمت مدافعا عن حقيقة .. وأنا بانتظان أن تأتي بنص من كلام ابن تيمية يؤيد دعواك عليه بالتجسيم، وانت لم تات حتى الآن بما يدل على ذلك من كلامه ولكنك تتاول كلامة بماتريد وغم أنني قد نقلت لك نصوصا واضحة تدل على براءته من التجسيم، وبإمكانك أو من شاء من القراء الرجوع إليها. علما بأني لا ادافع عن ابن تيمية إن كان مجسما ولكنني أنفي أن يكون مجسما أما إن كان مجسما - وهو ما لا اعتقده - فبعدا له وسحقا.

** قد أجاب سيدي الوجيه على سؤالك الأول والثاني بما يفيد، فتأمله. مع أن لي عليه ملاحظة وهي أنه إذا كان الإمام يحيى والأئمة الذين سبق ذكرهم لا يمثلون الزيدية فمن يمثلهم ؟؟ هذا من جهة .. ومن جهة اخرى الإمام يحيى والإما عبد الله بن حمزة والإمام المهدي لا يعبرون عن رأيهم فقط ولكنهم يرون عن الزيدية، فهل هم متهمون بالرواية أيضا كما هم متهمون في رأيهم عند البعض؟؟!!
تأمل بالله عليك:
قول الإمام زيد عليه السلام: «ما سمعت أحداً من أهل بيتي يتبرأ منهما، ولا يقول فيهما إلا خيراًً».
وقول الإام عبد الله بن حمزة وقال: « .. بل يعتقدون فيهم قبل إحداث الأحداث أنهم خير خلق الله بعد محمد وعلي وفاطمة وولديهما صلوات الله عليهم».
وقال: " هم خيار الأمة؟! وبهم أعز الله دينه، ونصر نبيه صلى الله عليه وآله وسلم، وهم حماة شرع الإسلام، وبدور الظلام، فجزاهم الله عنّا وعن الإسلام خيراً.
وقول الإمام المهدي أحمد بن يحيى: "أنه قد تواتر لنا عن علي عليه السلام والصالحين من ذريته معاملتهم إياهم معاملة المؤمنين الخلص.
وقول الإمام عز الدين بن الحسن: «أما أكثر أئمتنا وعلمائنا فالظاهر عنهم القول بعدم التفسيق - يعني لمن نفى إمامة الإمام - ولهذا نُقِلَ عنهم حسن الثناء على المشايخ المتقدمين على أمير المؤمنين علي عليه السلام، والترضية عنهم والتعظيم العظيم لهم». إلى آخر ما في كتاب الصحابة عند الزيدية وهو موثق هناك.
فمالضير في موافقت هؤلاء الأئمة وتصديقهم فيما رووا عن أهل البيت.

** أما السؤال الثالث والرابع إن كان هنالك من قال وتراجع ، فتفضلوا بذكره ولكن على طريقة البحث العلمي المفيد ذكر النص وبيان المصدر وتوثيقه ونحو ذلك مما يمكن أن يؤلد ثقة وقناعة.
وعليك الآن أن تسأل نفسك ، لماذا نقلت تلك الروايه ، بــــــدون لفظ ( وبعد الإحداث ) .
ومن ثم نقضتها ، بنقل الروايه التي فيها لفظ ( قبل إحداثهم وبعد الإحداث ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تحياتي لك أيها المقلد .
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

حبيبي المتوكل
انا لم أنكر ما فعلت لكن وصفك لي بأنني (مزور من الدرجه الأولى ) كان فيه تسرع وليس من أدبك إفرض انني سهوت او سقط مني كلمة فكان حري بك ان تراجع الأصل وتفرض لي الاحتمالات قبل أن تصدر الحكم، فالعدل والإنصاف وحسن الظن أمر مطلوب حتى مع المخالف لك وإن كان اليماني.
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

وعلى اليماني أن يخفف من حدته وتعاليه وغروره الفارغ فلم يطرح إشكالية ويرينا حلها
ولم يرضه جواب لايناسب هواه
والعقدة العنصرية مستحكمة عليه
ويربد مذهبا مفصلا على مقاسه وهواه
ويرى عيوب الآخرين بحدة الصقر ولايرى عيوب نفسه
ويطلب حسن الظن به من الآخرين
وهويسيء الظن بهم أجمعين عدى أفراد معدودين
وليته يصرح فعلا باسمه وبقولها بشجاعة
ويدخل في حوارات واضحة المقصد والهدف

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

وعلى سيدي الوجيه أن يتأمل حتى لا تظلمني:
لست حديدا ولا متعاليا ولا مغروراً ولكنني أضيق ذرعا بمن لا يجيد الاجابة فيما سؤل عنه سواء وافقني أوخالفني، وهنا أشكر المتوكل فإنه يبذل جهدا يشكر عليه، وكذلك الموسوي، وياسر الوزير، وآخرون طبعاً من نجوم المجالس كالاستاذ عزان، والاستاذ حميد الدين، والأستاذ واصل، والكاظم ..

قد طرحت إشكالات فأجبيت علي بالهجوم والنقد وليس بالبيان والتوضيح ما عدى جوابات المتوكل في موضوع ابن تيمية.

من صاحب العقدة العنصرية الذي بدأ أم الذي رد؟ ولماذا لا تلوم الأستاذ حسن زيد حينما اتخذ من اسمي (اليماني) منطلقا للتأمل في معرفة مقاصدي. فتعاونوا ... ولا تعاونوا ...

أما المذهب فلابد ان يبحث الانسان عن مذهب مقنع أو بحسب تعبيرك (علي مقاسه) وإلا فما فائدة طلب العلم والنقاش واعمال العقول. وهل ترضى لي أو لغيري أن يقول إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون.

إن كنت قد أسات الظن بأحد فأستغفر الله العظيم، وأنا أعتذر من كل من أسأت به الظن وأطلب منه العفو ، ويعلم الله أنني أحبكم في الله فأنتم أصحاب فكر عظيم في العدل والتوحيد ونظام الحكم والاجتهاد المطلق ، لولا أنكم ابتليتم بما يجب أن تتخلصوا منه.

اما الاسم فليس كتابة الاسم شرطا في صحة الفكرة، ولكن أعدك إن أعطيتني عنوانك على الماسنجر أن أتحدث إليك فأنا أعرفك وأنت لا تعرفني.

أما الحوارات الواضحة المقصد ففيما طرح خير كثير.
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

( لولا أنكم ابتليتم بما يجب أن تتخلصوا منه)
بالله عليك وضح بلوانا ودائنا واطرح البلوى للنقاش
فكيف نتخلص من بلوى لاندري كنهها ؟
وربما كنت المخلص والمنقذ إن شخصت الداء ووصفت الدواء
ورحم الله امرؤا أهدى إلينا عيوبنا
ولم ولن ندعي يوما الكمال
وصدقني أن الكل متعطش لسماع النقد المخلص الخالي من الغمز واللمز والسخرية التي نلمسها في بعض مداخلاتك
والمذهب لم يجبرك أحد على اعتناقه بدون قناعة
مع خالص المحبة والتقدير

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

سيدي الوجيه
دعك من هذا وقد رضيتك حكما بيني وبين المتوكل فيما ذكر اخيرا لا لأننا في مباراة ولكن لكي نتعلم ويتجه الحوار نحو نتيجة مفيدة .
ولكن قليلا قيلا بسبب زحمة الامتحانات ..
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

أناشدك بتلبية طلبي في مداخلتي السابقة وأن لاتتهرب أوتغالط
شخص الداء وصف الدواء إن كنت من الناصحين



























































ا

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

سيدي الوجيه
إن وصفت الداء هوجمت واتهمت وربما أطرط.. وإن وصفت الدواء .. قيل لي تصف الدواء للذي السقام ... الخ
ولكني أرى ان هذا المنتدى جيدجدا لولم يكن إلا لتنفيس الاحتقان، ولكن عيكم ان تسمحوا بأسلوب الصدمة لبعض المشاركين وإن كان فيه شي من القسوة لأن ذلك سينفعهم جدا جدا وهو علاج مجرب، لأنك ربما تلاحظ معي كيف يتبحج البعض ويظن أنه قد كشف له الغطاء.
الحق احق أن يتبع

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

الأخ اليماني؛
هات ما عندك، فالساكت عن الحق - هذا إن كان لديك حق فيما ستقوله! - شيطان أخرس!
وهل تخاف من الطرد من منتدى، ولا تخاف من عقاب الله لسكوتك عن الحق :roll: :roll:
( هيا، افرط المسبحة وريّحنا، تراك جبت لنا الصداع !!! )
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“