ما أقدم نص ينص على اثني عشر إمام ؟؟؟؟

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

ما أقدم نص ينص على اثني عشر إمام ؟؟؟؟

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لقد طرح الأخ أبو فاضل موضوعا يتحدث عن عقيدة الإمام زيد ويجزم بأنها هي عينها العقيدة الحالية للأخوة الإمامية الإثني عشرية ، وقد جاوبه الأخ حسن المتوكل بأن نظرية الإمامة الإثني عشرية ظهرت في عهد العباسيين .
وأذكر أن حوارا كان جرى في أواخر أيام منتدى الأحرار بين الأستاذ محمد عزان وأخ إمامي سأله الأستاذ عزان عن أقدم نص ينص على الأئمة الإثني عشر ، لكن المنتدى توقف وقد أخبرني الأخ الإماميأنه يملك الإجابة لدرجة أنه قال لي أننا أوقفنا المنتدى مخصوص لكي لا يحرج الأستاذ عزان بإجابة طلبه :) .
المهم والسؤال الآن للأخ موسوي والأخ أبي فاضل وبقية الأخوة ونرجو أن نجد لديكم ردا .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

أحسنت اخي واصل
وأتمنى أن يشاركنا الأخ المدني الذي كان معنا في متدى الاحرار ، لنستأنف الحوار.. وأرجوا من أخي واصل أن يدرج أصل الحوار الذي كنا قد بداناه إن كان لديه نسخة منه، أو يطلب ذلك من الأخت الزهراء.
وفق الله الجميع لكل خير
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

عفوا من الاخوة و الاساتذة
و برأيي يجب أن يكون المقصد واضحا و ميدان البحث محددا! هل تريدون نصوصا من طرق الاثناعشرية؟ أو من طرق غيرهم؟ هل تريدون أن تعرفوا اقتناعات أهل المذهب فقط؟! أو تريدون ما يقنعكم أيضا؟
و على كل حال ليس هذا بحث و نقاش جديد و قد مر عليه تاريخ طويل و كتب عن الموضوع عشرات من الكتب و المقالا ت يمكن المراجعة اليها.
اللهم الا أن تدخلوا الى الموضوع من منظار جديد و تحديد المراد بالضبط.
و على العجل, فما ذكره الأخ المتوكل و نقل هنا, غير صحيح و غير دقيق و أنا لا أريد أن أتدخل فعلا في ذاك الحوار و كنموذج أضع رابطتين ترتبطان بنفس الموضوع و أرجو أن يفيدكم في ما سألتم عنه:
http://www.ahl-ul-bait.org/newlib/ahlul ... /index.htm
http://www.aqaed.com/shialib/books/01/resale/index.html

و دمتم في رعاية الملك الحق المبين
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

لا بأس في التعقيب ..... أرجو من مناقشة التالي :

1- هل الصحابة رضوان الله عليهم على علم بالنص من رسول لله ( بل من الله ) على الإثني عشر بأسمائهم .
2- هل أهل البيت على علم بالنص على الإثني عشر إماماً بأسمائهم .

ثم قرأت بعضاً مما جاء في الرابط الذي كتبه الأخ الموسوي ، كتاب ، كفاية الأثر الذي جاء فيه :

عن جابر بن يزيد الجعفي قال سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري يقول لما أنزل الله تبارك و تعالى على نبيه ص يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ قلت يا رسول الله قد عرفنا الله و رسوله فمن أولو الأمر منكم الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك فقال ع خلفائي و أئمة المسلمين بعدي أولهم علي بن أبي طالب ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي المعروف بالتوراة بالباقر و ستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرأه مني السلام ثم الصادق جعفر بن محمد ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد ثم الحسن بن علي ثم سمي و كني حجة الله في أرضه و نفسه في عباده ابن الحسن بن علي ذلك الذي يفتح الله تعالى ذكره على يده مشارق الأرض و مغاربها ذلك الذي يغيب عن شيعته و أوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان قال جابر فقلت يا رسول الله فهل لشيعته الانتفاع به فقال ع و الذي بعثني بالنبوة إنهم ليستضيئون بنوره .

فليت شعري ...........

ما تفسير رواية الإمامية عن الإمام جعفر الصادق عليه سلام الله عندما قال :
( ما بدا لله مثل ما بدا له في ولدي إسماعيل ) أو بما معنى الكلام .

حيث أن القارئ لأول وهلة ، سيظن بل سيجزم أنّ النص على لسان رسول الله كان يخبر بأن الأئمة هم .. ثم جعفر الصادق ثم إسماعيل بن جعفر ثم ........ .

فأتى الإمام الصادق لأنه يُعتبر بمقامة رسول الله ، لِيُخبِرَ الناس ( أن النص قد تحول من إسماعيل إلى موسى الكاظم )

وإن لم يكن كذلك : ( أي إن لم يكن منصوصاً على إسماعيل من النبي عليه وعلى آله أتم الصلاة والتسليم )

فما فائدة كلام الإمام الصادق عليه السلام بقوله( ما بدا لله مثل ما بدا له في ولدي إسماعيل)، ولماذا خصّ ابنه إسماعيل دون إخوته الآخرين .

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

عفوا أخوتي الكاظم والموسوي
ما فهمته من كلام الأستاذ محمد أيام منتدى الأحرار ، أنه لا يطلب أقدم كتاب موجود حاليا سواء مطبوع أو مخطوط نُصَّ فيه على الإثني عشر إماما .
مثلا الكافي أو غيرها من الكتب الإمامية ، وليس رواية مسندة ، المهم ما أول كتاب ذكرت فيه هذه الرواية .
هذه السؤال لا يحتاج في إجابته على ما أعتقد سوى سطر واحد .
وأنا لا أطرح الموضوع مهاجما الإمامية ، بل لكي أحرج الأستاذ محمد عزان الذي أعاد علي المسألة جازما أنه لا يوجد مثل هذا النص :wink: .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أخي الكاظم!
الموضوع ليس الآن البداء و ان يمكن أن يرتبط بالمقام علىما تفضلت به.
فأرجوك أن تجعل للنقاش فيه مجال آخر!
و لو تصر على ذلك فحبذا لو تآتى بالنصوص التي تستدل به كاملة و باسناد حتي يمكن دراستها بدقة و اعتماد.

أخي واصل بن عطا!
لم أفهم كلامك جيدا!
كل ما ذكر من النصوص المذكورة في الكتب الروائية, معلوم تاريخها و ارجاعها الى عصر صدورها.
فمثلا عند ما يروي محمد بن علي بن بابويه القمي (الشيخ الصدوق) رحمه الله في كتابه كمال الدين، عن أبيه عن سعد بن عبدالله عن يعقوب بن يزيد عن حماد بن عيسى عن عبدالله بن مسكان عن أبان عن سليم بن قيس الهلالي عن سلمان الفارسي قال: «دخلت على النبي صلّى الله عليه وآله، فإذا الحسين بن علي على فخذه وهو يقبّل عينيه ويلثم فاه ويقول: أنت سيد ابن سيد، أنت إمام ابن إمام أبو أئمة أنت حجة الله ابن حجته وأبو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم» (كمال الدين, ج2/ ص262), هذا الحديث ان قبلناه و درسنا سنده و... يرجع الى سلمان الفارسي و الى كتاب سليم بن قيس الهلالي و هكذا...
فما هو المراد؟
و يا ليت تنقلون تلخيصا مما دار في تلك المنتدى الى هنا, حيث أشرتم الى هناك أكثر من مرة.
و تقبلوا تحياتي
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

سأترك الأستاذ محمد عزّان يحدد مطلوبه ، لكن ما أذكره وأفهمه من كلامه في المنتدى ثم معي في البالتوك عندما سألته ، أن المطلوب أقدم كتاب جاء فيه النصّ على الأئمة الإثنى عشر ، وقد أوضحت ذلك في الردّ السابق .
فما هو أقدم كتاب موجود الآن ويمكن الرجوع إليه مخطوطا أو مطبوعا به نصّ على الأئمة الإثنى عشر .
هل هو كتاب كمال الدين للشيخ الصادوق المتوفي سنة 381 هجرية ؟؟؟؟
أم هو كتاب سليم بن قيس الهلالي الذي ذكرته ، فما هو عنوان الكتاب وهل هو موجد الآن مخطوطا أو مطبوعا ، وما مدى توثيق علماء الإمامية له .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

لم أرَ مداخلة الأستاذ محمد عزان .......... !!!

حبّذا لو أبانَ لنا مقصده حول ما هو أقدم نص على الإثني عشر إماماً ... !!!

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أعزائي الكرام.. وجد نص او حذف نص هذه مسائل تاريخية، وعلينا أن تلتفت إلى الحاضر ونسعى إلى تجاوز الماضي بدلا من إعادة إنتاجه ، فإذالم يتفق المسلمون منذ مئات السنين على هذه الآشياء فهل نستمر في إهدار الجهود وتضيع الأوقات والأموال فيما ليس له أفق واضح.
وعلينا أن نتساءل من يحكمنا وكيف يحكمنا وكيف يجب أن يحكمنا، وهل نحن على أحسن حال ولم يبق أمامنا إلا تضيع الوقت في قراءة التاريخ. وإعادة ما سبق وأن كتب آلاف المرات.
الحق احق أن يتبع

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

مشاركة بواسطة احمد المدني »

الاخوة في منتدى مجالس اهل البيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سمعت من احد الاحباب ان موضوع النص على الائمة الاثني عشر قد فتح في منتداكم الكريم وان الشيخ محمد بن عزان قد طلب مني الاشتراك في الموضوع واستكمال مادار بيننا في السابق حول نفس الموضوع
وقبل ان ابدا في طرح وجدت ان احد الاشخاص كتب مانصه (لكن المنتدى توقف وقد أخبرني الأخ الإماميأنه يملك الإجابة لدرجة أنه قال لي أننا أوقفنا المنتدى مخصوص لكي لا يحرج الأستاذ عزان بإجابة طلبه )
الاولى صحيحية والثانية من كيسك او كما نقول في العادة (من كيس ابي هريرة) :lol:
واحب ان اقول اني اريد ان يكون الحوار بيني وبين الشيخ محمد بن عزان واني لست ملزما بالرد على غيره .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

مشاركة بواسطة احمد المدني »

ذكر الاخ الكاظم حديث الامام الصادق عليه السلام الذي قال فيه(مابدا لله في شيئ كما بدا له اسماعيل ابني.) وذكر بأنه يتناقض والنص على الائمة الاثني عشر من عهد رسول الله ورد عليه احد الاخوة بان الموضوع ليس البداء بل الامامة اقول:
قال الشيخ المفيد رضي الله عنه في نفسير حديث الامام الصادق عليه السلام (يعني ماظهر لله تعالى فعل في احد من اهل البيت عليهم السلام ماظهر له في اسماعيل رضي الله عنه :ذلك ان الخوف عليه من القتل مستندا, والظن به غالبا , فصرف الله ذلك بدعاء الصادق عليه السلام ومناجاته لله فيه , وبهذا جاء الخبر كما ظنه عن علي بن موسى الرضا عليهما السلام , وليس الخبر كما ظنه قوم من الشيعة في ان النص كان قد استقر في اسماعيل رضي الله عنه فقبضه الله اليه وجعل الامامة بعده في موسى الكاظم عليه السلام , فقد جاءت الراوية بضد ذلك عن أئمة آل الرسول عليهم الصلاة والسلام فروي انهم قالوا :( مهما بدا لله في شيئ فأنه لا يبدو في نقل نبي عن نبوته ولا امام عن امامته ولا مؤمن قد اخذ عهده بالأيمان عن ايمانه)
المصدر المسائل الحكبرية :ص100,مسالة 37
فعلى ذلك يكون معنى كلام الامام الصادق عليه السلام ان البداء في موت اسماعيل وليس في الامامة لأن اسماعيل كان مهددا بالقتل والسجن من قبل فراعنة بني العباس لعنهم الله وان البداء هنا كان في موته ولم يكن في الامامة
بدليل انه لايوجد اي نص ولو ضعيف او شاذ يدل على امامة اسماعيل رضي الله عنه بل كل النصوص تقول بامامة الامام موسى الكاظم عليه السلام .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

مشاركة بواسطة احمد المدني »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعتبر حديث الائمة او الخلفاء وفي بعض الاحاديث المحدثين الاثني عشر من الاحاديث التي توافق عليها الى حد كبير الشيعة والسنة ونقل هذا الحديث بالتواتر وبأسانيد معتبرة عند الفريقين مما يؤكد صحة الحديث واستحالة ان يجتمع كل هؤلاء الرواة والمحدثين والأئمة على الكذب
واما عن طلب الشيخ محمد بن عزان فهو كان على ما اذكر اقدم نص امامي ورد فيه ان الأئمة اثني عشر او ورد فيه اسماء الائمة عليهم السلام .
اقول ان للشيعة 400 كتاب تقريبا تعرف بالاصول وقد كتبت هذه الاصول في زمن الائمة الاثني عشر عليهم السلام وقد اعتمد عليها اصحاب الكتب الاربعة(التهذيب والاسبصار ومن لايحضره الفقيه والكافي ) على هذه الاصول فجمعوها في هذه المجاميع الحديثية الضخمة وفي غيرها من المجاميع الاخرى كعيون اخبار الرضا ولذلك فمعظم هذه الاصول غير موجودة الان ولكن بقي منها مايزيد قليلا عن العشرين منها كتاب السقيفة لسليم بن قيس الهلالي رضي الله عنه(توفي سنة 90 للهجرة) ومسند زيد الشهيد رضي الله عنه وتفسير غريب القرءان لزيد الشهيد كذلك والفقه المروي عن الامام الرضا عليه السلام وتفسير القرءان المروي عن الامام الحسن العسكري و17 كتابا اخر لا تحضرني اسمائها وقد جمعت هذه الاصول في كتاب واحد وطبعت.
وقد نص على الائمة الاثني عشر في اثنين من هذه الاصول الاول هو كتاب السقيفة لسليم بن قيس الهلالي والثاني هو اصل عباد العصفري (توفي سنة 150 هجرية)
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

مشاركة بواسطة احمد المدني »

اولا الحديث من كتاب سليم بن قيس الهلالي :
قال سليم بن قيس الهلالي،سمعت عبدالله بن جعفر الطيار، يقول: كنا عند معاوية والحسن والحسين عليهما السلام، وعبدالله بن عباس، وعمر بن أبي سلمة، وأسامة بن زيد - فذكر حديثا جرى بينه وبينه، أنه قال لمعاوية بن أبي سفيان-: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله، يقول: إني أولى بالمؤمنين من أنفسهم
ثم أخي علي بن أبي طالب عليه السلام أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فاذا استشهد، فابني الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ثم إبني الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فاذا استشهد، فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وستدركه يا علي، ثم ابنه محمد بن علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وستدركه يا حسين، ثم تكمله إثنى عشر إماما، تسعة من ولد الحسينز
قال عبدالله: ثم استشهدت الحسن والحسين صلوات الله عليهما، وعبدالله بن عباس وعمر بن أبي سلمة وأسامة بن زيد، فشهدوا لي عند معاوية.
قال سليم بن قيس: وقد كنت سمعت ذلك من سلمان وأبي ذر والمقداد وأسامة بن زيد، فحدثوني أنهم سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
المصدر كتاب سليم بن قيس الهلالي ص232
مكانةكتاب سلييم بن قيس عند اهل البيت
اولا توثيقات الائمة عليهم السلام لسليم بن قيس

توثيق الكتاب من الإمام زين العابدين عليه السلام:

قال أبان بن أبي عياش في مفتتح كتاب سليم بن قيس : ( فحججت من عامي ذلك فدخلت على علي بن الحسين سلام الله عليه و عنده أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني صاحب رسول الله صلى الله عليه و آله و كان من خيار أصحاب الإمام أمير المؤمنين عليه السلام و لقيت عنده عمر بن أبي سلمة بن أم سلمة رضوان الله عليها فعرضته عليه – أي كتاب سليم- و على أبي الطفيل و على الإمام السجاد سلام الله عليه ذلك أجمع ثلاثة أيام كل يوم إلى الليل و يغدو عليه عمر و عامر فقرآه عليه ثلاثة أيام فقال عليه السلام:"صدق سليم، رحمه الله، هذا حديثنا كله نعرفه". (1)

و في هذا القول أحاديث كثيرة فقد ورد هذا الحديث بعينه في عدة موارد منها وسائل الشيعة و إختيار معرفة الرجال و غيرها.
عموماً نكمل في التوثيقات

توثيق الكتاب من الإمام الصادق عليه السلام

قال الإمام الصادق سلام الله عليه (من لم يكن عنده من شيعتنا و محبينا كتاب سليم بن قيس الهلالي فليس عنده من أمرنا شيء و لا يعلم من أسبابنا شيئاً و هو أبجد الشيعة و هو سر من أسرار آل محمد صلى الله عليه و آله و سلم.) (2)

1. الحديث بعينه موجود في النسخة رقم 32 المنتسخة على النسخة التي تاريخها 609 و ذلك بأمر من العلامة المجلسي و قد طبع عليها العلامة المجلسي بخاتمه الشريف و هي موجودة في مكتبة جامعة طهران
2. و أيضاً موجود على ظهر نسخة الشيخ الحر العاملي التي أستنسخت في سنة 1087 على نسخة عتيقة و الموضوجودة في مكتبة آية الله الحكيم في النجف
3. رواه العلامة الكاظمي في تكملة الرجال ج1 ص 467 نقلاً عن المجلسي في مرآة العقول
4. رواه العلامة المامقاني في تنقيح المقال ج2 ص 54
5. رواه المحدث النوري في مستدرك الوسائل ج3 ص 183
6. ذكره العلامة الطهراني في الذرسعة ج2 ص 152

هذا إلى جانب مصادر كثيرة و نخص بها النسخ التي وجدت لهذا الكتاب.

أورد الشيخ الطوسي في الغيبة عن الإمام الصادق سلام الله عليه قوله ( هذه وصية أمير المؤمنين عليه السلام و هي نسخة كتاب سليم بن قيس الهلالي دفعها إلي أبان و قرآها عليه. قال أبان : و قرأتها على علي بن الحسين عليه السلام فقال صدق سليم ، رحمه الله (3)

توثيق الإمامين الحسنين سلام الله عليهما

قال سليم: قلت لعلي بن أبي طالب عليه السلام : يا أمير المؤمنين ، إني سمعت من سلمان و المقداد و أبي ذر أفترى الناس يكذبون ...؟ قال : فأقبل عليه السلام عليّ فقال لي : يا سليم قد سألت فإفهم الجواب. إن في أيدي الناس .... قال سليم بعد إنتهاء الحديث رقم 10 من الكتاب ثم لقيت الحسن و الحسين صلوات الله و سلامه عليهما بالمدينة بعد ما قُتل أمير المؤمنين سلام الله عليه فحدثتهما بهذا الحديث عن أبيهما فقالا صدقت و قد حدثك أبونا علي عليه السلام بهذا الحديث و نحن جلوس و قد حفظنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه و آله كما حدثك أبونا سواء لم يزد فيه و لم ينقص.
1. مفتتح كتاب سليم بن قيس و في البحار ج1 ص 76، ج23 ص124 ، و أيضاً إثبات الهداة ج1 ص 663 حديث رقم 854
2. وجد هذا الحديث على نسخة من كتاب سليم بن قيس تعود إلى سنة 609 هـ
3. الغيبة للطوسي ص 117 و البحار ج42 ص 213 ، تهذيب الأحكام ج9 ص 176 و 714

ثانيا توثيق علماء الامامية
1. عمر بن أبي سلمة المتوفي 83 هـ و قوله:
(ما فيه حديث إلا و قد سمعته من علي عليه السلام و من سلمان و من أبي ذر و من المقداد)
2. عامر بن واثلة الكناني المتوفي سنة 100 هـ و قوله مشابه لقول عمر بن أبي سلمة
3. المؤرخ الشهير أبو الحسن المسعودي المتوفي سنة 346 هـ
( و القطعية – أي الشيعة – بالإمامة ، الإثنا عشرية منهم، الذين أصلهم في حصر العدد ما ذكره سليم بن قيس الهلالي في كتابه (1)
4. المتتبع الخبير المعروف بإبن النديم المتوفي سنة 380 و هو الذي إعتمد عليه الشيخ و النجاشي في رجالهما قال في كتابه الفهرست : ( أول كتاب ظهر للشيعة كتاب سليم بن قيس الهلالي ... و هو كتاب سليم بن قيس المشهور) (2)
5. الشيخ الجليل أبو العباس أحمد بن علي بن العباس النجاشي المتوفي سنة 450 هـ قال في أول كتابه الفهرست (ها أنا أذكر المتقدمين في التصنيف من سلفنا الصالح و هي أسماء قليلة . . .) ثم بدأ بالطبقة الأولى و ذكر منهم سليم فقال (سليم بن قيس الهلالي له كتاب ، يكنى أبا صادق، أخبرني علي بن أحمد . . .) إلى آخر إسناده (3)
6. شيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي المتوفي سنة 460 هـ قال في الفهرست ( سليم بن قيس الهلالي ، يكنى أبا صادق ، له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد . . .(4)
7. الشيخ الجليل أبو عبدالله محمد بن إبراهيم النعماني المتوفي سنة 462 هـ قال في كتاب الغيبة ( ليس بن جميع الشيعة ممن حمل العلم و رواه عن الأئمة عليهم السلام خلاف في أن كتاب سليم بن قيس الهلالي أصل أكبر كتب الأصول التي رواها أهل العلم و حملة حديث أهل البيت عليهم السلام و أقدمها لأن جميع ما إشتمل عليه هذا الأصل إنما هو عن رسول الله صلوات الله و سلامه عليه و آله و أمير المؤمنين و المقداد و سلمان و أبي ذر و من جرى مجراهم ممن شهد رسول الله و أمير المؤمنين صلوات الله و سلامه عليهما و سمع منهما. و هو الأصول التي ترجع الشيعة إليها و تعٍّول عليها) (5)) و هنا القول بأن جلالة الكتاب لم يكن الخلاف عليها في الصدر الأول من العلماء القريبون من الأئمة سلام الله عليهم

8. الحافظ الشهير محمد بن علي بن شهر آشوب المتوفي سنة 588 هـ قال في كتابه معالم العلماء (سليم بن قيس الهلالي صاحب الأحاديث، له كتاب) (6)
9. العالم الجليل السيد جمال الدين أحمد بن موسى آل طاووس المتوفي سنة 677 قال في كتابه حل الإشكال على ما حكاه عنه صاحب المعالم في التحرير الطاووسي ( تضمن الكتاب ما يشهد بشكره و صحة كتابه) (7)
10. العلامة المحقق المولى محمد تقي المجلسي المتوفي سنة 1070 قال في كتابه روضة المتقين ( إن الشيخين الأعظمين حكما بصحة كتابه، مع أن متن كتابه دال على صحته) (8)
11. المحدث الكبير الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي المتوفي سنة 1104 قال في كتابه وسائل الشيعة ( الفائدة الرابعة في ذكر الكتب المعتمدة التي نقلت منها أحاديث هذا الكتاب و شهد بصحتها مؤلفوها و غيرهم و قامت القرآئن على ثبوتها و تواترت عن مؤلفيها أو علمت صحة نسبتها إليهم بحيث لم يبق فيها شك و لا ريب كوجودها بخط أكابر العلماء و تكرر ذكرها في مصنفاتهم و شهادتهم بنسبتها و موافقة مضامينها لروايات الكتب المتواترة أو نقلها بخبر واحد محفوف بالقرينة و غير ذلك ..) إلى أن قال ( و كتاب سليم بن قيس الهلالي ) (9)
12. العلامة المحقق السيد مصطفى التفريشي من أعلام القرن الحاجي عشر قال في هامش كتابه نقد الرجال ( و الصدق مبين في وجه أحاديث هذا الكتاب من أوله إلى آخره) (10)
13. المحديث الخبير السيد هاشم البحراني المتوفي سنة 1107 قال في كتابه غاية المرام (و هو – أي كتاب سليم – كتاب مشهور معتمد نقل عنه المصنفون في كتبهم) (11)
14. العلامة الحجة المولى محمد باقر المجلسي المتفي سنة 1111 قد أورد جميع كتاب سليم بن قيس الهلالي متفرقاً في كتابه بحار الأنوار و عده من مصادره في مقدمة البحار و قال ( كتاب سليم بن قيس الهلالي في غاية الإشتهار ... و الحق أنه من الأصول المعتبرة) و قال ذلك تلميذه العلامة الشيخ عبدالله البحراني في عوالم العلوم.(12) و قال في موضع آخر ( . . . كتاب معروف بين المحدثين إعتمد عليه الكليني و الصدوق و غيرهما من القدماء و أكثر أخباره مطابقة لما روي بالأسانيد الصحيحة قي الأصول المعتبرة) و قال مثل ذلك الشيخ يوسف البحراني في الدرر النجفية (13)
15. العلامة المحقق المير حامد حسين اللكنهوئي الهندي قال في كتابه عبقات الأنوار ( كتاب سليم بن قيس الذي يمكننا أن نقول في حقه أنه أقدم و أفضل من جميع كتب الإمامية الحديثية كما إعترف المجلسي بذلك في مجلد الفتن من البحار) (14)

هذه بعض الأقوال في كتاب سليم بن قيس و الموجود أكثر و لكن نكتفي بهذه التوثيقات المطابقة لقول المعصومين سلام الله عليهم
1. التنبه و الإشراف ص 198
2. الفهرست لإبن النديم ص 275 الفن الخامس من المقالة السادسة
3. الفهرست المعروف برجال النجاشي ص 6
4. الفهرست للطوسي ص 81 رقم 336
5. الغيبة ص 61
6. معالم العلماء ص 58 رقم 390
7. التحرير الطاووسي ص 136 رقم 175
8. روضة المتقين ج14 ص 372
9. وسائل الشيعة ج20 ص 36 و 42
10. نقد الرجال ص 159
11. غاية المرام ص 546 الباب 54
12. بحار الأنوار ج1 ص 32. عوالم العلوم ج1 ص 17
13. بحار الأنوار (الطبعة القديمة) ج8 ص 198. الدرر النجفية ص 281
14. عبقات الأنوار ج2 ص 61

ثالثا أسماء الرواة العظام و المصنفين الراوين لكتاب سليم بن قيس الهلالي :
1. شيخ الشيعة في البصرة و وجههم عمر بن أذينة المتوفي سنة 168 هـ و هو من أصحاب الإمامين الصادق و الكاظم عليهما السلام تناول كتاب سليم بأجمعه من أبان بن أبي عياش
2. الشيخ الثقة أبو إسحاق إبراهيم بن عمر اليماني من أصحاب الإامين الباقر و الصادق عليهما السلام و هو صاحب الأصول و أصوله معتمد الأصحاب بشهادة الصدوق و المفيد و وثقه الثقتان و هو أول من روى كتاب سليم بن قيس بأجمعه
3. الحافظ أبو عروة معمر بن راشد البصري الأزدي المتوفي سنة 152 و هو من أهل العامة و وثقه العجلي و النسائي و السمعاني و الذهبي. روى جميع كتاب سليم بن قيس.
4. المؤرخ الشهير أبو الفضل نصر بن مزاحم المنقري الكوفي و هو من أصحاب الإمام الباقر عليه السلام. روى أحاديث سليم على ما في تفسير الفرات ص 9
5. الشيخ الثقة أبو خالد الكابلي من أصحاب الإمام السجاد و الباقر و الصادق عليهم السلام. روى أحاديث سليم فيما رواه الكراجكي عنه في كنز الفوائد و نقله الشيخ الحر في الجواهر السنية ص 303
6. الشيخ الثقة عبدالله بن مسكان من أصحاب الإمام الباقر و الصادق و الكاظم. روى من أحاديث سليم في عدة مواضع.
7. الشيخ الثقة الثبت أبو محمد عبدالله بن المغيرة البجلي من أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام و هو مصنف 30 كتاب روى من أحاديث سليم
8. الثقة الجليل المفضل بن عمر الجعفي من أصحاب الإمامين الصادق و الكاظم عليهما السلام روى من أحاديث سليم بن قيس
9. الثقة العين أبو عبدالله محمد بن إسماعيل الزعفراني من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام. روى من أحاديث سليم فيما روى عنه في التهذيب
10. الشيخ الصدوق الثقة حماد بن عيسى المتوفي سنة 209 و هو من أصحاب الإمام الصادق و الكاظم و الرضا و الجواد عليهم السلام. روى كتاب سليم بأجمعه
11. المحدث الكبير عبدالرزاق بن همام بن نافع الصنعاني المتوفي 211 من أصحاب الإمام الصادق عليه السلام و هو صاحب تصانيف كثيرة و قد يعد من العامة. روى كتاب سليم بن قيس بأجمعه عن أبيه و عن معمر بن راشد.
12. الشيخ الجليل محمد بن أبي عمير الأزدي البغدادي المتوفس سنة 217 من أصحاب الإمام الكاظم و الرضا و الجواد و كان وجهاً من وجوه الشيعة جليل القدر عظيم المنزلة عندنا و عند العامة و قد أجمع العلماء على تصحيحه و إعتماد مراسيله. روى كتاب سليم بأجمعه عن عمر بن أذينة.
13. الشيخ الثقة محمد بن إسماعيل بن بزيع من أصحاب الإمام الكاظم و الرضا و الجواد عليهم السلام و هو صاحب مصنفات. روى من أحاديث سليم
14. المحدث الثقة الحسين بن سعيد الأهوازي من أصحاب الإمام الرضا و الجواد و الهادي عليهم السلام و قد ألف ثلاثين كتاب. روى كثير من أحاديث سليم.
15. الشيخ الجليل علي بن مهزيار الأهوازي من أصحاب الإمام الرضا و الجواد و الهادي عليهم السلام و هو واسع الرواية و صنف 33 كتابا. روى كثير من أحاديث سليم.
16. الشيخ الثقة العباس بن معروف من أصحاب الإمام الرضا و الهادي عليهم السلام. روى كثير من أحاديث سليم.
17. شيخ القميين المحدث الجليل محمد بن عيسى من أصحاب الإمام الرضا عليه السلام. روى من أحاديث سليم
18. الثقة الصدوق أبو يوسف يعقوب بن يزيد السلمي من أصحاب الإمام الرضا و الجواد و الهاديعليهم السلام و هو صاحب كتب. روى كتاب سليم بن قيس بأجمعه
19. شيخ القميين و وجههم و فقيههم الثقة الجليل أحمد بن محمد بن عيسى من أصحاب الإمام الرضا و الجواد و الهادي المتوفي في عصر الغيبة الصغرى و كان من حرصه في الحديث أنه يخرج من قم كل من يروي عن الضعفاء. روى كتاب سليم بن قيس بأجمعه
20. المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي لقي الإمام الرضا. روى كثير من أحاديث سليم
21. المتكلم الفقيه المحدث أبو محمد الفضل بن شاذان الأزدي النيسابوري المتوفي سنة 260 من أصحاب الإمامين الهادي و العسكري و له جلالة عند الشيعة و صنف 180 كتاباً روى كثير من أحاديث سليم كتابه مختصر إثبات الرجعة حديث رقم1
22. الشيخ الثقة الفقيه علي بن الحسن بن فضال من أصحاب الإمامين الهادي و العسكري روى كثير من أحاديث سليم
23. الشيخ الوجيه الحسن بن موسى الخشاب من أصحاب الإمام العسكري و هو من وجوه الشيعة كثير العلم روى أحاديث سليم في عدة مصادر
24. الشيخ الجليل الثقة محمد بن الحسين بن أبي الخطاب من أصحاب الإمام الجواد و الهادي و العسكري عليهم السلام و هو ثقة عين عظيم القدر. روى كتاب سليم بأجمعه
25. الشيخ المحدث الثقة الجليل أبو جعفر أحمد بن محمد بن خالد البرقي و هو من أصحاب الرضا و الجواد و الهادي عليهم السلام. روى من أحاديث سليم.
26. شيخ الشيعة و فقيهها و وجهها أبو القاسم سعد بن عبدالله بن أبي خلف الأشعري القمي لقي الإمام العسكري و تشرف بلقاء الحجة. روى كتاب سليم بن قيس بأكمله
27. فقيه الشيعه و أوحد دهره أبو النضر محمد بن مسعود العياشي السمرقندي الثقة الصدوق روى من أحاديث سليم في تفسيره
28. سيد المحدثين أبو جعفر محمد بن الحسن الصفار من أصحاب العسكري و روى كثير من أحاديث سليم
29. رئيس المحدثين ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني الرازي و كان أوثق الناس في حديثهم و أثبتهم و يعد من مجاهدي الإمامية على رأس المائة الثالثة و إنتهت إليه رئاسة فقهاء الإمامية في عصره. روى في كتابه الكافي كثير من أحاديث سليم
30. شيخ القميين و فقيههم و متقدمهمأبو الحسن على بن الحسين بن بابويه القمي و هو والد الشيخ الصدوق روى من أحاديث سليم فيما رواه إبنه الصدوق
31. الحافظ أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد المعروف بإبن عقدة و كان زيدياً جارودياً. و هو رجل جليل في أصحاب الحديث. روى كتاب سليم بأجمعه
32. الشيخ المحدث محمد بن علي ما جيلويه القمي روى كتاب سليم بن قيس الهلالي بأجمعه
33. شيخ المحدثين و علم الإمامية أبو جعفر محمد بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالصدوق و هو صاحب تصانيف و روى كثير من أحاديث سليم
34. المحدث الجليل الشيخ أبو عبدالله الحسين بن عبيدالله الغضائري و هو من أجلة الثقات و العارفين و هو من شيوخ الإجازة. روى كتاب سليم بن قيس بأكمله
35. لسام الإمامية و متكلم الشيعة و المحامي عن حوزتهم الشيخ المفيد أبو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان العكبري أشار في آخر كتابه تصحيح الإعتقاد إلى رؤية كتاب سليم و روى من أحاديث سليم الكثير
36. المتكلم الجليل أبو القاسم علي بن الحسين بن موسى اللمقب بالسيد المرتضى روى من أحاديث سليم في كتابه الشافي
37. الشيخ الثقة الجليل أبو العباس أحمد بن علي بن العباس النجاشي روى كتاب سليم بأجمعه بطرقه المذكورة في فهرسته
38. شيخ الطائفة المحقة و أعلمها في مختلف العلوم أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي و هو مؤسس للحوزة العلمية النجفية و صاحب المكتبة العظمى. روى كتاب سليم بأجمعه بستة أسانيد.
39. الشيخ الثقة الفاضل أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي و كان من أجلاء الطائفة و روى من أحاديث سليم الكثير في كتابه إعلام الورى و مجمع البيان
40. الشيخ المحقق العلامة الذي إنتهت إليه رئاسة الإمامية في المنقول و المعقول جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن علي بن مطهر الشهير بالعلامة الحلي.روى من أحاديث سليم في كتابه إثبات الوصيةو في كتب أخرى
41. المتكلم المتبحر القاضي السيد نور الله الحسيني المرعشي التستري روى من أحاديث سليم في كتابه إحقاق الحق
42. المحدث الأكبر و فقيه المتبحر الشيخ محمد بن الحسن بن علي المشغري المعروف بالحر العاملي. روى كتاب سليم بأجمعه في كتابه الوسائل
43. العلامة الشيخ عبد علي بن جمعه العروسي الحويزي روى كثير من أحاديث سليم في كتابه نور الثقلين
44. المحقق أحمد بن محمد مهدي الناراقي الكاشاني روى من أحاديث سليم في كتابه مستند الشيعة.
45. العلامة الشيخ عبدالحسين بن أحمد الأميني النجفي صرح بوجود نسخة من كتاب سليم عنده في كتابه الغدير.

نكتفي بهذا القدر و الحق بأن أجلة الرواة الموجودين عندي بحوالي 130 قول لآعاظم الرواة و المصنفين الذين رووا كتاب سليم بن قيس الهلالي. و هذه إحدى التوثيقات لهذا الكتاب العظيم بحيث أن رواتهو الناقلين له من الثقات العظام المسكون لهم و الذي غير مقدوح بهم.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

احمد المدني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am

مشاركة بواسطة احمد المدني »

ثانيا الحديث من اصل عباد العصفري
عباد عن عمرو بن ثابت عن ابى جعفر عن ابيه عن ابائه قال قال رسول الله صلى الله عليه وعليهم نجوم في السماء امان لاهل السماء فاذا ذهب نجوم السماء اتى اهل السماء مايكرهون ونجوم من اهل بيتى من ولدى احد عشر نجما امان في الارض لاهل الارض ان تميد باهلها فاذا ذهبت نجوم اهل بيتى من الارض اتى اهل الارض مايكرهون عباد عن عمرو عن ابى الجار ودعن ابى جعفر ع قال قال رسول الله ص انى واحد عشر من ولدى وانت يا على زرالارض اعنى اوتادها جبالها و وقال وتدالله الارض ان تسيخ باهلها فاذا ذهب الاحد عشر من والدى ساخت الارض باهلها ولم ينظروا عباد عن عمر وعن ابيه عن ابى جعفر ع قال سمعته يقول لوبقيت الارض يوما بلا امام منالساخت باهلها ولعذبهم الله باشد عذابه وذلك ان الله جعلنا حجة في ارضه وامانا في الارض لاهل الارض لن يزالوافى امان ان تسيخ بهم الارض مادمنا بين اظهرهم فاذا ارادالله ان يهلكهم ثم لايمهلهم ولاينظر هم ذهب بنا من بينهم ورفعنا اليه ثم يفعل الله بهم مايشاء (شاء م)
المصدر الاصول الستة عشر :ص15 ,اصل عباد العصفري (توفي سنة 150 هجرية)

http://www.al-shia.org/html/ara/books/asl_zeyd/a2.html
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

وقبل ان ابدا في طرح وجدت ان احد الاشخاص كتب مانصه (لكن المنتدى توقف وقد أخبرني الأخ الإماميأنه يملك الإجابة لدرجة أنه قال لي أننا أوقفنا المنتدى مخصوص لكي لا يحرج الأستاذ عزان بإجابة طلبه )
الاولى صحيحية والثانية من كيسك او كما نقول في العادة (من كيس ابي هريرة)
الكذب تركناه لأمثالك ، والأفضل لك أن تتعلم الأدب وإلا فنطقك بكلمة واحدة ستضرك وستجر عليك ما تستحقه من العقاب على ما اقترفته من قبل .
هذا آخر تحذير وأقسم بالله العلي العظيم أقسم بالله العظيم أقسم بالله العظيم إن لم تنته فسترى ما لا يخطر لك ببال ، أقولها أمام الجميع ، وكم أرجو أن أجعلك منك عبرة لكل من تسول له نفسه القذرة سبي أو سب أهلي الذين لم يعلموني كيف أسب ، وإن علموني كيف أعاقب كل من يسيء إلي .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“