مناقب الشيخين

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

لا فُـضَّ فـوك أخي النفس الزكية ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

رائحة الشم عند البعض قوية .....والإنفعال والحماس عند البعض الآخر يضيع حقائق كثيرة
وكل يدعي وصلا بليلى ....
ورحم الله إمرؤا عرف قدر نفسه .

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

نعم القرآن منهج لحياة الأمة على مر العصور ، ولم ينزل منه شيء في شخص معين، وإن كانت بعض الآيات تنزل بسبب شخص أو حادثة معينة، فتتناول بعمومها مدحا أو قدحا.
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخوه جميعاً ،، ارجوا منكم أن الهدوء ، ومناقشة الموضوع بعقلانيه .

ــ
قال الإمام أحمد بن حنبل : عجبتُ لأبن أبي طالب ، أخفى مناقبه محبوه خوفاً ، وأخفى مناقبه مبغضوه بغضاُ ، فخرج من بين هذا وذاك ما ملأ الخافقين .
ــــــــ
عن موضوع مناقب الشيخين ، أرجوا أن يتم عرض تلك الفضائل واحده واحده ، ويتم النقاش عليها .

بالنسبه لآيه الغار ، ليس بها أي أشارة للفضيله ، وأما ذكر للحدث لاغير .
فلفظ الصاحب في القرآن قد أطلق على المؤمن والكافر .
أرجوا أن لايفهم كلامي خطأً .
فأنا ، والزيديه بشكل عام لا يسبون الشيخين ، وإنما طرحوا التاريخ كما هو بكل وضوح ، فظهر في ذلك بعض الأمور الخاطئه التي قام بها الشيخين .
فهذا ذكر للأحداث وليس سباً .
فعلى المنصف أن يقرأ التاريخ بإنصاف وقناعه وبدون تقليد ، لأن ذلك مرتبط بمسألة ( الولاء البراء ) .
وهناك قول للإمام الزمخشري ، حسب ما أذكر ، في تفسيره لقول الله تعالى : ( ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فـتمسكم النار ) .
وعقب هنا بقوله : أن الركون بمعنى الميل اليسير .
ـــــــــــــــــ
وإن كان الشيخين قد عملوا صالحاً على عهد رسول الله ( ص ) ، فالعبره بالخواتيم .


اللهم أحسن خاتمتنا ، يا الله .
صورة
صورة

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أتفق مع الأخ المتوكل في عرض مناقب الشيخين للدراسة والنقاش,

ولكن قبل ذلك أين مصادر تلك المناقب ؟
هل فعلا انفرد أهل السنة بذكر مناقب الشيخين في مصادرهم الحديثية؟
وأقصد بالمناقب ما قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في فضلهما.
إذا وجدت لهما مناقب في مصادر غير "سنية" الرجاء من الاخوة الكرام ذكرها حتى نبدأ بها, حيث أن مناقبهما في مصادر أهل السنة نار على علم ولا تحتاج إلى عناء لاستحضارها...

ما نريده للشيخين هو إعطاءهما حقهما, وبالذات فيما يتعلق فيما يروى في فضلهما على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم... لا إفراط ولا تفريط .. الحقيقة ولا غيرها


ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ العزيز الموسوي
أنا لم اجمع في كلامي كل الشيعة وإنما خصصت بالأمر خونة العراق الذين يدعون التشيع ، وأعتقد أنك سمعت مني أكثر من مرة رأيي في الإمام الخميني ورأيي في المجاهدين من حزب الله ، وأعتقد أنك تعرف جيدا أنني لا أنافق أو أداري .
وأنا أرفض أن يصبح الدفاع عن الخيانة دفاعا عن التشيع وعن المذهب الإمامي ، إنك بذلك تشوه هذا المذهب الذي شرفنا أبناؤه في جنوب لبنان وإيران وغيرهما .
أعتذر إن ضايقك حكمي على شيء بأنه موضوع أو مرفوض ، فهذه وجهة نظري ولا يعني أنني بصفتي شيخ الإسلام أو آية الله العظمى أنني أطلق حكما لا يناقش ، بل هو كلام شاب ليس له من العلم ما يكفي ، لكن لديه عقل ، وأنا سأسعد بأن أتحدث معك حول هذا الخبر أو غيره لأنك رجل علم .
أين كنتم عند ما كان يقتل و يذبح صدام, ملايين من المسلمين شيعة و سنة في العراق؟و الان تتطلبون من الشعب العراقي الانتهار لاجل الحرية؟!
كنت أدعوهم لمقاومة صدام الطاغية ، كما أدعو أهلي لمقاومة حكومة مبارك العميلة .
الآن نعود للموضوع .
لو تأملت أخي الكرار فيما حدث الآن لوجدت أن الدفاع عن شخص ما ، خاصة إن كان هناك شعور أنه يتعرض للظلم ، يدفع إلى التذكير بفضائله ، وإنكار ما يشاع عنه من أكاذيب .
فمثلا إن قال معاوية لأهل الشام أن عليا لا يصلي ، قام من يدافع عن عليّ بأنه أول من صلى ، ولو أنك تأملت مثلا في باب فضائل علي في صحيح مثلا لوجدت حديثا يروي أن معاوية أمر سعدا بن أبي وقّاص رضوان الله عليه أن يسب عليا عليه السلام فرفض سعد وواجه سفاهة معاوية بأن ذكره ومن معه بما يعرفونه جيدا من فضائل عليّ .
إن ما تعرض له الإمام عليّ من ظلم من جانب بني أمية أو الخوارج أو غيرهم دفع الكثير إلى الدفاع عنه بنشر فضائله ، وربما زادت هذه المسألة فيما بعد حتى وضعت في ذلك أحاديث تحاول أن تأوّل آيات قرآنية بعيدة كل البعد عن الموضوع ، وكأن الثابت من سيرة عليّ لا يكفي .
أما الشيخين فقد كانت سيرتهما دائمة ، وقد فرضت الحياة الصعبة للبسطاء في ظل الطغيان الأموي أن يكثر الحديث عن عدالة الشيخين وأيامهما المباركة كنموذج للعدل ، حيث لم تصل إصلاحات عليّ السياسية ، أو آرائه وكلماته لمعظم البلاد الإسلامية .
وعندما بدأت سيرة الشيخين تتعرض لهجمات وتشكيكات بدأت على يد بني أميّة أنفسهم كمحاولة لتبرير بعض أفعالها ، كتوريث الحكم مثلا ، قامت الأصوات التي تدافع عن الأمر ، فإذا كذب معاوية على أبي بكر وزعم أنه رفع رأيه حول إمامة قريش للنبي ، جاء عبد الله بن عمر ليروي أنه ربما كان يوما إماما من قحطانيا من أهل اليمن ، وعندما يقول معاوية عن توريث ابنه الفاسق أنه سنة أبي بكر وعمر يعترض عبد الرحمن بن أبي بكر على هذا التحريف لأحداث التاريخ بأنها سنة هرقل وقيصر، وهكذا تتوالى الأيام ليضع كل فريق في أصحابه أحاديث إما تهاجمه أو تدافع عنه .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

عزيزي المتوكل
هنا يقع بعض الزيدية في حبائل الإمامية وينجرون وراءهم تحت مؤثرات مختلفة. وهو ما أشار إليه الأستاذ محمد عزان في بحثه بقوله:
(وقد أحببت أن أبين من خلال هذا البحث أن في هذه المسألة آراءً تتسم بالوسطية والاتزان، بعيداً عن المبالغة وردود الأفعال، ومنها رأي الزيدية، القائم على الواقعية والاعتدال، والذي كاد - وللأسف - يندثر بين ركام الجدل الدائر بين الفرقاء في هذه المسألة، خصوصاً وأن كثيرًا من الباحثين والمثقفين من الزيدية وغيرهم لم يتسن لهم الاطلاع بشكل كامل ومفصل على رأي الزيدية في هذه المسألة، مما جعل نظرتهم لها غير واضحة، فبعضهم يميل إلى هذا التيار، وبعضهم يميل إلى ذاك، مما ميَّع الرؤية الزيدية المتوازتة في المسألة.) وقد قرأت هذا الموقف المعتدل في كتاب الأستاذ عبد الله حميد الدين عن الزيدية، لهذا أدعو الأستاذين الجليلين محمد عزان وعبد الله حميد الدين للإشتراك في هذا الوار حتى تتضح رؤية الزيدية في هذه المسألة، فبعض الزيدية يظهر الاعتدال في هذ الموقف تجاه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما وأرضاهما، والبعض يبدوا متبنيا لمذهب الإمامية وربما يزيد عليه.
والذي أعرفه - وقد تكون معرفتي محدودة - أن الزيدية لا ينتقدون الشيخين بشيء في حياة رسول الله، بل يعترفون لهم بالنصرة والتفاني والاخلاص وانهم من عظماء الصحابة، ولكنهم يأخذون عليهم ما فعلوه من تفرد بالخلافة دون الإمام علي. فبعضهم يراها خطيئة مغفورة
فما دمتم تحبون النقاش في هذه المسألة فدعونا - أيها الزيدية - نثبت مبداءا، واجيبوا عن هذه التساؤلات بلا تشنج ولا التفاف ولكن بشكل مباشر:
هل آمن أبوا بكر بالله والرسول؟ وهل مات رسول الله وأبو بكرمؤمنا؟ وهل تسجلون عليه اخطاء في حياة رسول الله (ص) توجب له فسقا او كفرا أو حدا أو ذما قبيحا؟
الحق احق أن يتبع

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخ اليماني المحترم, الاخوة الكرام جميعا...
دعونا في البداية نبدأ في صلب الموضوع وهو ما قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حق الشيخين من مناقب , سيرتهما وما ينقد عليهما نبحثها لاحقا بعد المناقب , ليس الوضوع هنا محاكمة سيرة الشيخين ,بل نريد الوصول إلى صورة أوضح عنهما في الههد النبوي الشريف وعن مكانتهما الحقيقية, كما قلت أريد أن أعطيهما حقهما لا إفراط ولا تفريط


لنختصر الطريق
هل صح أن قال الرسول صلى الله عليه وآله السلم في حقهما مناقب عند غير أهل السنة؟
إذا كانت الإجابة نعم الرجاء ذكرها ممن لديه العلم والمعرفة بها.
إذا كانت الإجابة لا
يكون السؤال: هل كانا من كبار الصحابة ؟ حيث أنه لا يخالف أحد في كونهما من المهاجرين, ولكن هل كانا من "كبار الصحابة" والمؤثرين أصحاب المكانة في العهد النبوي, أم أنهما كانا من عامة المهاجرين الذين هاجروا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وتم لهم تولي الخلافة فيما بعد فكان بروزهما؟

الرجاء من الاخوة عدم البعد عن صلب الموضوع حتى نستفيد, الاسطر السابقة تمثل باختصار سبب كتابتي الموضوع

ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أولا, هناك وقع خروجا عن الموضوع أكثر من مرة و آخره ما تفضل به الأخ اليماني في تعليقته الأخيرة حيث يبدو أن الأخ اليماني فرغ من دفاعه عن أهل السنة و صار متحدثا باسم الامامية و الزيدية! :wink:
و بالنسبة الى ما نسبه الى الزيدية عموما و الأخ محمد عزان و غيره فعليهم الاجابة. و كان الموضوع مناقب الشيخين فلا أدري أي دواع جر صاحبنا الى التصعيد الى مثالبهما و مطاعنهما حتى سأل:
هل آمن أبوا بكر
؟!؟!
و أترك الاجابة على أسلوبه في طرح المسائل و نقد محتوياته لسائر الاخوة الأفاضل.
و أما ما علقت أنا عليه في البدايات لم يكن الا رد فعل لما ذكره الأخ واصل بما لا يرتبط بالمقام و صفق له الأخ اليماني! حيث لم يكن الموضوع موقف الامام علي أو تحليل الاوضاع في المنطقة و... كما ليس الموضوع فعلا خصوص روية الزيدية أو الامامية في خصوص الشيخين و حبذا لو تجعل موضوعا منفردا في مجلس الدراسات اذا يرى البعض فيها حل لمشاكلهم!
ثانيا, أنا موافق مع الأخ كرار 100% حيث قال:
أنا ضد الغلو في الإمام علي والشيخين مدحا كان أو ذما
ثالثا, ليس في كلام الأخ كرار, الحكم بأن كل مورد وقع محل اتفاق فهو ثابت و كل مورد وقع فيه الخلاف فليس بثابت, بل ما ذكره مجرد طرح الاحتمال و بشكل السوال و مع هذه الملاحظة فليس ما أجاب به اليماني منطقيا. كما ليس لليهود أن يستدلوا بما ذكره. فنحن نعلم جميعا بأنه هناك أمور محل الاتفاق و أنها حقيقة و أمور محل الاختلاف و لا حقيقة لها.
(حتى لا ننسى علم المنطق في كلامنا) :)
رابعا, أخي الكاظم! الحوار في هذه المجالس - ان شاءالله تعالى- حوار بين مجموعة من الاخوة في الدين, يريدون التفاهم و التقارب و نشر معارف الدين الاسلامي الحنيف بما فيه معالم آل محمد. فلا أدري ما الفائدة من التسميات! و التركيز على أسماء المذاهب!
و أما في خصوص الشوكاني و ما ألفه! فالاجابة على علماء الزيدية فهل هو و ما كتب يمثلان عن الفكر الزيدي؟! مع أني متفق مع كل من يمنع سب الشخين و قد قال أميرالمومنين عليه صلوات الله: و لا تكونوا قوما سبابين. و لا أدري لماذا هذا الخروج عن الموضوع؟! هل كان موضوعنا سب الشيخين؟! :shock:
خامسا, ما تفضل به الأخ شهيد القسطل! ففي كلامه جفاء عظيم في حق الواقع و الحقيقة, أحيل القضاوة على المشاركين:
1-التشدد في خصوص قضايا العراق و مجلس الحكم و ذاك أو ذاك, و تهمة كل طرف و جهة, ليس الا التبعد عن الواقع و سوق المحلل البصير الى ظلمة الحيرة و الأخطاء و لا تخدم القضية أبدا.
2-أنا ما كنت منتقما من الأخ واصل! و نحن أصدقاء و سنبقى... يجب ان نتقى الله في دور تلعبها كلمات نستخدمه.
3-ليس الأخ واصل يعمل في معارضة حكومته أكثر مما أعمله أنا في نقد الحكم هنا و ربما الأخ غير مطلع على الأجواء السياسية في ايران!
و أما مقايسة الحكم هنا بهناك, فمن الجفاء الواضح أحيل قضاوته الى المنصفين من القراء و منهم الأخ واصل نفسه.
4-و أما موقف ايران و الشيعة (الأعم الاغلب طبعا) أمام الاحتلال الأجنبي في العراق, واضح و هو رفض الاحتلال تماما و لكن يجب أن يلاحظ أن هناك خلل عظيم في العراق أمنيا و سياسيا و اقتصاديا بما لا تدركه كثير من اخواننا من بعيد و حتي لا أستثنى نفسي بعد ما عشت مع العراقيين ثلاث عقود و سافرت الى العراق في الأشهر الماضية مرتين.
5-نحن نعرف -ان شاءالله- كيف نعالج الشيطان الأكبر كما عالجناه حتى الان. و نعرف كيف و أين نرمي به. و لكن اذا كان ما ذكر, حمقا! و في جميع موارده! فلماذا وقع هذا الحمق في فلسطين و لماذا لم يهاجم و لا يهاجم الان الشعب الفلسطيني و الاخوان العرب –كثرهم الله- الصهاينه و الامريكيين في عقر ديارهم؟!
و الاجابة واضحة: كل شيء على حسب الامكانيات و الظروف و الحكمة لا على حسب العواطف و التشدد في المواقف. نعم مع وجود امكانيات و وجود أرضيات مناسبة فمن الأفضل بل المتعين ضرب العدو قبل أن تصل الى المعسكر...
6-و أما ما قدمه ايران -و لا يزال- للشعب الفلسطيني و ما قدمه صدام البعثي العلماني العميل, فالعالم يعرف ما دفعنا و ندفع من أجل الحماية و الدفاع عن حقوق هذا الشعب المظلوم و هذا من وظيفتنا الاسلامي – و لسنا من العرب الذين دائما يركز عليهم في هذه القضية- و لا ينحصر هذا الدعم -الذي يعرفه الأعداء و يتجاهله بعض الأصدقاء!؟!- في الأموال و السلاح بل في الدعم السياسي المعنوي الذي ليس بأقل من الأول في واقعنا الحالي.
7-في خصوص السوال عن السيد مقتدى! فأنا لست مدافعا عن شخص و شخصية و لا أدري ماذا قال و مدي صحة ما نقل عنه و فسره الأخ بما يريد!
و لكن اذا يريد الأخ أن يفهم شيئا مما نقوله في الارادة الالهية فيجب أن يسأل مع تأدب أكثر!
و يكفي في عدم اطلاع أمثال الأخ العزيز, ما قاله في مقتدى الصدر, بأنه (المرجع الذي يقلده الملايين)!!! و كأنه لا يعرف من العراق و شخصياته شيئا! ان مقتدى رجل دين و مععم عادي سواء من ناحية العلم و مقام الثبوت أو من ناحية المقبولية في الحوزة العلمية و مقام الاثبات.و لا يعتبر حتى من كبار العلماء فكيف بالمرجع و كيف بالمرجع الذي يقلده الملايين!!! بلى هو يلعب الآن -و أكثر شيء باعتبار أنه ولد احد العلماء المجاهدين الذي قتله, صدام المجرم الملعون و كان لوالده الشهيد, شعبية كبيرة في العراق- دورا في ساحة السياسية في العراق و لا يمكن أن نقيم هذا الدور بالقياس الى سائر القوى الشيعية الا جزءا يسيرا.
8-و أما الأسف الذي أعرب عنه, فيجب أن لا يكون على حدة النقاش أكثر مما أن يكون على الرمي بالأقاويل و ما لا أساس له! و الا فما دام يجري هنا نقاشا و حوارا فما معنى الحدة؟!
9-و تفضل الأخ:
الأخ الموسوي كأنه يريد أن يقول بأن إيران وحزب الله هما من ستحرران فلسطين.
أنا لم أقل هذا و لكن كان حتي الان لهما دور كبير في القضية و سيكون ان شاءالله رغم كل العداء و الحسد! و أعتقد أن فلسطين سيحرر ان شاءالله بأيدي أبناء فلسطين الأبطال, أمثال الدكتور فتحي شقاقي و الشيخ المجاهد احمد ياسين و شهيد القسطل!
10-و عند ما رجع الأخ الى الموضوع –حسب زعمه- سأل أسئلة غير مرتبطة بالمقام و حاول.......

و أخيرا أعتذر من أخي كرار و اكرر كلامه:
هل صح أن قال الرسول صلى الله عليه وآله السلم في حقهما مناقب عند غير أهل السنة؟ إذا كانت الإجابة نعم الرجاء ذكرها ممن لديه العلم والمعرفة بها. إذا كانت الإجابة لا يكون السؤال: هل كانا من كبار الصحابة ؟
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

أخي اليماني .. أخي الموسوي .. إخوتي جميعا السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أتابع الموضوع باستمرار ، وعندما يستقر على نقطة محددة سوف أبدي رأيي إن كان لي رأي فيها.
وهذه المسألة تحتاج إلى تحرر من الموروث التاريخي، وتتطلب ضبطا للنفس قبل تبيني أي موقف، ولله القائل:
إذا نحن فضـلنا علياً فإننا *** روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل
وفضل أبي بكر إذا ما ذكرته *** رميت بنصب عند ذكري للفضل
فما زلت ذا رفض ونصب كليهما *** أدين به حتى أوسد في الرمل



،
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / اليماني
بعد التحيه
من قال لك أنهم لم يخطئوا في حياة النبي صلى الله الله عليه وآله وسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
1_ معارضة النبي في صلح الحديبه .
2_ رفع أصواتهم في حضور النبي ( وفيهم نزلت اول سوة الحجرات ) .
3_ رزية يوم الخميس ، ورفضهم لأمر النبي ( حتى قيل أنه يهجر ) .
4_ التخلف عن جيش أسامه مع أن النبي قد شدد على إنفاذه .

أما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
1_ تركهم لسيد البشر ، وتسابقهم للسقيفه ،،، ولم يكن في جنازة النبي إلا العشرات من الصحابه .
2_ ميلهم عن ولاية الإمام علي ( ع ) ، رغم علمهم بولايته ، والدليل تهنئته يوم الغدير .
3_ إغضاب سيدة نساء العالمين ، ومنعها من ميراثها ، ومن فدك التي وهبها النبي لها .
4_ التهديد بإحراق بيت السيده فاطمه عليها السلام .
ــــــــــــــــــــــــــــ
وكما ذكرت سابقاً ،،،، فإن العبره بالخواتيم .

اللهم أحسن خاتمتنا ،، يا الله يا الله يا الله .
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

اخي المتوكل لم تجب على السؤالين الأولين:
"هل آمن أبوا بكر بالله والرسول؟ وهل مات رسول الله وأبو بكرمؤمنا"؟
ولم تحدد الإجابة على السؤال الثالث:
فقد ذكرت أن الشيخين وقع في الخطأ حياة الرسول ، ولكنك لم تحدد إذا كانت تلك الأخطأ توجب له فسقا او كفرا أو حدا أو ذما قبيحا؟.
الحق احق أن يتبع

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

اليماني، لا تنسَ أن مسيلمة الكذاب كان مسلماً! و إبليس الخبيث كان عابداً حتى جُعل في مرتبة الملائكة، ثم ماذا؟!
و بالنسبة لما ذكره فلان أو علان فالحق لا يُعرف بالرجال ... !
الأعمـــال بـخواتيمها، كلام نقوله لمن كان له قلب أو ألقى السمع و هو شهيد !!!

اللهم أحسن الخاتمــــــــــــة ... آمين
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / اليماني
بعد التحيه

عبدالله بن ابي السرح آمن بالله ورسوله ، وكان كاتباً للوحي ،،،،،،،،،،،، ولكنه ارتد عن الإسلام .
فهل مجرد الإيمان بالله ورسوله في منظروك يمنح الصحابي ( حصانه دبلوماسيه ) . فيفعل ما يشاء ولا يتكلم أحد عن أخطاءه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أما بالنسبه لسؤالك : هل توجب تلك الإخطاء له فسقاً او كفراً ..................الخ .
فأنا أريد ان اعرف ما رأيك في تلك الإفعال ، وماذا توجب له ؟؟؟؟؟؟؟
بس بصراحه ( قلدك الله ) :wink:
واستند في كلامك على القرآن والأحاديث .
ـــــــ
تحياتي
صورة
صورة

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أيها الاخوة الكرام الأحبة ..

الرجاء ثم الرجاء أن لا نبتعد عن صلب الموضوع للفائدة, والموضوع إسمه " مناقب الشيخين "

أقول مرة أخرى
دعونا في البداية نبدأ في صلب الموضوع وهو ما قاله الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حق الشيخين من مناقب , سيرتهما وما ينقد عليهما نبحثها لاحقا بعد المناقب , ليس الموضوع هنا محاكمة سيرة الشيخين ,بل نريد الوصول إلى صورة أوضح عنهما في العهد النبوي الشريف وعن مكانتهما الحقيقية, كما قلت أريد أن أعطيهما حقهما لا إفراط ولا تفريط


لنختصر الطريق
هل صح أن قال الرسول صلى الله عليه وآله السلم في حقهما مناقب عند غير أهل السنة؟
إذا كانت الإجابة نعم الرجاء ذكرها ممن لديه العلم والمعرفة بها.
إذا كانت الإجابة لا
يكون السؤال: هل كانا من كبار الصحابة ؟ حيث أنه لا يخالف أحد في كونهما من المهاجرين, ولكن هل كانا من "كبار الصحابة" والمؤثرين أصحاب المكانة في العهد النبوي, أم أنهما كانا من عامة المهاجرين الذين هاجروا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وتم لهم تولي الخلافة فيما بعد فكان بروزهما؟

الرجاء من الاخوة عدم البعد عن صلب الموضوع حتى نستفيد, الاسطر السابقة تمثل باختصار سبب كتابتي الموضوع

ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“