ناصر محمد أحمد كتب:أحمد يحيى كتب:[quote="]بسم الله الرحمن الرحيم
حيا الله جميع الإخوة الكرام
أود الإشارة إلى:
- أنه لا يوجد إمام أو فرقة داخل الزيدية باسم أبي الجارود أو الجارودية فالزيدية يتبعون أئمة أهل البيت سلام الله عليهم ولا يتبعون شيعتهم الكرام رضوان الله عليهم وهذا أمر معروف لدى كل زيدي وربما غير الزيدي، فالجارودية غالبا من إختراع علماء الفرق والنحل الذين كان لديهم هاجس ضرورة وجود أكثر من سبعين فرقة ليوافقوا حديث (سوف تفترق أمتى ....الخ الحديث) وربما أتى من تلقف ذلك وأثبته في مؤلفه حتى صار الأمر كالمسلمة فيما بعد فتحدث عن الجارودية ولكنه كلام غير مضبوط حيث لا يوجد لأبي الجارود لا كتب ولا أتباع على الحقيقة...ولمزيد فائد يمكن الاطلاع على هذا المبحث حول الموضوع بعنوان :
البَيان الشّافي لعلاقَة زيديّة اليمَن بالجاروديّة
البَيان الشّافي لعلاقَة زيديّة اليمَن بالجاروديّة
والله الموفق،
والحمد لله رب العالمين
[/quote][/quote][/quote][/quote]
السلام عليكم ورحمة الله
حسنا يا أحمد يحى لن نستعمل هذه الكلمة التي أزعجتك (الجارودية) ولكني سأضطر لاستعمال كلمة أخرى ولنجعلها (الغلاة) مثلا وهي تعبر في نظري عن مجموعة من الزيدية اجتمعت فيها الصفات الاتية ،
تخطت القول بالنص الخفي وتخطت من يترضى علي الشيخين ومن يتوقف ...الى اللعن وقفزت فوق تخطئتهم ... الي تكفيرهم وتكفير الثالث معهم أقصد الثلاثة الذين سبقوا أمير المؤمنين
... لالا يا أحمد يحى يجب أن لا نسمح لعواطفنا بأن تقودنا الى طريق يشوه تشيعنا كما فعل غالبة الاثني عشرية ، فلنعطى كل ذى حق حقه ولنضع النقط علي الحروف ولتتسع صدورنا للحوار فليس عندنا مانخفيه أو نخجل منه نحن أبناء المذهب الزيدي . فلا تأتي مرة أخري الي مشاركة لي لتحيلني الي بحث أو رسالة لتسكتني وتتصرف كأنك شرطي الموقع فهذا عمل الادارة بارك الله فيك
نريد أن نناقش الفرق بين القول بالنص الجلي والخفي وما هي تبعات القولين ، بل يجب علي الجميع أن يحدد موقفه من هذه المسألة ومن اي مسألة خلافية هذا هو النهج السليم الذي سيقوي الزيدية نهج المكاشفة ..الا اذا كان أحدنا يخفي شيئا ..او مارأيك
.[/quote][/quote][/quote][/quote][/quote]
يا عاقل !
لاتنهَ عن خلق وتأتِ....الخ
ولاحظ أني بدأت تعقيبي السابق بالقول (أود الإشارة)..فما هي إلا إشارة يا حليم،
أما الرابط الذي أحلتك إليه فهو الرابط الخامس بجانب الروابط /عناوين المواضيع التي سبقتني أنت وأحلت إليها الأخ ذو الفقار ممارساً الدور الذي تريده تفصيله علي.....فما المشكلة ...فهذا المتعارف عليه !!؟
وبعيدا عن الشرطة والادارة والتهويل؛ لو اطلعت على الرابط فهو بدوره يحيلك إلى العديد من مؤلفات الأئمة إن كنت تنوي البحث والنقاش الذي قد لا أجاريك فيه -غالبا- بعد هذه البشارة!
ولا تكن كأولئك ضيقي الأفق أو المتطرفين حتى تقفز بنا إلى التكفير ،الإثناعشرية ، التمسح بالمشايخ تمشيا مع موضة الصراع الإعلامي المختلق بين الإثناعشري و الوهابي......
فأنت تعلم أن الامام عبدالله بن حمزة قال -ما معناه-: " لا أعرف اليوم -أي في عصره- من الزيدية من ليس
بجارودي"...لنتفهم سويا يا زيدي! حقيقة مصطلح الجارودية؟
فخذ قوله هذا مع ما قاله حول قضية التقدم على أمير المؤمنين الامام علي والمتقدمين..
فيبدو أنك تريد مكاشحة لا مكاشفة مع أن مصطلح مكاشفه اتهامي لا حواري ..حين بدأت بتفصيل الشخصية الزيدية إلى: نمطية وجارودية!! في تعقيبك على ذو الفقار ثم أتيت تعقب علي و تُوجب من رأسك ما تريد وتفترض مسبقا تبعات! لا نتائج أو مترتبات لكلٍ من مصطلحي الجلي والخفي!!
ولكي أُسرِّي عنك مخاوفك من الشرطي -وهو للعلم مواطن يقوم بخدمتك ؛غالبا لا أكثر ولا أقل- ...سأمضي معك في النقاش والحوار لنستفيد..،
فها هو أحد النصوص المروية عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين قال مخاطبا معتنقي الإسلام في يوم غدير خُم:
"
ألست أولى بكم من أنفسكم؟ قالوا بلى. قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه...الخ" أو كما قال صلوات رب وسلامه عليه وعلى آله.
فأخبرني: أجلي هذا النص أم خفي؟ وماذا يترتب عليه؟ وما هي تبعات -حسب تعبيرك-نوع النص؟
بالنسبة لي:
- النص خفي -أي لا يعلم معناه ضرورة بلا نظر- من حيث أن النص نفسه استخدم أسلوب الاستدلال في الجزء الأول حين قال
ألست أولى بكم من أنفسكم) كأنه صلى الله عليه وآله وسلم يقررهم ويحثهم ومن يأتي بعدهم على الاستدلال....
- نتائجه/مترتابته أو تبعاته-حسب تعبيرك- هي: الإيمان بولاية الامام علي وأنه أولى بي من نفسي بعد الله ورسوله..وبالتالي مقامه كمقام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في أمته إلا أنه لا يوحى إليه ....وهذا حسب فهمي المتواضع خلاصة رأي الزيدية كما فهمناه مما نقله ولخصه الامام عبدالله بن حمزة.
فما رأيك أنت؟
وأريد أن أسالك حول نص آخر:
(
الحسنان إمامان قاما أو قعدا وأبوهما خير منهما)
هل هذا نص جلي أم خفي؟ وما الفرق بين القولين ؟ وما تبعات! القول بأحد النوعين؟
ونسأل الله أن تكون نوايانا جميعا عطرة لا عكرة، حسنة الظن لا سيئة.
والله الموفق والهادي للرشاد
والعاقبة للمتقين.
مع تمنياتي لك بالخير
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"