بسم الله الرحمن الرحيم
السادة العلماء الكرام الأجلاء
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
كنت قد غبت عن هذه المجالس المباركه شخصا ولكني لم أغب عنها روحا فروحي في فلك الآل يسبح ويُسبح الله ويصلي ويسلم على رسول الله وآله فصلوات ربي وسلامه عليهم أجمعين من يومنا هذا إلى يوم الدين وبعد
تواجهنا مشكلة كأطباء حيث يأتي بعض المصابين بإصابات بالغة في الدماغ بحيث إذا قمت بإنقاذه فلن يكون سوى إنسان نباتي أي لا يستطيع ان يتنفس إلا بواسطة الأجهزة الصناعية فهو فاقد للقدرة على التنفس وكذلك يحتاج إلى عناية مركزة جدا بحيث سوف يستغرق مالا قعر له من المال ملايين وهذا قد يتجاوز حدود قدرة أهل المريض
المشكلة اني بعد أن أقوم بإنقاذه أي انني أمام حالتين إما أن اتحرك فورا وأقوم بعمل اللازم أو يودع المريض الحياة على الفور
فيما لو كتب الله له الحياة وعاش و لكن قد يعيش حياة كما شرحت لكم أعلاه أو قد يتحسن ويعيش بإصابات عصبيه متفاوته
فهل لوكان نباتي اي لا يستطيع العيش سوى بالأجهزة والتنفس الصناعي والعناية المركزة وقال لي أهل المريض يادكتور أنت قرر واحنا بعدك ما عساني أن اقرر؟؟
وماذا إذا قالوا نحن لا نريده أن يتعذب لا تواصل علاجه !!! هل اقوم بنزع اجهزة التنفس الصناعي بيدي وأكون بذلك قد جعلته يفارق الحياة على الفور ( هل أكون قد قتلته؟؟؟؟
نريد من فضيلتكم أن تبينوا لنا حدود الدين والاخلاق في هذه الضروف
وحفظكم الله لنا ذخرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معضلة طبية مالها إلا الفقهاء
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
معضلة طبية مالها إلا الفقهاء
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشرف مجلس الفتوى
- مشاركات: 416
- اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am
Re: معضلة طبية مالها إلا الفقهاء
الحمد لله
أولا: أن تقول إنه ثبت علمياً بأن حياته انتهت ولم يبق منه شيء كإنسان حي.
ثانياً: أقرأ لك أن تقوم بإنقاذه ما نوع الإنقاذ هل ليكون نباتياً بمعنى لا حياة له كموجود حي دماغه قلبه دمه عروقه أعصابه حياته ....؟ أم يكون كائناً حياً
ثالثاً:ما طلب منك أهل المريض أن تعمله تعطيهم إرشاداتك كطبيب يعرف أهمية الإنسان ووجوده وما أملوا عليك فهم يتحملون المسئولية.
وهذا الموضوع أتمنى على أخي الطبيب ومن معه أن يعدوا دراسة علمية تفيد الفقهاء في أخذ الوجه الشرعي في هذه المسألة لا يكفي طرح سؤال فقط وجزاك الله خيراً.
أجاب على السؤال الأستاذ يحيى الديلمي
أولا: أن تقول إنه ثبت علمياً بأن حياته انتهت ولم يبق منه شيء كإنسان حي.
ثانياً: أقرأ لك أن تقوم بإنقاذه ما نوع الإنقاذ هل ليكون نباتياً بمعنى لا حياة له كموجود حي دماغه قلبه دمه عروقه أعصابه حياته ....؟ أم يكون كائناً حياً
ثالثاً:ما طلب منك أهل المريض أن تعمله تعطيهم إرشاداتك كطبيب يعرف أهمية الإنسان ووجوده وما أملوا عليك فهم يتحملون المسئولية.
وهذا الموضوع أتمنى على أخي الطبيب ومن معه أن يعدوا دراسة علمية تفيد الفقهاء في أخذ الوجه الشرعي في هذه المسألة لا يكفي طرح سؤال فقط وجزاك الله خيراً.
أجاب على السؤال الأستاذ يحيى الديلمي
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ