أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
سألت نفسي: هل أنا زيدي أم إمامي؟
لم أستطع أن أعثر على الإجابة.. فقررت أن أغير السؤال:
أنا متأكد أنني إمامي اثنا عشري.. ولكن هل هذا يكفي لنفي كوني زيدياً؟
لاح لي أن السؤال ينبغي أن يتطور إلى:
وما هو الشرط أو الشروط التي إذا انتفت ينتفي وصف الزيدي، وما هو الوصف أو الأوصاف التي يبنغي تحققها لصدق عنوان الزيدي؟
وبعبارة أوضح:
ما هو التعريف الصحيح لـ الزيدية؟
الهدف: هو أن أتأكد ـ أنا الإمامي ـ أنني لست إمامياً وزيدياً في الوقت نفسه..
استفهامات غريبة.. ولكنها تهمني.. فأرجو أن يتفضل إخواننا من أفاضل الزيدية بالإفادة.. ولهم الشكر الجزيل..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخي الكريم أدب الحوار ،،
أولاً يجب ترسيخ في قلبكم الهدف الأسمى و هو التوق و حب والسعي بدون حاجز و لا عائق ولا مثبط عن الحق و أهله و لو كان ذلك من الصعوبة في أشد مكان ،
ثانياً أخي إن كنتم تفهمون المذهب الذي أنتم عليه فستعلمون الاختلاف بينه و بين المذهب الزيدي بقراءة عقيدة الزيدية و كل الأمور المتفرعة عنها ،
ممكن هناك اختلافات عديدة جداً في كل الأمور و المعتقدات منها التالي :
(طبعاً أخي لا تنسى كون المذهب الزيدي لديه حجج مدعمه بأدلة قوية من القرآن و أحاديث رسول الله ، وبالطيع الكل غير اتباع المذهب الزيدي يقولون و يؤكدون نفس الشي بطرق مختلفة، و العقل السليم يميز الحق من غيره و يتتبع كل الخطى ليصل في الأخير للحق ناصع الجلاء لعباد الله كافه بدون خلط ولا تعقيد ولا صعوبة فهي الفطرة التي فطر الله عليها عباده، و بالاضافة الى ذلك فمنهج الحق يدعم تفعيل عمل العقل الذي ميز الانسان عمن سواه من مخلوقات في الكون بأسره .......)
1- مسائل عقائدية منها: مسألة الخلود في النار ............
2- مسائل فقهية بالغة الأهمية منها: مسألة المتعة و ما يندرج تحتها من اختلافات متنوعة....
3- مسائل التقية و مسائل ظهور الإمام المهدي و مولده و مسألة عصمة الأئمة الاثنا عشرية و نص القرآن عليهم
وغيرها من المسائل لست مجتمعة الآن في بالي ولكنكم ستجدونها بسهولة عند البحث في الكتب والاطلاع و السعي ...
أعلم أنه ليس فيما كتبت الكثير من الفائدة ولكني أحببت التعقيب عليكم لتحملوا الأمل و تسعوا أكثر لتجدوا ما تصبون اليه مما يرضي الله عزوجل و رسوله صلى الله عليه و آله و سلم ،،
تحياتي ،،
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
سلام الله عليكم..
ليس السؤال يرتبط بمن يمثلون المذهبين الإمامي والزيدي في عصر من العصور، فاختلاف هؤلاء واضح، والعلامات الفارقة بينهم في إطار الفقه والعقيدة لا يرتاب فيها ذو مُسكة.. وأنا بحكم درايتي بالمذهبين؛ أعرف هذا تمام المعرفة.. ولكن السؤال ليس عن هذا، بل السؤال عن المذهبين بغض النظر عن الأتباع، وبعبارة واضحة:
أنت عندما تقول: من يقول بالخلود في النار فهو زيدي، ومن لا يقول بذلك فهو إمامي ـ مثلاً ـ يأتي السؤال هنا:
وهل قال أحدٌ أن مسألة الخلود في النار من المعالم التي يتحدد بها المذهب الزيدي..
بمعنى أنه: هل قيل: إن تعريف الزيدي هو: من كان كذا وكذا وقال بالخلود في النار للفاسق؟
إذا كان كذلك فإن المسألة محلولة.. ولكنني أعتقد أن وضع هذا القيد في تعريف الزيدي ليس صحيحاً..
والمجال مفتوح لأهل الفضل ليسهموا في الإجابة عن هذا السؤال..
والله من وراء القصد..
والحمد لله رب العالمين..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
سألت نفسي: هل أنا زيدي أم إمامي؟
لم أستطع أن أعثر على الإجابة..
السلام عليكم
اسمح لي ان اجيب عليك .... بكل بساطة وببعض من الصراحة أنت إمامي متعصب للمذهبك .... ! وهذا الامر ليس في نظري صفة ذم أو سلب حتى فطمأن ...!
وعلى العكس من ذلك ..... فأنا احترم كل من يتعصب لمذهبه - خصوصا من كان في داخل البيت الاسلامي - الذي تربى عليه ... ورضعه مع حليب امه ....! وتشده كل جذوره التاريخية نحو الاسفل دائما .....!!!
فهو على الاقل ومن وجهة نظري خير من اولئك الذين يستبصرون بدون بصيرة .... وينفتحون 190درجة بشكل مخزي ..... وينجرون وراء ترهات اسموها شبهات واشكالات لا تسمن ولا تغني من جوع ...!
واعلم اخي وسيدي ادب الحوار
ان الاسلام جاء ليخرج الناس من الظلمات الى النور لا ليزيد من محاراتهم و دهشتهم وشكوكهم ..... فمن خرج من ظلمة الجهل والمحارات والشكوك والدهشة .... وترعرع في رياض النور والعلم واليقين والبهجة ..... فهو المكلف الصادق الذي استفاد من الذي جاء به محمد بن عبد الله وما عدى ذلك فهو الهذر و المراوغة ...!!
وكلي امل ان تفهم معنى قولي لبعضهم حين جادلني في نقاش طويل : " لقد كان محمد بن عبد الله زيديا وعلي بن ابي طالب زيديا وزيد بن علي نفسه وعينه وذاته زيديا "
بصراحة وبدون تقية اقول لك ((((((((((((((((((((( الزيدية هي الاسلام والاسلام هو الزيديه )))))))))))))))))))))
تحياتي لك و السلام عليك وعلى اختنا الحوراء السلام ورحمة الله وبركاته
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
أضحكتني بصراحتك وحلاوة كلامك.. أسعدك الله، ودفع عنك كل سوء بجاه محمد وآل محمد..
ولكن يا سيدي الكريم..
أنا لا أطلب رأيك الشخصي في أنني إمامي أم لا.. بل أطلب رأيك العلمي..
يعني قل لي: هل أنا لست زيدياً؟
إذا قلتَ لي: لا ؛ أطلبُ منك أن تبيِّن لي القيد المذكور في تعريف الزيدية والذي انتفى في تركيبتي الفكرية بحيث اقتضى ذلك أن أكون إمامياً ولا أكون زيدياً..
لاحظ أخي العزيز : كوني إمامياً هذا واضح عندي وضوح الشمس.. ولكنتي أتساءل: ألست زيدياً في الوقت نفسه؟
أشكرك أخي العزيز على مشاركتك..
ولا تنس أخاك من صالح الدعاء..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: الأربعاء يناير 17, 2007 5:17 pm
- مكان: القاهرة
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
لا إشكال أن المدرسة الزيدية متميزة عن مدرستكم الإمامية وأكبر عنوان يجمع المدرستين هو حب أهل البيت وموالاتهم بل واعتقد أن المدرسة الزيدية اعم واشمل من مدرستكم بحكم اكتمال النظرية الإسلامية- التي هي بحق وصدق مراد الله- لديها .
واعلم هداك الله ووفقك أنه عندما اعتمدت المدرسة الزيدية مبدأ الخروج على الظلم ورفض شرعنة الأمر الواقع اكتسبت الحياة التي نزل من اجلها القرآن قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } إنها حياة مستمرة متجددة مثل َ(شَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ) تسقى بدماء الشهداء وتروى من دموع الأولياء كما سقيت من قبل بدم أمير المؤمنين علي صلوات الله عليه وبدم الحسن وبدم الحسين من بعده وبدم الحسن بن الحسن وبدم حفيده الإمام زيد بن علي بن الحسين وبدم الإمام يحيى بن الإمام زيد وبدم الإمام محمد بن عبد الله المهدي لدين الله النفس الزكية والإمام إبراهيم بن عبد الله النفس الرضية والإمام العالم بالله العارف له الحسين بن علي الفخي المذبوح يوم التروية بحرم الله منى ...... إلى أخر القائمة التي لا يلق بثلكم تجاهل أسمائها ولا إغفال ذكرها ودورها في تحريك عجلة التاريخ صوب مراد الله فهي والله من ضحت بأعز ما تملك من اجل إعزاز دين الله وبقاء دين الحق .
و لو تعمقتم في تاريخ مدرسة الفناء أو مدرسة الرحيل إلى الله أعني المدرسة الزيدية خصوصا تاريخها الجهادي لظهر لكم أهم وأعظم الفوارق بين المدرستين ولظهر لكم أن المدرسة الزيدية لها جذور تاريخية حية مستمرة في العطاء تنبت بالدهن و تحرك عجلة التاريخ إلى الأمام وتربط الماضي بالمستقبل وتعيش حالة الواقعية وتتجه صوب الله بالشكل المراد له .
وهذا بخلاف مدرسة البقاء التي تعتمد على نظرية انتظار المخلص وترى شرعنه الأمر الواقع وإطاعة الأمير
ولكي أكون منصفا أشير إلى أن هناك حراكا داخل المدارس الفكرية الأخرى و منها المدرسة الأمامية و أشير إلى أن هناك أشخاص عظماء سجلوا حضورهم في ذاكرة تاريخ الأمة الإسلامية واستفادوا من النظرية الزيدية ومن أهم النماذج فيها لذا سميت ثورة الإمام زيد ثورة الفقهاء أو ثورة العلماء كما هي ثورة الإمام محمد بن عبد الله النفس الزكية كما هي ثورة الإمام ابراهيم بن عبد الله النفس الرضية والذي يروى عنه انه قال - حين سمع رجالا من الزيدية إثناء المعركة يرددون بالصوت نحن الزيدية وأبناء الزيدية فقال لهم : رحمكم الله اسم هو أحسن من اسم الإسلام؟! ألا فقولوا نحن المسلمون وأبناء المسلمين .
بلى سميت ثورة الإمام زيد بذلك لكثرة المشاركين معه من خارج المدرسة الزيدية و حاليا هناك الكثير من المجددين الذين يعتمدون حالة ظهور المنطوية على وسام الفناء من اجل دين الله والقيام بأعباء دينه والدعوة إليه وبصور متفاوتة الرتبة إلا أن بعض هؤلاء العظماء نال وسام الشهادة لعمق اتصال بمنهج القيام في وجه الظلم والطاغوت والبعض الآخر لم يصل إلى المقام نفسه بسبب الطريق الذي سلكه مستبعدا منهج المدرسة الزيدية لذا لم تستفد منه شجرة الإسلام بالصورة المطلوبة
في الختام اختم بهذه الرواية التى تظهر لكم من نحن وما هي معالم مدرستنا وكيف هو منهاجها في تعاملها مع من انتسب إليها ولو من بعيد" حدثنا أبو العباس الحسني بإسناده عن جعفر بن إبراهيم الجعفي قال: لما كان إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب صلوات الله عليه وآله يقاتل الطغاة(( ببا خمرى)) سمع رجلاً من الزيدية، وقد ضرب رجلاً من القوم على رأسه وقال: خذها إليك وأنا الغلام الحداد، فقال إبراهيم عليه السلام: لِمَ تقول أنا الغلام الحداد؟ قل: أنا الغلام العلوي، فإن إبراهيم عليه الصلاة والسلام قال: ﴿فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي﴾[إبراهيم:36] ، فأنتم والله منا ونحن منكم لكم مالنا وعليكم ما علينا"
فمرحبا بكم أخي الكريم بيننا وتقبل فائق تحياتي واحترامي الخاص ...!!
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
بعد أن تأخرتم - أخي محمد الغيل - في الإجابة، تصورت أنه لا جواب.. ولكنني اليوم كنت أتصفح مواضيعي التي في المجالس فيوجدت إجابتك، فقرأتها.. فوجدت الإجابة تتلخص في العنصر الجهادي والمقاومة.. أليس كذلك؟
إن كان فهمي صحيحاً يكون الدليل على أنني لستُ زيدياً أنني لا أعتقد بالخروج والقيام على الظالمين.
فالفارق بين الإمامي والزيدي هو الخروج والقيام.
هذا هو ما يتصوره إخواننا الزيدية، وهو ما طرحه الأستاذ محمد الغيل..
ولكن هذا القول يواجه إشكالية ألخصها لك في أمرين:
الأول: أن لازم هذا القول إخراج رسول الله صلى الله عليه وآله من طريق الحقانية طيلة العهد المكي؛ لأنه صلى الله عليه وآله لم يجاهد الكفار بالسيف ولا أقام الدولة طيلة 13 سنة أي قبل الهجرة.. والكلام نفسه يقال بالنسبة إلى الإمام علي في فترة الثلاثة الذين تقدموه، وكذا بالنسبة إلى الإمام الحسن السبط بعد الصلح، وكذا الحسين الشهيد قبل الاستشهاد.. وغير ذلك من الشواهد التي تدل على أن اشتراط القيام والثورة والجهاد الفعلي يستلزم نفي الحقانية عن الذين هم معيار الحقانية..
الثاني: أن لازم هذا القول الحكم بزيدية الاثني عشرية الذين باشروا عملية المقاومة والجهاد الفعلي ضد الظالمين، مثل الإمام الخميني والإيرانيين في هذا العصر، ومثل حزب الله لبنان.. وهذا يعني عدم تمايز الاثني عشرية عن الزيدية..
والحصيلة: أن وضع العنصر الجهادي كمائز، من شأنه أن يبرز الإشكاليات، ولا يجدي في تعريف الزيدية كتوجه فكري يزعم أن الحقانية منحصرة فيه.
سأنتظر تعليقكم.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 151
- اشترك في: الأربعاء مايو 18, 2005 5:32 pm
- مكان: Yemen- Sana'a
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
من فهمي المتواضع اعتقد أن الفرق في الإعتقاد بأن الإمام زيد إماماً وعليه تتوجب أمور أخرى مثل الخروج على الحاكم الظالم .
و لو غيرنا السؤال أنا زيدية فهل أنا سنية ؟؟؟
أعتقد الجواب لا ، لأن المذاهب جميعها ستشترك في بعض الصفات وتختلف في البعض الآخر وإلا لما ظللنا جميعاً مسلمين إذا لم يكن هناك نقاط نلتقي عليها.
فإن كنت تؤمن بكل ما جاء في المذهب الإمامي فلابد أن تخالف بعض ما جاء في المذهب الزيدي ، ولا يمكن أن تكون إمامياً وفي نفس الوقت زيدياً ولكن قد تكون إمامياً و تؤمن ببعض ما جاء في المذهب الزيدي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 112
- اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 19, 2006 12:34 pm
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
أختي أم الشهيد؛
كلامك صحيح.. لا بد من نقاط اشتراك، ولا بد من نقاط افتراق..
ولكنك تعلمين أن هناك نقاط افتراق تمثل المائز بين هذا المذهب وذاك، فمثلاً الاعتقاد باثني عشر إماماً معصوماً هو نقطة الافتراق التي تميز الإمامية، وبها يستطيع القائل أن يثبت أو ينفي كونه إمامياً..
والسؤال المطروح هو أنه ما هي المزية التي تميز المذهب الزيدي، بحيث من خلالها يستطيع أن يثبت المرء أو ينفي عن نفسه الانتماء إلى المذهب الزيدي؟
الأخ محمد الغيل طرح مسألة الجهاد، وقد بينت الإشكال في صلاحية ذلك ليكون المائز المميز للزيدية..
وبذلك لا يزال السؤال مطروحاً..
وأهمية هذا الموضوع تكمن في أنه يمكننا من أن نعرف فيما إذا كان الزيدية مذهباً ذا مزية، أم أنه مجرد شعار يمكن أن يرفعه كل أحد ولو كان من غير الزيدية..
إذا لا بد من التحديد..
على الأقل هذا ينفع الرسائل الجامعية والدارسين الذي يريدون أن يمتلكوا تصوراً محددا للمراد من الزيدية..
بالنسبة لي بدأت أقتنع أن المذهب الزيدي ليست مذهباً بسبب هذا الموضوع، بل هو مجرد نمط من التشيع الذي ضيع معالمه الحقيقية وتشبث أصحابه بالشعارات البراقة ليشغلوا أنفسهم عن التعمق في مضمون انتمائهم إلى أهل البيت عليهم السلام وما يستلزمه ذلك من مسؤولية..
وربما سنحت الفرصة لأبين هذا الأمر بصورة أكثر تفصيلاً وبسطاً إن شاء الله تعالى..
وشكراً..
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
أدب الحوار سؤالك طرحته ثم أجبت عنه وقلت أنك إمامي
وهناك فروق كبيرة بين الإمامية والزيدية يجب ان نعيها
وحتى نجيب على سؤالك ماهو الفرق بين اهل السنة والشيعة الإمامية
ان مصادر التشريع عند السنة والشيعة مختلفة لإختلاف الأصول التي يرجعون إليها
صحيح ان القرأن واحد يؤمن به سنة والإماميةويؤمنون برسول واحد محمد صلى الله عليه وسلم
ولكن القرآن مجمل ويرجع السنة والشيعة الإمامية في تفسيرة والنظرة إليه الة مصادر مختلفة
حتى أحاديث الرسول الذي يؤمنون به مختلفة
فالشيعة يؤمنون فقط بالروايات التي عند ال البيت حتى لو خرج المهدي المنظر(( مهدي الشيعة)) الذي إختفى وروى احاديث عن الرسول جديدة لوجب تصديقه وينزل كلام الأئمة منزلة حديث رسول الله
فلذا تجد كتب احاديث الشيعة مختلفة
ومن كتب احاديث الشيعة الكافي وغيره
اما السنة فلا يؤمنون إلا بالرويات المسندة من الثقات المتصلة إلى رسول الله ولا يعولون كثيرا على الرويات غير المتصلة او الإجتهادات من الصحابة. حتى لو خرج المهدي المنتظر ((مهدي السنة))لن ياتي بجديد غير تطبيق اصول السنة المدونة والشريعة.
ومن كتب احاديث السنة البخاري ومسلم
وحتى اجيبك يأدب الحوار ماهي أصولك ومراجعك
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
لأ ادري .. كيف استرجعه الاخ سني مدني ..
وما سبب استرجاعه ؟؟
____________
على العموم انا لا تعليق عندي .. على كل ما سبق ..
وأجمل ما كُتب في هذا الموضوع .. كلام الاخت ام الشهيد ..
تجية
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 108
- اشترك في: الاثنين مارس 07, 2005 2:39 pm
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
طبعا من الأكيد أن لكل طائفة في الإسلام ما يميزها عن غيرها لكننا هنا نشتشهد برأي المولى فقيه القران الكريم وبقية السنة المطهرة بدر الدين بن أمير الدين الحوثي حفظه الله من كل شر وأطال في عمره ومكنه في أرضه ومتعنا بولايته بخصوص الموضوع
وهذا رابط رسالته بعنوان "الزيدية في اليمن - تأليف المولى بدرالدين الحوثي"
http://www.al-majalis.com/forums/viewto ... 33&t=12255
وأعتقد أننا في زمن يجب أن نتحد فيه بالإسلام ونجعل من الإختلاف دافع لتكامل الحياة وحبا للمعرفة وزيادة في التواصل لا دافع للفرقة وحب التميز إذا أن الفرقة من دعوة الشيطان لعنه الله
ولكم وافر الحب والتقدير
والله ولي التوفيق
في مدح رسول الله ( وإنك لعلى خلق عظيم )
لآل بيت رسول الله ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )
عن رسول الله ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
قال رسول الله :
كتاب الله وعترتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
(العلم بيننا وبين الناس علي بن أبي طالب، والعلم بيينا وبين الشيعة زيد بن علي)
اي فمن آمن بإمامة الامام زيد بن علي فهو زيدي كإمام واجب الطاعة والإتباع...
وهذا وفق معلومية معنى الاعتزاء للإمام زيد بن علي عليهما السلام ، وإلا فالأصل أننا على ملة إبراهيم التي سار عليها النبي و أهل بيته عدول القرآن من بعده صلوات الله عليهم كما توارثوها وجسدوها لنا علماً وعملاً جيلا بعد جيل بلا إنقطاع... ولا سفراء..
والسلام عليكم
Re: أنا إمامي.. ولكن هل أنا زيدي؟
أخي أدب الحوار
أظن أن ما ترموا إليه هي النقطة الرئيسية الفاصلة بين المذهبين
وطبعا أنت لا تختلف معي أنه يوجد نقاط فاصلة رئيسية كثيرة أيضا فارقة وفاصلة ومميزة بين المذهبين .
ولكن تريد النقطة الأم الرئيسية
أظن في نظري أن النقطة الأم الرئيسية الفاصلة بين المذهبين هي : " الأمامة "
فمن قال بإمامة 12 إمام بالاسماء والصفات والشروط المعروفة عند الاثنا عشرية فهو بلا شك اثنا عشري ، وإن تأثر ببعض المسائل الزيدية كعدم الخروج من النار مثلا . وكوجوب الخروج على الإمام الظالم .
ومن قال بالإمامة في البطنين الحسن والحسين فهو زيد ، أيضا بالصفات والشروط التي ذكرتها الزيدية
وهو ما أجمله عبد الله بن الحسن الكامل بقوله :
(العلم بيننا وبين الناس علي بن أبي طالب والعلم بيننا وبين الشيعة زيد بن علي)
أظن هذا هو الجواب والله أعلم..
تحياتي
[img]http://mail.google.com/mail/?attid=0.1& ... 9296cc0528[img/]