ماحقبقة الجاروديه والسليمانيه من نسبتها الى المذهب الزيدي
من علماء الفرق و المقالات الذين ذكروا تفرق الزيدية إلى الفرق المذكورة جارودية و بترية .......
1- أبو القاسم البلخي( شيخ المعتزلة البغدادية ) ...........في كتابه مقالات الإسلاميين (من القرن الثالث الهجري).....و كتابه مخطوط في دار الكتب المصرية ......... ورقة 7
2- النوبختي.......... في كتابه فرق الشيعة ( من القرن الثالث الهجري) .......و النوبختي هو الذي قال عنه إمام الزيدية ما نكديم في تعليقه على شرح الأصول أنه الذي كان عليه التعويل في في معرفة الفرق و الملل
3- أبو الحسن الأشعري .........في كتابه مقالات الإسلاميين ( من القرن الثالث الهجري).........
4- الحاكم الجشمي .......... في كتابه عيون المسائل .........مخطوط دار الكتب ......ورقة 8 -13
5- يحيى بن حمزة العلوي (إمام الزيدية ) في كتابه عقد اللآلي في الرد على أبي حامد الغزالي
6- أحمد بن يحيى المرتضى (إمام الزيدية ) في كتابه مقدمة البحر الزخار
1- أبو القاسم البلخي( شيخ المعتزلة البغدادية ) ...........في كتابه مقالات الإسلاميين (من القرن الثالث الهجري).....و كتابه مخطوط في دار الكتب المصرية ......... ورقة 7
2- النوبختي.......... في كتابه فرق الشيعة ( من القرن الثالث الهجري) .......و النوبختي هو الذي قال عنه إمام الزيدية ما نكديم في تعليقه على شرح الأصول أنه الذي كان عليه التعويل في في معرفة الفرق و الملل
3- أبو الحسن الأشعري .........في كتابه مقالات الإسلاميين ( من القرن الثالث الهجري).........
4- الحاكم الجشمي .......... في كتابه عيون المسائل .........مخطوط دار الكتب ......ورقة 8 -13
5- يحيى بن حمزة العلوي (إمام الزيدية ) في كتابه عقد اللآلي في الرد على أبي حامد الغزالي
6- أحمد بن يحيى المرتضى (إمام الزيدية ) في كتابه مقدمة البحر الزخار
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 120
- اشترك في: السبت يوليو 22, 2006 2:58 pm
السيد زيد بن علي
الأئمة التي يدعي الزيدية نسبتهم لهم
القاسم الرسي و أولاده
أحمد بن عيسى
الناصريون و ......
و البقية
ليسوا من أحفاد سيدنا علي رضي الله عنه
و إنما هم أدعياء انتسبوا لعلي لأغراضهم المختلفة
هذه دعوى
فكيف تجيب عليها ؟؟؟؟
تفضل
و قل لي ما هو تعويلك
و لا تظنن أن الأمر مختلف و خروج عن الموضوع
إنما هو عين الموضوع
فتفضل ؟؟؟
الأئمة التي يدعي الزيدية نسبتهم لهم
القاسم الرسي و أولاده
أحمد بن عيسى
الناصريون و ......
و البقية
ليسوا من أحفاد سيدنا علي رضي الله عنه
و إنما هم أدعياء انتسبوا لعلي لأغراضهم المختلفة
هذه دعوى
فكيف تجيب عليها ؟؟؟؟
تفضل
و قل لي ما هو تعويلك
و لا تظنن أن الأمر مختلف و خروج عن الموضوع
إنما هو عين الموضوع
فتفضل ؟؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
محمد33333 كتب:السيد زيد بن علي
الأئمة التي يدعي الزيدية نسبتهم لهم
القاسم الرسي و أولاده
أحمد بن عيسى
الناصريون و ......
و البقية
ليسوا من أحفاد سيدنا علي رضي الله عنه
و إنما هم أدعياء انتسبوا لعلي لأغراضهم المختلفة
هذه دعوى
فكيف تجيب عليها ؟؟؟؟
تفضل
و قل لي ما هو تعويلك
و لا تظنن أن الأمر مختلف و خروج عن الموضوع
إنما هو عين الموضوع
فتفضل ؟؟؟
حسناً يا صاحب ( الدعوى ) !!
إين بينة إدعائك ( أو بالأصح طعنك في الأنساب ) ؟؟؟؟؟
وهل يا ترى إدعى دعواك من عاصر هؤلاء الأئمة سلام الله عليهم !!!؟؟؟
؟؟؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
لو لم يكن هذا التقسيم مسلمٌ به عند علماء الزيدية لعقبوا بالنكير عند ذكـره .. خصوصاً مع شهرته ..
فعدم التسليم بالتقسيم بعدهم سفسطة .. يعني إنكار حقائق بلا دليل ..
وماذا عسى أن يقول الممتنع عن التسليم : في تقسيم الهادوية نفسها بعد ذلك إلى فرق متناحرة كلاً يدعي النسبة للهادي عليه السلام ؟!! فإنه لا يُدفع كحال سابقه ..
ويبقى بعد ذلك التجرد للحق وترك الهوى .. فما كل مرغوب بواقع ..
فعدم التسليم بالتقسيم بعدهم سفسطة .. يعني إنكار حقائق بلا دليل ..
وماذا عسى أن يقول الممتنع عن التسليم : في تقسيم الهادوية نفسها بعد ذلك إلى فرق متناحرة كلاً يدعي النسبة للهادي عليه السلام ؟!! فإنه لا يُدفع كحال سابقه ..
ويبقى بعد ذلك التجرد للحق وترك الهوى .. فما كل مرغوب بواقع ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
الأخ / الشريف العلويالشريف العلوي كتب:لو لم يكن هذا التقسيم مسلمٌ به عند علماء الزيدية لعقبوا بالنكير عند ذكـره .. خصوصاً مع شهرته ..
فعدم التسليم بالتقسيم بعدهم سفسطة .. يعني إنكار حقائق بلا دليل ..
وماذا عسى أن يقول الممتنع عن التسليم : في تقسيم الهادوية نفسها بعد ذلك إلى فرق متناحرة كلاً يدعي النسبة للهادي عليه السلام ؟!! فإنه لا يُدفع كحال سابقه ..
ويبقى بعد ذلك التجرد للحق وترك الهوى .. فما كل مرغوب بواقع ..
1_ هل تلك الفرق موجوده اليوم ؟؟؟
2_ هل نُسب أحد أئمة أهل البيت (ع) لأي من تلك الفرق ؟؟ فإن وُجد : فعلى أي أساس نُسب ؟؟
3_ حسب وجهة نظرك : هل تلك الفرق خالفت الزيدية ومن ثم إنشقّت عنها ؟؟؟ أم أن أئمة الزيدية اختلفوا وتشتتوا إلى تلك الفرق ؟؟؟ مع ذكر أدلة وبيان وجهة نظرك ؟
4_ لم تجب على سؤالي السابق! وأعيده لك مرة أخرى :-
ممكن تذكر لنا ماهية عقيدة الإمام زيد (ع) ؟؟؟
ويا ريت تطرح كلام الإمام الهادي (ع) صراحةً ... مع ذكر المصدر ، بدلاً من الطرح المبهم
في إنتظار تعقيباتك ... لنفهم ما الذي تريد قوله بخصوص هذا الموضوع
تحياتي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 451
- اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
- مكان: مستشفى الجنان
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
السلام عليكم ,,
.
والحمد لله ,,
.
5- انظر على سبيل المثال: مجموع الهادي - كتاب المنزلة بين المنزلتين - ص 48ويا ريت تطرح كلام الإمام الهادي (ع) صراحةً ... مع ذكر المصدر ، بدلاً من الطرح المبهم
والحمد لله ,,
آخر تعديل بواسطة الشريف العلوي في السبت مارس 31, 2007 9:51 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 38
- اشترك في: الاثنين يوليو 03, 2006 1:13 pm
- مكان: ظهران الجنوب
هل للشريف العلوي ان يوضح لنا في عهد من من الأئمة قد عاصر المحصل ابي العباس بالتحديد؟؟؟بعد الإمام الهادي رحمه الله كان هناك غلو في عهد المحصلين أمثال أبي العباس
وحبذا لو عرفنا رأي من عاصروة فيه , سواء من الأئمة أم من المحصلين!
لقد فزت يا عود الأراك بثغرها[tab] أما خفت يا عود الأراك أراك ؟
لو كنت من أهل القتال قتلتك[tab]فمافاز مني يا سِواكُ ســواكَ
لو كنت من أهل القتال قتلتك[tab]فمافاز مني يا سِواكُ ســواكَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
هل للشريف العلوي ان يوضح لنا في عهد من من الأئمة قد عاصر المحصل ابي العباس بالتحديد؟؟؟
وحبذا لو عرفنا رأي من عاصروة فيه , سواء من الأئمة أم من المحصلين!
يمكنك مراجعة ترجمته للحصول على المعلومات التي تريدها
انظر مثلاً: طبقات الزيدية لابن أبي الرجال , وأعلام المؤلفين الزيدية لعبد السلام الوجيه وفيه إحالات لعدد من المراجع ..
وقد عاصر من الأئمة الحسن بن الناصر الأطروش والأخوين الهارونيين وتوفي سنة 353هـ
وقد طبع كتابه (المصابيح) منذ فترة, واعتمد فيه على روايات الإمامية الغلاة ..
والحمد لله,,
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
الأخ / الشريف العلوي
بل إن الزيدية الهادوية انتعشت من جديد ولله الحمد ، وهذا ما أدرى إلى قيام السلطة بضربها في الآونه الأخيرة ومنع التدريس ومصادرة العديد من المؤلفات .
فعلاً !
وعليك أن تضيف لطرحك : وهم على وئام إلا من نزعه شيطان النصب والسعوده !
من باب الإنصاف !
طالما أن أقوال تلك الفرق في الإلهيات قد إندثر ... فهذا هو المهم
وبالتالي فأقوال الزيدية الهادوية في الإلهيات .. ليس له علاقة بتلك الفرق
لأن أقوال تلك الفرق إندثرت .. بينما أقوال الزيدية الهادوية في مرحلة إنتعاش من جديد .
أما باب الصحابة ... فليس من أصول الدين لدينا ... كي تنفي أو تؤكد زيدية الشخص بناءً عليها !!
وإلا فمن الأولى أن تقسم أهل السنة بناءً على باب الصحابة .. إلى نواصب ، و متشيعين ، وعوام جهّال ( أو سمهم معتدلين حسب ما يعتبرون أنفسهم ) !!!
هل ستقول عقيدة من يسمون أنفسهم اليوم بـ السلفية !؟
ودلل على كلامك أن قلت بذلك ؟
للأسف يا أخي أنك مازلت تستخدم أسلوب التهجم المبهم ( التغرير ) !!
فعندما طرح سيدي العزيز / الكاظم .. جواب هذه الشبه ،، فكان الأولى بك أن تدفع الحجة بالحجة !!
لأن ذكرتني بأسلوب مقبل الوادعي ... الذي كان يتهجم فقط ! وعندما طلب منه بعض طلابه أن يرد على الردود التي كتبها علماء الزيدية في صعدة على تهجماته ... رفض أن يرد واكتفى بمجرد التهجم !!!
فرغم يقيننا بصحة ما نُسب للإمام القاسم الرسي في مجموعه .. إلى إننا سوف نتنزل لك جدلاً أن الكلام مشكوك في نسبته إليه !
فهل نرفض حينها الكلام المطروح رغم صحته عقلياً ومنطقياً وإستدلالياً !!!
وللعلم : الزيدية الهادوية على سبيل المثال تعتقد بعدم رؤية الله تعالى ... بناءً على الأدلة والإستدلالات ... وليس لمجرد أن الإمام فلان قال بذلك !!
أكرر ... دعك من التهجم المبهم ... وبادر للحجج !!
لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم !
بل إن كتاب المنزلة بين المنزلتين يبدأ من صفحة رقم 152 .
فهل لك أن تطرح كلامه عليه السلام صراحةً ... ويمكنك الإستعانه بمجموعه المنشور في موقع البصائر !!!
تحياتي
يبدوا أن البيئة التي تسكن فيها رددت على مسامعك هذا الكلام !! فصدقته !!لا, لم يعد لها وجود فيما أعلم .. والهادوية نفسها في اضمحلال .. فأهل الاعتدال لحقوا بالسنة لأن الخلافات لفطية قد زالت .. وأهل الغلو لحقوا بالروافض حمايةً لمذهبهم من الاتدراس أمام مد السنة القوي ..
بل إن الزيدية الهادوية انتعشت من جديد ولله الحمد ، وهذا ما أدرى إلى قيام السلطة بضربها في الآونه الأخيرة ومنع التدريس ومصادرة العديد من المؤلفات .
واليمن تحوي الزيدية وأهل السنة .. وهم على وئام إلا من نزغه شيطان الرفض والأيرنة ..
فعلاً !
وعليك أن تضيف لطرحك : وهم على وئام إلا من نزعه شيطان النصب والسعوده !
من باب الإنصاف !
تلك الفرق كلها تزعم الانتساب لأهل البيت وأنها على مذهبهم , لكن أكثر أقوال تلك الفرق في الإلهيات قد اندثر , وهي في الأصل ركزت على باب الصحابة والإمامة. ثم بعد ذلك صار يطلق لفظ (الصالحي) على من اعتدل من الزيدية وعف لسانه , وأُطلق لفظ (الجارودي) على من غلا في التشيع عموماً بسب الأصحاب أو التعرض لمساوئهم , وزعم أنه ممن اشتد ولاءه لأهل البيت عليهم السلام .
ولا أعلم الآن من أهل البيت من قال إنه جارودي أو صالحي, قبل الإمام الهادي, لكن على الاصطلاح السابق هم يعتبرون من الزيدية البترية أو الصالحية. فولاءهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وآهل وسلم معروف ..
لكن بعد الإمام الهادي رحمه الله كان هناك غلو في عهد المحصلين أمثال أبي العباس وكان إمامياً كأبيه قبل تحوله إلى الزيدية, وعهد الناظرين للمذهب كالإمام المنصور عبد الله بن حمزة وكان يكفر بعض الصحابة بل ويكفر من لم يكفرهم ! والعياذ بالله, حتى ذكر الإمام المهدي صاحب (البحر) أن جميع فرق الهادوية بعد وفاة الهادي قد تحولت إلى الجارودية !
طالما أن أقوال تلك الفرق في الإلهيات قد إندثر ... فهذا هو المهم
وبالتالي فأقوال الزيدية الهادوية في الإلهيات .. ليس له علاقة بتلك الفرق
لأن أقوال تلك الفرق إندثرت .. بينما أقوال الزيدية الهادوية في مرحلة إنتعاش من جديد .
أما باب الصحابة ... فليس من أصول الدين لدينا ... كي تنفي أو تؤكد زيدية الشخص بناءً عليها !!
وإلا فمن الأولى أن تقسم أهل السنة بناءً على باب الصحابة .. إلى نواصب ، و متشيعين ، وعوام جهّال ( أو سمهم معتدلين حسب ما يعتبرون أنفسهم ) !!!
ماهي هذه العقيدة التي كان عليها سلف أهل البيت (ع) والصحابة الأخيار رضوان الله عليهم !؟؟فإن سلف أهل البيت كانوا على قول واحد في الاعتقاد, وهي عقيدة الصحابة رضي الله عنهم
هل ستقول عقيدة من يسمون أنفسهم اليوم بـ السلفية !؟
ودلل على كلامك أن قلت بذلك ؟
وقد تأثر القاسم الرسي بآراء أهل الاعتزال بعد دخوله مصر بعد أن بعثه أخوه الإمام محمد إليها داعياً له, ولقي أبا الهذيل وحفص الفرد وجعفر بن حرب وغيرهم من أئمة المعتزلة .. حتى اعتنق كثيراً من أراءهم ورمى أخاه الإمام محمد بالتشبيه والتجسيم!, وخالف عقائد سلفه من أهل البيت .. وهذا تجده في الجامع الكافي وغيره ..
للأسف يا أخي أنك مازلت تستخدم أسلوب التهجم المبهم ( التغرير ) !!
فعندما طرح سيدي العزيز / الكاظم .. جواب هذه الشبه ،، فكان الأولى بك أن تدفع الحجة بالحجة !!
لأن ذكرتني بأسلوب مقبل الوادعي ... الذي كان يتهجم فقط ! وعندما طلب منه بعض طلابه أن يرد على الردود التي كتبها علماء الزيدية في صعدة على تهجماته ... رفض أن يرد واكتفى بمجرد التهجم !!!
في مسائل الأصول يا عزيزي .. نعمل بقاعدة الإمام علي (ع) : ( إنظر إلى ما قيل ، ولا تنظر إلى من يقول ) .لكن يجب التحقق من صحة ما نُسب إلى الإمام القاسم الرسي من رسائل طبعت مؤخراً فإني أُشكك في نسبتها إليه.
فرغم يقيننا بصحة ما نُسب للإمام القاسم الرسي في مجموعه .. إلى إننا سوف نتنزل لك جدلاً أن الكلام مشكوك في نسبته إليه !
فهل نرفض حينها الكلام المطروح رغم صحته عقلياً ومنطقياً وإستدلالياً !!!
وللعلم : الزيدية الهادوية على سبيل المثال تعتقد بعدم رؤية الله تعالى ... بناءً على الأدلة والإستدلالات ... وليس لمجرد أن الإمام فلان قال بذلك !!
من هم يا ترى الوضاعين والكذابين !!!!!؟؟؟وما نُسب إلى الإمام زيد بن علي من مؤلفات في مجموعه المطبوع مكذوبة لا يصح شيء منها .. وأسانيدها مسلسلة بأساطين الوضاعين وأئمة الكذابين ..
أكرر ... دعك من التهجم المبهم ... وبادر للحجج !!
لا تنه عن خلق وتأتي مثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم !
الصفحة رقم 48 من مجموع الإمام الهادي (ع) .. ليس كتاب المنزلة بين المنزلتين !!!!انظر على سبيل المثال: مجموع الهادي - كتاب المنزلة بين المنزلتين - ص 48
بل إن كتاب المنزلة بين المنزلتين يبدأ من صفحة رقم 152 .
فهل لك أن تطرح كلامه عليه السلام صراحةً ... ويمكنك الإستعانه بمجموعه المنشور في موقع البصائر !!!
تحياتي