شهادة علماء أهل السنة و الجماعة لأعتدال المذهب الزيدي

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

شهادة علماء أهل السنة و الجماعة لأعتدال المذهب الزيدي

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

شهد للمذهب الزيدي الشيعى المعتدل العديد من ثقات أهل السنة و الجماعة المستنيرين بأنه أكثر المذاهب الأسلامية قاطبة أعتدالا و بعدا عن الغلو . نذكر منهم على سبيل المثال :

1-الإمام الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد الذهبى ( 673 -748 هـ ) فى كتابه ( المنتقى من ميزان الأعتدال )
و الرافضة فيهم من هو متعبد متورع زاهد ، لكن ليسوا في ذلك مثل غيرهم من أهل الأهواء : فالمعتزلة أعقل منهم وأعلم وأدين و الزيدية - من الشيعة - خير منهم وأقرب إلى الصدق والعدل والعلم

2-الدكتور أحمد شلبى - أستاذ و رئيس قسم التاريخ الأسلامي و الحضارة الأسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة :
-يقول فى كتابه ( التشريع و القضاء فى الفكر الأسلامى ) ص 190:
و الزيدية أقرب الشيعة لمذاهب أهل السنة لأنهم لا ينتقصون الشيخين و ان كانوا يقولون بأن علي كان أولى منهما بالخلافة .
و المطلع على فقه الزيدية يدرك أن الخلاف بينهم و بين أهل السنة قليل و مما يخالفون فيه أهل السنة تحريم أكل ما ذبحه غير مسلم و تحريم تزوج الكتابيات .

-و يقول فى كتابه ( الدولة الأموية و الحركات الفكرية و الثورية خلالها ) ص 173 :
و الزيدية أقرب المذاهب الي أهل السنة و أقربهم الي الشيعة الحقيقين لأنهم أجازوا خلافة أبي بكر و عمر و لم يطعنوا فىهما و لأنهم لم يدعوا ما أدعاه الرافضة من أن الإمامة خاصة لأولاد علي من فاطمة بل أجازوا كونها فى سواهم اذا لم يقم هؤلاء بطلبها و لانهم أشترطوا فى الإمامة شروطا يوافقهم أهل السنة على أكثرها كالعلم و الشجاعة و كان من نتيجة موقف الزيدية هذا ان ضعف فريقهم لأن الغلاة لم يرضوا عنه و كان بالتالى ان سلم مذهب الزيدية من الغلو لأن الغلاة أنفضوا عنه فلم يلوثوه بالوضع و الأختلاق

3-الدكتور أحمد شوقي أبراهيم العمرجى - الأستاذ بكلية الآداب جامعة أسيوط - مصر :
-يقول فى كتابه (الحياة السياسية و الفكرية للزيدية فى المشرق الأسلامى ) ص 215 و 216 :
و يوافق مذهب الزيدية فى معظم أحكامه مذهب أبي حنيفة و يعتبر أكثر المذاهب الأسلامية أعتدالا و أقربها الي أهل السنة و هو مذهب صقلته التجربة ليتواءم العمل به مع الأحداث التي تحدث فهو يحدث للناس من الأقضية ما يجد لهم من شئون

-و يقول فى مقدمة كتابه ص 12 :
آثرت الزيدية الأهتمام بالجانب العملي و بحثوا فى أصل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و فى الإمامة ...
فأن تباهي أهل كل دين بشهدائهم فللمسلمين أن يتباهوا على الأمم بشهداء الزيدية

4-مفتي الديار المصرية بكر عاشور الصدفى و شيخ الأزهر الشيخ سليم البشري :
جاء فى مقدمة مسند الإمام زيد ص42-44 عن سؤال لمفتى الديار المصرية بكر عاشور الصدفى ( بتاريخ 23 شوال 1328 هـ ) :
ما قولكم فى الزيدية المنتسبين الي الإمام زيد بن زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي ؟
فأجاب المفتى :
بالجملة ان سيدنا و مولانا الإمام زيد بن سيدنا و مولانا الإمام علي زين العابدين من خيرة آل بيت النبي و من كبار أهل السنة و أهل الزهد و الورع و من قال أنه رافضي أو ما أشبه ذلك فقد تعدي و ظلم و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون و الله أعلم

و أضاف شيخ الأزهر :
أطلعنا على ما أفتي به مفتي الديار المصرية فوجدناه الحق الذي لا ريب فيه

5-الشيخ محمد أبو زهرة فى كتابه ( الإمام زيد - حياته و عصره ) ص 4 :
و إننا نتجه إلى فقه الشيعة ندرسه و نغوص فى بحاره المترامية الأطراف نتقدم الى الإمام زيد و مذهبه لأنه أقرب المذاهب الشيعية إلى فقه السنة فكما كان رضى الله عنه كان أقرب فى سياسته إلى جمهور المسلمين كان أيضا فقهه أقرب إلى فقهاء الأمصار

6-الدكتورة أشواق أحمد مهدي غليس - المدرس بقسم العلوم السياسية بكلية التجارة و الأقتصاد جامعة صنعاء
تقول فى كتابها (التجديد فى فكر الإمامة عند الزيدية فى اليمن ) ص 11 :

و بين موقف الشيعة و أهل السنة يبرز المذهب الزيدي كأقرب فرق الشيعة الي أهل السنة و أكثرها أعتدالا فالمذهب الزيدي اجمالا لم يرفع الأئمة الي مرتبة النبوة بل أعتبرهم بشر كسائر الناس و لم يكفر أحدا من أصحاب رسول الله و خصوصا من بايعهم علي و أعترف بخلافتهم و ان النبي لم يعين خليفته بالأسم و الشخص بل عرفه بالوصف و ان الاوصاف التي عرفت تجعل الإمام علي هو الإمام من بعده

7-اللواء حسن صادق فى كتابه ( جذور الفتنة فى الفرق الأسلامية ) ص 225 :
هذه الفرفة هى أقرب فرق الشيعة الى الجماعة الأسلامية و أكثر أعتدالا و هى لم ترفع الأئمة الى مرتبة النبوة بل أعتبروهم كسائر الناس و لكنهم أفضل الناس بعد رسول الله و لم يكفروا أحدا من صحابة رسول الله و خصوصا من بايعهم علي و أعترف بأمامتهم

8-الدكتور مصطفى الشكعة عميد كلية الآداب جامعة عين شمس و عضو مجمع البحوث الأسلامية فى كتابه ( إسلام بلا مذاهب ) ص 230
الملاحظ أن مسائل الطهارة و العبادات فىها الكثير من التشدد عند الزيدية و لكنه تشدد غير ضار و إنما قصد به صحة البدن و صحة الروح
و مجمل القول فى الزيدية أنهم أقرب الفرق الشيعية إلى جماعة المسلمين لميلهم الى القصد و الأعتدال فى أهم نقطة خلافية بين السنة و الشيعة

9-الأستاذ مجدي محمد علي فى كتابه ( أنتصار الحق - مناظرة علمية مع الشيعة الإمامية )
أنتقد الأستاذ مجدي محمد علي الفرق الشيعية نقدا عنيفا فلما مر على الزيدية فأشد ما أنتقدها بها ص 233 :
و لهذا كانت الزيدية أقرب الى أهل السنة و هى و ان كانت على باطل لقولها فى الخلافة بالنص على الإمام علي و تقديمه على الشيخين الا أنها أبعد عن الباطل الذى عليه المنكوسة قلوبهم - يقصد الرافضة - الذين يجعلون دينهم التقرب الى الشيطان بسب خير الأصحاب و الصالحين ...و هؤلاء أقرب الى أهل السنة و هم موجودون فى اليمن
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

تكفي شهادة العقل والكتاب والرسول لهم .
والعجيب أن المذكورين جميعهم شهد باعتدال الزيدية من ناحية إما موقفهم من الصحابة أو تقاربهم فقهيا مع المذاهب الأربعة !!!!!!!
إن عظمة المذهب الزيدي في عقيدته والعقيدة على الإيمان بوحدانية الله وما يتطلبه هذا الإيمان من تنزيه الله عن مشابهة الحوادث ، والإيمان بعدالته وحكمته ، صدقه في وعده ووعيده ، وطاعته بالتعبد له كما أمرنا واجتناب ما نهى عنه .
والمعلوم أن الزيدية اختلفوا فقهيا واختلفوا في موقفهم من الصحابة ، ولكنهم اتفقوا على توحيد ربهم وتنزيهه .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

تعقيبا للأخ واصل بن عطاء

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أكاد ألمس فى سخونة ردودك أنك زيديا أو معتزليا ملتزما . و هذا يسعدنى كثيرا أن أجد من هو مثلك فى بلدى مصر . فقد كنت أتصور أن عدد الزيديين فى مصر أثنين ( زوجتى و أنا ! ) حتى فوجئت بأن عددهم ثلاثة ( حتى تخبرنى بغير ذلك ) .
على فكرة أنا نشأت سنيا و تحولت للأتجاه الزيدى منذ 4 سنوات فقط .
و أخيرا يسعدنى التواصل معك لتبادل الآراء و الأفكار و المراجع و يمكنك مراسلتى على بريدى الألكترونى الموجود فى بياناتى الشخصية كمشترك

و السلام عليكم و رحمة الله
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي أحمد بين إخوانك ويسعدنا انضمامك لهذا المنتدى المبارك ومشاركتنا آرائك وأفكارك.

تحياتي ،،،
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أنا معتزلي ملتزم ومتشدد ومتعصب كمان .
أنا أيضا كنت أتصور مثلك أنه لا يوجد غيري من أهل التوحيد والعدل في مصر ، لكن مصر ولادة ولله الحمد ، ولقد تعرفت على كثير من الأخوة إن شاء الله أعرفك بهم .
وأنا شخصيا اسمي قطب محمد عيسى و طنطاوي (بجد مش مجرد لقب) وعمري 23 عاما (يعني المفروض أقول لك يا عمو ) ورقم هاتفي 0403350957 .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

تعقيبا للأخوة المشاركين

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله

الأخ أبو مجد الدين
أشكرك جدا على كلماتك المشجعة و جزاك الله خيرا

الأخ قطب
يبدو بإذن الله إننا فعلا سنلتقى قريبا فى طنطا ( بلد العظماء ) فأنا أزورها دائما بصفة دورية لأن زوجتى من طنطا و لى فيها أقارب و أصدقاء كثيرون ( أنا و مراتى أصلا قرايب ) .فى أقرب فرصة أزور فيها طنطا سأتصل بك حتما لنتقابل . و رقم هاتفى المحمول 0122175318

أما عن سنك 23 سنة . فإن كنت أصغرنا سنا فأنت أسعدنا حظا . لأنه من المؤكد أنه خلال ال10 سنوات القادمة حتى تصل إلى مثل عمرى الآن ستكون قد حصلت على علم أكثر بكثير مما حصلت عليه أنا بإذن الله
على فكرة :عظمة المرء ليست فى سنه . الإمام علي يوم صرع نصف المشركين يوم الفرقان يوم غزوة بدر كان فى مثل عمرك 23 سنة .
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

خلاص تعرفتوا على بعض ؟
واحنا كمان عاوزين نزوركم ونتعرف عليكم؟
بس اوعوا تنادوني يا جدو
ومش حقل لكم أن عمري 47عشانكده
سلام

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

يا سلام
أحنا في ديك الساعة لما تشرفنا ، ندرا عليا لما تزورني لأدبح لك كتكوت .
على العموم 47 سنة مش كتير ، كلها 24 سنة وأحصلك :lol: .
والله أنا سعيد جدا جدا بمعرفتك سيدي الوجيه ، يا بخت تلاميذك.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

كتكتوت بحاله!!!
طب تعالى صنعاء لذبح لك خروف بجد

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

يا واصل
ح أعدى عليك بعد صلاة العشاء علشان نروح صنعاء نأكل الخروف !
يا أخ وجيه
بلغ تحياتى للخروف
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

في الإنتظار
بس دبحنا الخروف إزاي نوصل له التحيات ؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“