ماصحة تحريم زواج الهاشميه بغير الهاشمي ؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 131
- اشترك في: السبت نوفمبر 26, 2005 5:01 pm
في مجموع الامام زيد ابن علي عليه السلام :ـ
قال ابو خالد رحمه الله تعالى سألت زيدا بن علي عليهم السلام عن نكاح الاكفاء فقال : الناس بعضهم اكفاء لبعض عربيهم وعجميهم وقرشيهم وهاشميهم اذا اسلموا وآمنوا فدينهم واحد لهم ما لنا وعليهم ما علينا دماؤهم واحدة ودياتهم واحدة وفرائضهم واحدة ليس لبعضهم على بعض في ذلك فضل وقد قال الله عز وجل ( ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ) فاذن للمؤمنين جميعا العربي والعجمي ان ينكحوا بنات المشركين جميعا عربيهم وعجميهم اذا أمنوا وقد تزوج زيد بن حارثه وهو مولى زينب بنت جحش قرشية وتزوج بلال هالة بنت عوف اخت عبد الرحمن بن عوف وتزوج رزيق مولى رسول الله ص عمرة بنت بشر بن ابي العاص بن امية وتزوج عبد الله بن رزاح مولى معاوية بنتا لعمرو بن حريث وتزوج عمار بن ياسر اختا لعمرو بن حريث وتزوج ابو مجذام ابن ابي فكيهة امرأة من بني زهرة .
وقال الامام المهدي عليه السلام
وتغتفر الكفاءة برضاء الاعلى من الزوجين ورضاء الولي أي اذا رضي الزوج اوالزوجة بغير الكفؤ اغتفر عدم الكفاءة وجاز نكاح غير الكفؤ بهذين الشرطين وهو ان يرضى الزوجان بعضهما ببعض وان يرضى ولي المرأة حيث رضيت بغير كفؤها نحو فاطمية رضيت ورضي الولي بإنكاحها من غير فاطمي فأنه يحل .هذا مذهبنا
والله الموفق
قال ابو خالد رحمه الله تعالى سألت زيدا بن علي عليهم السلام عن نكاح الاكفاء فقال : الناس بعضهم اكفاء لبعض عربيهم وعجميهم وقرشيهم وهاشميهم اذا اسلموا وآمنوا فدينهم واحد لهم ما لنا وعليهم ما علينا دماؤهم واحدة ودياتهم واحدة وفرائضهم واحدة ليس لبعضهم على بعض في ذلك فضل وقد قال الله عز وجل ( ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ) فاذن للمؤمنين جميعا العربي والعجمي ان ينكحوا بنات المشركين جميعا عربيهم وعجميهم اذا أمنوا وقد تزوج زيد بن حارثه وهو مولى زينب بنت جحش قرشية وتزوج بلال هالة بنت عوف اخت عبد الرحمن بن عوف وتزوج رزيق مولى رسول الله ص عمرة بنت بشر بن ابي العاص بن امية وتزوج عبد الله بن رزاح مولى معاوية بنتا لعمرو بن حريث وتزوج عمار بن ياسر اختا لعمرو بن حريث وتزوج ابو مجذام ابن ابي فكيهة امرأة من بني زهرة .
وقال الامام المهدي عليه السلام
وتغتفر الكفاءة برضاء الاعلى من الزوجين ورضاء الولي أي اذا رضي الزوج اوالزوجة بغير الكفؤ اغتفر عدم الكفاءة وجاز نكاح غير الكفؤ بهذين الشرطين وهو ان يرضى الزوجان بعضهما ببعض وان يرضى ولي المرأة حيث رضيت بغير كفؤها نحو فاطمية رضيت ورضي الولي بإنكاحها من غير فاطمي فأنه يحل .هذا مذهبنا
والله الموفق
وكل مصاب نال آل محمد فما هو الا يوم السقيفة جالبه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 33
- اشترك في: الخميس ديسمبر 29, 2005 4:54 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 108
- اشترك في: الاثنين مارس 21, 2005 8:11 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته المنتجبين أخواني وأبنائي رواد المجلس الكرام من خلال تصفحي للموضوع لاحظت أن الموضوع ( قدوا حامي ) والموضوع في حدا ذاته بحاجة لروية ونقاش بدون أي تعصب أو حماس قد يعمي الإنسان عن الصواب وإلغاء للعقل في كثير من الأحيان المسالة في هذا الزواج مسألة فقهية خاضعة لأراء واجتهادات كثير من العلماء الأفاضل في كثير من المذاهب لأن شرط الكفاءة في بعض المذاهب يدخل أحياناً حتى في المهنة ويكون التشدد فيه أكثر مما هو عندنا فبعض الزيدية يقولون أن شرط الكفاءة في النسب يسقط برضا الولي وينتهي الأمر ولكن عند بعض الشافعية لابد من كتابة تنازل خطي عن هذا الشرط بحيث لو حدث أي خلاف فيما بعد يتحمل المسئولية من قبل بالتنازل، لكي لا أطيل عليكم الذي أريد الوصول إليه هو أن المسألة تحتاج إلى نقاش موضوعي ولا بد من النظر إليه من جميع الزوايا.
بالنسبة لليمنيين الموضوع بدأ فقهي وانتهى إلى نفسي بحت فأصبح بعض الأخوة من غير الهاشميين يسعون إلى الزواج بالهاشمية لإذلالها كما يقولون وهذا سمعناه أكثر من مرة وهذا النوع ليس عاماً اقصد أن هناك أخوات متزوجات من غير الهاشميين وتحيا حياة سعيدة ملؤها الاحترام أكثر ممن هي متزوجة بهاشمي فهناك هاشميين تكون الحياة معهم مستحيلة، هذا جانب والجانب الأخر هو هل هذا التحريم بدافع الحفاظ على السلالة الهاشمية إن كان كذلك فالابن ينسب لأبيه سواءً كانت الأم هاشمية أو غير هاشمية وإن كانت المسالة مسألة انتقاص للأخر فهذا ليس سبب شرعي وإن كانت المسألة تخضع للبيئة المختلفة التي ينشأ عليها الطرفيين فالرسول أمر بالتخير لأجل هذا السبب وأقول أن زواج الهاشمي من غير الهاشمية دون انتقاء هو أدهى وأمر من زواج الهاشمية لأن الهاشمية إذا تزوجت من غير هاشمي وهو مشهود له بالأخلاق والدين والورع ستربي أبنائه تربية حسنة وستسهم في إصلاح المجتمع إن كانت هي هاشمية قولاً وفعلا، أما إذا كانت لا تملك إلاَّ الاسم فهي كغيرها أقول هذا لأني لاحظت أن الهاشمي يتزوج من غير الهاشمية من أي بيئة كانت ولا يضع في حسبانه مسألة الانتقاء المذكور في الحديث وليس عليه أي حرج فتكون المأساة أدهى وأمر فهو ينجب ذرية لا تنتمي لعائلته بصله لأن الطفل يكتسب من أمه الشيء الكثير ويأخذ من أخواله طبائع قد لا تكون موجودة في أسرته لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم( الخال أحد الضجيعين) وأنا لا أقصد أن غير الهاشمية غير جديرة بالعكس فهناك نساء من غير الهاشميات لا مثيل لهن في الأخلاق والأدب والوعي وهن جديرات بأن يكن أمهات عظيمات ولكني أقصد بقولي هذا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(إياكم وخضراء الدمن) قيل ومن خضراء الدمن يا رسول الله قال: المرأة الحسناء في منبت السوء، فالمرأة الصالحة سواء كانت هاشمية أو غير هاشمية تحدث تغييراً عظيماً في بيتها أن كانت تدرك معنى الزواج .
أقول هذا لأن شبابنا يحصرون التحريم في الفتاة فقط والمسالة أكبر من ذلك بكثير فالأم هي الأرض التي إن كانت صالحة سيصلح الزرع وإن كانت أرضاً قاحلة مليئة بالأشواك فلا تعطي سوى الأشواك.
أيضاً هناك ملاحظة على مسالة الزواج بين الهاشميين نلاحظ أن هناك نوع من العنصرية فيما بينهم بحيث نجد كل أسرة تنحصر في التزاوج فيما بينها والحجة ما هي (هولا ما نعرفهمش يمكن طبعهم عسر يمكن عادتهم غير عادتنا ويمكن .... ويمكن....الخ) وهكذا نجد بأن هناك فتيات هاشميات تقدم لهن فتيان هاشميين بس مش من نفس الأسرة ورفضوا.
وكل ما كتبته لا يعني أني أحلل أو أحرم أو أشجع ولكن أقول أن الزواج هو أهم مرحلة في حياة الإنسان وهي المرحلة التي إذا أخطاء فيها الإنسان يكون إصلاح الخطاء شبه مستحيل أو يترتب على إصلاحه أخطاء أكبر.
ولذلك أتمنى من أخوتي وأبنائي أن يتتبعوا ما قاله سيد الحكماء والمؤسس لصلاح هذه الأمة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم( فاظفر بذات الدين تربت يداك) أقول كلماتي هذه بصدق ومن واقع أعيشه يومياً فأنا زوجة وأم وفي نفس الوقت أخت، فكل ما كتبتموه شاهدة الكثير منه أمام عيني ورأيت كل العواقب التي ترتبت عن مثل هذه الأفكار التي لا بد من دراستها وتحليلها للوصول إلى نتائج تصلح من الواقع الذي نعيشه.
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته المنتجبين أخواني وأبنائي رواد المجلس الكرام من خلال تصفحي للموضوع لاحظت أن الموضوع ( قدوا حامي ) والموضوع في حدا ذاته بحاجة لروية ونقاش بدون أي تعصب أو حماس قد يعمي الإنسان عن الصواب وإلغاء للعقل في كثير من الأحيان المسالة في هذا الزواج مسألة فقهية خاضعة لأراء واجتهادات كثير من العلماء الأفاضل في كثير من المذاهب لأن شرط الكفاءة في بعض المذاهب يدخل أحياناً حتى في المهنة ويكون التشدد فيه أكثر مما هو عندنا فبعض الزيدية يقولون أن شرط الكفاءة في النسب يسقط برضا الولي وينتهي الأمر ولكن عند بعض الشافعية لابد من كتابة تنازل خطي عن هذا الشرط بحيث لو حدث أي خلاف فيما بعد يتحمل المسئولية من قبل بالتنازل، لكي لا أطيل عليكم الذي أريد الوصول إليه هو أن المسألة تحتاج إلى نقاش موضوعي ولا بد من النظر إليه من جميع الزوايا.
بالنسبة لليمنيين الموضوع بدأ فقهي وانتهى إلى نفسي بحت فأصبح بعض الأخوة من غير الهاشميين يسعون إلى الزواج بالهاشمية لإذلالها كما يقولون وهذا سمعناه أكثر من مرة وهذا النوع ليس عاماً اقصد أن هناك أخوات متزوجات من غير الهاشميين وتحيا حياة سعيدة ملؤها الاحترام أكثر ممن هي متزوجة بهاشمي فهناك هاشميين تكون الحياة معهم مستحيلة، هذا جانب والجانب الأخر هو هل هذا التحريم بدافع الحفاظ على السلالة الهاشمية إن كان كذلك فالابن ينسب لأبيه سواءً كانت الأم هاشمية أو غير هاشمية وإن كانت المسالة مسألة انتقاص للأخر فهذا ليس سبب شرعي وإن كانت المسألة تخضع للبيئة المختلفة التي ينشأ عليها الطرفيين فالرسول أمر بالتخير لأجل هذا السبب وأقول أن زواج الهاشمي من غير الهاشمية دون انتقاء هو أدهى وأمر من زواج الهاشمية لأن الهاشمية إذا تزوجت من غير هاشمي وهو مشهود له بالأخلاق والدين والورع ستربي أبنائه تربية حسنة وستسهم في إصلاح المجتمع إن كانت هي هاشمية قولاً وفعلا، أما إذا كانت لا تملك إلاَّ الاسم فهي كغيرها أقول هذا لأني لاحظت أن الهاشمي يتزوج من غير الهاشمية من أي بيئة كانت ولا يضع في حسبانه مسألة الانتقاء المذكور في الحديث وليس عليه أي حرج فتكون المأساة أدهى وأمر فهو ينجب ذرية لا تنتمي لعائلته بصله لأن الطفل يكتسب من أمه الشيء الكثير ويأخذ من أخواله طبائع قد لا تكون موجودة في أسرته لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم( الخال أحد الضجيعين) وأنا لا أقصد أن غير الهاشمية غير جديرة بالعكس فهناك نساء من غير الهاشميات لا مثيل لهن في الأخلاق والأدب والوعي وهن جديرات بأن يكن أمهات عظيمات ولكني أقصد بقولي هذا قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(إياكم وخضراء الدمن) قيل ومن خضراء الدمن يا رسول الله قال: المرأة الحسناء في منبت السوء، فالمرأة الصالحة سواء كانت هاشمية أو غير هاشمية تحدث تغييراً عظيماً في بيتها أن كانت تدرك معنى الزواج .
أقول هذا لأن شبابنا يحصرون التحريم في الفتاة فقط والمسالة أكبر من ذلك بكثير فالأم هي الأرض التي إن كانت صالحة سيصلح الزرع وإن كانت أرضاً قاحلة مليئة بالأشواك فلا تعطي سوى الأشواك.
أيضاً هناك ملاحظة على مسالة الزواج بين الهاشميين نلاحظ أن هناك نوع من العنصرية فيما بينهم بحيث نجد كل أسرة تنحصر في التزاوج فيما بينها والحجة ما هي (هولا ما نعرفهمش يمكن طبعهم عسر يمكن عادتهم غير عادتنا ويمكن .... ويمكن....الخ) وهكذا نجد بأن هناك فتيات هاشميات تقدم لهن فتيان هاشميين بس مش من نفس الأسرة ورفضوا.
وكل ما كتبته لا يعني أني أحلل أو أحرم أو أشجع ولكن أقول أن الزواج هو أهم مرحلة في حياة الإنسان وهي المرحلة التي إذا أخطاء فيها الإنسان يكون إصلاح الخطاء شبه مستحيل أو يترتب على إصلاحه أخطاء أكبر.
ولذلك أتمنى من أخوتي وأبنائي أن يتتبعوا ما قاله سيد الحكماء والمؤسس لصلاح هذه الأمة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم( فاظفر بذات الدين تربت يداك) أقول كلماتي هذه بصدق ومن واقع أعيشه يومياً فأنا زوجة وأم وفي نفس الوقت أخت، فكل ما كتبتموه شاهدة الكثير منه أمام عيني ورأيت كل العواقب التي ترتبت عن مثل هذه الأفكار التي لا بد من دراستها وتحليلها للوصول إلى نتائج تصلح من الواقع الذي نعيشه.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 131
- اشترك في: السبت نوفمبر 26, 2005 5:01 pm
اللهم صلي على محمد وعلى آله الطاهرين
اللهم صل على محمد وآل محمد في كل وقت وحين
هذا ما نطمح اليه ونتمناه
البحث .. الهـــدوء .. حمل الاخرين على السلامة .. ترك التعصب ..
معالجة قضية واقعة .. تبيين الحقائق المجهولة .. وتصحيح المفاهيم المغلوطة
والصلاة على محمد واله
تنبية للاخ الكريم / عصي الدمع
(صل ) فعل امر لا تحتاج لاضافة الياء اليها
اللهم صل على محمد وآل محمد في كل وقت وحين
هذا ما نطمح اليه ونتمناه
البحث .. الهـــدوء .. حمل الاخرين على السلامة .. ترك التعصب ..
معالجة قضية واقعة .. تبيين الحقائق المجهولة .. وتصحيح المفاهيم المغلوطة
والصلاة على محمد واله
تنبية للاخ الكريم / عصي الدمع
(صل ) فعل امر لا تحتاج لاضافة الياء اليها
وكل مصاب نال آل محمد فما هو الا يوم السقيفة جالبه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 146
- اشترك في: الثلاثاء مارس 07, 2006 8:17 pm
- مكان: اليمن
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
المعذره أنا منسحب من الموضوع
اللهم صلي على محمد وآل محمد
المعذره أنا منسحب من الموضوع
الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام:
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..
http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram
صمام الأمان للدولة الإسلاميــــــــــة ..
..
http://www.althqlin.net/sounds/ram/1289.ram
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 241
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
- مكان: اليمن - صنعاء
عصي الدمع كتب:أخي الكريم عصام البكير
تعال أزوجك بنتي ولا تقلق
ومن رجع عن كلامهيا ايها السيد انا اصدق يا عصي الدمع
انا اخاف انه كلام فض مجالس مثل ما يقال
اسئل السيد / حسن المتوكل انا خفيف عقل اصدق بسرعه
ها
ما قلت اتوكل على الله
واطلبها مقدماً وبيننا الشباب شهود الشباب الموجودن بالموضوع
حتى تكون لك الشرف بانك اول من بادرة باعلان عدم التمييز العنصري الأسري البغيض وان المقياس هو التقوى واسئل الله العلي العظيم ان نكون منهم بحق محمد وآله الطاهرين
وتأكد من الآن ان ابنتكم الشريفه السيده سوف احفظها بأم عيني
بس يا هل ترى كيف المهر عندكم رخيض مثل عندنا
انا منتظر ردكم الشافي
آخر تعديل بواسطة عصام البُكير في الثلاثاء مارس 14, 2006 9:46 pm، تم التعديل مرة واحدة.
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 241
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
- مكان: اليمن - صنعاء
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 26
- اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2005 9:36 pm
- مكان: اليمن بلاد المجاهدين
هذة هي العنصرية المقيتة التي نها عنها الرسول صل الله عليه وسلم ان الزواج سنة الله في
الارض وان الذين يتلاعبون في مشاعر الناس xxxxxxxxxxxxانما هم يزيدون من عزلتهم
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
و xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
( تم تعديل المشاركة من قبل المشرف)
الارض وان الذين يتلاعبون في مشاعر الناس xxxxxxxxxxxxانما هم يزيدون من عزلتهم
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
و xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
xxxxxxxxxxxxxxxxxxx.
( تم تعديل المشاركة من قبل المشرف)
محبه الرسول واله واصحابه اجمعين واجب علي كل مسلم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 131
- اشترك في: السبت نوفمبر 26, 2005 5:01 pm
في كتب كثيرة من كتب اهل البيت عليهم السلام ذكر فيها
ان الامام علي عليه السلام زوج ابنته ام كلثوم ( ابنة فاطمة الزهراء عليها السلام ) من عمر بن الخطاب
الغريب في الامر ليس كفائته من عدمها بل الاغرب من ذلك الجمع بين ما حصل من الشيخين من غضاضة لفاطمة الزهراء وامير المؤمنين فهل يعقل بعدما حصل حول فدك وما تابعها من ابتزاز للخلافة..وو.... والخ ان ينساب كل ذلك فيتحول الى مصاهره حميمة !!!
اما ان يكون هناك مبالغة في النقل لملابسات الخلافة وما حدث حولها .؟
او يكون غير صحيح تزويج علي بام كلثوم لعمر ابن الخطاب ؟
لا سواهما ..
واكـــرر وانـــادي الاخـــوة الاكارم
من يخبرنا برأي المذاهب الاخرى في الكفائة وبالذات ـ تزويج الفاطميات ـ
وبالاخص راي الفرق المحبة لال محمد عليهم السلام كالاسماعيلية والجعفرية وغيرهم ..؟؟
ان الامام علي عليه السلام زوج ابنته ام كلثوم ( ابنة فاطمة الزهراء عليها السلام ) من عمر بن الخطاب
الغريب في الامر ليس كفائته من عدمها بل الاغرب من ذلك الجمع بين ما حصل من الشيخين من غضاضة لفاطمة الزهراء وامير المؤمنين فهل يعقل بعدما حصل حول فدك وما تابعها من ابتزاز للخلافة..وو.... والخ ان ينساب كل ذلك فيتحول الى مصاهره حميمة !!!
اما ان يكون هناك مبالغة في النقل لملابسات الخلافة وما حدث حولها .؟
او يكون غير صحيح تزويج علي بام كلثوم لعمر ابن الخطاب ؟
لا سواهما ..
واكـــرر وانـــادي الاخـــوة الاكارم
من يخبرنا برأي المذاهب الاخرى في الكفائة وبالذات ـ تزويج الفاطميات ـ
وبالاخص راي الفرق المحبة لال محمد عليهم السلام كالاسماعيلية والجعفرية وغيرهم ..؟؟
وكل مصاب نال آل محمد فما هو الا يوم السقيفة جالبه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 241
- اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
- مكان: اليمن - صنعاء
قال عصي الدمع الهاشمي
بس إنتظر لوما أتزوج بعدين أخلف بنت
بعدين لوما تكبر البنت تتزوجوا
تذكرني بالمثل
( معي لك واحده لما يموت زوجها )
بعدين ما يحتاج أسأل عنك أي شخص لاني اعرفك قوي
ماهو او طلعت نمسي على المجالس ما الك الا شلتوكس
كان الله في عونكم حتى ذلك الحين
يعين الجميع يا عم[/quote]
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد