الرجل والشاعر والديبلوماسي،شاعر المرأة ،المٌتهم تارة بالإلحاد وتارة بالمجون،الساخر السياسي والوطني المتناقض، له قصيدة نادرة في مدح الرسول (صلى الله وسلم عليه واله) لم يسمع بها الكثيرون عنه، هل هي حقا له، أم نسبت إليه؟
رجاءً ألّا تحكموا قبل قراءتها:
عزّ الورود.. وطال فيك أوام
........وأرقت وحدي..والأنـام نـيام
ورد الجميع ومن سناك تزودوا
........وطردت عن نبع السنى وأقاموا
ومنعت حتى أن أحوم..ولم أكد
........وتقطعت نفسي عليك ..وحاموا
قصدوك وامتدحواودوني اغلقت
........أبواب مدحك..فالحـروف عـقام
أدنوا فأذكرما جنيت فأنثني
........خجـلا..تضيـق بحمـلـي الأقـدام
أمن الحضيض أريد لمسا للذرى
........جل المقام.. فلا يطال مـقام
وزري يكبلني..ويخرسني الأسى
........فيموت في طرف اللسان.. كلام
يممت نحوك يا حبيب الـله في
........شـوق..تقض مضاجـعي الآثـام
أرجو الوصول فليل عمري غابة
........أشواكها.. الأوزار.. والآلام
يا من ولدت فأشرقت بربوعنا
........نفحات نورك..وانجلى الإظـلام
أأعود ظمئآنا وغيري يرتوي
........أيرد عن حوض النبي ..هيام
كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
........والنفس حيرى والذنوب جسام
أو كلما حاولت إلمام به
........أزف البلاء فيصعـب الإلمام
ماذا أقول وألف ألف قصيدة
........عصماء قبلي.. سطـرت أقلام
مدحوك ما بلغوا برغم ولائهم
........أسوار مجدك فالدنـو لمـام
ودنوت مذهولا.. أسيرا لاأرى
........حيران يلجم شعري الإحجام
وتمزقت نفسـي كطـفل حائر
........قد عاقه عمن يحب ..زحام
حتى وقفت أمام قبرك باكيا
........فتدفق الإحساس ..والإلهام
وتوالت الصور المضيئة كالرؤى
........وطوى الفؤاد سكينة وسلام
يا ملءروحي..وهج حبك في دمي
........قبس يضيء سريرتي..وزمام
أنت الحبيب وأنت من أروى لنا
........حتى أضاء قلوبنا..الإسلام
حوربت لم تخضع ولم تخشى العدى
........من يحمه الرحمن كيف يضام
وملأت هذا الكون نورا فأختفت
........صور الظلام..وقوضت أصنام
الحزن يملأ يا حبيب جوارحي
......فالمسلمون عن الطريق تعاموا
والذل خيم فالنفوس كئيبة
.......وعلى الكبار تطاول الأقزام
الحزن..أصبح خبزنا فمساؤنا
........شجن ..وطعم صباحناأسقام
واليأس ألقى ظله بنفوسنا
........فكأن وجه النيرين.. ظـلام
أنى اتجهت ففي العيون غشاوة
.......وعلى القلوب من الظلام ركام
الكرب أرقنا وسهد ليلنا
.......من مهده الأشواك كيف ينام
يا طيبة الخيرات ذل المسلمون
.......ولا مـجـير وضيـعت ..أحـلام
يغضون ان سلب الغريب ديارهم
.....وعلى القريب شذى التراب حرام
باتوا أسارى حيرة..وتمزقا
.......فكأنهم بين الورى..أغنـام
ناموا فنام الذل فوق جفونهم
.......لاغرو..ضاع الحزم والإقدام
يا هادي الثقلين هل من دعوة
.......تدعى..بها يستيقظ النوام
نزار قباني، في مدح الرسول (ص)
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
قصيدة جميلة جدا ومعبرة أخي نادر (يبدو أنك نادر وتأتي بالنادر) :lol:
أنا لا أستغرب أن تكون لنزار فله قصائد كثيرة في غير ما هو مشهور به... ولكن هل أنت متأكد من نسبتها إليه؟
تحياتي لك
أنا لا أستغرب أن تكون لنزار فله قصائد كثيرة في غير ما هو مشهور به... ولكن هل أنت متأكد من نسبتها إليه؟
تحياتي لك
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
شكرا على مروركم الكريم أخي واصل و نشوان،
سمعت كثيرا عن قصيدة لنزار قباني في مدح المصطفى، فبحثت عنها في الإنترنت وغيره، و وجدت الكثير ممن نشرها وعقّب عليها بل وانتقدها ونفى نزاريتها. ولكنها منسوبة له بالاجماع في كل نتائج البحث. وقيل - كما هو جلي - أنه قالها عند زيارته لقبر الرسول صلوات الله عليه واله.
يمكنكم عمل المثل والبحث في الأستاذ Google
لا أستبعد أن يكون قباني مؤلفه لانه - كما قال واصل - اسلوب نزار و مفرداته.
هل هناك في القصيدة بيت هوأجمل ما فيها في رأيك؟
تحياتي
سمعت كثيرا عن قصيدة لنزار قباني في مدح المصطفى، فبحثت عنها في الإنترنت وغيره، و وجدت الكثير ممن نشرها وعقّب عليها بل وانتقدها ونفى نزاريتها. ولكنها منسوبة له بالاجماع في كل نتائج البحث. وقيل - كما هو جلي - أنه قالها عند زيارته لقبر الرسول صلوات الله عليه واله.
يمكنكم عمل المثل والبحث في الأستاذ Google
لا أستبعد أن يكون قباني مؤلفه لانه - كما قال واصل - اسلوب نزار و مفرداته.
هل هناك في القصيدة بيت هوأجمل ما فيها في رأيك؟
تحياتي
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الحبيب نادر
القصيدة متوسطة فالمعاني قديمة وهناك من تناولها بحرفية أكثر ولذلك لا أستطيع أن أذكر لك بيتاأصفه بأنه ممتاز لأنهذا الحكم يتوقف على صياغة رائعة أو معنى مستحدث وهو أمر غير موجود في هذه القصيدة ، ويمكن أن تقارنها بمدائح شوقي كنهج البردة أو الهمزية النبوية وستجد بونا شاسعا في المستوى بين القصيدة وتلك القصائد .
القصيدة متوسطة فالمعاني قديمة وهناك من تناولها بحرفية أكثر ولذلك لا أستطيع أن أذكر لك بيتاأصفه بأنه ممتاز لأنهذا الحكم يتوقف على صياغة رائعة أو معنى مستحدث وهو أمر غير موجود في هذه القصيدة ، ويمكن أن تقارنها بمدائح شوقي كنهج البردة أو الهمزية النبوية وستجد بونا شاسعا في المستوى بين القصيدة وتلك القصائد .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
لم أقل بأنها أجمل ما قيل في المدح، فالقضية نسبية، والمحور هنا هو هذه القصيدة. لا أنكر قوة مدائح أمير الشعراء. فلكم تغنيت بـ: ريـمٌ عـلى القـاعِ بيـن البـانِ والعلَمِ أَحَـلّ سـفْكَ دمـي فـي الأَشهر الحُرُمِ ، في نهج البردة. ولا أنكر الفرق بين الصياغتين ولكن لنزار اسلوبه ذو الكلمات البسيطة الذي اشتهر به. فمن البديهي أن ترى مثلٌ تباين.