اشتي راي الاعضاء

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
أضف رد جديد
مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

اشتي راي الاعضاء

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

قد ورد في الحديث الشريف : ( العين حق وصاحبها في النار)
هل العين تكون فى شخص معين ام فى اي انسان اي اقصد هل هو مثل المرض يصيب ناس ولايكون موجود عن الاخرين
هل الذي يصيب بالعين يكون فى النار وهل لة التوبة
صاحب العين وهو يعلم ان فيه عين قد يسهى يوم من الايام وينسى ان يذكر الله اذا راى شي يعجبة ما الحكم اذا اصاب
ولم يعرف
اصبحنا نرمي كل شي يحصل لنا على العين ..... هل نقدر ان نفرق بين ماهو من العين وماهو قدر ا من مرض او غيرة او بلاء
هل يعلم من يصيب بالعين انة شخص معيان
هل يكفي قول مشاء الله حتى لاتصيب العين من اي نسان وهل يشترط الصلاة على النبي واله

نريد راي الاخوة الاعضاء والطلابة والعلماء
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مسلم الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:40 pm

Re: اشتي راي الاعضاء

مشاركة بواسطة مسلم الإسلام »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال سبحانه وتعالى وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

قال الله سبحانه وتعالى وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (109)

قال سبحانه و تعالى أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا (54)


وروى الإمام أحمد في المسند عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا حسد والعين حق ).

قال الإمام محمد بن علي (ع) إن الرجل ليأتي بادرة فيكفر وإنّ الحسد يأكل الإيمان كما تأكل النّار الحطب.


اعلم أيها الاخ الفاضل بارك الله فيك , من خلال قراءتي فيما يتعلق بالحسد والعين ، رأيت لا يوجد تباين بين الأمرين ، مما يستدعي التفريق بينهما .

ما معنى العين : هل هو الحسد ، الغضب ، الكبّر ، التحقير ، الكره ، التعيير ، البهْت أو غيرها من شُعب الذّم ، لا يا سيدي الفاضل بل من ضمن الحسد ، لأن الحسد هو ما يراه الرجل لأخيه بنعمة متمتع بها فيتمنى زوالها منه وتكون له وحده.

ففي هذه الحالة يظهر ما في باطن الشخص من سمات تنعكس على الظاهر وتكون مرّتكزة على نطاق محدود في العين والتصرف كالأحمرار على العين وبعض التصرفات للأشعورية او إضغان الشر والحقد للأولي النعمة فينعكس ذلك على الشخص الذي يمتاز بالنعمة .

ولا أخفي بأن هذه الشُعبة لها قوة خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بصورة كاملة ، فذكرها في قرآنه الكريم. وكذا توجد بحوث علمية من ناحية الطاقة العصبية والكيميائية .

نعم ، لا بأس على الإنسان الذي ينظر الى أخيه بنظرة حسرة لأنه لديه خصلة مميزة يريد أن تكون له ففي هذا الحالة عليه بالغبطة هي أن يتمنى مثل النعمة او الخصلة بدون زولها من أخيه.


أخوكم مسلم الإسلام

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“