سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مواضيع عامة حول الحياة الإجتماعية في نطاق الأسرة وخارجها
mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آل بيته .. وبعد

في هذا الموضوع سوف اطرح بعض المشاكل التربوية .. والذي اعتقد اننا عانينا منها في ايام طفولتنا ودراستنا بالمدرسة ..
ولا يزال يعاني منها أبنائنا او أخواننا الصغار حتى اليوم ..

أتمنى أن تفيدكم وتنال إعجابكم ..

في هذه المشاركة سوف اضع مشاركات تناقش ما يلي ..

1 - المشاكل التربوية

2 - الهروب من المدرسة

3 - الغياب

4 - التأخر الصباحي

5 - التأخر عن الحصص

6 - التأخر الدراسي

7 - إهمال الواجبات المدرسية

8 - الغــــش

9 - قلق الاختبار

10 - النشاط الزائد

11 - صعوبات التعلم

.....

والسلام

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مشــــــاكل تربوية .. و .. إجتمـــــاعية تربوية ..

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

إنخفاض الدافعية للتعلم


هو السلوك الذي يظهر فيه الطلاب شعورهم بالملل والانسحاب وعدم الكفاية والسرحان وعدم المشاركة في المناشط المدرسية والأنشطة التعليمية الصفية .

الأسباب:


1ـ عدم توافر الدافعية للتعلم .
2ـ الممارسات الصفية التي تسهم في تدني الدافعية ومنها :

ممارسـات الطلاب


1ـ التباين الشديد بين الطلاب في مستوياتهم مما يجعل بعض الطلاب يسيئون إلى عاجزي التعلم .

2ـ التباين في أعمار الطلاب وأجسامهم مما يتيح للبعض استغلال قوتهم في السيطرة ،وخلق جو منفر للتعلم والحياة .

3ـ كثافة الفصل و الصف التي تسهم في اختفاء كثير من الصعوبات القائمة عند الطلاب مما يؤدي إلى إهمالها وعدم معالجتها
4ـ عجز المناهج عن تلبية حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم

5ـ الاشراطات السلبية المرتبطة بالتعلم الصفي كالعقاب والفشل .
6ـ شعور الطلاب بالملل والضجر من روتين اليوم الدراسي .

7ـ غياب النماذج الحية الناجحة والصالحة للتقليد ،وسيادة الدافعية الخارجية لدى الطلاب وإنجازهم لمهمات ترضي المعلمين والآباء .

ممارســات المعلمين


1ـ إغفال المعلم الكشف عن التعلم القبلي الضروري لكل خبرة تعليمية .
2ـ عدم كشف المعلم عن استعدادات المتعلمين في كل خبرة يراد تقديمها .
3ـ إغفال المعلم تحديد الأهداف السلوكية التعليمية التي يراد تحقيقها .
4ـ غياب التفاعل بين المعلم والمتعلم .
5ـ عدم قدرة المعلم على تحديد المعززات التي يستجيب لها الطلبة .
6ـ التركيز على الدرجات بدلا من الأفكار واستفادة الطلاب .
7ـ خلو التدريس من الاستكشافات والابتكارات .


ا

الخدمات الإرشادية:


دور المعلم:
1ـ زيادة الظروف الصفية المدرسية المثيرة للتعلم .
2ـ زيادة تفاعل المعلم والمتعلم .
3ـ زيادة فاعلية المادة الدراسية والخبرات والأنشطة المختلفة .
4ـ تقديم التعزيز المتكرر المناسب للطلبة وفق حاجاتهم .
5ـ زيادة وعي الطالب للهدف من التعلم .
6ـ زيادة مبادرة الطلاب وسعيهم لتحقيق الإنجاز .
7ـ زيادة الفرص التعليمية المؤدية للنجاح .
دور المرشد:
أ ـ تهيئة المواقف التي تزيد من رغبات الطلاب للإسهام في العملية التعليمية .
ب ـ أهمية النجاح واستثارة دوافع النجاح لدى الطلاب .
ج ـ المعززات الفورية لحظة ظهور السلوك البديل .
د ـ زيادة دور الطلاب في المواقف التعليمية
هـ ـ تهيئة المواقف التي تتضمن شعور الطلاب بأهمية ما يقدم لهم من خبرات في حياتهم العملية

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: مشــــــاكل تربوية .. و .. إجتمـــــاعية تربوية ..

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الموضوع 2 : الهروب من المدرسة

هو تعمد التغيب دون علم أو إذن من المدرسة أو الوالدين.

الأسباب:


-وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب.
-رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.
-وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب.
-وجود خلافات أسرية.
-عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
-قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه.
-وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة.
-عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
-عدم إشباع حاجات وميول الطالب.
-عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.
-تعاطي الطالب التدخين.
-قسوة المعاملة في المدرسة.
-عدم تسجيل غياب كل حصة.
-ضعف إدارة المدرسة.

ا

الخدمات الإرشادية:


-توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوك والتحصيل.
-إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً.
- تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته.
-مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب

سلوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 77
اشترك في: الخميس أكتوبر 08, 2009 12:33 pm
مكان: كلية الآداب

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة سلوى »

بارك الله فيكم ... ومنتظرين لبقية مشاركاتكم


تحياتي

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

نتمنى لكم الفائدة .. شكرا على مروركم الطيب

تحياتي لكم ..

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الموضوع 3: الغياب, سلسلة المشاكل التربويه


الغيـــــــاب :
وهو عدم حضور الطالب المدرسة دون سبب و عذر وجيه.

الأسباب:


أ-عوامل داخل المدرسة:
عدم رغبة الطالب في الدراسة،
عدم أداء الواجبات المدرسية،
صعوبة أو سهولة المقررات الدراسية،
ضعف إدارة المدرسة،
كراهية الطالب لمادة معينة أو معلم معين
عدم توفر متطلبات الطالب .

ب-عوامل خارج المدرسة:
ارتباط منزل الطالب بأعمال وزيارات اجتماعية،
وجود معاملات حكومية يقضيها الطالب للأسرة،
بعد منزل الطالب عن المدرسة،
عدم وجود وسيلة نقل،
الحاجة المادية الماسة،
سوء الأحوال الجوية،
وجود مشكلات عائلية،
سهر الطالب في الليل،
وجود مغريات خارج المدرسة،
مصاحبة رفقاء السوء،
وجود سيارة بيد الطالب،
وجود مبلغ مالي غير مناسب بجيب الطالب،
وجود قضية أو مشكلة تمس الطالب….

الخدمات الإرشادية:


-بيان أضرار ومساويء الغياب على التحصيل والسلوك.
-تنمية الدافعية للتعلم.
-عقد جلسة مع الطالب الغائب أكثر من خمسة أيام لمعرفة الأسباب، ومساعدته على تلافيها.
-متابعة إدارة المدرسة للطلاب الغائبين يوميا،وإبلاغ أسرهم بذلك.
-تنفيذ لائحة الغياب ،وذلك بخصم ربع درجة من غياب يوم دون عذر.
-العمل على جعل المدرسة بيئة جذب للطلاب باستخدام الوسائل التعزيزية والمشوقة

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

الموضوع4: التأخر الصباحي, سلسلة المشاكل التربوي

التأخر الصباحي
وهو عدم حضور الطالب الصف الصباحي أو الحصة الأولى.

الأسباب:

-تهاون الطالب في أداء صلاة الفجر.
-سهر الطالب في الليل ونومه المتأخر.
-إهمال الأسرة في إيقاظ الطالب صباحاً.
-عدم الخروج المبكر من المنزل.
-وجود مشكلات أو أعمال أسرية تؤخره.
-بعد منزل الطالب عن المدرسة.
-عدم وجود وسيلة نقل للطالب.
-سوء الأحوال الجوية.
عدم رغبة الطالب في الدراسة.
-عدم رغبة الطالب في أداء التمارين الصباحية.
-وجود تمارين رياضية صعبة ومرهقة.
-كراهية الطالب لمادة معينة أو مدرس معين.
-افتقاد الطالب لقدرة التنظيم السليم للوقت.
-تغاضي إدارة المدرسة عن متابعة المتأخرين.
-إهمال الطالب في أداء واجباته المدرسية.

الخدمات الإرشادية:

-حث الطلاب على أداء صلاة الفجر في المسجد يومياً.
-تعديل عادة النوم عند الطالب المتأخر، وترك السهر بعد الحادية عشرة مساءً.
-مساعدة الطالب على الالتحاق بمدرسة قريبة من سكنه.
-حسب لائحة المدارس،يعتبر الطالب غائباً يوماً واحداً،إذا ما تأخر أربع مرات.
-تنفيذ إرشاد جماعي للطلاب المتأخرين.
-عدم منع الطالب المتأخر من دخول المدرسة إطلاقاً.
-الاتصال بولي أمر الطالب لتلافي أسباب التأخر.
-التجديد المستمر لفعاليات الطابور الصباحي ليصبح جاذباً ومشوقاً للطلاب.
-تغيير الجدول المدرسي ووضع المعلمين المحبوبين في الحصص الأولى .
-تفعيل دور الإشراف على الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي

صارم الدين الزيدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1155
اشترك في: الأربعاء يناير 07, 2009 6:42 am

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة صارم الدين الزيدي »

بارك الله فيكم سيدي وبحضوركم الدائم ووموضوعاتكم الهادفه والمميزه
واذكر حين كنت صغير كان خُصمي لقد قالوا شرعت القرياه :D وكم كنت افرح لقد أغيب حتى وإن كان بسبب المرض " نتوجع من شدة المرض ولا المدرسه :mrgreen:
رعاكم الله سيدي ذكرتونا بايام ذهبت وظلت ذكراها حاضره وفعلا لازلت اسال نفسي لماذا لم نحب تلك الايام مثل الان ؟!هل ذلك بسبب ان تلك الايام حين تصبح ذكريات نحبها ونستعشر تلك المواقف كمحطات مرها جميل وحلوها يظل راسخ في الاذهان نحّن اليها كونها تربطنا بالماضي ولماذا نكرهها حين نعيشها اعتقد ان سبب ذلك غياب الدافع و الحافز لدي الطلاب نحو المدرسه فهو معدوم في اغلب الوقت فمالذي يحفز الطلبة ويدفعهم !مع الاسف فالمدرسه وواقعها بالنسبه لهم كالسجن يعّد فيه ساعات مكوثه فيها ويلقى من السجاننين" مدرسي هذا الوقت" 8) الضرب وغيرها من الاساليب الخاطئه في توجيه وتربية الابناء .علنا نطبق مماجاء في الارشادات التي في المقال ففيها فوائد كثيره. كي يتصحح مفهوم التعليم و نخرج باساليب سليمة وصحيحة في التربيه للاجيال المستقبل.

كتب الله اجركم سيدي الحبيب وسدد الله خطاكم
خالص تحياتي
صورة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا رَبُّ بهم وبآلِهِمُ *** عَجِّلْ بالنَصْرِ وبالفَرجِ

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

واذكر حين كنت صغير كان خُصمي لقد قالوا شرعت القرياه :D وكم كنت افرح لقد أغيب حتى وإن كان بسبب المرض " نتوجع من شدة المرض ولا المدرسه :mrgreen:
هههههههه ..

لا أدري عندما كنت أنت يا صارم الدين طفل .. هل كانو يعطوك الشهائد أو النتائج ؟ أم لا؟

ما دام وانت كانك هكذا .. أعتقد ان شهائدك كان يخبوهن منك .. ماشي با تشطبهن كلهن :D


تحياتي

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

التأخر عن الحصص

هو عدم حضور الطالب الصف الصباحي أو الحصة الأولى.

الأسباب:



-تهاون الطالب في أداء صلاة الفجر.
-سهر الطالب في الليل ونومه المتأخر.
-إهمال الأسرة في إيقاظ الطالب صباحاً.
-عدم الخروج المبكر من المنزل.
-وجود مشكلات أو أعمال أسرية تؤخره.
-بعد منزل الطالب عن المدرسة.
-عدم وجود وسيلة نقل للطالب.
-سوء الأحوال الجوية.
-عدم رغبة الطالب في الدراسة.
-عدم رغبة الطالب في أداء التمارين الصباحية.
-وجود تمارين رياضية صعبة ومرهقة.
-كراهية الطالب لمادة معينة أو مدرس معين.
-افتقاد الطالب لقدرة التنظيم السليم للوقت.
-تغاضي إدارة المدرسة عن متابعة المتأخرين.
-إهمال الطالب في أداء واجباته المدرسية.

الخدمات الإرشادية:

-حث الطلاب على أداء صلاة الفجر في المسجد يومياً.
-تعديل عادة النوم عند الطالب المتأخر، وترك السهر بعد الحادية عشرة مساءً.
-مساعدة الطالب على الالتحاق بمدرسة قريبة من سكنه.حسب لائحة المدارس،يعتبر الطالب غائباً يوماً واحداً،إذا ما تأخر أربع مرات.
-تنفيذ إرشاد جماعي للطلاب المتأخرين.
-عدم منع الطالب المتأخر من دخول المدرسة إطلاقاً.
-الاتصال بولي أمر الطالب لتلافي أسباب التأخر.
-التجديد المستمر لفعاليات الطابور الصباحي ليصبح جاذباً ومشوقاً للطلاب.
-تغيير الجدول المدرسي ووضع المعلمين المحبوبين في الحصص الأولى .
-تفعيل دور الإشراف على الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي .

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

التأخر الدراسي[

/color]
هو الطالب المتأخر دراسياً الذي لا يستطيع تحقيق المستويات المطلوبة منه في الصف الدراسي، ويكون متراجعاً في تحصيله قياساً إلى تحصيل أقرانه.

أسبابه:


أ-عوامل شخصية:
عوامل عقلية : الضعف العقلي،نقص القدرات العقلية،نقص الانتباه،ضعف الذاكرة والنسيان.
عوامل جسمية :اضطراب النمو الجسمي وتأخره،ضعف البنية والصحة العامة،اضطراب إفرازات الغدد، التلف المخي، سوء التغذية،الأنيميا،ضعف البصر الجزئي،طول البصر وقصره،عمى الألوان ،حالات الاضطرابات كعدم التوافق الحسي أو الحركي، اضطرابات الكلام.
عوامل انفعالية : الشعور بالنقص، ضعف الثقة بالذات،الاستغراق في أحلام اليقظة، عدم الاتزان الانفعالي، القلق،عدم تنظيم مواعيد النوم،الاضطراب الانفعالي للوالدين،نقص الانتباه،ضعف الذاكرة والنسيان.
ب-عوامل منزلية: المستوى الاقتصادي للأسرة،المستوى الثقافي للأسرة،العلاقات الأسرية المفككة،أسلوب التربية الخاطيء.
ج-عوامل مدرسية:تنقل الطالب من مدرسة إلى أخرى،كثرة تغيب الطالب،الهروب من المدرسة،عدم تقدير الطالب لقيمة العمل المدرسي،التنظيم السيئ في المدرسة،ضعف
الدافعية لدى الطالب،عدم بذل الجهد الكافي في التحصيل،عدم حل الواجبات المدرسية، الاعتماد الزائد على الغير،الانشغال عن الحصة.

الخدمات الإرشادية:



-دراسة الحالة الصحية والنفسية والاجتماعية للطالب المتأخر دراسياً.
-معالجة مشكلات الطالب الصحية.
-مساعدة الطالب المتأخر على أن يفهم نفسه ومشاكله،وأن يستغل امكانياته الذاتية من قدرات واستعدادات ومهارات وميول.
-تنمية الدافع للتحصيل الدراسي،ببناء أفكار إيجابية عن أهمية التعليم في حياة الفرد والمجتمع.
-تعليم الطالب طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت السليم.
-تهيئة الجو المدرسي أفضل تهيئة.
-توجيه عناية خاصة داخل الفصل نحو المتأخر.
-تنفيذ حصص تقوية،وبرنامج الأب المقيم.
-التعزيز الإيجابي ،وذلك تقديم حوافز للطالب الذي يتحسن مستواه الدراسي.
-تحسين العلاقة الاجتماعية للطالب المتأخر مع أسرته ومع المعلمين
توثيق التعاون بين البيت والمدرسة،لمعالجة الأسباب الأسرية المسؤولة عن التأخر

ضوء القمر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 6
اشترك في: الجمعة إبريل 09, 2010 2:34 am

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة ضوء القمر »

بارك الله فيك
سبحان الله وبحمدهـ
سبحان الله العظيم

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

أحسن الله اليكم .. وشكرا على المرور ..

ومرحبا بكم في رحاب مجالس آل محمد عليهم السلام

mohammed alhadwi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 535
اشترك في: الخميس يونيو 25, 2009 8:52 pm
مكان: اليمن & حجة
اتصال:

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة mohammed alhadwi »

إهمال الواجبات المدرسية

سواء قراءة أو حفظاً أو كتابة أو رسماً.
الأسباب:
-عدم تنظيم الطالب لوقته.
-كثرة الواجبات المنزلية.
-صعوبة الواجبات أو سهولتها.
-ضعف التحصيل الدراسي.
-انخفاض الدافعية للتعلم.
-اتصاف الطالب بعادة النسيان.
-عدم امتلاك الطالب المواد المساعدة للقيام بالواجب.
-عدم متابعة المعلم للواجبات.
-اتجاه الطالب السلبي تجاه المعلم أو المادة.
-عدم توفر الظروف المنزلية المناسبة للقيام بالواجب.
-تدخل ولي الأمر الزائد في حل واجبات ابنه.


الخدمات الإرشادية:

-توعية الطلاب بأهمية الواجبات المدرسية.
-متابعة مذكرة الواجبات المدرسية.
-مساعدة الطالب على تنظيم وقته.
-تكليف الطالب المهمل بحل واجباته داخل المدرسة.
-الاتصال بالأسرة للتعاون مع المدرسة.
-تقديم التعزيز الإيجابي عند التزام الطالب المهمل بحل الواجبات.
-تقديم نماذج من أعمال زملائه المتميّزين.
-تنظيم عملية إعطاء الواجب من قبل المعلمين حتى لا يثقل كاهل الطالب وأسرته

فارس خيبر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 29
اشترك في: الثلاثاء إبريل 13, 2010 11:33 am

Re: سلسلة المشــــاكل التربويــــة

مشاركة بواسطة فارس خيبر »

مشكورين شباب على المشاكل

و إن شاء الله نستفيد منها

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس الإجتماعي العام“