الاصطفاء .... ( من كتاب الله ) ... زيدي - جعفري (2) !!!

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
عبد المؤمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 103
اشترك في: السبت فبراير 11, 2006 4:33 pm

مشاركة بواسطة عبد المؤمن »

أحمد يحيى كتب:السلام عليكم


أهلا وسهلا بالأخ "عبدالمؤمن"

أسألك أخانا الكريم.

- كيف عرف الناس الرسل عليهم السلام واتبعوهم ؛ بالنص؟
أم بما رأوه من "سبق" وتميز في شخوص من دعاهم "الرسل" من خلال أعمال وسيرة أولئك الرسل.
اهلا بك اخى الكريم

وللجواب على الاسئلة الرشاشة
نقول فقط التالى باسئلة تفيد الموضوع وبالإجابة عليها تتضح صورة السبق

تفضل اجب وفى الإجابة إفادة


وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟
هذا يكفى لموضوع السبق الذى ركزت عليه وطبق اجاباتك لهذه الأسئلة على ماترونهم ائمتكم الذين امتازوا فى السبق الماراثونى .

صلى على محمد وآل محمد

تحياتى

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

عجيب !!!!!!!!!

* حقاً أخي (عبد المؤمن) لم أخطأ عندما تجاهلتُ مشاركاتك الأخيرَة ، ولكَ من أخيكَ نصيحَة (تطويل النّقاش ، بعد وضوح المُراد) أمرٌ غير محمود ، وهُو يُحسبُ (عند العقلاء) على المُطوِّل ، فافهم هذا .

* هذا ويعلمُ الله أنّي أقدّر معاناة البحث (الذي تولّدت لديك) عن حقيقة هذا الموضوع ، والوصول إلى جانب الصواب فيه ، وهُو أمرٌ محمود (ويدلّ على جانب مُشرقٍ انطوت عليه سَريرَتك أخي عبدالمؤمن) ، وإن كُنتَ في الحقيقة لا تُريد إظهار (أو التصريح) بهذا الجانب الجميل في شخصيّتك ، ولستُ أقولُ هذا الكلام إلاّ عندما وجدتك تُناقشُ أخوانك من الجعفرية في هذا الموضوع بتحمّس وبنوعٍ من الحياديّة (وإن كانَت غير مُطلقَة) ، وسأذكًر روابط نقاشِك لهم .

* كلمة أخيرة : بحثُكَ أخي عبد المؤمن معنا نحن الزيدية لم يعُد له خانَة ، لأنّا قد بيّنا لكَ وجه الحقّ (أقلّه من جِهتنا) في المسألة ، وأنت من قديم وأن تُجبرُنا على ترديد الكلام (ولو بصياغات ومعاني أخرى) ، عليه فنحن مستغنون عن متابعة هذا الترديد .

* نصيحَة أخيرة : واصِل مناقشَة أخوانك من الجعفرية في أصل وفروع هذا الموضوع ، واشدُد عليهم ، لتصلَ إلى مرتبة الاقتناع التام ، ووعدي لكَ بمناقشَتهِم في منتدياتهم في هذا الموضوع ما زال قائماً ، ويعلمُ الله أنّي أتابع روابط نقاشَك لهم في هذه المسألة أسبوعياً ، ولكن لم أجد منهم أي تجاوب في النّقاش معَك ، وهذا أمرٌ لم يُحمِّسني ، وانظر هذه الروابط التي أنشأتَها أخي عبدالمؤمن وستجدُ كلامي هذا جلياً :

http://yahosein.redirectme.net/vb/showt ... hp?t=85379

http://www.yahosein.org/vb/showthread.php?t=80903

اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد .........
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

عبد المؤمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 103
اشترك في: السبت فبراير 11, 2006 4:33 pm

مشاركة بواسطة عبد المؤمن »

عبد المؤمن كتب:
أحمد يحيى كتب:السلام عليكم


أهلا وسهلا بالأخ "عبدالمؤمن"

أسألك أخانا الكريم.

- كيف عرف الناس الرسل عليهم السلام واتبعوهم ؛ بالنص؟
أم بما رأوه من "سبق" وتميز في شخوص من دعاهم "الرسل" من خلال أعمال وسيرة أولئك الرسل.
اهلا بك اخى الكريم

وللجواب على الاسئلة الرشاشة
نقول فقط التالى باسئلة تفيد الموضوع وبالإجابة عليها تتضح صورة السبق

تفضل اجب وفى الإجابة إفادة


وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟
هذا يكفى لموضوع السبق الذى ركزت عليه وطبق اجاباتك لهذه الأسئلة على ماترونهم ائمتكم الذين امتازوا فى السبق الماراثونى .

صلى على محمد وآل محمد

تحياتى
اعتذر من الاخ المحترم احمد يحى لتوجيه بعض الاسئلة الى شخصه الكريم
لذلك ساقوم بنفسى بالإجابة عليها لكى ابين وجهة نظرى وما يجول فى تفكيرى


1- وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم
هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟

طبعا لا
لان رسول الله ولد نبيا ورسولا وهو النبى الموعود بولادته و هو مسدد من الله ومحفوظا بعصمته وبرعايته
اقصد انه نبى ورسول من الله من الازل واختيارا من الله الا ان لكل اجل كتاب .
الآن ناتى الى اعماله وتصرفاته واخلاقه يجب ان تطابق المهمة والمكانة التى ارسلمن اجلها وتبوأها
ماسمعنا برسول كان فظا وغليظا سيىء الأخلاق والمنبت ياتى ويقول انا رسول من الله او نبى فاتبعونى
اذا كان الرسول صلى الله عليه وآله يدعى بالصادق الأمين وعندما قال انا رسول الله قالوا عنه مجنون وكذاب
الاعمال والصفات والاخلاق هذه عامل مساعد و صورة تعكس شخصية هذا الانسان .
انه من الطبيعى ان اى انسان صاحب هدف وغاية يرنو الى بلوغها ان يمهد لها .
اىانسان كان ذو اصل طيب ومنبت طيب وتربى فى بيئة طيبة ويتصف بعظيم الاخلاق والصفات
ثم ياتى ويقول انا نبى ورسول من الله سوف يقال له اثبت ذلك ؟ لابد له بمعجزة .

الخلاصة :
النبي والإمام هو اختيار الله وما السبق الا عامل مساعد فليس كل من سبق اصبح إماما وخصوصا اذا قال عنه الناس ذلك وباختيارهم لا باختيار الله والسبق ليس محصورا بالعترة عليهم السلام بل هناك مسلمون لهم سبق ما بعده سبق لقوله تعالى والسابقون الاولون من المهاجرين والأنصار والذينهم صحابة الرسول صلى الله عليه وآله





2- وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم
هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟

طبعا كلا
اختيار الله ليس وقتى يرتبط بزمن يحدده السبق والتميز وانما اختيار الله كما قلت لك ليس وقتى وحسب الظروف .
بمعنى انه اذا كان هناك بعد رسول الله ائمة فهم باختيار الله وتسديده
والإمام متى اختاره الناس يستطيع الناس ان ينفى عنه الإمامة لظهور ما ينافى إمامته .





3- وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم
سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟

كلا طبعا
علم الله سابق لكل شىء ومالسبق الا علامة على حسن اختيار الله
واحب ان اقول ان السبق تحدده الظروف الراهنة
وبالمناسبة : ما معنى الحسن والحسين إمامان قاما او قعدا؟
اذا كانا إمامان لماذا لايقومان بمهمتهما اى ان الإمام هو إمام حتى لو لم يقاتل بالسيف
وهل صفة الإمام نفيت عن علي بن ابى طالب عندما بايع القوم ؟

انا اعتقد اذا كان هناك شىء اسمه الإمامة والأئمة بعد الرسول صلى الله عليه وآله فان النص لابد من وجوده

راعي الإبل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت إبريل 05, 2008 5:59 pm
مكان: البادية

مشاركة بواسطة راعي الإبل »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى الكريم وأحب أن أقول :

أنني كنت من قراء هذا المنتدى بين الفينة والأخرى ومتابع له ولكافة الساحات الشيعية بمختلف مشاربهم بشغف بالغ ، ومتابع فيه لمقالات بعض أعضائه لا سيما الكاتب الكاظم الزيدي والموسوي الشيعي الإمامي و عزان و أبناء إمام اليمن السابق يحيى حميد الدين وغيرهم ..

ومن خلال ولعي بالتجوال سواء في البراري سابقاً (!) أو في بيداء الشبكة العنكبوتية حالياً ، صادفت من فرسان الفكر ومعتلي صهوة الأقلام ومفجري عيون الأدب أناس كثر ومن جميع أرباب المذاهب ..

لكن ما أحزنني أن هؤلاء مفرقين في بلاد شتى ، وأماكن متفرقة ، وساحات متباعدة ، كنت أحب لو كان أكثرهم في مكان واحد حتى نستمتع بتلاقح أفكارهم ، وتضارب آرائهم .. لنأخذ أرشد الأقوال وأصحها متانة.. لكن ليس كل ما يتمنى المرء يدركه بطبيعة الحال !

وما يهمني هنا أن أقول للكاتب الكاظم ..

أن بحثك مع الإمامية رائع بل يفوق الروعة حتى لو أخطأت في بعضه هنا أو هناك .. إلا أنه يفتقر للمحاور المقتدر من الطرف الآخر ..
فقد وجدت أناس من فلتات الإمامية وصادفتهم .. لكن ما يؤسفني هو .. غيابهم عن هذا المنتدى الذي يعد من أهم المنتديات التي يتواجد بها أتباع المذهب الزيدي ؟
ولا أدري لعلهم لم يسمعوا به أو أنهم من النوع المتقوقع في مكانه كما هو حال أكثر كتاب الزيدية الذين رأيتهم ..
وفي المقابل .. لماذا أهل الزيدية أيضاً من أمثال الكاظم وغيره غائبين عن أهم المنتديات الشيعية الإمامية مثل شبكة هجر التي يكتب فيها قلمين لم أر لهما مثيل بين الشيعة عن بكرة أبيهم ، أحدهما ملقب بـ " المنار " والثاني بـ " علي نعمان الصدر " ..

مع شديد الأسف أنا لست مسجلا في هجر لتتم دعوتهما أو الاقتراح عليهما بعقد حوار علمي بينهم وبين أطراف الزيدية ، فسعادتي لا توصف لو تم ذلك .. فأنا طرف محايد أتبع أفضل الأقوال وأحسنها بعد تركي للموروث السلفي الذي ثبت فشله و خوائه ..

لذا أحب أن أرى تلاقح أفكار الشيعة لأتبع أحسنها فأنا لا زلت شيعي الهوى ومحب للطرفين الزيدية و الإمامية ومطلع بشغف على عقائدهما .. لكنني لم أجد حوارا حقيقيا بينهما يمثله الأكفاء من الطرفين .. لا سيما وأن كل منهما يجول بالميدان لوحده ويتخيل أنه أتى ما لا ينقض ولا يرد ، والأخ الكاظم رأيته قبل سنتين - ربما - نشط في منتديات سلفية وغيرها فلم لم يفكر بطرح بحثه في هجر التي هي وعاء لأبرز كتاب الإمامية في الشبكة ؟

هو اقتراح أتمنى أن يأخذه بعين الاعتبار مع التحذير أن لا يحاور أحد المغمورين هناك أو الالتفات لردود " الملاقيف " الذين يخوضون فيما لا يعلمون ..

مع احترامي للأخ الإمامي المسمى " عبد المؤمن " فأنا رأيت بعض ردودك ولكنها لم تعجبني كما أن بعض أفكار الكاظم أيضا لم تعجبني ، مع الاعتذار وطلب المسامحة منكما ..
ولي طلب منك يا أخي عبد المؤمن ..
هل يمكن أن انضم إلى شبكة هجر ؟ وكيف ؟ لأني وجدت باب التسجيل مغلقا ..

أتمنى أن تسدي لي هذه الخدمة فأنا شغوف لانتزاع المقالات من المنار الذي لم أر له مقالة منذ أن حاور الأستاذ عزان الزيدي قبل سنة أو أكثر .. وحقيقة أنا من خلال كلامه مع عزان ورؤيتي لمقدرته الكلامية وأسلوبه الأخاذ وسعة إطلاعه عرفت أنه من أخبار الناس بالزيدية وأقدرهم على تمثيل الإمامية في أي حوار ..
يقول جدنا العارفة فيلة بن ظاهر العائذي القحطاني ::
ما ينفع الجوعان كثر الدخاخين .. ولا ينفع العطشان كثر السبوحي !!

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

هل يمكن أن انضم إلى شبكة هجر ؟ وكيف ؟ لأني وجدت باب التسجيل مغلقا ..
اخي الراعي شوقتني والله لهذا المنار ... اتمنى ان نراه هنا ... وسيكرم بطرق خاصة ومميزة ... ولك وله اطيب تحية ...!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلّ على محمد وآل محمد .....

* أولاً : حياكم الله أخي (راعي الإبل) ، أخاً وضيفاً ثمّ صاحباً عزيزاً ، في هذا المجلس الشامخ (بإذن الله تعالى) بعلومه المحمدية العلويّة الفاطميّة الحسنيّة الحسينيّة .

* ثانياً : نِعمَ القولُ ما قُلتَ أعلاه ، كلامٌ يدلّ على إنصاف وحياديّة كاتِبه (هكذا نرى ونَحسب ، والله الحسيب) .

* ثالثاً : أخوك (الكاظم) فعلاً كان قَد شاركَ بموضوع (الاصطفاء هذا) في صرح من أكبر الصّروح الجعفرية على المنتدى ، وهو منتديات (يا حسين الجعفرية) ، وكان قد بدأ النقاش راقياً وهادفاً ، إلاّ أنّ الموضوع حُذِف (والله أعلم بالسبب ، فلعلّه خطأ فنّي كما يُقال) .

http://www.yahosein.org/vb/showthread.php?t=49626

* رابعاً : أخوك (الكاظم) طلبَ مُشاركَة خاصّة في الحوارات الشيعيّة الشيعيّة في منتديات (يا حسين) ، ولم يتم قَبولي حتى تاريخه .

http://www.yahosein.org/vb/showthread.p ... 04&page=44

* خامساً : بالنسبة لهذا الموضوع (الاصطفاء) على وجه الخصوص ، فالحوار فيه شيّق ومُمتع ، ولكن إذا كانت عجلَتُه تدور إلى الأمام دوماً (أو بشكل شبه دائم) ، وهذا ما افتقرَه هذا الموضوع مع أخي العزيز (عبدالمؤمن) ، فالإثارة التي في الموضوع أصبحَت عكساً ، وليعذرني أخي (عبدالمؤمن) لصراحتي هذه ، لأنّ الوقت يسرقنا ونحن بحاجةً إلى أن نَسرِقَه .

* سادساً : باركَ الله فيك أخي (راعي الإبل) ومرحباً بك وبجميع إخوتنا الإماميّة ، فنحنُ عندما نُحاورُهم أو ننتقدُ فِكرَهم ، فهذا لا يَعني أننّا نُعلن الحرب أو المُقاطَعة أو الكُره عليهِم ، هذا أمرٌ مُستنكرٌ ومُستمجّ ولا نبحثُ عنه ولا نُريدُه ، على أنّا نُحاورُ غيرَهُم من أهل المذاهب الأخرى كمَا نُحاورُهم ، وكذلك هُم يُحاوروننا ويُحاورونَ غيرَنا .

اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد ...........
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

عبد المؤمن كتب:
أحمد يحيى كتب:السلام عليكم


أهلا وسهلا بالأخ "عبدالمؤمن"

أسألك أخانا الكريم.

- كيف عرف الناس الرسل عليهم السلام واتبعوهم ؛ بالنص؟
أم بما رأوه من "سبق" وتميز في شخوص من دعاهم "الرسل" من خلال أعمال وسيرة أولئك الرسل.
اهلا بك اخى الكريم

وللجواب على الاسئلة الرشاشة
نقول فقط التالى باسئلة تفيد الموضوع وبالإجابة عليها تتضح صورة السبق

تفضل اجب وفى الإجابة إفادة


وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟
هذا يكفى لموضوع السبق الذى ركزت عليه وطبق اجاباتك لهذه الأسئلة على ماترونهم ائمتكم الذين امتازوا فى السبق الماراثونى .

صلى على محمد وآل محمد

تحياتى
الأخ / عبد المؤمن


كان الأولى منك .. أن تجيب على إستفسارات أخي العزيز ( أحمد يحيى ) التي وجهها إليك .. لتزيل الإلتباس عن طيات ما أورده .
لا أن تتهرب .. وتتعلق بنقطه .. وتبني على أسئلة غير مرتبطه بالهدف !!
ولا أن تحاول ذر الرماد في العيون .. بإجاباتك عن أسئلتك !!!!

فأسئلة أخي العزيز ( أحمد يحيى ) تدور حول هدف واحد .. وهو أن الأنبياء صلوات الله عليهم .. حجه على الناس .. وهذا لا خلاف بيننا عليه .
وبالتالي ( المهم ) :
س / بماذا كان الأنبياء صلوات الله عليهم حجةً على الناس ؟؟؟
1_ هل بإصطفاء الله تعالى لهم ؟؟
2_ أم بالنص عليهم ؟؟
3_ أم بدعوتهم .. قال تعالى : ﴿قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنِّيْ رَسُوْلُ اللّه إِلَيْكُمْ جَمِيْعاً﴾ ؟؟



وعليه .. يتسلسل الحوار .. وتعم الفائدة .. إن شاء الله تعالى .

أما ما تتعلقت به خلال ( إجابتك على أسئلة نفسك ) !!!
فلا تعنينا في معرفة .. جواب سؤالنا ( بماذا يكون النبي أو الإمام حجة على الناس ؟ )

وينقض طريقة إستدلالك ( أسئلتك وأجابتك عليها ) نقطة واحدة من عقائدكم
وهي : البـــــداء !

فينهار كل ما ذكرته أنت من إستدلال !

تحياتي
صورة
صورة

راعي الإبل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت إبريل 05, 2008 5:59 pm
مكان: البادية

مشاركة بواسطة راعي الإبل »

الأخ الكريم محمد الغيل حفظه الله :

لم أجد للمنار مشاركات خارج شبكة هجر في حدود إطلاعي على المنتديات الإمامية ، أو أنه يشارك باسم آخر ( مع أنني استبعد ذلك لكون أسلوبه ملفت وغير عادي وأستطيع كشفه ! ) ، و أكاد أجزم أنه هو نفسه السيد علي نعمان الصدر الذي له في هجر مناظرة مع الشيخ الجليل حسن فرحان المالكي ولا زالت محفوظة في الساحة الخاصة بالاستضافة للشخصيات ..
سأحاول وأعمل على جلبه هنا بعد أن أوفق للتسجيل في هجر .. و كلي أمل أن يحاول الأخ عبد المؤمن أن يزكيني للمشاركة في تلك الشبكة ولأستطيع الحوار أو توجيه الأسئلة أو الدعوات للحوارات بين أصدقائي من كافة التيارات والمذاهب ..
وإنني أفكر حاليا بجمع روابط مقالاته وحواراته ليتم إطلاع الأخوة عليها ، كما أنني أحتمل أن الأستاذ عزان له معه علاقة أو صداقه لأنني رأيت الأخ عزان يشارك في هجر سابقا وله مع المنار بعض المداخلات وكلاهما كان ممتعا ورائعا .. لكن للأسف أنها لم تستمر تلكم الحوارات لأن الشيعة الإمامية وعلى رأسهم المنار كانوا مشغولين وقتها بمناظرات المستقلة في بداية انطلاقتها الأمر أفضى لامتناع الأخ عزان من مواصلة المشاركات بسبب حساسية الوضع ولكون الإمامية يرون وقتها أن الحوار ( الشيعي - الشيعي ) يساهم في تقوية الهجمة الإعلامية وتأجيج الصراع الذي تقوده قناة المستقلة في ذلك الوقت .. وأتذكر أن بعض من يدعي الانتساب إلى الزيدية تم طرده لأنهم لم يصدقوا أن زيدي حقيقي وظنوا أنه سلفي متنكر يريد تأجيج الصراع الشيعي من الداخل .. وأظن أن الكاتب المذكور – لو كان فعلا من الزيدية وهذا ما أحتمله – فقد أساء التوقيت في دخوله وطرحه مواضيع الخلاف بين الزيدية و الإمامية في تلك المرحلة الحساسة لدى الإمامية ..

الأستاذ الكبير الكاظم وفقه الله :

باعتقادي أن منتدى يا حسين لا يليق بمثلك مع الاحترام لك ولإدارة ذلك المنتدى أيضا ، فإني لم أجد فيه إلا شباب الإمامية والطلبة العاديين ، وقد تركته منذ مدة لكون المنتدى يغلب عليه الحوارات السطحية والتراشق بينهم وبين سفهاء السلفية .. والمنتدى عندي هو ساحة حرب وليس حوار .. هذه نظرتي فيه .
لكن المهم عندي من منتديات الإمامية شبكة الميزان ( وقد توقفت منذ فترة طويلة ) وشبكة هجر وهي الأقدم والأقوى لأن فيها أبرز الكتاب والمثقفين والعلماء بالإضافة لغيرهم من غير المتخصصين .. نعم هناك من هو متشنج في هجر لكن هذا يسهل تفاديه وتوجيه الدعوة لمن هو أرحب صدرا في الحوار ، ففيهم – مثلا - البحر الزخار وهو من العقلاء و التلميذ و العاملي ( وهو الشيخ علي الكوراني كما ثبت لدي من عدة مصادر ) والمنار والصدر وغيرهم من المبرزين ..
فيا حبذا لو تطرح بحوثك هناك مع الالتفات إلى أفضلية تخصيص الحوار مع أحدهم حتى لا يشتت الموضوع لكثرة مداخلات كل من هب ودب كما نشاهده في أسلوب الحوارات المفتوحة على مصراعيها في المنتديات ..

وبنظري .. أنا لا أفضل أحدا على ( المنار – أو - علي نعمان الصدر ) ليتم محاورتك في بحوثك الهامة التي تجشمت فيها عناء البحث والتقصي في المذهب الإمامي .. لأن المنار ستستفيد منه مهما اختلفت معه ، فهو كالعِدّ الروي ، واسع الإطلاع على الثقافات الغربية والشرقية و متمكن من دراسة الأديان و خبير بالفلسفة والكلام والعلوم الشرعية بمختلف أقسامها ، بالإضافة إلى إطلاعه الشامل على العلوم الحديثة والتيارات والمذاهب والسياسة والأدب بما لم أجد له مثيل ، فهو دقيق الطرح غزير المادة لا يترك شاردة ولا واردة .. يجلب المعلومات المتفرقة من شرق الدنيا وغربها و يرصفها بنكهة خاصة ، ذو ذكاء حاد ربما أثر على مزاجه في بعض الأحيان فيؤثر على أسلوب فيصبح سيفاً سليطاً بلا شتم ولا انتقاص ولكنه مؤذي للطرف المقابل تارة ومخجل له تارة أخرى ! ..
ولا يكاد ينقضي تعجبي من أنني لا أعرف من هو هذا الرجل حتى اليوم ، وبالرغم من أنني متابع لمقالاته خلال خمس سنين وتزيد .. ؟
يقول جدنا العارفة فيلة بن ظاهر العائذي القحطاني ::
ما ينفع الجوعان كثر الدخاخين .. ولا ينفع العطشان كثر السبوحي !!

عبد المؤمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 103
اشترك في: السبت فبراير 11, 2006 4:33 pm

مشاركة بواسطة عبد المؤمن »

راعي الإبل كتب:

و كلي أمل أن يحاول الأخ عبد المؤمن أن يزكيني للمشاركة في تلك الشبكة ولأستطيع الحوار أو توجيه الأسئلة أو الدعوات للحوارات بين أصدقائي من كافة التيارات والمذاهب ..
اخى الكريم راعى الإبل علمك هو من يزكيك وعفوا انا لا اعرفك حتى ازكيك ولو اننى استشف منك صدق النوايا والعفوية والإخلاص وحب الخير للجميع وارجو ان توفق فى التسجيل فى شبكة هجر لتعم الفائدة هذا المنتدى ولطالما تمنيت ان يواجه الأخ الكاظم انسان متمكن مثل المنار كما تصفه انت اخى راعى الإبل وارجو ان يتحقق ذلك على يديك واحب ان اسالك اخى الكريم عن مذهبك ماهو ؟ .





راعي الإبل كتب:
الأستاذ الكبير الكاظم وفقه الله :

باعتقادي أن منتدى يا حسين لا يليق بمثلك مع الاحترام لك ولإدارة ذلك المنتدى أيضا ، فإني لم أجد فيه إلا شباب الإمامية والطلبة العاديين ، وقد تركته منذ مدة لكون المنتدى يغلب عليه الحوارات السطحية والتراشق بينهم وبين سفهاء السلفية .. والمنتدى عندي هو ساحة حرب وليس حوار .. هذه نظرتي فيه . ..
كلامك صحيح 100%

راعي الإبل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت إبريل 05, 2008 5:59 pm
مكان: البادية

مشاركة بواسطة راعي الإبل »

أخي الكريم راعى الإبل علمك هو من يزكيك وعفوا انا لا اعرفك حتى ازكيك ولو اننى استشف منك صدق النوايا والعفوية والإخلاص وحب الخير للجميع وارجو ان توفق فى التسجيل فى شبكة هجر لتعم الفائدة هذا المنتدى ولطالما تمنيت ان يواجه الأخ الكاظم إنسان متمكن مثل المنار كما تصفه أنت اخى راعى الإبل وارجو ان يتحقق ذلك على يديك واحب ان اسالك اخى الكريم عن مذهبك ماهو ؟

الأخ الكريم عبد المؤمن

أنا لا أطلب التزكية العلمية فأنا أعرف بنفسي أنني لست مؤهلاً ، وإنما التزكية للتسجيل فقط ، لأنني أريد أن أتعرف عن كثب على بعض الأقلام المرموقة وأوجه لها الأسئلة لأستفيد ، ولأحاول تقديم العروض في الحوارات المتكافئة المفيدة في معرفة أقوى الأدلة عن الأطراف المتخالفة وذلك من خلال جمع الأضداد من الأكفاء مع بعضهم .. ليكون الحوار في غاية الرقي والتقدم والنفع لي ولغيري ..

هذا ناهيك عن الاستمتاع بما يجود به كل من هذه الأقلام في تلكم الحوارات التي تتدلى علينا منها النفائس من المعلومات والتحقيقات ومعرفة وجوه الصواب في المسائل الخلافية ..
فخذ مثلا ..
الحوار الذي دار بين الشيخ الجليل حسن فرحان المالكي مع السيد جعفر مرتضى العاملي على هذا الرابط وانظر إلى ثراء المعلومات ونفائس الأدلة المتبادلة بين هاذين الشيخين في موضوع السيد البتول عليها السلام .
http://www.mezan.net/books/s-j-b/afalatazakaroun.htm
بالرغم من أن الحوار انتهى إلى الاتهام المتبادل والهوشة بتعبيرنا !! لكنه بحث قيم أفادني بما يفوق الإفادة .. لأنني أعرف جلال الشيخ حسن ومقدار علمه وتحرره ، وأعلم بأن من حاوره شخصية شيعية قديرة لها تمرس وتفنن في الجدل ..
انظره وأخبرني برأيك ..
فمثل هذه الحوارات أريدها وأحب إحيائها لأن فيها كنوز من المعرفة يدلي بها كل من الطرفين عند الخلاف ، ويبقى أمثالي لهم الحكم والاستفادة والمعرفة بوجوه الصواب في المسائل التي نرجو أن تتضح لنا لنموت على المذهب الصحيح .


أما سؤالك عن مذهبي : فأنا دخلت الدائرة الشيعية بعد عناء البحث والتقصي والاقتناع لأن الحق لا يخرج عن مذاهب العترة عليهم السلام سواء الزيدية أو الإمامية ، أما مشايخ نجد فقد تركناهم إلى غير رجعة وبيتي في بريدة معقل الشيوخ تركته لهم مع المذهب أيضاً ! فبدأت بعمل التقية الآن كغيري من كبار القضاة وأئمة المساجد الذين أعرفهم شخصياً ! فأنا الآن أسير بسيرة مؤمن آل فرعون في بني إسرائيل !

أما تحديد موقفي من الصحيح والأصح بين الشيعة فهذا لا أستعجل فيه ، فأنا أعتبر نفسي طرفاً محايداً حالياً أحب هؤلاء وأحب أولئك ولست مستعجلا في النظر والتفحص ولدي مسائل و إثارات على الطرفين أحب معرفة وجه الصواب فيها .. ولكن هذا لا يتسنى معرفته إلا بعد تمرس وفحص وتدقيق وتتبع للحوارات المتكافئة بين الإمامية و الزيدية لفترة ليست بالقصيرة .. فأنا قضيت سنيناً طويلة حتى تخلصت من السلفية وتأثيراتها وتولد لدي خلال فترة السنوات السابقة بطلان هذا المذهب ومعه المذاهب السنية إلى غير رجعة وإلى الأبد !
يقول جدنا العارفة فيلة بن ظاهر العائذي القحطاني ::
ما ينفع الجوعان كثر الدخاخين .. ولا ينفع العطشان كثر السبوحي !!

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد .....

بوركتم سيدي (راعي الإبل) ، ونحنُ جميعاً على أتم الاستعداد أن نكون إخواناً لك في رحلتك البحثيّة هذه ، فتُفيدنا ونُفيدك ، فإن كان لكَ أطروحات تحبّ مُناقشَتها مع إخوتِك الزيدية فهم مُستعدّون لذلك ، ولكَ أن تُفرِد لها موضوعاً أو مواضيعاً ، (هذا وروح الإخاء والإنصاف ستكون بإذن الله تعالى هي السّائدة) .

بارك الله بكم سيدي .

اللهمّ صلّ على محمد وآل محمّد ......
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

راعي الإبل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 12
اشترك في: السبت إبريل 05, 2008 5:59 pm
مكان: البادية

مشاركة بواسطة راعي الإبل »

أحسنتم أستاذنا الكبير الكاظم ونعم الأخوة إخوتكم
لعمري إنك ممن أحبهم في الله وأتمنى لهم كل خير ..
أما بخصوص الأسئلة والتباحث فيها فهذا يشرفني ويسعدني ، سيأتي في الطريق إن شاء الله تعالى شيئا فشيئا بحسب القدرة والوسع خصوصا وأنني أتأنى دائما وأقرأ أكثر مما أسأل وأنا الآن بصدد جمع بعض مقالاتك لأطبعها فذلك يريح أعيني التي تعبت من هذه الشاشة ..
فتقبل منى خالص الود والتحية ..
يقول جدنا العارفة فيلة بن ظاهر العائذي القحطاني ::
ما ينفع الجوعان كثر الدخاخين .. ولا ينفع العطشان كثر السبوحي !!

عبد المؤمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 103
اشترك في: السبت فبراير 11, 2006 4:33 pm

مشاركة بواسطة عبد المؤمن »

راعي الإبل كتب: الأخ الكريم عبد المؤمن

أنا لا أطلب التزكية العلمية فأنا أعرف بنفسي أنني لست مؤهلاً ، وإنما التزكية للتسجيل فقط ، لأنني أريد أن أتعرف عن كثب على بعض الأقلام المرموقة وأوجه لها الأسئلة لأستفيد ، ولأحاول تقديم العروض في الحوارات المتكافئة المفيدة في معرفة أقوى الأدلة عن الأطراف المتخالفة وذلك من خلال جمع الأضداد من الأكفاء مع بعضهم .. ليكون الحوار في غاية الرقي والتقدم والنفع لي ولغيري ..
الاخ الكريم راعى الإبل
ساحاول ان شاء الله وتامل خيرا


راعي الإبل كتب: أما سؤالك عن مذهبي : فأنا دخلت الدائرة الشيعية بعد عناء البحث والتقصي والاقتناع لأن الحق لا يخرج عن مذاهب العترة عليهم السلام سواء الزيدية أو الإمامية ، أما مشايخ نجد فقد تركناهم إلى غير رجعة وبيتي في بريدة معقل الشيوخ تركته لهم مع المذهب أيضاً ! فبدأت بعمل التقية الآن كغيري من كبار القضاة وأئمة المساجد الذين أعرفهم شخصياً ! فأنا الآن أسير بسيرة مؤمن آل فرعون في بني إسرائيل !
اهلا بك فى دائرة اهل البيت عليهم السلام وبالتوفيق ان شاء الله .

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

السلام عليكم
أخانا الكريم عبدالمؤمن
عبد المؤمن كتب: اهلا بك اخى الكريم

وللجواب على الاسئلة الرشاشة
نقول فقط التالى باسئلة تفيد الموضوع وبالإجابة عليها تتضح صورة السبق

تفضل اجب وفى الإجابة إفادة


وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اضفى عليهم صفة النبوة والرسالة الإلهية ؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم هو الذى اعطى لله بيانا تفصيليا واعلاميا دله على اختيارهم لمنصب النبوة وارسالة؟
وهل السبق والتميز فى شخوصهم من خلال اعمالهم وسيرتهم سبق علم الله فى اختياره لهم مرسلين وانبياء ام ان اختيار الله سبق سبقهم؟
هذا يكفى لموضوع السبق الذى ركزت عليه وطبق اجاباتك لهذه الأسئلة على ماترونهم ائمتكم الذين امتازوا فى السبق الماراثونى .

صلى على محمد وآل محمد

تحياتى


حقيقة ظننت فهمكم أوسع من هذا....

ولكن يمكنكم الاستعانة بما أوضحه

سيدي الكريم "المتوكل"

في تعقيبه على جواباتكم البعيدة عن المطلوب

ففيه الخلاصة .


تحياتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

مسلم الإسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:40 pm

Re: الاصطفاء .... ( من كتاب الله ) ... زيدي - جعفري (2) !!!

مشاركة بواسطة مسلم الإسلام »

بإسمه تعالى

اعلم يا أستاذي كاظم الزّيدي لقد تأثرت كثيراّ في ما سرده من دلائل واضحة وأوصاف جامعه وأصول نافعة ورؤى ساطعة بين ما يؤمن به الجعفرية والزّيدية ، فرأت الحق مع ماتقولون والحجة بما تستدلون من حجج واضحة ، لعمري يعجز الجعفري في الرد من الناحية العقلية ، ويفهم من الناحية النقلية ، فالحق فيما تقولون وتلوجون . لعمري الجعفرية أبعد من الحق والزّيدية أقرب للحق . علماً بأن حجة الجعفرية في المهدي واهية من خلال الأسانيد الضعيفة ولا اعلم كيف أثبتوا غبية المهدي وليس بها إلا بعض الأحاديث الضعيفة التي لا تصمت أمام الواقع ، وكذا سفراء المهدي في الغيبة الصغرى و الغيبة الكبرى لا يُعلم وثاقة السفراء ، وكم من رجل ادعى سفير المهدي ولا أعلم كيف يستدلون على الأخبار الواهية. فهذا الراوي الثقة أحمد بن محمد بن خالد البرقي رضي الله عنه تحير بعد موت الإمام العسكري ولم يعرف الحقيقة بوجود ولد للحسن العسكري. والحق هذا تخبط من قبل الجعفرية هداهم الله الى الصواب المبين.


أخوك مسلم الإسلام

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“