رأى الشيخ ( المفيد ) فى ائمة الزيدية

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

رأى الشيخ ( المفيد ) فى ائمة الزيدية

مشاركة بواسطة المفيد »

بسمه تعالى

قال الشيخ المفيد قدس سره فى رسالة ( المسائل الجارودية ) :

"قالت الامامية : لسنا نقطع على ان المدعين الامامة من ولد الحسن عليه السلام كانوا عارفين بالنصوص على غيرهم من الائمة فسلكوا في خلافها طريق العناد ، ولا نحكم ايضا عليهم فيما ادعوه من ذلك بالضلال الموجب للتأويل بخبر

العفو عنهم في ذلك ونرجوا لهم فيه الغفران ، فلا يمتنع ان يكون ما هم فيه لنصرة الدين وما نالهم به القتل والالام مكفرا لزللهم في دعوى الامامة ومثمرا لهم كثيرا من الثواب ومن اصحابنا من يقطع بالجنة لجميع ولد فاطمة عليها السلام فهو يحكم لهم بالتوية قبل خروجهم من الدنيا فيما بينهم وبين الله عزوجل وان لم يظهر ذلك للعباد . "

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

عنوان الموضوع عن رأي المفيد في أئمة الزيدية ..

وكلام المفيد عن مدعي الإمامة من ولد الحسن عليه السلام ..

وأئمة الزيدية منهم من ولد الحسن ومنهم ومن ولد الحسين ..!!

وكلام المفيد ينفي القطع بكون أئمة الزيدية أرادوا العناد .. فالأمر محتمل !!

وعلى حسن الظن - عنده - فسبيل إعذارهم هو تجهيلهم بمعرفة النص في حين كونه جلياً عند الإمامية !!

وتجهيلهم بمعرفة الإمام في حين كون معرفته شرط صحة الإيمان وقبول الأعمال عند الإمامية ..!!

فما يقول سادتنا الزيدية ؟!!

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

"هذا قدو مضر مش مفيد"

الله يغفر لكم أيضا.
صورة

المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

مشاركة بواسطة المفيد »

بسمه تعالى

مولانا عزام

الشيخ المفيد معدود عند بعضهم من المتشددين فى مواجهة المخالفين للامامية
فليس فى كلامه مجاملات بل قال ما يعتقده
و القضية لخصها السيد محمد رضا الجلالى فى ان الامامة تعتمد على النص
و الامامية و الزيدية يلتزمون بالنص
لكن الخلاف و الفرق هو ان النص عند الزيدية عام , اما النص عند الامامية فمفصل
و بهذا يقترب المذهبان المتمسكان بحبل الله كما قال السيد الجلالى اعلى الله مقامه
و الزيدية لم يعرفوا حديث الائمة الاثنى عشر مطلقا فهو حجة على مخالفينا الا الزيدية
الا اذا صح ما ذكره بعض من تحولوا من المذهب الزيدى الى الامامى فى اليمن حماها الله من ان حديث " نقباء آل محمد اثنى عشر " موجود فى تراث الزيدية

حفظ الله الزيدية من كل سوء
و حفظ الله يمن الحكمة و الايمان من كل سوء
و حفظ الله السيد بدر الدين الحوثى
و عدونا مشترك هم اليهود و الوهابية اخزاهم الله

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا سائل مستفسر أخي المفيد وأرجو أن يتسع صدرك لاسئلتي وإيراداتي وأن لا تحملها على محمل العناد أو الحيلة.

قلتم:
لكن الخلاف و الفرق هو ان النص عند الزيدية عام , اما النص عند الامامية فمفصل
و أقول: أي نص تقصد ؟ إن كنت تقصد النص على الأئمة الاثنا عشر فالسادة الزيدية لا يقولون بهم جميعا بل يقولون ببعضهم في أعلى السلسلة فلا يصح أن يدعى الاتفاق على النص هنا لا عاما ولا مفصلا. الدعوى بينة السقوط يا أخي.

وعليه فإن لم يعرف الزيدية حديث الأئمة الاثناعشر مطلقا كما هي الدعوى التالية وعذرتموهم بعدم معرفتهم النص مطلقا فهل إن كان أهل السنة أو غيرهم لا يعرف النص مطلقا يعذرون عندكم ؟ إن كانوا معذورين فذاك وإلا فما الفرق بينهم وبين السادة الزيدية في عدم المعذرة؟

وأحب لك أخي الفاضل أن لا تذكر عبارات كمثل ما قلته من أن العدو مشترك وهم اليهود والوهابية. جمعهم بهذه الطريقة فيi تجن واضح . لست من الوهابية ولا أقرهم على كثير مما يقولون وما يفعلون وأختلف معهم في أمور أساسية كثيرة ولكنهم في مجملهم وعمومهم يبقون من المسلمين ومن أهل القبلة الذين عصم الله دماءهم وأعراضهم فيما يراه هذا الفقير رغم أني من تجربتي معهم فهم أقسى رؤوسا من أصلاد الصفا وأشد إنغلاقامن الطلاسم ولكن الله المستعان. وإن لم تتفق معي في مقالي هذا فليكن عدم ذكرك لهم بهذه الطريقة من باب السياسة فلعل فيه من الخير أكثر مما فيه من الضرر.

أنتظر إجابتك سائلا مستفسرا

حسن عزي

المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

مشاركة بواسطة المفيد »

بسمه تعالى

استاذنا الكريم حسن عزى
انبهكم اننى لم اتى هنا لاجادل بل انا منهمك فى الرد على خصوم الاسلام , و انما اشارك للتقريب بين الشيعة و بين فرق الامة و الوهابية ضد هذا التقريب كما لا يخفى عليكم
و قد وضعت موضوعا بقلم السيد الجلالى فليتكم تتاملوه فان فيه الشفاء و الجواب على سؤالكم
النص العام المراد به هذا النص :
ففي تفسير قوله تعالى : ( ثُمَ أوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِم لِنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُقْتَصِد وَمِنْهُمْ سَابِق بِالْخَيْرَاتِ بإذنِ اللهِ ذْلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبيرُ ) فاطر : 35 الآية 32 .
قال عليه السلام : نزلت والله فينا أهل البيت ثلاث مرات .
قال الراوي : أخبرنا : مَنْ فيكم الظالم لنفسه ? .
قال عليه السلام : الذي استوت حسناته و سيئا ته ، وهو في الجنة .
قال الراوي : والمقتصد ? .
قال عليه السلام : العابد لله في بيته حتّى يأتيَهُ اليقين .
قال الراوي : فقلت : السابق والخيرات ? .
قال عليه السلام : مَنْ شهر سيفه ، ودعا إلى سبيل ربه .

اما الوهابية فانا قادر بعون الله ان اثبت انهم يهود هذه الامة و فى كتابات السيد بدر الدين الحوثى ما يكفى لاثبات ذلك فتاملوها رعاكم الله
اما النص على الائمة الاثنى عشر فيكفينا انه موجود حتى فى كتب اليهود
فالنص ثابت فى العهد القديم
و لا اظن ان عاقلا يتوهم ان كاتب العهد القديم كان من الرافضة او عملاء بنى العباس !

تحياتى لكم

المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

مشاركة بواسطة المفيد »

اما النص على الائمة الاثنى عشر فيكفينا انه موجود حتى فى كتب اليهود
فالنص ثابت فى العهد القديم
و لا اظن ان عاقلا يتوهم ان كاتب العهد القديم كان من الرافضة او عملاء بنى العباس !



و يكفينا ايضا ان النص ثابت فى البخارى
و لا اظن ان عاقلا يتوهم ان البخارى و رواة الحديث فى كتابه كانوا من الرافضة او عملاء بنى العباس !

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل المفيد بارك الله فيكم
المفيد كتب:انبهكم اننى لم اتى هنا لاجادل بل انا منهمك فى الرد على خصوم الاسلام , و انما اشارك للتقريب بين الشيعة و بين فرق الامة
كلام طيب وهدف نبيل أسأل الله أن يثبتكم ويجعل لنا نصيبا في ذلك
المفيد كتب:... و الوهابية ضد هذا التقريب كما لا يخفى عليكم
لا يخفى عل هذا الفقير ما ذكرتم يا أخي والواقع من تجربتي وتجربة كثير من الإخوة الذين أعرفهم وأثق بهم وبعلمهم أن الفئة المذكورة ضد التقارب حتى مع كثير من فرق أهل السنة أنفسهم واعتقادي أن القضية ليست قضية علم وحجة بل هي قضية تربوية أخلاقية اختلطت مع نقص منهجي في أسلوب التعليم وتحصيل العلم الأساسي عندهم وزادها تفاقما جرأة من لم تكتمل عنده آلة البحث وأساسيته على البحث وإبداء الرأي بل والفتوى بل وأبعد من ذلك. ولكن مع كل ذلك فنسبتهم إلى كونهم (يهود هذه الأمة) دونه خرط القتاد فيما أعتقد وإن كان عندك ما يدل على ذلك في عصر مضى وانقضى فالذين ينتسبون إليهم اليوم لا نشك في إخلاص كثير منهم لله تعالى وبغيتهم وجه الله في كثير مما يقولون ويفعلون ولكن العلة (فيما أرى) هو ماذكرت لك من التربية العلمية ونقص آلة العلم والبحث والتحصيل واضطراب أساسيات المنهج فلي صلة ببعضهم ولا أشك أبدا أنهم أناس محبون لربهم ولدينهم ولكن ذلك لا يكفي فلابد من موافقة الشرع في الاعتقاد والعمل (عن علم). وأرجو أن يشغلك ولو بشكل مرحلي ما تقوم به من الرد على أعداء الإسلام الحقيقيين عن قضية (يهودية هذه الفئة).
المفيد كتب:و قد وضعت موضوعا بقلم السيد الجلالى فليتكم تتاملوه فان فيه الشفاء و الجواب على سؤالكم
ليتكم يا أخي تزودوني بالرابط لأطلع عليه و استفيد مما فيه.
المفيد كتب:اما الوهابية فانا قادر بعون الله ان اثبت انهم يهود هذه الامة و فى كتابات السيد بدر الدين الحوثى ما يكفى لاثبات ذلك فتاملوها رعاكم الله
تتكرم علي بوضع الرابط للاطلاع ؟
اما النص على الائمة الاثنى عشر فيكفينا انه موجود حتى فى كتب اليهود
فالنص ثابت فى العهد القديم
حبذا لو زودتموني برابط إلى مكان وجود ذلك

أسأل الله تعالى أن يشغلنا بما ينفعنا وينفع هذه الأمة ويمن علينا بحقيقة المعرفة ومفيد العلم ويكرمنا بالعمل ويجعل عملنا خالصا لوجهه.

حسن عزي

المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

مشاركة بواسطة المفيد »

بسمه تعالى

مولانا حسن عزى اكرمه الله

انا مضطر للتوقف عن الكتابة هنا سيما بعد ان حذفتم موضوعى ( يهود لا سلفية )
و اسال الله تعالى الا يحشرنى ابدا مع الوهابية

بالنسبة لكلام السيد الجلالى فهو موجود فى هذه الساحة و لم يحذف بفضل الله ! و بامكانكم تدبره فان فيه الشفاء
و بالنسبة لبشارة العهد القديم بالائمة الاثنى عشر احيانى الله على ملتهم و توفانى على ولايتهم و حشرنى فى زمرتهم
فاليك الرابط :
http://www.nadyelfikr.net/viewthread.ph ... #pid385309
و هذا المنتدى ( نادى الفكر العربى ) هو الذى انهمك فيه فى الرد على خصوم الاسلام و قد وجدتنى و انا ارد عليهم ارد فى الواقع على السلفية و اهل السنة فكل شبهات اعداء الاسلام تستند الى ما عند السلفية و الاموية اخزاهم الله

اما كتابات السيد الحوثى حفظه الله فمن العجب ان تسالنى عن رابط له
هل فقدتم كتابات السيد الحوثى ام نسيتموها ؟!!
على اى حال تجد كتابه " زيارة القبور " و هو رد على الهالك مقبل الوادعى هنا فى المجالس !
و الله المستعان

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي المفيد بارك الله فيكم

قلتم :

انا مضطر للتوقف عن الكتابة هنا سيما بعد ان حذفتم موضوعى ( يهود لا سلفية )
و اسال الله تعالى الا يحشرنى ابدا مع الوهابية

وأقول لكم : إنما هذا الفقير مرتاد لهذا المنتدى مثلك تماما ولا أعرف أحدا من المشرفين حتى نحذف موضوعك. ولكن على كل حال لو كنت مشرفا فربما أكون رأيت تجاوزكم الحد بنسبة الوهابية إلى اليهودية ولربما كنت حذفت موضوعكم أيضا.

أخي .. لست وهابيا ولا أحب أن أحشر معهم لا في الدنيا ولا في الآخرة ولكن الإنصاف والإعتدال خلق ينبغي أن يتحلى به كل مسلم ولا أحب لأحد من إخواني أن يصاب بالتطرف الفكري والعقائدي والعملي الذي أصيب به من ذكرت . حاول أن تنظر بعين الاعتدال وفكر بعقلك بعيدا عن التقليد ولا تسلم عقيدتك لأحد.

ووصفك للوادعي بأنه هالك هو مما لا أوافقك عليه . لا لأني أحبه أو أوافقه ولكني أكره عمله وفكره وأحب من الله تعالى أن يتجاوز عن خطئه . هذا الرجل مخطىء (في ظني) يا أخي ولكن هلاكه أمر يحكم فيه رب العباد وعقيدتي في من هو مثله أنه مؤمن يموت على الإيمان إن شاء الله ونرجو من المولى عز وجل أن يشمله برحمته ومغفرته فهو من أهل القبلة الموحدين. (هذا رغم أني أمضيت شطر عمري مناوئا لفكر من ذكرت وسأكمل الطريق إن شاء الله). وما هذا إلا لأني أعتقد وجوب توحيد الأمة وتقريبها وهذا لا يتأتى إلا باللين أحيان مع المبتدعة المنحرفين وبالإغلاظ أحيانا حماية للدين من فكرهم وانحرافاتهم. ولكن لا تكن كشمعة أحرقت نفسها لتضيء الطريق لغيرها. فلا تراهن بآخرتك على عقيدة سواك.

أنصح نفسي يا أخي وأنصحك أن لا تسلم لسانك لمثل ما قلت فالله تعالى لن يحاسبك يوم القيامة إن لم تقل أن الوادعي هالك ولن يمنعك الجنة إذا لم تقر بذلك ولكن إن خرج الوادعي ناجيا فقد أحبطت عملك ومنعت نفسك في الآخرة خيرا كثيرا فاحتط يا أخي لنفسك واعلم أين تضع كلامك.

وأشكرك أخي على الروابط . سوف أطالعها إن شاء الله مستفيدا.

حسن عزي

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم

أخي المفيد

الرابط يشير إلى موقع مسموح به للمسجلين فيه وباب التسجيل مغلق لذلك لا يمكن لي الاطلاع على محتواه

إن كان لديكم رابط يشير إلى موقع آخر لنفس المعلومة أشكركم على وضعه هنا مقدما.

تحياتي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“