رسالة إلى الأخ واصل في ما للإمامة من فضائل

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

السادة الكرام
يبدو أنكم أسأتم فهم ما قصدته.
الإمامة من أصول الدين لا شك لدي في ذلك، وهذا أمر بينته بوضوح في كتاب الزيدية.
والأصول وفق ما ذكرت هناك هي ما يقوم عليه الدين وجوداً ودواماً. والإمامة بمعنى إنها عمل سياسي يهدف إلى تجسيد قيم التوحيد والعدل في العلاقات بين البشر، هي أساس في دوام أمر الدين.
الفرعي في المسألة هو أمر تفضيل أهل البيت عليهم السلام والذي كان عليه جوابي.
أيضاً أمر الحصر يعد من الفرعيات في تصوري. ولا يعني هذا تقليلاً من شأنه، فالصلاة فرعية أيضاً بالمعنى الذي ذكرت، ولا يعني أن شأنها قليل.
بخصوص بقية الملاحظات التي تلت ، لي فيها رأي سآتي به لاحقاً.

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

الإخوة الكرام ... السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أستاذنا الكريم / محمد عزان ،، قلت:
لست من يقول أن (الحصر) مسألة فرعية، ولكنهم معظم أئمة الزيدية إن لم أقل كلهم، بل قال بعضهم إن مسألة الإمامة كلها من مسائل الفروع ...
سؤالي: من هم هؤلاء الأئمة و أين ذكروها ؟ فأنا لم أقف على مثل ما قلت، دُلـَُـونا و منكم نستفيد.
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

اخوتي الكرام . كنت قد اقترحت فتح حوار في موضوع الإمامة عند الزيدية، تحت عنوان (حوار في الإمامة) لكي تُطرق المسألة من جمع جوانبها، فهذه فرصة للتوضيح والتصحيح.. ولكن لست ادري ما مدى تقبله ومناسبته.
واما الكلام عن حكم الإمامة جملة او تفصيلا، فيمكن الرجوع إلى كتاب (حوار في الإمامة للإمام عز الدين بن الحسن وآخرون) بتحقيقنا. وكذلك كتاب (المعراج) للإمام عز الدين بن الحسن، إضافة إلى شروح (المعيار) للإمام المهدي والعلامة النجري . وفي الجزء الثامن عشر من (الإنتصار) بحث قيم، وقد كتبت بحثا في العدد التاسع من المسار بعنوان (قراءة في نظرية الإمامة عند الزيدية) ضمنته إشارة إلى هذا الموضوع. ودمتم.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أشكرك أخي الكريم محمد على ما ذكرت من المراجع ... أما الحوار في الإمامة عند الزيدية، فأنت صاحب الاقتراح و نحن ننتظر مبادرة صاحب الاقتراح :)
وفقكم الله تعالى لما فيه كل خير ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

لندع من قال ، ولننظر إلى ما قال .
كما يقول الإمام علي عليه السلام : ( لا تنظر إلى من قال ، ولكن إنظر إلى ما يقول ) .

ــــــــــــــــــ
الأخوه / واصل بن عطاء و محمد عزان المحترمون

لم تجيبوا على سؤالي :
لماذا لم يرسل الله تعالى رسول أنثى ( إمرأه ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أخي واصل ،،،، أظن أنك غير مقتنع بالتفسير الذي عرضته ( أو بالأصح لم تعرضه بشكل واضح ) ، لقوله تعالى : ( قل اللهم مالك الملك تأتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ) .
أعطني تفسيراً صحيحاً عقلياً يتناسب مع قواعد أهل العدل والتوحيد .
ـــــــــ
وللحديث بقيه .

وكتب / الحسن المتوكل
صورة
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي العزيز المتوكل
أعتقد أني قلت ما عندي في الآية الكريمة وإن كنت قصرت في إيصال ما فهمته منها فأعتذر لأن هذه مقدرتي .
أما كون رب العالمين لم يرسل امرأة نبية ، فلأن المرأة من طبيعتها الرقة وشدة العاطفة وضعف الجسد ، ولو أخذت الأخيرة لأضرب لك عليها مثلا فمن من النساء تتحمل الإلقاء في النار ورهبة ذلك ، والضرب بالحجارة فضلا عن السيبوف، لذلك أعطى الله الرسالة لأنبياء رجال ، وجعل مع كل رجل امرأة تقف بجواره وتعينه على أداء مهمته ، ولو تأملت قصص الأنبياء جميعا لوجدت أن بدايتها امرأة ، سواء أم موسى أو أخته أو امرأة فرعون التي ربته أو ابنة الرجل الصالح التي تزوجها ، ومريم الطاهرة أم عيسى (ع) والسيدة خديجة سلام الله عليها .
أما الجن فرسل الله للإنس والجن معا ، وقد ضمن الله وسائل إيصال رسالته للجن ، والجن مخلوقات ضعيفة لا حول لها ولا قوة ولا قدرة على إعمار الأرض ، ولها عالمها الخاص والذي لا نعرف عنه غير القليل مما ذكر في كتاب الله (المصدر الوحيد لمعرفتهم ) .
أرجو منك أخي المتوكل أن توضح لي ما في كلامي من أخطاء أو مخالفات للعدل والتوحيد ، خاصة في تفسير الآية كما ذكرت .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

أعتقد ان الإجابة على أي سئوال يتعلق بمعرفة حكمة الله فيما لم ينص عليه، يظل مجرد تخمين، لذا لم أفكر في الإجابة عليه، لأنه مثل قول القائل: لماذا لم يجعل الله السماء أرضا؟ ولماذا لم يعط الله الماء تاثير النار؟ وكذا..
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

الرائق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
مكان: جدة
اتصال:

السلام عليكم ورحمة الله وبكاته

مشاركة بواسطة الرائق »

بسم الله الرحمن الرحيم و
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله وعلى آله الطيبين الطاهرين .
وبعد :-
الحقيقة أخواني الكرام أضن أن أكبر إشكال في القضية يكمن في المسميات , كقولنا "الإمامة لا تصح إلا في ولد الحسنيين " , وغيرها .
وهنا أضع بعض الأسإلة التوضيحية إن سمحتم .
1- ما هو المقصود بالإمام ( أقصد هنا الإمامة التي هي من حق الحسنيين وأولادهما ) |, وما الفرق بينها وبين إمارة المسلمين وحكمهم ؟؟؟ وماهي التبعات التي تكون للإمام ولاتكون للأمير (حتى لو كان أميرا لا أمير فوقه ؟؟ .
2- في حال عدم وجود رجل من |أهل البيت( أو عدم خروجه للإمامة) تتوفر فيه شروط الإمامة عند "الزيدية" ,هل يصح أن يأتم المسلمون بإمام من غير أهل البيت إن توفرت فيه الشروط عدا النسب لأهل البيت ويسما إمام ؟؟ , أم أنه يجوز له إمارة المسلمين كأميرٍ لهم وليس كإمام ؟؟
3- (في حال كون الإمارة هي الجائزة له وليست الإمامة )هل يحل لمن توفرت فيه الشروط ( وهو من أهل البيت ) أن يخرج طالبا للإمامة في وجود أمير عادل للمسلمين من غير أهل البيت ؟؟
4- إن كانت الإمارة هي الجائزة له وليست الإمامة , فهل تنزل الإمارة عن الأمير إن قام من تتوفر فيه الشروط من أهل البيت ودعا لنفسه بالإمامة ؟ وهذا يعتمد على حكم الخروج أولا على الحاكم العادل .

أتمنا من الأخوة الأفاضل أن يضعوا أراهم المتوافقه والمتعارظه حتى نتلمس نقاط الإختلاف الرئيسية بين المختلفيين ,,,,, وأعانكم الله على تحملنا .

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أسئلة وجيهة ننتظر إجابتها بفارغ الصبر .
وأعتقد أنه عندما يجاب على هذه الأسئلة الرائعة سيعلم الجميع أننا متفقون فيما نبحث عنه وما نريده (هكذا أعتقد)
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / محمد عزان
بعد التحيه
الموضوع ليس من المسلمات وليس من الضروريات ، لتقول أنه كقولنا : لماذا لم يجعل الله الارض سماءً !!!!!!!!!! ؟؟
وإلا على كلامك فسوف نقول ان :
أن الله تعالى قد خص آل بيت أنبياءه بالنبوه والملك والحكمه .... الخ .
ولكني لا أقول أنها من المسلمات والضروريات .
ومن ناحيه أخرى :
قال تعالى : ( أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فلقد آتينا .................... ) .
إقرأ الآيه وتدبر بها جيداً .
وقل من المقصود في الآيه ليضرب الله لنا مثلا لآل إبراهيم هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــ
الأخ / واصل بن عطاء
بعد التحيه
أريد من الأستاذ / عبدالله حميد الدين ، أن يطرح تفسير قوله تعالى : ( يأتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ) .
لأنه ذكر المقصود بها في كتيب من تأليفه بعنوان ( الزيديه ) .
وبما انه موجود معنا في المنتدى ، أحب أن يطرحها هو بنفسه .
ومن ثم نبحث في طرحه .
ــــــــــــــــــــــ
الأخ / الرائق
بعد التحيه
كلامك بصراحه لم أستطع فهمه بشكل دقيق .
وكل ما أستطيع قوله لبعض ما فهمته التالي :
أن يجب الإعتقاد بأن الإمامه في البطنين ، فإذا وجدنا من يستحقها حسب الشروط ودعا لنفسه ، وجب علينا مبايعته وعدم خذلانه ، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( من سمع وعيتنا أهل البيت ولم يجبها ، كبه الله في نار جهنم ) أو كما قال .
فالمسأله مطابقه لمسألة الإعتقاد بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فنحن نؤمن ونعتقد بأن الإمامه من بعد رسول لله صلى الله عليه وآله وسلم لـهُ ،،،، فسواءً تولاها بعد النبي أو لم يتولاه ، فإعتادنا أنها له .
وكما فسر بعض أهل السنه قوله تعالى : ( وقفوهم إنهم مسئولون ) ، قالوا مسئولون عن ولاية علي بن ابي طالب ، لقول النبي ذلك .
وكذالك الإمامه في البطنين ، نؤمن ونعتقد بها ، سواءً تولاها أحدٌ منهم أو لم يتولاها ، فإذا وجدنا من دعا إلى نفسه بها منهم ولم نجبه فيكون هناك الإثم والمعصيه

ـــــــــــــــ
وللحديث بقيه
صورة
صورة

الرائق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
مكان: جدة
اتصال:

بسم اللله الرحمن الرحيم

مشاركة بواسطة الرائق »

والصلاة والسلام على محمد وآله .
وبعد :-
الأخ المتوكل حفظه الله ...
لا أختلف معك أن أهل البيت هم أحق الناس بالإمامة .
وأنهم يقدموا على من سواهم في حال التكافؤ في الشروط (عدا النسب) .

أخي الفاضل..... بالنسبة للأسئلة التي طرحتها فهي تهدف إلى توضيح بعض الإلتباسات التي تخص المسألة .
كمثلا :-
مسألة التمييز , فالكثير ممن لا يدينون بمبدأ إمامة أهل البيت يضنون أن الإمامة تحرم المسلم العادل المستوفي للشروط (عدا النسب) أن يأم المسلميين على الإطلاق . بينما هذا الإعتقاد خاطء . فإن كان الحاكم ( من غير أهل البيت ) عادل يحكم بما أنزل الله وظاهر دينه الصلاح فلا خلاف في صحة خلافة أو حكمة أو إمارة . والأمثلة كثيرة في التاريخ .
وكلامي هنا في حال لم يكن هناك شخص من أهل البيت مستوفي للشروط دعا لنفسه بالإمامة في وقت تعين الحاكم أو الإمام . فإن كان هنالك من داع في أهل البيت فتقديمه أولا من غيره لما قد بين رسول الله من نجاة المتمسك بهم وفضلهم على غيرهم وأيضا لتقدمه في النسب .
وأنبه هنا أن كلامي لا بنطبق على من هو معتقد بمبدأ أنه لا يوجد عصر يخلوا من إمام حجة داعي لنفسه ,
أما الخلاف الذي أعتقد بوجودة يكمن أولا في التسمية . هل يطلق عليه إمام أم لأ .
وإن أردنا الإجابة على هذا السؤال ألزمنى أن نخدد أولا الفروق بين الإمارة وبين الإمامة السياسية (الكلام هنا عن الإمامة في الحكم وليس الدين أو غيره ) .
وعلى هذا وضعت الأسئلة السابقة والتي أتمنا منك أخي الفاضل والأخ واصل والجميع أن تجيبوا عليها حتى وإن كنتم تتفقوا معى في البيعض منها أو جميعها ((حقيقة حتى أعلم في أي طرف )) :)

وهنا أضيف سؤالا أخر وهو :-
من هم الذين يختاروا الإمام أو الحاكم ؟؟؟
أفئة معينة من الناس كالمهاجرين والأنصار أو علماء الناس ؟؟؟
أم يشترك كل فرد معني بهذا الحاكم في الترشيح ؟؟؟؟


حفضكم الله جميعا

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

أخي المتوكل
بخصوص الآية الكريمة التي أشرت إليها ، فأنا أذهب مع الإمام الهادي عليه السلام حين رأى أن الإيتاء تشريعي، أي إنه تعالى يبين لنا من له الحق في الملك.

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

اخي المتوكل..
الذكورة الأنوثة والسماء والأرض والماء والنار وما شاكل ذلك، أفعال لله، وكذلك الفطرة المؤدعة في كل منها كطبيعة تكوين المراة وتكوين الرجل وملكات كل منهما. أما الإمامة فإنما تكون بالاستحقاق والإستحقاق ياتي نتيجة لفعل المستحق وهو الإنسان. فالفرق بين المسألتين كبير.
و كون الله آتى آل إبراهيم النبوة والحكمة والملك.. مجرد إخبار، ولا يعني أنه لم يؤت غيرهم حكمة ولا كتابا ولا ملكا عظيما.. والإيتاء هنا ليس حكما بالتعيين وإلا دخل ذلك في الجبر . وهي مثل قوله تعالى يؤتي الملك من يشاء.

أخي الرائق
أعتقد انه لا بد من الإجابة أولا عن سؤال مهم .. وهو: ما علاقة الإمة بالدين؟؟ هل هي منه ام ليست منه؟ ام بعضها منه وبعضا من اجتهادات البشر؟ ونحو ذلك.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / محمد عزان
بعد التحيه

قلت : أما الإمامة فإنما تكون بالاستحقاق والإستحقاق ياتي نتيجة لفعل المستحق وهو الإنسان.

فهل لم توجد إمرأه تستحق النبوه ، أم أن الله إصطفى الذكور في النبوه على الإناث ؟؟؟؟؟؟؟
ولماذا إصطفى الله بني إسرائيل ،،، رغم ما علم عنهم ، وما أخبر عنهم مستقبلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
صورة
صورة

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

عفوا اخي المتوكل
تامل ما كتبت قبل هذا وستجد جوابي عماسألت .. وإذا كان لك رأي في الإصطفاء فاذكره.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“