رسالة إلى الأخ واصل في ما للإمامة من فضائل

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

اللهم صلي على محمد و آله ...

أشكر الإخوان على التفاعل و المشاركة، و أتـمنـى أن نستفيد منها جميعاً.

أخي الكريم العزيز واصل / حبذا لو أعدت الاطلاع على الموضوع مرة أخرى، فيمكن أن يتضح لك الإشكال ... بارك الله فيك.

أخي الكريم محمد عزان / لا متأخرين و لا متقدمين، المسألة هذه من أصول الدين و ليست فكرة سياسية بـحتة نشأت كباقي الأفكار و الحركات السياسية ... بارك الله فيك.

أخي الكريم العزيز المتوكل / أحسنت و بارك الله فيك.
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد
آخر تعديل بواسطة محمد النفس الزكية في الأربعاء نوفمبر 09, 2005 1:59 am، تم التعديل مرة واحدة.

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ليس لدي ما أضيفه سوى ما قلت من قبل ، ولا داعي لتكراره .
أما استفسار الأخ الماوكل حول الآية فقد استمعت منذ قليل إلى قوله تعالى (الم تر الى الذي حاج ابراهيم في ربه ان اتاه الله الملك) فهل أعطى الله الملك لنمرود ولم يعطه ليكفر ويظلم .
أعتقد أن المعنى خلى بينه وبين ذلك ، كما في تفسير الإضلال ومفرداته ، أنه سبحانه يخلي بين الإنسان وبين الأمر ، ثم يحاسبه يوم الحساب على ما صنع ، لا أنه سبحانه أعطى الملك لنمرود أو لمبارك مثلا هبة منه أو تفضيلا لهما على غيرهما .
وإنما خلى بينهما وبين ذلك ، وإن كان أمر بوجوب الثورة على الظالم وعدم الركون إلى الذين ظلموا .
أعتقد أن المعنى الآن واضح .
وتحياتي للجميع .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

شكراً أخي واصل على التجاوب و النقاش الهاديء الرصين ... ليس لديك ما تضيف و أنا كذلك، فلنترك القارىء الكريم يحكم بما يرى ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

مسألة الإمامة والخلافة والزعامة وما أشبه ذلك مسألة سياسية بحتة، ليس الدين الذي جاء بها ، ولكنه جاء وهي موجودة فأقرها ورشدها ، وعلى هذا فامرها متروك للناس يصنعون فيها ما يتناسب مع مصالحهم. ومن ادعى انها من الدين لزمه الدليل إذ الأصل العدم.
الاخ المتوكل، نقل أقوال العلماء والأئمة نحتاج إليه عندما يكون هنالك نزاع في في بيان رأي أحد منهم فقط.
الأخ الكستبان ماذكرت مجرد مصادرة وتحكم.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أخي الكريم محمد عزان / أرجو أن تقبل اعتذاري الشديد فأنا ليس لي حق في التحكم أو مصادرة الآراء و لكن يبدو أن هناك سوء فهم و أنا أتـحمل ذلك.

و بما أن الحديث يدور حول الإمامة و التفضيل، فمـا هو رأيكم أخي الكريم في هاتين المسألتين ( بتوضيح أكثر ) ؟
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخوه / واصل بن عطاء و محمد عزان . حياكم الله
مع إحترامي لرأيكما ،،،،،، أود أن تجيبوا على التالي :
1_ لماذا لم يرسل الله تعالى ( رسول أنثى ) ، اي إمرأه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
2_ من المعروف أن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو رسول للأنس والجن . فيا ترى ما السبب في أن الله تعالى لم يرسل رسولاً من الجن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــــــــــ
على فكره : هذه الأسئله جوابها مرتبط بموضوعنا الذي نناقشه .
أما التفسير الذي ذكره الأخ / واصل ، لقوله تعالى : ( قل اللهم مالك الملك تأتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء ........ ) ، فبصراحه لم يكن واضحاً ، لا أجده يتناسب مع قواعد أهل العدل والتوحيد .
ــــــــ
وتقبلوا خالص تحياتي
أخوكم / الحسن المتوكل .
صنعاء
صورة
صورة

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

أخي الكريم واصل
مع تقدير لرأيك إلا أنك لم تبين الأمور بشكل واضح.
لم تفسر معنى تفضيل الله تعالى لبني إسرائيل بما ينلاءم مع الآيات التي تناولت بني إسرائيل. دلالات الآيات واضحة على أن تفضيل الله تعالى ـ أياً كان معناه ـ غير متعلق بعملهم.
لم تتناول قوله تعالى (إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران )
واضح أن أهل البيت حرمت عليهم الزكاة ، وذلك باعتبار إنها أوساخ الناس.
لأهل البيت حق مخصوص في الخمس ليس لغيرهم؟

أخي الكريم محمد عزان
مسألة حصر الإمامة في أهل البيت ليست متأخرة، وإنما قديمة. إلا إذا كان قصدك بالتأخر آخر القرن الثاني فما بعده. وهذا لا يعني أنه لا توجد آراء في تفسير الحصر، أو في البحث عن صيغ أخرى للواقع المتغير.
موضوع الحصر لم يكن سبباً كبيراً في ما آلت إليه أمور الزيدية. هناك قضايا متعددة ذات طابع بشري، وأخرى ذات طابع يمني كان لها أثر سلبي على الواقع الذي نحن فيه. وأما فكرة الحصر، فقد يكون لها حجم في تقييد بعض المواهب، أو إثارة حنق بعض الطامحين، ولكن في الوقت نفسه، لم تعطي الحق المطلق لغير الأكفاء من أهل البيت. مما يعني أن تأثيرها ذات طابع فردي، وليس عاماً.



في كل الأحوال، المسألة فرعية، ولكل ناظر فكرته، وما أتمناه أن لا تُبحث المسألة في سياق كونها عنصرية أو نحوها.

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

سيدي الكريم / عبدالله حميدالدين

لقد إستغربت كثيراً من قولكم أن المسأله فرعيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجوا منكم توضيح ذلك ؟
لأن هذه المسأله معروضه في كل كتب الأئمه على أنها المسأله الثلاثون من مسائل الأصول .
صورة
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأ خ الفاضل عبد الله
لقد ادعيت حسب فهمي البسيط أنه لا فضل لأي أمة سوى بعملها ، واستشهدت بآيات زعمت أنها دليل على ذلك .
فإن كنت أخطأت الفهم فأرجو أن تبينوا لي أين أخطأت ؟؟
هل اصطفى الله بني إسرائيل كلهم ؟؟
لقد اصطفى منهم رسلا كما اصطفى رسلا من غيرهم ، وكما اصطفى محمدا من العرب ، وهو اصطفاء مبني على الحكمة الإلهية وليس الهوى ولو تدبرنا ها الاختيار الإلهي لأدركنا بعض جوانب الحكمة التي دعت لهذا الاختيار.
تحياتي للجميع .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

سيف الاسلام الهادوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 7
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 31, 2003 6:53 am
اتصال:

الامامه والتفضيل .تعقيب على كلام محمد عزان

مشاركة بواسطة سيف الاسلام الهادوي »

(( من كنت مولاه فعلي مولاه))


الاخ الكريم / محمدعزان ....... اجدافكارك غريبه عن منهج الذيديه المعروف في نظرتهم للامامه انها اصل من اصول الدين وليست من الامور السياسيه البحته كما قلت
اخي الكريم ارجو منك توضيح هذه الفكره التي تبنيتها ... وكيف استطعت الحفاظ على زيديتك مع نفي اصل من اصول الزيديه المعروفه,,,,,,,,مع احترامي لأرائكم..

الاستاذ الكريم / عبد الله حميدالدين

كيف اصبحت مسالة الامامه في نظركم فرعيه وهي اصل من الاصول عند اهل البيت,,
(( ألا وإنا أهلُ ألبيتِ ابوابُ الحلم وانوار ألظلم وضياءُ ألأمم))( ألامام علي عليه السلام)

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

أولا: أقدر أدب أخي الكستبان في ما أبداه من اعتذار، و أوكد له أن مثل هذا المنتدى فرصة جيدة لتبادل الافكار وسماع مختلف الآراء سواء كان الكاتب يعتقد ما يقول ام يريد مجرد إثارة للإبداع والغوص في أعماق المسائل المثارة. ولا يخفى ما في ذلك من فائدة للجميع.

ثانيا: أتفق مع أخي عبد الله في معظم ما طرح، وما دامت مسألة الحصر فرعية برأيه ـ وهي كذلك ـ فلا كلام ولا حجة لمن يتخذها ذريعة للحمل على المذهب الزيدي.

ثالثا: أخي المتوكل، ما ذكر أخي عبد الله هو عن حصر الإمامة لا عن جملتها، فتنبه.. ولا أحد من كبار أئمة الزيدية - إذا لم اقل جميعهم - يقول بان الحصر من الأصول، فقد اختلفوا في جملة الإمامة هل هي من الأصول أم من الفروع، فضلا عن الحصر.

رابعاً : أخي الهادوي، لا غريب إلا الشيطان كما يقولون، والمسألة وجهة نظر، وبإمكانك أن تحاورني فيها، والزيدية أفق واسع ، فإن كانت المسألة من الأصول فلا يجوز لي ولا لك التقليد فيها، وإن كانت من الفروع فلكل ناظر نظره.

خامسا: أقترح أن يُفرد لبحث هذه المسألة موضوعا مستقلا بعنوان (الإمامة عند الزيدي). بحث تناقش وتثرى جميع جوانبها بعمق وموضوعية.
وفق الله الجميع لكل خير.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / محمد عزان المحترم
بعد التحيه

لقد قلتم أن مسألة الإمامه بجملتها مسأله أصوليه ، ولكن مسألة الحصر فرعيه .

فهل على كلامكم أستطيع أن أقول أن مسألة التوحيد بجملتها أصوليه ، ولكن مسألة الرؤيه فرعيه ؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــ
تحياتي / المتوكل
صورة
صورة
صورة

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

أخي المتوكل حفظك الله ..
لست من يقول أن (الحصر) مسألة فرعية، ولكنهم معظم أئمة الزيدية إن لم أقل كلهم، بل قال بعضهم إن مسألة الإمامة كلها من مسائل الفروع، لأن أصول الدين هو ما كان علما بالله او بأفعاله أو بصفات أفعاله ولإمامة ليست من ذلك. وإن احببت نقلت لك أقوالهم في هذا الشأن. أما رأيي الشخصي فهو أن المسألة برمتها سياسية وللدين فيها دور معين.

وما ذكرت في مسألة التوحيد والرؤية، فإنه يتفق مع ما ذكرنا في مسألة الإمامة في بعض الوجوه ويختلف في وجوه أخرى. وليس من المستحسن أن نخرج مما نحن بصدده إلى مسألة أخرى.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

رد

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي / محمد عزان المحترم
بعد التحيه

هل يمكنك أن تذكر لي من قال بأن مسألة الإمامه هي من الفروع ؟؟؟
ـــــــــــــــــ
أخي / واصل بن عطاء المحترم
بعد التحيه
إلى الآن لم تعطيني التفسير الصحيح لقوله تعالى : ( قل اللهم مالك الملك تأتي الملك من تشاء ............ ) .
أرجوا منك أن تعطيني التفسير الصحيح لها حسب أسس أهل العدل والتوحيد .
كما أرجوا أن تقول لي ، لماذا لم يرسل الله عزوجل رسول ( أنثى ) ؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــــــــــــ
ولكم خالص إحترامي وتقديري

أخوكم / الحسن المتوكل .
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“