قضية فدك و الامام زيد عليه السلام.

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
Mohamed abdelkader
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 9
اشترك في: الخميس أكتوبر 12, 2006 10:52 pm
مكان: algeria

قضية فدك و الامام زيد عليه السلام.

مشاركة بواسطة Mohamed abdelkader »

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد واله الطاهرين الطيبين وأصحابه الميامين
إلى الإخوة الكرام في "مجالس آل محمد"-مجلس الدراسات و الأبحاث.
الموضوع- قضية فدك والإمام زيد عليه السلام.

مما قرانا كثير عن هذا الموضوع التاريخي الشائك والمتباين بين فرق المسلمين جمعاء ارتاءينا في هذا المجال أن نسمع رأي السادة الأفاضل من أتباع الإمام زيد بن علي عليهما السلام ليطمئن قلبي ولكي يستريح ضميري فلطالما اجتهدت في معرفة الحق دون الارتقاء إلى الحقيقة المطلقة فاني لأرجو من المشايخ و العلماء التوضيح وإدلاء بدلوهم في هذه القضية لتبيان الحق والله وراء القصد و هو يهدي السبيل واليكم مقتطفات من رأي الإمام زيد من كتاب "نهج البلاغة"



"وهذا زيد بن علي بن الحسين أخو محمد الباقر رضوان الله عليهما ، قال في قضية فدك ما قاله جده علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، لما سأله البحتري بن حسان وهو يقول : قلت لزيد بن علي عليه السلام وأنا أريد أن أهجن من أمر أبي بكر ، إن أبا بكر انتزع فدك من فاطمة عليها السلام .
فقال : إن أبا بكر كان رجلا رحيماً ، وكان يكره أن يغير شيئاً فعله رسول الله صلى الله عليه وآله ، فأتته فاطمة ، فقالت : إن رسول الله صلى الله عليه وآله أعطاني فدك ، فقال لها : هل لك على هذا بينة ، فجاءت بعلي عليه السلام فشهد لها ، ثم جاءت أم أيمن فقالت : ألستما تشهدان أني من أهل الجنة ، قالا : بلى ، قال زيد : يعني أنها قالت لأبي بكر وعمر ، قالت : فأنا أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وآله أعطاها فدك ، فقال أبو بكر : فرجل آخر أو امرأة أخرى لتستحقي بها القضية ، ثم قال زيد : وأيم الله ! لو رجع الأمر إلي لقضيت فيه بقضاء أبي بكر “

"شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج4 ص 82 ".
"ايها الناس لا تمدن الاعناق الى غيرنا فان الذي تجدونه عندنا من الحق لا تجدونه عند غيرنا"* الامام ادريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي ابن ابي طالب و فاطمة الزهراء عليهم السلام- في خطبة البيعة .

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

أخي الكريم دار حوار شيق حول فدك على هذا الرابط:

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=3246
رب إنى مغلوب فانتصر

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

إنما الزيدي من تابع زيد بن علي.

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

ورأي الإمام زيد بن علي هو رأي جميع سلف أهل البيت رضي الله عنهم .
وقد نص على تصحيح حكم سيدنا أبي بكر الإمام الكبير يحيى بن حمزة , واحتج له كثيراً في (الشامل), وكرره في (شرحه لنهج البلاغة).
أيضاً صححه المؤسس الثاني للمذهب الهادوي الإمام المهدي ابن المرتضى في كتابه (القلائد) , واحتج له في (شرحه) أيضاً.وغيرهم كثير من أئمة المذهب الزيدي ..
وهذا الحديث لم يروه سيدنا أبو بكر رضي الله عنه وحده .. بل رواه عشرات الصحابة غيره منهم .

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

قال الإمام محمد بن عبد الله (عليه السلام):
وقد روي عن الإمام الاعظم زيد بن علي ، وقد سأله سائل عن فاطمة بعد أبيها
وكيف كان حالها مع القوم ، فأجاب (عليه السلام) أما سمعت قول الذي عبر عما في نفسها
بقوله :

غداة تنادي يابتا ماتمزقت *** ثيابك حتى أزمع القوم بالغدر
وحتى ارتكبنا بالمذلة والاذى *** وليس لأحرار على الذل من صبر



قال : فهذا رجوع إلى قول أسلافه الطاهرين ..


...


قال المولى مجد الدين المؤيدي (حفظهم الله) في كتاب لوامع الانوار الجزء الثاني:
(فيحق والله أن تغضب لمن يغضب الله تعالى ، ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم لغضبها
كافة الأمة المحمدية فضلاً عن بنيها من العترة النبوية ، والسلالة العلوية ،
وغضبها معلوم حتى هجرت الشيخين ، وأوصت أن تدفن ليلاً ولايشهدا جنازتها ، والصلاة عليها
.. وفعل ذلك الوصي صلوات الله عليهما ، وقد رواه البخاري ومسلم ، ولاينكره الخصوم
فالحكم الله والموعد القيامة كما قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه ) . إنتهى
رب إنى مغلوب فانتصر

المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

مشاركة بواسطة المفيد »

سلمت يمينك اخى عصى الدمع

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

قال المولى مجد الدين المؤيدي (حفظهم الله) في كتاب لوامع الانوار الجزء الثاني:
ومن هو XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX


سبحان الله ... يدعون إتباع أهل البيت ولا يعجبهم حكمهم!!!
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

أخي خادم الحسنين
في هذه المجالس لا أحد يمنع الرأي الآخر ، ووجهة النظر الأخرى ..
ولكن يمنع التجاوزات والكلام المسيء ..
فأختر لنفسك إن عقلت مكانا .
رب إنى مغلوب فانتصر

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

بئس القوم خلف شتموا السلف ..

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

((وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ)) . اللهم أجعلنا منهم يا الله .

لا تنقل ما هب ودب من الأكاذيب الملفقة عن غلاة الجارودية .. مما يُستحيى منه والله , حاول إخفاءها ما استطعتَ إلى ذلك سبيلاً , فهؤلاء الغلاة لا يمثلون المذهب الزيدي في باب الصحابة إنما هم منحرفون إلى مذهب الرافضة حرب زيد وأبائه.

السيد محمد بن عبد الله الوزير من غلاة الجارودية توفي متأخراً سنة 1307هـ! , وعندي جميع رسائله ومؤلفاته المخطوطة تقريباً, وهو رجل صاحب نفسية مضطربة حادة المزاج نزقة وتأريخه معروف ومدلِّل , وقد خلع نفسه بسبب حدة طبعه, ثم عاد وطلبها وجرّم كبار علماء عصره ومذهبه في مؤلفات خاصة, وهو لا يسب ويشتم الصحابة فحسب , بل كل مخالفيه السياسيين أو أصحاب المذاهب الأُخرى, بل وصل حتى إلى آباءه وعندي أدلتي على ذلك, وفي كتبه ينقل كثيراً من روايات الروافض . ولذلك تجد المؤيدي والحوثيين ينقلون عن هذا وأمثاله كثيراً لتوافق أغراضهم. وكتاب (لوامع الأنوار) يعتمد على مؤلفات هذا الرجل كثيراً.
نسأل الله أن يغفر له ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أما هذه الرواية فمكذوبة سنداً ومتناً لا شك في ذلك , مع أن السيد محمد الوزير لم يثبت النقل إنما أورد الرواية بصيغة التمريض ..
ثم هي مخالفة لما صح عن الإمام زيد من قوله (لو كنتُ أبا بكر لما قضيتُ إلا بما قضى أبو بكر).
ثم هو يثبت أن الإمام زيد قد خالف سلفه .
ثم ما يدريه أن النقل ناسخ فقد يكون منسوخاً.
ثم إن سلف أهل البيت على الضد من هذا القول.
ثم إن هذه الأبيات تطعن في علي وفاطمة أن الذل نزل بهم.
ثم إن فاطمة الزهراء لم يعرف عنها أنها قالت بيتاً من الشعر كأبيها صلى الله عليه وآله وسلم.
ثم إن هذا طعنٌ بالصحابة وتصريح بأنهم قد غدروا .
ثم إنه تكذيبٌ لهم .
وواحدة من هذه تكفي لضرب هذه الرواية المكذوبة عرض الحائط فكيف بها مجتمعة؟.


أما نقلك عن الكتاب الخطير (لوامع الأنوار) الذي قدم لمؤلفه فيه رافضي إمامي صفوي ! , وقوله إن غضب سيدتنا فاطمة على الشيخين يوجب غضبنا, فأقول: هو يوجب غضبنا على علي أيضاً فإنه ثبت أن الحديث (فاطمة بضعة مني يغضبني ما يغضبها) قد قاله النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حق علي على رأس المنبر , وثبت أن سيدنا علي غاضب سيدتنا فاطمة ونام في المسجد حتى لصق التراب بجسمه فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم (قم أبا تراب) .
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم غضب على خيرة أصحابه مرات , وغضب على زوجاته أمهات المؤمنين, وغضب على علي وفاطمة وخرج يضرب فخذه وهو يقول: (وكان الإنسان أكثر شيءٍ جدلاً) .
فهذا هو الغضب الغريزي الذي هو من طبع الآدمي وليس بالضرورة له تعلق بالشرع , وهو مناظر للمحبة التي هي أيضاً طبع لا يملكه الإنسان كما قال صلى الله عليه وآله وسلم (فاغفر لي ما لا أملك) يعني المحبة.
فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم المعصوم , فضلاً عن غيره قد يغضب ويسب ويلعن من باب الطبع البشري, كما في حوادث كثيرة جداً , وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم (أيما رجل من أمتي سببته سبة في غضبى أو لعنته لعنة فإنما أنا من ولد آدم أغضب كما يغضبون وإنما بعثني رحمة للعالمين فاجعلها صلاة عليه يوم القيامة)..
وهكذا كان غضب فاطمة الزهراء من باب الطبع البشري الذي لا يوجب غضب الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وآله وسلم. وقد عظمها أبو بكر وأكرمها وأورد عليها ما سمعه وسمعه غيره من الصحابة من أبيها صلى الله عليه وآله وسلم (نحن لا نورث, ما تركناه صدقة).

- أما قضية الهجر : فقد ثبت في الروايات المفسرة الصحيحة أن معنى (فهجرته) (فلم تكلمه) أي في ذلك المال. وليس في غيره, أيضاً: فهي رواية مدرجة أدرجها الزهري كما بينه الإمام البيهقي في السنن الكبرى, وروى هو وغيره عن الإمام الشعبي –وهو معدود من كبار رجال الزيدية- بسند صحيح أنه قال: (لما مرضت فاطمة أتاها أبو بكر الصديق ، فاستأذن عليها، فقال علي: يا فاطمة هذا أبو بكر الصديق يستأذن عليك؟ فقالت: أتحب أن آذن له؟ قال: نعم، فأذنت له فدخل عليها يترضاها، فقال: والله ما تركت الدار والمال، والأهل والعشيرة، إلا ابتغاء مرضاة الله، ومرضاة رسوله، ومرضاتكم أهل البيت ثم ترضاها حتى رضيت) ا.هـ . ورُوي أيضاً عن الإمام الأوزاعي مثله . فهذا يثبت أن أبا بكرٍ قد راضى فاطمة رضي الله عنهما. وحديث أم المؤمنين عائشة أن سيدتنا فاطمة ماتت وهي غاضبة لا ينافي هذا الحديث فإن عائشة رضي الله عنها حدثت بما علمت وبحسب علمها ومعرفتها وفي رواية الشعبي زيادة علم وثبوت زيارة أبي بكر الصديق لها ورضاها. والقول المثبت مقدم على القول المنفي. ثم إن فاطمة عليها الصلاة والسلام لم تلبث إلا 6 أشهر بعد أبيها صلى الله عليه وآله وسلم وقد انشغلت بمرضها ولم تكن تخرج من بيتها.

- أما قضية الدفن: قد ثبت أن أبا بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد صلى على قبرها, أما أنها أوصت أنها تدفن ليلاً سراً ويقول أنها في الصحيحين .. فأتحداه أن يصدق ويخرج الرواية. بل قد ثبت أن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما هي التي كانت تمرض سيدتنا فاطمة . ثم إن كثيراً من الصحابة كانوا يكرهون تأخير الجنازة إلى الصباح وقد دفن جماعات منهم ليلاً ومنهم أبو بكرٍ الصديق نفسه. ولهذا دفنت الزهراء ليلاً إسراعاً في جنازتها مع محبتها الستر.

والحمد لله,,

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

الأخ العزيز عصي الدمع

هل في ردي السابق إهانة للشيخ مجد الدين المؤيدي

هل تظن أنك لو قلت لي (من هو بن باز بجوار الإمام زيد)

هل تظن أنني سوف أتضايق!!

وهل تشك أخي العزيز أن الإمام زيد أفضل من كل علمائك وعلمائي المعاصرين!!!!

على العموم تقبل اعتذاري ان كانت هذه الجملة ضايقتك
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ياحضرت الشريف العلوي اعصابك مالك يارجال الدنيا حق الله :)


على العموم قريبا سترى موضوع مكتمل حول موضوع "فدك" وما جرى

وكلي امل ان تعلق عليه وتناقش صاحبه :wink:

اما الامام الذي تجنيت عليه الليلة اعني السيد الخطير والامام العظيم السيد محمد بن عبد الله الوزير والذي ظلم بسبب زبيبة ابتلعها فيمكن ان تناقش المأخذ التى تراها مأخذا عليه في موضوع قائم بذاته ...!!! 8)

واعلم هداك الله أن غضب امنا وسيدتنا الزهراء على الشيخين أمر مقطوع بصحته لا ينكره الا مكابر فهو في كتبنا القديمة والحديثة نرويه كابرا عن كابر ايضا قد رواه ائمة السنة واساطينها مثل الامام البخاري ومسلم في صحيحهما كما تقدم كما دل عليه حسيا الجهل بموضع دفنها وكلامك السابق عارٍ عن الحجة والدليل بل هو تأويل ذو تهويل والسلام ...!

واعلم هداك الله ان هذا الغضب كما اراه انا لا كما يراه غيري لا يخرجهما من دائرة الاسلام وغاية مافيه كما ارى انا انه تنبيه من امنا الزهراء لنا ان نكل امرهما الى الله ...!!

خصوصا اذا علم المتأمل ان من ائمة الزيدية من ذهب الى الترضية عليهما مثل الامامين الاعظمين عبد الله و يحيى ابني حمزة وغيرهما من علماء العترة - برغم انه ثبت لديهم اجمعين غضبها عليهما - لما لهما من سابقة ...!


واما قصة ان احد الروافض قدم لكتاب لوامع الانوار فهذا والله امر يدل على صفاء القلوب وحسا للتقارب والتأخي خصوصا اذا عرفت ان هذا الامر لا يعد قدحا في الكتاب فلم نسمع احدا قد قدح في كتاب عومل بالمثل غيرك ...!!!
كما ان في كتاب اللوامع مسائل هامة جدا تنقض مذهب الاخوة في الله الاثنى عشرية وغاية ما في هذه الحجة التى صرخت بها هنا انك تعلم الجميع و بصوت مرتفع وعالي قائلا انا ابو التعصب انا المتعصب حتى النخاع :P

وقولك : في ذنب كلامك
ثم إن كثيراً من الصحابة كانوا يكرهون تأخير الجنازة إلى الصباح وقد دفن جماعات منهم ليلاً ومنهم أبو بكرٍ الصديق نفسه. ولهذا دفنت الزهراء ليلاً إسراعاً في جنازتها مع محبتها الستر.


جعلني اتسائل في اي يوم مات رسول الله ومتى دفن بحسب مروياتكم :wink: ؟؟؟


الله يشفيك بحق جدك قل آمين :?
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الأحد يناير 21, 2007 9:05 pm، تم التعديل 4 مرات في المجمل.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

ومعترض فيهم بمخراق لاعب *** فأين السيوف الباترات الصوارم
ومجتهد في ذم قوم أكارم *** فأين الاباة السابقون الأكارم
ومنتهش لحم لهم وهو ثعلب *** فأين الاسود الخادرات الضراغم



لنا لقاء قريب
رب إنى مغلوب فانتصر

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

ومن هو XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
ايها الخادم للحسنين
راجع هذا الرابط لتعرف من هو ابو الحسنين

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=30
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

خادم الحسنين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الاثنين يوليو 10, 2006 9:15 pm
مكان: مصر المحروسة

مشاركة بواسطة خادم الحسنين »

أخي العزيز محمد الغيل

أنا عارف إن الشيخ مجد الدين حفظه الله من آل البيت وهذا لا ينفي ما قلته أخي العزيز

نحن السنة عندنا علماء من آل البيت أيضا مثل اللشيخ العلامة المحدث أحمد شاكر رحمه الله فهو من آل أبي علياء الحسينية بصعيد مصر

ومثل المحدث نفيس الدين سليمان بن أبراهيم العلوي ومثل الحافظ المحدث تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي الشريف الحسني المكي قاضي المالكية بمكة المكرمة والمتوفى سنة 893هجرية

وغيرهم الكثير...وهذا لا ينفي أنهم أقل علما وورعا من الإمام زيد والإمام جعفر الصادق

هل توافقني في كلامي أما لا


تحياتي.....,,,,
%روى أحمد بن عيسى في الأمالي:
قال أبو جعفر: سألت أبا عبدالله (ع) عن أفاعيل العباد مخلوقة؟! قال نعم مخلوقة، وقد سُئل الإمام علي فقال: هي من الله خلقا ومن العباد فعلاً ، لا تسأل أحداً بعدي، قال أبو عبدالله: إنما يعذب العباد على فعلهم لا على خلقه. "أهـ

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم

ربما من الإنصاف والصدع بالحق أن نقول أنه لم يوجد بعد الإمام زيد والإمام جعفر الصادق على جدهما و عليهما السلام مثيل لهما ولا قريب منهما في القدر و العلم ومقارنتهما بغيرهما بل وذكر غيرهما ممن أتى بعدهما معهما إنما هو كمن قال:

ألم تر أن السيف ينقص قدره ****** إذا قيل هذا السيف أمضى من العصا

هؤلاء كانوا أئمة بكل معاني الكلمة لغة واصطلاحاً.
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الاثنين يناير 22, 2007 8:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

وغيرهم الكثير...وهذا لا ينفي أنهم أقل علما وورعا من الإمام زيد والإمام جعفر الصادق

هل توافقني في كلامي أما لا


جزاك الله خير ا ولكن هل تعتبر هده حجة لك على غيرك . :!:

وما يدور في خلدي يقول ان المتأخر أكثر احاطة بالمعلومات من المتقدم بحكم تأخره فقط الست معي في ما يدور في خلدي :?:

وتأمل انت وغيرك خصوصا حضرت الشريف العلوي الى ما نقله صاحب الموضوع
قال كافاءه الله
واليكم مقتطفات من رأي الإمام زيد من كتاب "نهج البلاغة"

مقتطفات وهو لم يتحفنا بسوى مقتطف يتيم لا اب له ولا ام قال فيه
وكان يكره أن يغير شيئاً فعله رسول الله صلى الله عليه وآله ، فأتته فاطمة ، فقالت : إن رسول الله صلى الله عليه وآله أعطاني فدك ، فقال لها : هل لك على هذا بينة ، فجاءت بعلي عليه السلام فشهد لها ، ثم جاءت أم أيمن فقالت : ألستما تشهدان أني من أهل الجنة ، قالا : بلى ، قال زيد : يعني أنها قالت لأبي بكر وعمر ، قالت : فأنا أشهد أن رسول الله صلى الله عليه وآله أعطاها فدك ، فقال أبو بكر : فرجل آخر أو امرأة أخرى لتستحقي بها القضية ،


وديله بقوله :
"شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج4 ص 82 ".
نعم دعني اخي الخادم اعيش معاك ومع غيرك من الاخوة اجواء هدا النص المقتبس من خلال نقاط اظهرها لطالب الحق اقول له :
1) في الرواية ان الزهراء فاطمة سلام الله عليها قالت إن رسول الله اعطاها فدكا اي منحها اياها قبل موته ... فهي ادا ليست من التركة بل عطية وهبها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للزهراء بعد ان نزل عليه قوله تعالى "وآتي دا القربى حقه " وقد نص كثر من المفسر على دلك فيرجع اليه في مظان مطالبه ..
2) طلب منها ابو بكر البينة وفي هدا هدم لنظرية تعديل الصحابة مطلقا كما يراه البعض منكم كما ان فيه سؤ ظن بالزهراء منه حيث لم يقبل خبرها بل طلب منها البينة واعتبرها مدعية ما ليس لها ... وهي عندنا وعند بعض السادة معصومة لا تدعي باطلا ولا تقول كدبا ولا تطمع فيما ليس لها صلوات الله عليها فهي بضعت رسول الله وتربيته وقد احسن تربيتها وتأديبها
بل كل ما في الامر انها طلبت منه حقا اغتصبه عليها ابو بكر ...
هدا واعلم أنها قد استلمت بعض خراجه في حياة رسول الله كما تنص عليه بعض الرويات
3) عندما طالبته بحقها وان ما في يدها نحلة من رسول الله كان ابو بكر هو الخصم والحكم وكونه خليفة للمسلمين فإن هدا لا يخوله ولا يعطيه الصلاحيات أن يكون هو القاضي والخصم في عين الوقت وايضا كونه خليفة لايمنع من رفع المسألة الى قاض محايد أو الى قاضي القضة كما فعل أمير المؤمنين مع اليهودي الدي نهب درعه فترافع هو واليهودي وهو خليفة المؤمنين واميرهم يومئد الى قاضيه شريح وحكم القاضي شريح أن الدرع لليهودي في ظل غياب البينة والشهود اد لم يقبل القاضي شريح شهادة الحسنين لما لهما من قرابة من امير المؤمنين ...

4) ادا تمهد هدا فعلم أن قاضي القضة في حينه هو امير المؤمنين علي بن ابي طالب بلا منازع دل عليه قوله صلى الله عليه وآله وسلم "اقضاكم علي " و "أنا مدينة العلم وعلي بابها " وحين ضرب على صدره حين ارسله الى اليمن وغيرها من الاخبار ولما ثبت من انه كان أكثر الصحابة علما وفقه ودراية بعد موت رسول الله فقد كان مرجعهم عند الشدائد و الاختلاف دل عليه شهادة اكابر الصحابة له بدلك مثل عمر وابن عباس وغيرهم الكثير وقد نص عمر على دلك في غير موضع بقوله " لولا علي لهلك عمر و "لا ابقاني الله في ارض ليس فيها ابو الحسن " بل وشهد على نفسه بنزرة الفقه في الدين دل على هدا ما تووونه يوم ان خطب وحديد مهور النساء فردت عليه اجتهاده امرأة بنص من كتاب الله
5) ادا تمهد هدا فعلم اخي أن الامام علي كان شاهدا للزهراء في تلك المسألة وهو صحابي وله السابقة وله فضائل كثيرة جمة يعرفها الصحابة حق المعرفة وعندي أن شهادته تقوم بمقام الشاهدين كما كان احد صحابة رسول الله فهو لن يقل قيمة منه كما أن قوله حجة عندي يحرم مخالفته كما هو مدهب عامة الزيدية
وعند الامام يحيى بن حمزة أن قوله لا يكون حجة الا بتفصيل
قال في كتابه الحاوي :
والمختار التفصيل وهو أنه لا يكون حجة الا بوجهين :

الأول : أن يقول الامام علي بقولٍ ويجمع عليه أهل البيت
الثاني : أن يثبت اجماع أهل البيت على قوله حجة يعتمد عليه
اقول وقد تحقق الوجهين في كلام امير المؤمنين لينهار بعد هدا احتجاجكم بكلام الامام يحيى وما تنقلونه من كتبه في هده المسألة ...
6) لم يحتج ابو بكر على الزهراء في هدا المقام بخبر "نحن معاشر الانبياء " بل إنه طالبها بالبينة وهده قرينة تبطل الكثير من الاخبار التى تؤكد ان المسألة مسألة ورث لا نحلة بل لم يحتج بالخبر المروي عنه نحن معاشر الانبياء عليها كما تفيده هده الروياة وهدا بسب امرين :-
أ- أن الدعوى التى قالتها الزهراء صحيحة اعني ان رسول الله نحلها فدكا قبل موته وان هده النحلة خارجة من الميراث ...
ب- أن الرواية التى نقلها ابو بكر مدعيا أنه قالها رسول الله قابلة للتاؤيل ولها محمل فبسبب ضعفها اهمل الاحتجاج بها والله اعلم ..

7) جاءته ام ايمن والتي هي من اهل الجنة فلم يقبل قولها بل ردها

اعتقد ان هده الرواية تسيئ كثيرا الى الصحابي الجليل ابو بكر وتوغر الصدور منه

وتخيلوا بالله عليكم قاض يقف امامه ثلاثة مكلفين من افضل خلق الله واحبهم اليه و من اهل الجنة ومع هدا يردهم ولا يقبل لهم قولا بل ارجعهم خائبين مقهورين

فبالله عليكم هل في قلب هدا الحاكم الخليفة مثقال درة من رحمة بالمؤمنين فقد جاء في اول الرواية انه رحيم
إن أبا بكر كان رجلا رحيماً


فلا تحتجوا علينا يا معاشر المخالفين لنا بما يزيدنا حنقا على صحابة رسول الله وابحثوا لكم عن مصادر موثوقة من غير مصادر اهل البدع من معطلة و جهمية ومعتزلة والدين تلمزونهم بهدا ليل الله مع نهاره :wink:

واخيرا اقول لمن ادعى أن خبر نحن معاشر الانبياء قد رواه الكثير اقول له :ادا ثبت عندكم خبر نحن معاشر الانبياء وكان ما ترك رسول الله صدقة

فلما ادا دفن ابو بكر في قعر بيت رسول الله والبت من جملة التركة التى تركها رسول الله صدقة للمسلمين ولما دفن عمر هناك بعد ان استأدن من ام المؤمنين عائشة ؟؟؟
أكتفي بهدا خصوصا وقد تعطل حرف الدال عندي ايضا وسوف ابحث عن كيبورد جديد :?
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الاثنين يناير 22, 2007 9:47 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“