حوار حول ما ذكره السيد حميدان عن المعتزلة .

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

شكرا سيدي المتوكل
أنا هنا من يستفيد منكم فأنتم من تلك الشجرة الطيبه التي أصلها ثابت وفرعها في السماء
وأنا والله من يستفيد
ولا حول ولا قوة الا بالله
والسلام عليك
وجمعة مباركة مقدما
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

عجيب

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

أخي واصل صحيح أن الزيديه والمعتزلة بالعدل والتوحيد يدينون ولكن ليسوا بشيء واحد وإن توافقوا وهذا قصد الأخ محمد الغيل ولم يقل بأن عقائدهم تفترق أعني مختلفة وقول الهادي بن إبراهيم الوزير والذي ذكره الأخ ياسر فيه تأكيد على أن هناك فروق بين الفرقتين كما قال الأخ الغيل أما أحمدبن يحيى المرتضى فهو فارق مذهب العترة في
مسائل ووافق المعتزلة وهو وتلميذه النجري يصرحان بالفروق بين المعتزلة والزيدية وإلا فلماذا إشتداد النقاش بينك وبين
ياسر الوزير وغيره أما أن السيد حميدان قد بيين ذلك فنعم رغم أنفك وأنف اليماني وإن كنت أرى أن اليماني جاهل
أو يتجاهل وفي الحالتين هو الشقي إلا إذا بيين صحة كلامه وفي الأخير أريد أن أقول لهذا اليماني ما سمعته
أطلب دائما الأصلي أطلب دائما يماني
والعكس صحيح :wink: يا يماني
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أستاذي حسن زيد وعليكم السلام ورحمة الله
أعرفك موضوعيا فما بالك ؟؟! ولست أدري ما لذي أزعجك من تسميتي باليماني مع أن أكثر الناس هنا بأسماء مستعارة، واليماني لأن الإيمان يماني إن كنت قد نسيت. وتلميحك إلا أن لهذا الإسم دلالة عرقيةأو عنصرية يدل على أنك تشعر بحساسية مفرطة في هذا الجانب، فأنصحك أن تترفع عنها وتعيش مع اليمنين إخوة فحسب فقد ولى زمن:
ياقوم ليس الدر قدرا كالبعر *** ولا النظار الأبرزي كالحجر
أستاذي الجليل ربما تكون أكثر تفهما من غيرك، لذلك أريد ان أسأل: لماذا تنزعجون من ذكر الحقائق ، اليس ما ذكرته هو كلام حميدان: وافقناهم في الأصول ولم يوافقونا في الإمامة فعلام الاتفاق. أوليس فيه دلالة على أنه لا يرى أي قيمة للإتفاق على المسائل الكبرى: العدل والتوحيد والوعد والوعيد .. بجانب الإمامة ؟؟!!

عزيزي محمد الغيل وعليك السلام
أشكرك على وصفي بالجهل، لأنك كشفت لي في أول لقاء معك عن حقيقة ما درسناه في علم النفس وهي أن من يصف غيره بصفة فإنه يعاني منها، ولكن هذا لا يهمني لأنني لا أبحث عن ذاتي وإنما أبحث عن حقيقة ..
نعم إطلعت على الجزء المنشور من مجموع السيد حميدان على الانترنيت فوجدته يفوح بالتعصب والتحامل على الناس وحكاية الأقوال بالمعنى، ولم يترك أحدا من التطاول والنقد ابتداء من الصحابة رضوان الله عليهم وانتهاء بأئمة العلم المعتزلة الذين لو لاهم لما عرفت بعض الفرق إلا بمسألتين: الغضب على السابقين .. والنناحر على الإمامة.
أما قول القائل: من أكتفي بالنظر عن التدقيق لم ينل حلاوة التحقيق، فيمكن أن ينطبق على أحدنا، وربما عليك أكثر لأنك تتعامل معه كتراث مقدس .
ويفترض بك وبغيرك أن لا تنسحب بل تلقى ما يقال بوعي وهدوء لأنكم بحاجة إلى سماع ما لم تسمعوا وإن كان مؤلماً، فالدواء يكون في الغالب مراً.

أخي واصل لا تندهش من كثرة الإجازات فالواحد عندنا يستطيع أن يحصل على عشر إجازات في اليوم الواحد، ويمنح لقب علامة وربما حجة وإمام بمجرد الرضا عنه، فتعرف على الناس من أقوالهم خير لك فقيمة كل أمرء ما يحسنه ، ولا تنظر إلى من قال ولكن انظر إلى ماقال. وأرجو أرجو منك رجاء حارا أن لا يتغير رأيك في شباب اليمن لما تقراء هنا.

أما انت يا سماوي فكضضضضضاك
الحق احق أن يتبع

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد أكت لي أنك لاتريد إلا أن تسنفز غيرك فقط
أي أنك لاتريد أن تتعلم من مشاركاتك
ولاتملك أي رسالة تريد أن توصلها إلى الآخرين
ولو كان الطب النفسي لدينا متقدماً لنصحتك بعرض تفسك علىى طبيب يساعدك على الخروج مما تعانيه
ولو كنت اعرفك شخصياً(قد تكون ممن يعرفني)لجلست معك وساعدتك على التحرر من عقدة الشعور بالدونية التي كشفتها من خلال نصحك لي بأن أعيش مع (اليمنيين أخوة فحسب فقدولى ) لأنك بهذا تعتقد أني أحتقرك وهذا مالم يخطر لي على بال وكيف أحتقر من لا أعرفه !!!!
والظاهر أنك تشعر بما تعتقد أني أنظرك اليه من خلاله
أما عن يمنيتي فأنا يمني أبن يمني أبن يمني أبن يمني .........ولم أشعر يوماً أنني لست كذلك ولذلك لاأسعى إلى تأكيدها وأثباتها وكل من يعيش في اليمن ممن يتجنس بالجنسية اليمنية هو كذلك في نظري حتى لو كان أصل والده من بقاياء الترك أو الغز أو ممن رمته السواحل .وأعتقد أن كل مسلم وأي مسلم أفضل مني لأني أعرف أحطائي وجوانب تقصيري في حق نفسي تجاه ما أمرت به وأحسن الظن في غيري من المسلمين كما أمرت
وعلى كل حال
أنصحك أن تبدأ بالتحرر من الشعور بالدونية
وتكتب أسمك لتعبر عن ثقتك بنفسك وما تقول ولكي يكون مايصدر منك مشروعاً حتى لاتتجرأ فتسيئ إلى نفسك بإستفزازك للآخرين
ونحن لاننزعج من ذكر الحقائق
ولكني أنزعجت من السخف في تلخيص فكر في كلمة واحدة
هل هذه القضية هي كل ما كتبه السيد حميدان؟؟ من المؤكد أن الأمر ليس كذلك(وأطلاق السيد )لأنه جزء من أسمه وأرجوأن لاتتحسس لأها تطلق اليوم على شارون وبوش
ولعلمك فالخلاف الأساس مع عدلية الأمامية ومع الإسماعيلية ومع الخوارج هو في الإمامة
و لكن الكثير من معتزلة بغداد يوافقون الزيدية في الإمامة أيضاً
المهم نحن بحاجة إلى أن نتعلم أن نتعايش حتى لانتحول إلى أدوات تستخدم في قتل بعضها لصالح الصهيونية
ولكي نتعايش علينا أن نتحرر من عقدنا
ولكي نتحرر من عقدنا يجب أن نواجه أنفسنا
ومن يتخفى بإسم مستعار (لا شك أنه لايعتز بنفسه إلا إذا كان للإسم دلالة فكرية )أي أنه يستخدم الإسم كرمز لما يعتقده أو ما يعبر عن قناعاته
فابدأ من جديد
وثق بأنك في نظر الآخرين ممن يدينون بالإسلام أفضل مماترى نفسك
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ياسر الوزير وغيره أما أن السيد حميدان قد بيين ذلك فنعم رغم أنفك وأنف اليماني وإن كنت أرى أن اليماني جاهل
سبحان الله
هل قرأت أخي الفاضل الموضوع جيدا لترى أن الأخ ياسر لم يفعل أي شيء أبدا سوى إثبات ما قلته، ولقد أنهيت الموضوع لعلمي بجهل الكثير بالموضوع وبمذهب المعتزلة ، بل وبالمذهب المنتسبين إليه وقد قمت بحل الموضوع وقلت:-
فالآن ربما نصل لحل لهذه القضية بإحقاق الحق وهو :-
أن مذهب المعتزلة والزيدية في التوحيد والعدل واحد
وتوحيدنا للـواحد الفرد واحــدٌ.......ونحن وهم في العـدل نشــرعُ في نهــر .
أن هناك آراء شاذة في الفروع نشأت عند جماعة من المتأخرين ، وقد ظهرت عند المعتزلة والزيدية ، وظهرت نتيجة للبحث والمناظرة مع المذاهب الأخرى ، وهو أمر طبيعي جدا جدا ظهوره مع المهتمين بمناقشة الآراء المخالفة فهناك تأثير وتأثر ينتج عن ذلك خاصة عند أمثال أبي هاشم ممن ظهر في عهده الأشاعرة وبدأ الحشوية يتعاطون الكلام ، مدعومين من السلطة.
وأعتقد أن أخانا ياسر لن يرضى بتسمية المطرفية مثلا بالزيدية ، مع الفارق الشديد بين الخلاف الواقع بين الشيخ أبي هاشم وبقية المشائخ ، وبين المطرفية والزيدية كما فهمت من تعليقات الأخ ياسر .
أن السيد حميدان أخطأ أخطاء شنيعة (لا تليق بأهل التحقيق ) فذكر عن المعتزلة ما لا يقولون به ، وشنع عليهم بما لا يجوز قوله في حق مشائخ التوحيد والعدل المدافعين عن الدين والناشرين للإسلام في مشارق الأرض ومغاربها .
المعتزلة الآن وقد وصلتهم كتب أئمة الزيدية يحاولون نشرها ويعتبرونها كتبهم وليس هذا رأيي وحدي ، بل هو موقف الوالد الأستاذ أمين ذياب ويمكنكم رؤية ذلك في موقعه .

والأخ ياسر وافق على هذا الكلام وقال :-
الحمد لله ؛
كلام منطقي جداً وجميل ، وأضيف أن الخلاف في هذه المسائل ( الذوات والصفات ) لا يستلزم كفراً ولا فسقاً ، ولذلك نجلّ من قال بها رغم تخطيئنا لهم في ذلك ، نعم بعض علمائنا شنع تشنيعاً كبيراً على من قال بمثل هذه المقالة كالسيد حميدان (ع) وسيد المحققين الشرفي (ع) ، إلا أنا نعتقد خطأهما في تشنيعهما كما نعتقد خطأ من شنعوا عليه ، ولن نشنع لا على هؤلاء ولا على أولئك

وأنا أسألك أخي الفاضل هل لك أن تعطيني تعريفا للمعتزلة من كتبهم ؟؟؟؟
ستجد التعريف أن المعتزلي هو من قال بالأصول الخمسة فقط ، أيا كان موقفه من بعد في المسألة السياسية ، والأستاذ حسن زيد أشار لاتفاق الزيدية مع المعتزلة البغدادية في الكثير من النقاط في مسألة الإمامة ، وأقول بل والبصرية أيضا فأبو علي وأبو هاشم يفضلان عليا ، والقاضي عبد الجبار يشترط النسب القرشي ، وبصراحة أجد أن من يشترط النسب القرشي يتفق تماما مع من يشترط النسب الفاطمي ، وهو ما لا أراه ولا أعتقده ولا كان يراه المعتزلة الأوائل كواصل وعمرو بن عبيد الذين بايعا أئمة آل البيت على أساس عدالتهم وفضلهم كما أشار الأخ ياسر في تعليقه على نقلي كلام القاضي عبد الجبار ، وهذا مما يوضح أن فضل الإنسان يغطي على نسبه ، وعندنا في مصر الكثير من الأعلام في الفكر والسياسة لا يعرف الناس أنهم فاطميون مثل الزعيم العظيم أحمد عرابي زعيم الثورة العرابية القائل (لقد خلقنا الله أحرارا ولم يخلقنا تراثا أو عقارا ، والله الذي لا إله إلا هو لن نستعبد بعد اليوم أبدا ) والناس هنا وحتى الدارسين للتاريخ لا يعرفون نسبه الموسوي الحسيني ، كما لا يعرفون نسب جمال الدين الأفغاني أو عمر مكرم (رغم أنه كان نقيبا للأشراف في عصره) ولا نسب الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان في حرب العاشر من رمضان (6 أكتوبر).
الأخ محمد الغيل
ماذا أسمي كلامك ؟؟
هل أسميه كذب أم أقول عبارة ألطف كعبارة السيد الهادي بن الوزير أنه كلام لا يليق بأهل التحقيق .
أنت من سببتني وكان ردي الذي حذفته رغبة في تهدئة غضبك علي والذي لا أدري له سببا سوى النصيحة والرغبة في أن تكون وكل شباب أهل التوحيد والعدل نموذجا ليس إسلاميا فقط بل نموذجا إنسانيا للعلم والفضل ، ومن يعرفني يعرف أن ذلك هدفي الذي أبذل كل ما بوسعي من أجله.
كان ردي بيت الشعر (ولقد أمر على اللئيم يسبني ...... فمضيت ثمت قلت :- لا يعنيني .)
وأقول الآن لك بيت الإمام زيد (ع)
لا تحسبوا أن تهينونا ونكرمكم ...... أو أن نكف الأذى عنكم وتؤذونا .
ولقد سألنا الأستاذ حسن زيد عنك فشكر لنا فيك ، وقال عنك ما يفرح وما يجعلني أؤكد أن هناك سوء فهم ، أرجو أن يزول ، والأخ ياسر قال لي عندما تحدثنا في البالتوك أنها المرة الأولى له التي يتحدث فيها مع إنسان خارج اليمن ، وربما يكون لذلك دخل في سوء التفاهم خاصة أن الكثير مما يكتبه الأخوة لا أفهمه .
أخي المتوكل
أنا كما أنا لم أتغير ، وأعتقد أنك عرفتني متحمسا لفكر التوحيد والعدل والعمل المشترك من أجل نشره وهداية العالم إليه ، فماذا أفعل وأنا أهاجم ويتم إهانة مشائخ التوحيد والعدل لا لشيء سوى أن السلفية يعيرونكم بأنكم معتزلة ، فيكون الجواب لسنا معتزلة والمعتزلة كذا وكذا لدفع التهمة الشنيعة عنكم !!!!!!
على العموم أرجو أن نغلق هذا الموضوع لأن البعض يأخذ المسألة عناد ، وأي شخص يعرف المعتزلة ويعرف الزيدية يعرف أنهما مدرسة واحدة ، أو فلنقل فصلين في مدرسة واحدة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ؛
أعتقد أن موضوع مجموع السيد حميدان القاسمي عليه السلام قد انتهى وتم توضيح سبب هجومه بناء على نصوصه الواضحة ، فلا داعي للخروج عن الموضوع ، ومن يريد أن يتكلم في قضية الإمامة أو التفضيل فهناك مواضيع خاصة بها وبإذن الله سنثري هذه المواضيع ،
لكن لي تعليق بسيط يتعلق بنفس هذا الموضوع ، وهو أن الخلاف بين المعتزلة والزيدية قائم في الإمامة فالزيدية ترى الإمامة أصل من أصول الدين وكيف لا وهي وراثة النبوة وتحمل أعباء الدولة الإسلامية ( حيث تقول الزيدية بالدولة الإسلامية ) ، نعم ؛ والمعتزلة فيما أعلم يقولون بذلك أيضاً ، ولكن الفرق هو في شيئين ؛ الأول شروط الإمام ، والثاني طريق الوصول إلى الإمام ،
فالزيدية اشترطت المنصب بالإضافة إلى بضعة عشر شرطاً ، والمعتزلة لم تشترطه ( طبعاً ليس جميع المعتزلة ) ، وطريق معرفة الإمام عند الزيدية النص في أمير المؤمنين (ع) والحسنين والدعوة في من بعدهم ، وعند المعتزلة الشورى أو العقد والاختيار ،
وعلى ذلك فربما اجتمعت الزيدية والمعتزلة على إمام واحد جمع جميع الشروط ودعا وعقد له ؛ وذلك كالإمام الأعظم زيد بن علي (ع) والإمام محمد بن عبد الله النفس الزكية (ع) وأخيه إبراهيم (ع) ، قلت هذا للتوضيح لأخي واصل لأنه ربما فهم كلامي خطأ ، وليس موضوعنا هنا الإمامة لكني أردت التوضيح كون مجموع السيد حميدان (ع) يتناول الفروق بين المعتزلة ( ومن تأثر بهم ) أو قل بعض المعتزلة وبين أهل البيت ؛ أي المذهب الزيدي .

كذلك قضية التفضيل ؛ ربما فضل بعض المعتزلة الإمام علياً (ع) باعتبار العمل ، ولو رجعنا إلى الأحاديث والآثار والأخبار بإنصاف لما عدلنا عن تفضيله صلوات الله عليه ، ولكن الزيدية يرون اعتباراً آخر للتفضيل قد تكلمت عنه في موضوعه هو التفضيل الإلهي الذي جعله الله ابتلاء لهذه الأمة والذي لا يستحقه أحد أعطاه الله الأهلية له إلا إذا كان عاملاً ، وأقول إلا إذا كان عاملاً لأن البعض يعتقد من إطلاقنا للتفضيل أنه يكون لكل من هب ودب وهذا غير صحيح وقد تكلمت عنه في موضوع ( رسالة إلى الأخ واصل ... ) ، نعم قد يكون التفضيل سبباً في تضاعف الوزر والعقاب على المفضَّل كما حكاه الله في سورة الأحزاب في شأن نساء النبي .

توضيح آخر للأخوان ( الفضلاء ) واعذروني إن خرجت عن الموضوع قليلاً ؛ قول الإمام الأعظم عبد الله بن حمزة سلام الله عليه ، هذا الإمام العظيم الذيت يتلقى هجمة شرسة من الكثير ، قوله :
يا قوم ليس الدر قدراً كالبعر *** ولا النظار الأبرزي كالحجر
إنما هو ضرب مثل ، فالله الذي خلق الدر وخلق البعر قد فاضل بينهما ، والذي خلق النظار الأبرزي [ الذهب الخالص ] والحجر قد فاضل بينهما كذلك ، إذاً فالتفضيل كائن وقائم ، وليس المقصود أن أهل البيت (ع) قد جعلهم الله ذهباً وبقية الناس بعر ، حاشا لإمام أهل البيت العظيم صلوات الله عليه أن يعتقد ذلك ، وإن كان يميل إلى ذلك المعنى من امتلأ قلبه حقداً على الإمام وضيقاً من ذكر أهل البيت (ع) ومكانتهم في الأمة ، وربما يفسر لنا حاله كلام الأستاذ حسن زيد ! كيف والإمام كان يجل مشائخه غاية الإجلال ولا ينزلهم إلا أعلى من منزلتهم رعاية لحقهم العظيم الجليل مع أنهم ليسوا من أهل البيت (ع) نسباً لكنهم منهم فكراً ومعتقداً ومنهجاً وغاية ، وإليكم ثناء الإمام العظيم على شيخه العظيم الحسن بن محمد الرصاص رضوان الله تعالى عليه وعليكم الحكم ؛ قال عليه السلام في مقدمة الجوهرة الشفافة ؛ في شأن الرسالة الطوافة ( المجموع المنصوري 2/239 القسم الأول ) :
فلما اتصلت لحسام الدين، ورأس الموحدين، أبي علي الحسن، علامة أهل اليمن، عاينت ما يبهر العقول نوراً، ويرد الطرف خاسئاً حسيراً، كسرت من طرفها، وطامنت من أنفها، وقبضت من كفها، وسلمت إليه القياد، وقالت: هيت لك يا خير هاد، حطت رحلها بحيث حط الفضل رحله، وصارت إلى من صار للعلماء قبلة، وكان يومئذ مشغولاً بتصانيف وأجوبة، لا يقوم بها سواه، ولا ينهض بعبئها إلا إياه، دفعها إليَّ، وقال: حلّل عقدها، وقوِّم أودها، وكنت قد اغترفت من تياره غرفة طالوتية، أفرغت علي صبراً، ومنحتني على المناضل نصراً، فتأهبت لامتثال الرسم العالي، على كثرة أشغالي، وقلة إيغالي،

أخي واصل ؛ نعم أنت أول من أتحدث معه من خارج اليمن ، لكن في مثل هذه المواضيع وإلا فقد خرجت من اليمن عدة مرات للعلاج وغيره كما أن كثيراً ممن درسنا في المدرسة ويدرسنا في الجامعة من غير اليمنيين !!!!
أستاذنا حسن زيد ؛ قد أخالفكم في شئ مما ذكرتم ، وأخالف الكثير من أقرب المقربين إلي ، لأني لا أرى لي يمنية إلا اللهجة والعادة فقط ، فأنا لا أرى انتماء أعتز به وأشعر به غير الإسلام ، وأقول هذا حقيقة وهذا شعوري الذي أشعر به ، وأرض الله واحدة وواسعة وإن كنت آلف تراب اليمن نظراً للنشأة والحياة ،
ومن العجيب سيدي وما عشت أراك الدهر عجباً أننا نرى الكثير ينكر التفاضل بالأنساب وشجب العصبية العرقية ا وهو غارق حتى أنفه في ذلك ، وما قضيته إلا الإنكار على غيره أما هو فلا مؤاخذة عليه ، فترى أحدهم يسمي نفسه حوالياً وربما ( يعفرياً ) لكنه ما أن يُذكر الإمام الهادي (ع) إلا وقامت الدنيا في عينه ولم تقعد ، والقضية فعلاً كما ذكرتم ، عقدة النقص التي يبحث عما يسدها به ،،،،
أعتذر مرة أخرى على الخروج عن الموضوع لكن اقتضى ذلك بعض ما ذكر هنا ، وللكلام بقية لكن في موضوعه ،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
آخر تعديل بواسطة ياسر الوزير في الجمعة يونيو 11, 2004 4:27 pm، تم التعديل مرة واحدة.
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أستاذي حسن زيد .. انا أريد أن أجاريك لأني إن جاريتك بالحقيقة فأخشى أن تحذف مشاركاتي وربما اطرد من المتدى ولا لقلت لك ما يجعلك تقف مذهولا.
ولكن باختصار أقول لك : العقدة بالتكيد لديك وليست لدي بدليل انك الذي بدات الموضوع وتخيرت (اليماني) من بين سائر الأسماء المستعارة.
واود ان اكدلك بان الشعور بالدونية لم يعد له مكان في حياتنا نحن اليمانيين، وقد ذهب الجهد في فرضه على المجتمع سدى.
فلا تغضب أيها الأستاذ الفيلسوف فأنا أعرفك منصفا بدليل ما جاءفي آخر كلامك، وربما تكون أعرف مني بأن أتباع المذهب الزيدي بحاجةإلى وقفة شجاعة لتطهيره من النفس العنصري والعقدة العرقية، التي لازمته طوال الفترات الماضية وجعلته يبدو مذهب أسرة ومن والاها وليس مذهب أمة ... أرجو أن لاتغضب من الحقيقة وتسمي ذلك استفزازا فهذه هي الحقيقة التي تعرفها أنت وغيرك.
وما دام الأخ واصل قد اقترح إغلاق هذا الموضوع فليغلق، ونكء الجراج إذا لم يكن لدوائها فلا خير فيه.
الحق احق أن يتبع

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسمه تعالى
أخي اليماني حياك الله
ليس من العار أن يعترف الإنسان بجهله فأنا أجهل علم الطب وكثير من العلوم الأخرى ولن أتضايق إن وصمتني بالجهل في هذه المواضيع لأني حقيقتا جاهل بها وإذا أفتيت فيها فأنا كذاب أشر ومتطفل حقير .
فإن كنت من أهل العلم ومن أهل هذه الصناعة ولك فيها بضاعة فمرحبا بك وبما تقول وقد نجوت مما سبق ووصفته لك وإن كنت تمتهن غير مهنتك فقد جنيت على نفسك وأنت تعرف المثل المشهور (ما يشتغل بدينين إلا ..................) صانك الله
وأما تشنيعك بما أفاده علماء النفس فخبر عجيب وقول زور رهيب
فقد وصم رسول الله رجل من قريش وسماه أبا جهل .........أليس كذلك؟
ولعمري إنها من المهلكات أن تكون أنت ممن يعمل في الطب النفسي وسبب هذا الهلاك أن مكانك ليس هنا بل في العيادات أو مستشفى المجازيف (لهجة مصرية معروفة ) معناها المجانين .
أخي العزيز أحسن معلومة ستعرفها هنا عندما تتحدث عن الدر والبعر أن أخوك ليس من القبيلة الهاشمية التي تحقد عليها كثيرا
محمد الغيل من ذو غيلان من الجوف يمني مغبر من جوار برط ما يربطني بسادتي هؤلاء الذين أعتز بهم وبجدهم وبما جاءوا به من نور وهدي هو العقيدة والدين فقد طهروا بلادك التي غرقت في أكثر من مستنقع وفي أكثر من حفرة طهروها من أر جاس القرامطة .........إلى غزاة الترك فلو لا هم لكان المذهب القرمطي هو دينك وهو من يحكمك .
فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان
وانس العنصرية والطائفية فإنها والله منتنة.
________________________
أخي واصل
يغفر الله لك
ولي ملاحظة مادمت لا تفهم لغتنا وتعيب علينا وتقلب الحقائق وتتحامق وهذه ليست ملاحظتي وحدي فلماذا إذا هذا التواجد من أصله شباب الزيدية ليسوا مثل شيخك الأستاذ محمد عزان محقق كتاب الغطمطم الزخار وإذا كنت ترغب في معرفة الفوارق فبحث عن نسخة خطية منه وستعرف أني لك ناصح أمين لا سفيه أمر في كل وقت من أجل سبابك فأخلاقي أعلا من هذا وأنبل .
ورحم الله ابن الفارض القائل :
وحسبك هذا التفاضل بيننا .......... وكل إناء بالذي فيه ينضح
وقول آخر :
ومهما تكن عند امرئ من خليقة ... وإن خالها تخفى على الناس تعلم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=476
زر غبا
تزد حبا
سلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

كلامي ليس معك أيها الغيل، لأنك تابع ، والتابع يرضى برضا متبوعه فلا حرج عليك، ولم يتحدث أحد في نسبك ولا في انتمائك حتى تأتي بهذه الحملة، الحديث في هذا مع الأستاذ حسن زيد، ولا أحد ينكر ما قام به الإمام الهادي في اليمن فلولا الهادي لما كان اليمن، هذا لا يعني أنه جاء من بعده من عبث ببعض المفاهيم ومارس بعض الممارسات الخاطئة وليس لي موقف من سلالة فبنو هاشم من خير أهل الأرض، ولا من قيبلة ولا من مذهب، ولكن الموقف من الأفعال والأقوال الفردية، التي تمارس من قبل البعض باسم أهل البي، ولست الذي بدأ بالكلام في هذا الموضوع حتى تستنتج استنتاجاتك البديعة .. التي تعكس مدى علمك يا بو سبع إجازات.
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

الأخ اليماني
اكشفها بصراحة ووضوح
هذه الممارسات الفرديةإن صدرت من أفراد معدودين فلماذا الإصرار على تحميل المنتسبين للمذهب الزيدي أوزارها ؟؟
ولماذا هذه الحملات التشكيكية التي تتفرغ لها كل خميس وجمعة ؟؟
لماذا لاتقضي إجا زتك الأسبوعية في سلام ووئام ؟؟
وهؤلاء الذين يدفعونك ويتسترون من خلفك وقد رسموا لك هذا الدور ألم يكفهم ماصنعوا ويصنعون ؟؟
إن لهجتك الخالية من الأدب في أغلبها والمليئة بالغرور تستفز كل عاقل
وتظهر بوضوح كم أنت حاقد وجاهل

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

شكرا للوجيه على لهجتك المليئة بالأدب في أغلبها والخالية من الغرور، والتى لا تستفز أي عاقل، والتي لا يظهر منها بوضوح كم هو حاقد وجاهل.
وأرجوا أن لا تذهب بعيدا وتراجع الموضوع وتكون حكما لا خصماً، فانا أرد على حسب لهجة من يرد علي وبنفس طريقته، ولا داعي للذهاب بعيدا.
وانا اعرف ان كيل المجاملات والمدائح لن يستفز أحدا، ولكنها مجرد ضياع للجهد، والاستفزاز قد يثير قرائح بعض الناس إن كان لديهم قرائح وقد يتسبب في تدفق علومهم حتى نستفيد منهم.
الحق احق أن يتبع

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

إخواني الفضلاء ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد بان واتضح من هذا المدعو بـ"اليماني" احساسه بالنقص والحقارة وفاحت منه رائحة الكُره والغيظ، ((أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ)). فأرجو أن تتركوا هذا السفيه يجعجع ويهذي دون أن يرد عليه أحد؛ ((وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)).
وادن مني لأقول لك: ما ضر تغلب وائل أهجوتها (يا يماني) ** أم بلت حيث تناطح البحران
_________________

أخي الكريم محمد الغيل؛
أنعم بك وبـ غيلان، وبكل شيعي ومحب لأهل بيت النبوة. ودع عنك من قد لاثهم شيء من النصب والحسد!

تحياتي ...
آخر تعديل بواسطة أبو مجد الدين في السبت يونيو 12, 2004 4:15 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي ياسر بارك الله فيك وزادك علما وفضلا .
وأريد أن أوضح أن الطريق عند الزيدية لتصيب الإمام أيضا بالعقد والشورى والاختيار ، لكن داخل عائلة واحدة ، وعند المعتزلة بالعقد والشور والاختيار في كل المسلمين ، ويرى الزيدية أن الزمان لا يخلو من صالح للإمامة ، وعليه فمن الممكن بل من الواجب أن يكون نهجهم السياسي واحدا أيضا ، هذه وجهة نظري فقط.
الأخ محمد الغيل
للأسف كلما سكت عنك ازددت إساءة لي ، وبصراحة لن أدخل معك في (وصلة ردح ) ، لكن ما دمت تفتعل دور العلامة فتنبه جيدا أن تخطيء خطأ واحدا ، والعجيب أنك تتهم الناس بالجهل ومع ذلك تقول ما لا علم لك به أبدا بطريقة مستفزة لأمثالي مثلا قلت
مستشفى المجازيف (لهجة مصرية معروفة )
لا يا صاحبي اللهجة المصرية المعروفة ليس فيها هذا المصطلح وإنما (مستشفى المجاذيب) والمجاذيب جمع مجذوب ، ولها علاقة بطبيعة الشعب المصري التي تعتقد أن ضعاف العقول أو المعاقين قريبون من الله ، وأي مصري إن وجد شخصا يسيء إلى معاق يقول له (يا جدع حرام عليك ده بتاع ربنا) ، كما أن بعض من يسمونهم الدراويش الذين يتكاثرون في الموالد وعند الأضرحة يرتدون ثيابا ممزقة منها ما يصنع من الصوف ويعلقون في رقابهم (سبح) يسمون بالمجاذيب ، ويعتقدون أنهم من فرط حبهم لله جذبهم الله إليه وأصبحوا غرباء عن العالم ، كما أن (مستشفى المجاذيب ) يطلق عليها الخانكه ، وأصلها الخانقاه ، وهي الدار التي بناها الناصر صلاح الدين في القاهرة للمتصوفة .
لكن مع بداية القرن العشرين أصبح الناس ينظرون إلى المجاذيب النظرة الصحيحة بأنهم مجرد مجانين ، كما ارتبطت أفعال المتصوفة في التكية أو الخانقاه بالجنون والتخلف العقلي فأطلقوا هذين المسميين على مستشفى الأمراض العقلية .
أرجو أن تتنبه مرة أخرى وأنت تصف الناس بالجهل ، وكذلك وأنت تتظاهر بالعلم :lol:
لا أدري سببا للهجوم على الأخ اليماني بهذه الطريقة ، وإن كان يفهم من لهجة الأستاذ الوجيه ومما أخبرني به الأستاذ حسن زيد أن هناك مشاكل في اليمن لا نفهمها نحن أهل مصر بخصوص النسب الهاشمي .
بيد أن الأخ اليماني قال بأن الهاشميين خير أهل الأرض ، وهو كلام فيه نظر عندي ، بل هم ناس من الناس والفضل للعلم والعمل ، كذلك تحدث أن المشكلة في أفراد وفي قلة .
وإن كان الأخ اليماني مريضا عقليا ، فالواجب عليكم رعايته وتهدئته ، وإن كان يشعر بالحقارة والدونية ، فالواجب عليكم أن تعطوه الثقة بالنفس ، لا أن يعامل بهذه الطريقة ، فغيره يخطيء أكثر منه بكثير ولا نرى من ينبهه فقط !!!!!!!!!!!
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

سيدي الفاضل واصل
اليماني أخونا ولكم حاولنا أن نسبر غوره ونفهم ماذا يريد
دائما يغمز ويلمز ويستفز
ويرمينا بالعلل والأدواء
فهلا تكرم ووصف العلة تلو العلة و شخص الداء ووصف الدواء
كلنا بنو آدم وكلنا خطاء
والمصيبة كل المصيبة هي في الإصرار على الأخطاء
أما النسب فهل نغير جلودنا لكي يرضى عنا اليماني
نحن نعلم حق العلم أن من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
ونعلم حق العلم ما تمليه علينا أنسابنا من العمل والجهاد
وأن الحياة برمتها ابتلاء وامتحان وأن العاقبة للمتقين
وصدقني أن جواب الإخوة على اليماني لايرضيني
كما لايرضيني تطاوله وغروره وحقده اللامبرر
عذرا على المقاطعات والمهاترات التي لاطائل من ورائها
وعود الى حواراتكم العلمية المفيدة
واعلم يا واصل أن أخيك الوجبه الجاهل أسير الحواشي يستفيد كل الفائدة من حواراتكم العلميةالتي أظهرت لي والله عقولا نيرة وشخصيات جديرة بكل الإحترام والتقدير
ولن أسمي أحدا حتى لايقال تزلف :lol:

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“