هل للفرس المجوس دورا فى أعتقادات شيعة أهل البيت ؟

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

هل للفرس المجوس دورا فى أعتقادات شيعة أهل البيت ؟

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

من الأدوات التى يستخدمها أهل السنة و الجماعة لتنفير أتباعهم من التفكر فى أطروحات شيعة أهل البيت ذلك الأتهام السخيف بأن أعتقادات الفكر الشيعى أنما دسها الفرس المجوس الحاقدون على الإسلام ! . و طبعا بمجرد أستخدام تلك الأداة مع مسلم سنى عادى تأتى بالنتيجة المطلوبة !
و إليك بعض نماذج هذة الأداة عند أهل السنة :
-يذكر مجدى محمد علي فى كتابه ( أنتصار الحق ) ص 36 تحت عنوان (الغرس كان يهوديا و المعاهدة تمت بأيد مجوسية وثنية ) :
قبل الإسلام كانت الفرس تدين بالمجوسية .. و كلنا يعرف أن فارس كلها دخلت الإسلام قهرا و تحت حدة سيوف المجاهدين من الصحابة .. و كان هذا سببا رئيسيا فى أن أضمر الكثير من هؤلاء الداخلين فى الإسلام قهرا الشر و العداوة للعرب و المسلمين و الإسلام ... و هؤلاء الموتورون تلقفوا البذرة و عاهدوها بماء الفتنة و الغدر حتى أثمرت شجرة خبيثة و كانت النتيجة أن صار الغرس شجرة مجوسية لا ترى فيها للإسلام أثرا و لا للقرآن موضعا و لا للسنة مكانا

-و يذكر د. أحمد شلبى فى كتابه ( الدولة الأموية و الحركات الفكرية و الثورية خلالها ) ص 149 :
سادت فى فارس قبل الإسلام نظرية الحق الآلهى التى تقضى أن الأسر المالكة تجرى فيها دماء آلهية و هى بذلك صاحبة الحق فى الحكم .. و قد دخل الفرس الإسلام و هذه النظرية ثابتة فى عقولهم فرأوا لذلك أن أسرة الرسول هى الأحق بالحكم

-و طرح الباحث السنى السلفى عبد الله الغريب كتابه ( و جاء دور المجوس ) فى 3 أجزاء

و قبل أن الرد على ما سبق أود أن أوكد على نقطة هامة :
أننى لا أقصد فى الرد الآتى أن يفهم منه أنه دفاع عن الثورة الأيرانية أو شئ من هذا القبيل و لكن غرضى أن أهلهل أتهام أهل السنة الذى يدسونه فى عقول البسطاء بدون بينة و لتعرية أهل السنة الذين دأبوا على التأويل لخداع البسطاء و أن أنفى عن مذهب الشيعة الزيدية الذى هو يمثل الأتجاة الإسلامى الشيعى الصحيح أنه ملوث بأى أفكار مجوسية هدامة

1- نهض الفرس بعد دخولهم الإسلام بدور ناهض فى نشر الإسلام على المستوى الفكرى و الجهادى و أرتباط الفرس بالإسلام ينفى عنهم النزعة القومية المجوسية و أبين دليل هو أن الفرس بسواعدهم أستطاعوا أرساء دعائم العديد من الدول الإسلامية الفتية مثل :
الدولة الطاهرية ( 205-259 هـ ) فى خراسان
الدولة الصفارية ( 254-290 هـ )
الدولة السامانية ( 279-378 هـ )
و تلك الدول كانت جميعا دولا على المذهب السنى و إن صدق أتهام أهل السنة للفرس لكان الأولى بها أن تعلن الأنسلاخ من الإسلام
بل و المثير أن الدولة البويهية ( 320-447 هـ )و هى دولة فارسية شيعية المذهب سيطرت سيطرة تامة على الخلافة العباسية السنية و مع ذلك لم تسقطها و أبقت عليها و كان بأمكانها حسب أتهام أهل السنة للفرس أن تنهى الخلافة أو نشر المجوسية !

2-إذا كان للفرس الذين دخلوا فى الإسلام ميل للنعرة العرقية الفارسية لكان أولى بهم أن يتخذوا الصحابى سلمان الفارسى إماما

3-الثابت أن الخلافة العباسية قامت على جهد الفرس فكانوا مادة جيشهم الذى قضى على الخليفة الأموى الأخير مروان بن محمد ( 126-132 هـ) و كان رموز و قادة الدعوة العباسية من الفرس مثل أبو سلمة الخلال و أبو مسلم الخراسانى . فلماذا قاموا بهذه الثورة و أسقطوا الخلافة الأموية ثم أقروا بالسمع و الطاعة طواعية للخلافة العباسية السنية المذهب و كان بمقدورهم الأنسلاخ عن الخلافة و الإسلام و العودة للمجوسية ؟ و هل كانت الخلافة العباسية متواطئة فى المؤامرة الفارسية المجوسية ؟

4- لو صح أتهام أهل السنة للفرس بأنهم سبب الفساد الفكرى الدينى لكانوا هم أول المذاهب أولى بهذا البلاء لأنك سوف تصاب بالدهشة إذا ما تبين لك أن معظم رموز علماء أهل السنة و الجماعة ذات القداسة هى فارسية الأصل . و إليك بعض النماذج :
من علماء أهل السنة فى الحديث النبوى ذوى الأصل الفارسى :
البخارى : محمد بن أسماعيل بن أبراهيم بن بردزبه أصله من بخارى
مسلم : مسلم بن الحجاج بن مسلم أصله من نيسابور فى خراسان
الترمذى : محمد بن عيسى أصله من ترمذ فى بلاد ما وراء النهر
و من علماء أهل السنة فى التفسير ذوى الأصل الفارسى :
الطبرى : أبو جعفر محمد بن جرير أصله من طبرستان
الرازى : فخر الدين محمد بن عمر أصله من الرى
البيضاوى : عبد الله بن عمر أصله من بيضا فى فارس
أما عن فقهاء المذاهب السنية ذوى الأصل الفارسى :
أبو حنيفة : النعمان بن ثابت بن زوطى بن المرزبان أصله فارسى
الليث بن سعد أصله من أصفهان
الغزالى : أبو حامد محمد بن محمد أصله من طوس
أما المثير أن من الفرس من صار علما من أعلام علم النحو و البلاغة فى اللغة العربية :
سيبويه : عمرو بن عثمان أصله من شيراز
الأخفش : سعيد بن سعدة أصله من خوارزم

5-جاء فى صحيح مسلم – كتاب فضائل الصحابة – باب فضل فارس :
كنا جلوسا عند النبي إذ نزلت عليه سورة الجمعة فلما قرأ ( و آخرين منهم لما يلحقوا بهم ) قال : رجل من هؤلاء يا رسول الله ؟ فلم يراجعه النبي حتى سأله مرة أو مرتين أو ثلاثا . قال و فينا سلمان الفارسي قال: فوضع النبي يده على سلمان ثم قال : لوكان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء
و حديث النبى هذا يجعلنا على أضعف الإيمان أن نقر بأن من الفرس من له درجة عالية من الإيمان

6- لا يقتصر الوجود الشيعى على الفرس و حاليا ينتشر الشيعة بفرقهم الزيدية و الإمامية و الأسماعيلية فى شتى أنحاء العالم العربى فى اليمن و الخليج و لبنان و حتى فى الدول غير العربية و لا الفارسية فى باكستان و الهند و أفريقيا

7-أما عن المذهب الشيعى الزيدى الذى نحن بصدده فلا يوجد به أى علاقة من أى نوع أو شكل بالفكر أو الطرح الفارسى نهائيا لأن من أصول الإمامة عند الشيعة الزيدية أن يكون الإمام فاطميا من ولد فاطمة الزهراء سواء كان من أولاد الحسن أو من أولاد الحسين فيكون عربيا قرشيا هاشميا
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“