رد السيد اية الله محمد حسين فضل الله على من يكفر الزيدية

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

رد السيد اية الله محمد حسين فضل الله على من يكفر الزيدية

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

بسم الله الرحمن الرحيم
قبل ايام تم توزيع منشور في صنعاء من قبل بعض المغرضين والخاقدين ، فأتاني به بعض الشباب المتحمس وطلبوا مني الرد عليه ، وبعد ان قرأت البيان وتأملته وجدته لا يستحق الرد لان الرد هو بمثابة خدمة لهؤلاء المغرضين الذين يريدون اشعال الفتنة بين الزيدية والجعفرية ، فقررت ان ارسله لبعض مراجع الشيعة الامامية لمعرفة رأيهم في ذلك ، مشفوعا بسؤال كتبته ، وقد جائني احد الردود من السيد فضل الله وهو كاتالي :


بسم الله الرحمن الرحيم

نرجو عرض هذا على سماحة السيد فضل الله في اسرع وقت وارساله الي البريد الالكتروني

كما نرجو من سماحته ان يعطيه جل اهتمامه

نص السؤال :

سماحة اية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله ( دام ظله ) ما يلي هذا السؤال من روايات وتعليقات يتم نشره وتوزيعه على شكل نشرات وبيانات في اليمن، لهدف معين وغاية معروفة تلك هي زرع الفتنة وإيغال الصدور بين أخوة يجتمعون على حب أهل البيت عليهم السلام من (الزيدية والجعفرية) يقوم بالترويج لذلك أصحاب النفوس الضعيفة، والنوايا السيئة ولا يخفاكم – وأنتم في موقع الإدراك، والرؤية الواضحة – كم نحن بحاجة إلى توحيد الصفوف، ولم الشمل والاعتصام بحبل الله الواحد، في زمن أصبح فيه الإسلام هدف ومرصد للعدو، فنحن في غنى عن مثل هذه الترهات، التي عفا عليها الزمن وتجاوزها كل من لديه معرفة وإدراك.

لذا وانطلاقاً من إيماننا الكامل بأنكم تمثلون ضمير الأمة الحي، وقلبها النابض في كل مكان، نتوجه إليكم ونحملكم المسئولية أمام الله في توضيح رأيكم في المسألة مطالبين منكم فتوى صريحة وواضحة ـ لا تحتمل أدنى لبس ـ في الروايات السابقة وما شابهها مما تعلمونه، ولتكن كلمتكم منهجاً للتوحد والاعتصام، لكل شيعي زيدي أو جعفري أو سني . وفي الأخير لا يسعنا إلا أن نقول لكم طبتم وسدد الله خطاكم وجمع المسمين بكلمتكم اللهم آمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته المرسل /أبنائكم من شباب اليمن الحريصون على وحدة الأمة ولم شملها. ( البيان الذي يتم توزيعه ونشره ، نقلناه بكامل نصه مراعاة للأمانة )

بسم الله الرحمن الرحيم

ــــــ(نص المنشور الذي تم توزيعه في الاونة الاخيرة في صنعاء )ــــــ

حكم الشيعة الإثني عشرية على الزيدية

هل الزيدية كفار؟ قال المجلسي: (كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم ... وسائر صفاتهم كافية في الرد عليهم وإبطال مذاهبهم السخيفة الضعيفة) بحار الأنوار (37/34)

ويقول الإحقاقي الحائري في أحكام الشيعة (1/223) في غسل الميت:

مسألة (1128): ليس على المسلمين تغسيل الكفار بجميع أقسامهم ومنهم الغلاة والنواصب.

مسألة (1129): المخالف وسائر الفرق الباطلة من الشيعة كالزيدية والواقفية والفطحية والكيسانية وغيرهم فهم كالكفار، لكن الأحوط وجوب غسلهم) الطبعة الثانية لجنة النشر والتوزيع جامع الإمام الصادق عليه السلام – الكويت.

قال الكشي: حدثني أبو علي عن يعقوب بن يزيد عن ابن أبي عمير عمن حدثه قال سألت محمد بن علي الرضا عليه السلام عن هذه الآية (وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة) قال: نزلت في النصاب، والزيدية والواقفة من النصاب) رجال الكشي ص(198) وبحار الأنوار (48/267).

الزيدية شر من النصاب

عن عمر بن يزيد قال: دخلت على أبي عبدالله عليه السلام فحدثني ملياً في فضائل الشيعة ثم قال: (إن من الشيعة بعدنا من هم شر من النصاب. قلت: جعلت فداك أليس ينتحلون حبكم ويتولونكم ويتبرءون من عدوكم قال: نعم. قال: قلت: جعلت فداك بين لنا نعرفهم أفلسنا منهم؟ قال: كلا يا عمر ما أنت منهم إنما هم قوم يفتنون بزيد ويفتنون بموسى) رواه المجلسي في بحار الأنوار (48/266).

الزيدية هم الكلاب الممطورة

وقد علق الإمام المجلسي على الروايات التي ذكرت في الزيدية فقال: كانوا – يعني الأئمة أو شيعتهم – يسمونهم وأضرابهم من فرق الشيعة سوى الفرقة المحقة الكلاب الممطورة لسراية خبثهم إلى من يقرب منهم) المرجع السابق.

الزيدية سفهاء

عن أبي شبل قال: دخلت أنا وسليمان بن خالد على أبي عبدالله عليه السلام فقال له سليمان بن خالد: إن الزيدية قوم قد عرفوا وجربوا وشهرهم الناس، وما في الأرض محمدي أحب إليهم منك، فإن رأيت أن تدنيهم وتقربهم منك فأفعل، فقال: يا سليمان بن خالد، إن كان هؤلاء السفهاء يريدون أن يصدونا عن علمنا إلى جهلهم فلا مرحباً بهم ولا أهلاً وإن كانوا يسمعون قولنا وينتظرون أمرنا فلا بأس) رواه الإمام الكليني في روضة الكافي ص(138) حديث رقم (158) الطبعة الثانية دار التعارف.

هذا حكم الرافضة الإثني عشرية في الزيدية علماً أن الزيدية فرقة إسلامية معروفة لكن لماذا يسكت الزيدية عن اتشار الإمامية الرافضة؟ بل لماذا يمدحهم بعض الزيدية ويدعو البعض الأخر إلى التقارب بين الزيدية والرافضة؟

هل نسينا حكم الإمام زيد بن علي – رحمه الله – ومن بعده في الرافضة، حتى قال القائل: غرتنا أموال إيران، وقال آخر: إنه إرهاص لثورة خمينية في اليمن؟ وهل نتوقع انقراض الزيدية في اليمن بعد حين كما انقرضت الزيدية في إيران والعراق "الجيل والديلم، وطبرستان، وخراسان"؟

وأخيراً: هل نقول أن الحكم على الزيدية بالكفر في مذهب الإثني عشرية قول ضعيف أو أن الروايات لا تصح كما نقول كل مرة وقد قال الماماقاني في تنقيح المقال (1/469): (لا شبهة في كون الزيدية فسقة) وقد سبق النقل عن المجلسي والكشي والإحقاقي والكليني أن الزيدية كفار، اللهم إنا نبرأ إليك من بهتان الرافضة.

يقول تعالى : (( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا)) (آل عمران/103)
ـــ( انتهى البيان الذي يتم توزيعه ونشره ، نقلناه بكامل نصه مراعاة للأمانة )ــــ


جواب السيد فضل الله :

ج) إننا وبصرف النظر عن كل ما ورد من المقولات التي تم نقلها عن الكتب المذكورة نريد أولاً، أن نعرف أن الكفر الذي يراد منه الخروج عن الإسلام والذي يترتب عليه أحكام خاصة كعدم التزويج وعدم التوريث ونحو ذلك مما يترتب على عنوان الكافر، يتحقق بأحد أمور ثلاث لا رابع لها، الأول: إنكار وجود الله سبحانه أو إنكار توحيده.. الثاني: إنكار نبوة ورسالة النبي محمد (ص)، الثالث : إنكار المعاد والحساب.. وهذه الأمور توجب الكفر بحسب طبيعتها وعنوانها من دون توقف إنكارها على أمر آخر.. وأما إنكار ما علم أنه من الدين ضرورة بنحو يكون إنكاره موجباً بحسب العادة الى تكذيب النبي (ص) مع الالتفات الى ذلك من قبل المنكر.. فمجرد الانكار لا يوجب الكفر إلا مع الملازمة المذكورة والالتفات المذكور،، ولذلك فالكفر هو إنكار أحد هذه الأمور وبالنحو الذي ذكرناه.. ولا موجب لتكفير أحدهم لم يصدر منه أي إنكار لمثل هذه المسائل..

نعم ورد في تراثنا سواء في المرويات أو في بعض الكتاب والفتاوى، استعمال كلمة الكفر، ويراد منها مطلق الإنحراف والابتعاد عن الالتزام وإن لم يؤد الإنحراف الى الخروج عن الإسلام.. بنحو تكون أقرب الى الغسق منها الى الكفر المذكور..

ولذلك فإن هذا الأمر مما لا بد من اعتباره حين قراءة بعض هذه الروايات، وبعض الفتاوى ونحو ذلك، ونريد الإلفات الى أمر مهم هو أن رغم وجود مثل هذه التعابير والألفاظ إلا أن الواقع الذي عاشه هؤلاء في مجتمعهم هو ترتيب الأثر على كون هؤلاء مسلمين فإنا لم نرَ من مانع من الزواج من الزيدي لأنه كذلك وبعيداً عن أية عناوين أخرى، كذلك لم يمنعوا من حصول التوارث بينهم مع إختلاف المذاهب.. ولعل الأخبار التي يبدو من الصعب القبول بها والأخذ بظاهرها.. إنما كانت على نحو القضايا الحقيقية، والتي كانت تشير الى إنحراف أشخاص بأعيانهم بعد معرفتهم للحق، ليكون الانحراف مجرد عناد ومكابرة، فلا يمكن عندئذ استفادة حكم كلي منها، والله العالم.. إننا نؤكد أن الزيدي مسلم شيعي له ما للمسلمين وعليه ما عليهم ولا يجوز الحكم بتكفيره من قريب أو من بعيد، وإننا ندعو الى عدم الاشتغال بتكفير بعضنا البعض في مثل هذه الأيام التي نشهد فيها الهجمة الكبيرة على الإسلام وأهله، والتي لا يفرقون فيها بين الشيعي والسني والزيدي وغيره.. والله ولي التوفيق.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مكتب الاستفتاءات لسماحة آية الله العظمى

السيد محمد حسين فضل الله 9 ربيع الثاني 1425 هـ
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

صرخة حق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 42
اشترك في: الأحد إبريل 04, 2004 11:43 pm

مشاركة بواسطة صرخة حق »

الأخ عبد الواحد شكرا لاهتمامكم بعرض الموضوع والذي يتضح من خلاله حرصكم وسعيكم للم شمل الأمة الإسلامية وتوحيد صفوفها ، وما اود فعلا قوله في هذا المقام أن الإخوه من الزيود _ وانتبه الى لفظ الإخوه هنا _ هم فعلا إخوه بكل ما في الكلمة من معنى وأن لفظ مصطلح الكفر هنا غير وارد وغير صحيح كما بينه السيد محمد حسين فضل الله وان اي شخص من الجعفرية لا ينظر لاخية من الزيدية بهذه النظره ( نظرة الكفر) بل ينظر اليه على انه أخ له وقد يكون مقربا اكثر من اخيه من الجعفرية .

وفي النهايه اقول : لا تهتموا لمايقوله المغرضون واصحاب النفوس الضعيفة فما هي إلا محاولات لزرع بذرة الحقد والعداء بين المذهبين وبين كل المسلمين . :)


تحياتي
مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحيٍ مُقْفِرَ العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / عبدالواحد العمدي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنكر أشد الإنكار ماجاء في ذلك المنشور الأصفر الذي ولاشك هو من عمل غلاة الوهابية الذين لايهنأ لهم بال إلا بزرع الفتنة بين الإخوة في التشيع العظيم ، خاصة هذه الأيام المباركة التي يعلو فيها نجم التشيع فقد شهدت بنفسي نهضة مباركة للزيدية في اليمن بشكل ملأني غبطة وحبوراً والله الشاهد على قولي .


اللهم إني أشهدك بأن الإمامي مولاي ، والزيدي حبيبي ، والسني أخي ، والوهابي المتعصب ( خوارج العصر ) عدوي .

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي عبد الواحد
السلام عليكم
أخي لي أخ عزيز جدا
كان من متعلمي الزيدية وأعلن في بيان أنه قد غادر المذهب الزيدي وانتقل للمذهب الجعفري وله الآن رواد من طلابنا يشككهم في المذهب الزيدي ويعبث بعقولهم هذا الاخ تعرفه لكن لا داعي لذكر اسمه فقد اشتهر عنه ونقل عنه الثقات أنه يقول إن الامام زيد (صانه الله) ومن يبيع البطاط سواء وعندي عدول يشهدون عليه وقد نصحناه ولكنه يتبع منهجا غير علمي فتركناه وقاطعناه ولم يبق بيننا أي علاقة سوى السلام عليكم فقط وقد كلمنا الاخ ........... فوعد أنه سيقوم بنصحه أرجو منكم التواصل معه وارسال هذه الفتوى اليه لعله يعقل ويتعامل بنفس هذه الروح الطيبة التى نحملها جميعا وقد تعمتُ كتابة هذه الحروف هنا ليعرف الآخرون هذه المشكلة ليساعدوه على تجاوز هذه المرحلة
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الثلاثاء مايو 22, 2007 10:04 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم محمد

أعتقد أنه لايقول في الإمام زيد عليه السلام تلك المقالة إلا أحمق حتى لو كان إمامياً
وأنا أقول بأن الإمام زيد عليه السلام من أعاظم أئمة أهل البيت عليهم السلام
غير أنه ليس إماماً مفترض الطاعه

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

أخي محمد الغيل
أرجو أن يقرأ مقالتك من يشجعون أسعد وأمثاله ويقبلونهم ويدعمونهم
ثم بعد ذلك يتشدقون عن اهمية التقارب والوحدة والإلتقاء بين الزيدية والإمامية
ولايضير الإمام زيد تقولانهم فهي مردودة عليهم وتكشف عن أخلاقهم .
-ماذا تنتظر من إنسان تحول بلاعلم ولابصيرة ولامعرفة بمذهبه الذي ادعى التحول عنه !!!
-ماذا تنتظر من إنسان أساء إلى نفسه أولا قبل أن يسيء إلى عقيدته ومذهبه ؟؟؟
-ماذا تنتظر من إنسان ليس له هدف إلا زرع الفتنة والشقاق !!!
أخي محمد لاتتألم من أمثال أسعد فهم لن يضرون بأقوالهم وأفعالهم إلا أنفسهم . وهم نماذج سيئة للتقارب الإمامي الزيدي
الإمام زيد ليس مفترض الطاعة في نظر هؤلاء وهم لم يفرضوا على أنفسهم عبر تأريخهم الطويل طاعة إمام من أئمة آل البيت إذا دعاهم إلى جهاد .فماذا تنتظر منهم ؟؟
-الزيدية قوية بفكرها بإبناءها أمثالك بشبابها برجالها بنهضتها عبر التأريخ ولن يفلح هؤلاء ومن يدعمونهم ومن يقفون ورائهم في التأثير على خطها الفكري والرسالي والجهادي وستظل الراية مرفوعة خافقة وإن رغمت أنوف .

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أشكر أخي الفاضل عبدالواحد العمدي في شعوره العالي لوحدة الصف و وعيه الغالي لصعوبة الموقف.
كما أستنكر أشد الاستنكار محاولات نشاهده في زرع مادة الخلاف و الاختلاف بين شيعة أهل البيت الزيدية و الامامية و أعتقد أن الوهابية السلفية يلعب دورا بارزا في هذا المجال و قد تفتن بعض العقول الضعيفة بفتنتهم!
و كم أنا معجب بمثل شخصيات أمثال السيد محمد حسين فضل الله من الذين يعرفون زمانهم و معتدلون في مواقفهم.
و أما ما نقله حبيبي من الأخ أسعد الوزير!
فإذا كان ما قاله نفس الكلام و بنفس المواصفات فيجب إستنكاره أشد الاستنكار و لعمري كل إمامي عارف, يعرف مكانة الامام المجاهد حليف القرآن و الباذل مهجته في سبيل الله.
و أما الجهال فيمكن أن نجدهم في كل مكان و من أتباع كل مذهب و ليس العبرة بهم.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

صرخة حق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 42
اشترك في: الأحد إبريل 04, 2004 11:43 pm

مشاركة بواسطة صرخة حق »

أخي الكريم الوجيه

استغرب منك مسعاك لتوحيد الصف في حين إعتبارك كل أمامي هو شخص جاهل لا يفقه شيئا ً ، كما وأستغرب منك _ وأنت الشخص المثقف _ أخذك للجماعة بذنب شخص واحد وتسفيه أخلاقهم ؟؟؟؟

ولايضير الإمام زيد تقولانهم فهي مردودة عليهم وتكشف عن أخلاقهم

فأخلاق من تقصد أهي أخلاق كل الإمامية أم أنها أخلاق رجل واحد ؟؟؟ مع العلم أنك قلت أخلاقهم اي أنك تقصد جل الجماعة لا شخصاً نسب نفسه اليهم !!!!

وانتبه هنا أخي الى قولك
الإمام زيد ليس مفترض الطاعة في نظر هؤلاء وهم لم يفرضوا على أنفسهم عبر تأريخهم الطويل طاعة إمام من أئمة آل البيت إذا دعاهم إلى جهاد .فماذا تنتظر منهم ؟؟

ماذا تنتظر ممن ؟؟؟ أإلى هذه الدرجة الإمامية مخطئون في نظرك وهم لا يستحقون حتى الاحترام منك !!!!!

ومع هذا فنحن نحترمكم ونقدر الإمام زيد ونقدر مذهبكم ونعيب كل من يقول عيبا فيكم وان كان واحدا منا ، وهذا الشخص الذي ذكرتموه لا اعتقده على المذهب الجعفري بتاتا وإلا لما قال ما قال ( ان صح ما قيل عنه ) ونحن والله لا نود شقاقاً بيننا ، لهذا أخي الكريم أرجوا أن توضح مقصدك وغايتك مما قلت .
مدارس آيات خلت من تلاوة * ومنزل وحيٍ مُقْفِرَ العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى * وبالركن والتعريف والجمرات
ديار عليٍّ والحسين وجعفرٍ * وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل صنوه * نجيِّ رسول الله في الخلوات

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي أو أختي صرخة حق
الاستاذ الوجية لا يعنيكم فما فهمته من كلامه إنما كان يآنُ من بعض هؤلاء الذين اشرتم اليهم
وإذا كان موضوع نصيحة ........... يزعجكم فاليذهب .......... الى سقر
وإن كنتم تأملون فيه الخير كما هو حالي فياحبذا لو نصحتموه
أخي الوجية لقد عبرت عن رائي
إن كان لكم رأي فلا تبخلو به على الصرخة
لا أريد أن أكون سببا في فتح جبة جديدة فالامة تعاني ونحن أمام ........
أرجوكم فهم مرادي فحسب
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الثلاثاء مايو 22, 2007 10:08 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

عنيت أسعد وأمثال أسعد من المستبصرين كما تحبون أن تسمونهم
وعنيت كل من يحاول أن يتللفظ بألفاظ أسعد و يسيئ إلى أئمة الزيدية فتقولات هؤلاء تكشف عن أخلاقهم
وكل من يدعم ويشجع أمثال هؤلاءويغدق عليهم الأموال لمهاجمة الزيدية في عقر دارها
ولو حقا وصدقا تريدون الوفاق فكفوا عن محاولات تحويل الزيدية عن زيدبتهم وتبني هؤلاء المسيئين المراهقين فكريا
لو أرسلنا داعبة زيديا إلى قم فيصنع مايصنعون هنا ويدعو إلى مذهبه مسفها ومحقرا مذهبهم
لطرد شر طردة ولما سلم من القتل
فدعو السخرية من الزيدية ودعوا الهجوم على الزيدية
وإلا فلا تغضبوا إن دافع ابناء الزيدية عن أنفسهم وكالوابنفس المكيال وردوا الصاع بالصاع

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

كلام سيدي عبدالسلام الوجيه في محلّه ولم يقل إلا صواباً. ولا أدري ماذا يريد الأخ الكريم صرخة حق؟! هل يريدنا أن نُدَاهن ونتمسّح لمن يهين مذهبنا وأئمتنا؟! وإن كانت المداهنة على حساب الحق هي التقريب، فلا وألف لا!!
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم محمد الغيل
الاخوة الكرام جميعا

يقول الإمام علي (عليه السلام) : "لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه".
ويقول ( عليه السلام) : "المرء مخبوء تحت لسانه"

عندما يتحرك اللسان من أجل الأهواء النفسية، والمقاصد الخاطئة، وتنطلق الكلمة بحروف العجب والغرور ، وتصاغ بصيغة التحقير والتصغير للآخرين، عندها تفقد الكلمة معناها، وتنحرف عن مسارها، لتصبح كلمة جوفاء، لا هدف لها ولا غاية ، خالية من أي فائدة مرجوة، تذهب مع الرياح لخفة وزنها، وتسقط في ركام المهملات لعدم أهميتها ، ذلك لأنها فقيرة المعنى، لا بعد لها ولا نظر، قصيرة المدى لا وقع لها ولا خبر، تحدث دورياً ولا آثر ، تعبق منها رائحة نتن الحفر ، خالية من الحكمة والبصر ، بعيدة عن فكر أهل الرأي والنظر.

وعندما تفقد الكلمة مسؤوليتها، وتتجرد من معانيها، فإنها لا تعبر إلا عن الهوى، ذلك لأنها انطلقت بدافع الإرجاف، فلا قاعدة لها، ولا أساس ، وشخص يتجرأ على الآخرين إنما هو شخص اختلطت عليه الأمور ، واختلفت به السبل، فتارة يسيء وتارة يحسن، ومثل هذا لا يؤخذ بكلامة ( فقيمة كل امرء ما يحسنه ) .!!

اشكر الاستاذ الموسوي كل الشكر والتقدير على موقفه القيم ، وكذلك الاستاذ عبدالملك العولقي الذي اعلن براءته ورفضه القاطع لامثال هؤلاء الذين لا يجيدون سوى التكفير والتهجم والسباب .

الاخ صرخة الحق يجب ان تأخذ المسألة بصدر رحب فالعلامة الوجيه من اكثر علماء الزيدية دعوة الى الوحدة ولم الشمل وعدم التعصب ، وقد اوضح قصده الاخوان .
وأؤكد لك ان الاخ اسعد الوزير من المستبصرين الجدد

وعموما لا نملك الا ان نقول : جزى الله كل من عمل ويعمل من اجل التقريب بين المسلمين شيعة وسنة ، فالموقف الذي نحن فيه اكبر وأخطر مما نتخيل او نتصور ، ويجب ان نعمل او نعد لمواجهة ما قد يطرأ .

وسلام الله تعالى عليكم جميعا ،،،
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

جواب آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله) على البيان الذي تم توزيعه في صنعاء بتكفير الزيدية .
وصلني هذا الرد مؤخرا

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب: هناك حربة استعمارية قديمة تعتمد على قاعدة: (فرّق تسد) وقد استخدمها المستعمرون ضد المسلمين من قديم الزمان، فليعلم المسلمون في كل أرجاء العالم إن من يثير عوامل الخلاف هم أعداء المسلمين، وعليهم أن يغضوا الطرفَ عنها ويمروا عليها مرور الكرام فانه ليس شيء أشد على الأعداء من الحفظ على الوحدة والتغاضي عن الخلافات.

وفقكم الله لكل خير
لجنة الاستفتاء في مكتب آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي (دام ظله)

16ربيع الثاني/1425هـ
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

جواب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (دام ظله) حول نفس الموضوع السابق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
ج – الزيدية من فرق الشيعة، وهناك مشتركات عديدة بينهم وبين الشيعة الإمامية الاثني عشرية في مجالات شتى، ويفترض الاحترام والحوار الهادئ والتعاون بين الطرفين لنشر حب
آل البيت (عليهم السلام)، والذين ينفذون من خلال إثارة العصبيات والفرقة، ليمارسوا الجرائم والقتل الجماعي في حق الجميع، كما مارسوه ويمارسونه في العديد من البلاد الإسلامية.
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
لجنة الإفتاء في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد الحكيم (دام ظله)
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“