اية التطهير

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
المفيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الأربعاء مايو 12, 2004 7:05 pm

اية التطهير

مشاركة بواسطة المفيد »

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله عز وجل: &و قد دلت أخبار الكساء المعلومة المتواترة على نزول الاية فى اصحاب الكساء صلوات الله عليهم بأوضح بيان، وأصرح برهان.

قال النسائى رحمه الله فى (خصائص امير المؤمنين عليه السلام ) : أخبرنا قتيبة بن سعيد البلخي وهشام بن عمّار الدمشقي قالا : حدثنا حاتم عن بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال :
[أمر معاوية سعدا فقال : مامنعك أن تسب أبا تراب ؟
فقال : أني تذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فلن أسبّه ، لأن تكون لي واحدة منها أحب إليّ من حمر النعم ، سمعت رسول الله ( ص ) يقول له وخلفه في بعض مغازيه ، فقال علي : يارسول الله أتخلفني مع النساء والصبيان ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي ؟

وسمعته يقول يوم خيبر : لأعطين الرّاية غدا رجلا يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله ، فتطاولنا إليها فقال : أدعوا لي عليًا ، فأتى به أرمد ، فبصق في عينه ودفع الرّاية إليه ! ،
ولما نزلت : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، دعا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عليًا وفاطمة وحسنًا وحسينًا فقال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ].

قال الشيخ أبو اسحاق الحويني الأثري محقق كتاب الخصائص : ( إسناده صحيح ) .

و قال الطحاوي في ( مشكل الآثار ) (8 / 470 – 471) :
[ حدثنا الربيع المرادي ، حدثنا أسد بن موسى ، حدثنا حاتم بن إسماعيل ، حدثنا بكير بن مسمار ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه قال : لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله ( ص ) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال : اللهم هؤلاء أهلي ) .

- ثم قال الطحاوي - : [ ففي هذا الحديث أن المرادين بما في هذه الآية هم رسول الله ( ص ) وعلي وفاطمة وحسن وحسين ] .


وقال بعد أن ذكر مجموعة من الروايات لحديث الكساء من طريق السيدة أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها :
[ فدل ما روينا في هذه الآثار مما كان من رسول الله ( ص ) إلى أم سلمة مما ذكر فيها لم يرد به أنها كانت ممن أريد به ما في الآية المتلوة في هذا الباب ، وأن المرادين فيها هم رسول الله ( ص ) وعلي وفاطمة وحسن وحسن ، دون من سواهم ] (8 / 476) .
و قال ابن سعد فى ترجمة الحسن عليه السلام :
اخبرنا يزيد بن هارون اخبرنا العوام بن حوشب عن هلال بن يساف قال : سمعت الحسن بن على عليهما السلام و هو يخطب و هو يقول :
[يا اهل الكوفة .. نحن اهل البيت الذين قال الله (( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس و يطهركم تطهيرا )) .]

----------------------
فهذه بعض الاحاديث الواضحة فى نزول الاية فى اصحاب الكساء عليهم السلام ,
اما التعلق بالسياق فلا يعارض به دلالة هذه النصوص الواضحة :
1- السياق في الأصل ذكره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وما ذكرت الزوجات إلا من أجله، فلا بعد في توسيط من هو أخص منهن وأقرب
قال تعالى (( يا ايها النبى قل لازواجك ان كنتن تردن الحياة الدنيا و زينتها - الى قوله تعالى - و قرن فى بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى و اقمن الصلاة و اتين الزكاة و اطعن الله و رسوله ))
2- أبان تعالى تحويل الخطاب، بتذكير الضمير فقال سبحانه (( انما يريد الله ليذهب عنكم )) ثم رجع الخطاب الى الزوجات (( و اذكرن ما يتلى فى بيوتكن ))

----------
و لله در الحافظ ابن حجر اذ يقول فى الفتح 7/172 عند شرحه لحديث بشارة خديجة عليها السلام ببيت فى الجنة :
[ و فى ذكر البيت معنى اخر لان مرجع اهل بيت النبى صلى الله عليه و سلم اليها
لما ثبت فى تفسير قوله تعالى { انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا } قالت ام سلمة : لما نزلت دعا النبى صلى الله عليه واله وسلم فاطمة و عليا و الحسن و الحسين فجللهم بكساء فقال : اللهم هؤلاء اهل بيتى ز الحديث اخرجه الترمذى و غيره
و مرجع اهل البيت هؤلاء الى خديجة , لان الحسنين من فاطمة و فاطمة بنتها , و على نشا فى بيت خديجة و هو صغير ثم تزوج بنتها بعدها ,
فظهر رجوع اهل البيت النبوى الى خديجة دون غيرها ] انتهى
----------------


و من يستدل بالاية على العصمة من الرجس , يستدل بان الله تعالى نص فيها على انه يريد اذهاب الرجس عن اهل البيت
و يقول ان الارادة هنا ارادة تكوينية , و حجته على ذلك ان الارادة الالهية اذا تعلقت بافعال الله تعالى لا تكون الا ارادة تكوينية و لا يصح ان تكون تشريعية لان الارادة التشريعية تتعلق بافعال العباد لا بافعال الله
و الارادة الالهية فى اية التطهير تعلقت بفعل من افعاله عزوجل و هو : اذهاب الرجس عن اهل البيت
وقد أسند الفعلين عزوجل إليه في قوله ليذهب ويطهر صريحاً حقيقة

و لو كانت الارادة تشريعية لما كان فى الاية فضيلة لاهل البيت و هو خلاف المعلوم , لان الله تعالى يريد اذهاب الرجس عن جميع الناس كافرهم و مؤمنهم ارادة تشريعية سواء فى ذلك اهل البيت او غيرهم

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“