شبهة خطيرة في المواريث والفرائض

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

الأخ /الدكتور عبدالملك .
ليس عتدنا معصوم غير الخمسة أهل الكساء ولاندعي عصمة أحد كما تدعون ولانقدس أحدا من المؤلفين والمجتهدين كما تقدسون ولانلجأ أحيانا في محاولة التوفيق بين أقوال فلان وفلان إلى التناقض وإلى التمحل البعيد وإلى الإتكاء على التقية في الأحكام الشرعية
وكونك قد ذكرت بأن ليس كل المستبصرين كما ذكرت فهو إعتراف بأن منهم من يحمل المواصفات ذاتها.
وكلمة مستبصر مرفوضة وغير مستساغة وتعني إدعاء البصيرة دون الأخرين حتى كلمة متحول كثيرة في حق بعضهم فالمتحول يجب أن يتحول عن مذهب عرفه لاعن مذهب إدعى معرفته والعلم به وهو أجهل الجاهلين
وكلمة متقلب عندي أنسب في حق بعضهم .
أخي الكاظم للحوار أسس وغايات وأهداف وأخونا عبدالملك يعيد ويلف ويدور ولايريد أن يعترف أو يسلم بخطأه
كما يسترسل في نفس مادار من أول الحوار وماسبق أن سلم به في هذه المداخله يعود فيرفضه ومارفضه أحيانا يسلم به ومشكلته مشكلة عويصة :lol:
المهم أن يعرف أخونا الدكتور ماذا يريد . وأن يعبرجيدا عما يريد ليصل الجميع إلى مايريد .
والحوار بغرض المعرفة والوصول إلى الحق مطلوب .
والحوار من أجل الحوار والبقاء في الحوار وعدم الخروج من الحوار والإستمرار في الحوار ليقال أنا في حوار وليعرف الأخرون جهودنا في الحوار ..... هو في الحقيقة هراء وخوار .
لست ضيق الصدر ولكني لاأحب الدخول في المتاهات والخروج بلاطائل .
ولقد تكلم الإخوة حول المسألة فأشبعوها بحثا ومن لايريد أن يفهم فالمشكلة مشكلته .
وجهود هؤلاء الشباب يجب أن لاتنصب حول مسئلة فرضية فقط لاغير وكأنها مشكلة الأمة في الوقت الحاضر .
يجب ان لانغرق في مسألة العول وخصوصا عندما لانملك الحول ولاالطول وعندما لايؤدي بنا الحوار إلى الفصل في القول
مع تحياتي وتقديري وإعتزازي بالجميع وإعتذاري من الجميع .

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / الوجيه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو جاء ماكتبته أنت من أحد الأفاضل المشاركين في الحوار لقبلته بكل ترحاب
أما أنت أخي الكريم فأنت قاريء للحوار ولست مشاركاً فيه !!!
فلم كل هذا التذمر منك ؟؟؟ !!!

بالمناسبه ، قولك :
يجب ان لانغرق في مسألة العول وخصوصا عندما لانملك الحول ولاالطول وعندما لايؤدي بنا الحوار إلى الفصل في القول
فيه سجع جميل :)

تقبل خالص تحياتي ،،،

وبإنتظار الأفاضل الكرام

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ؛
الأخ الدكتور عبد الملك العولقي ؛
أريد أن أعلمك أني لم أدخل في هذا الحوار أصلاً من أجلك ، ولم أفكر في أنك ستقتنع أصلاً فأنت ما دخلت هنا إلا وقد حكمت بأني أنا ومثلي مشرك ، لكني أردت فقط القراء الأكارم ، أردت أن يعلموا عقلية من يترك مذهب أهل البيت المطهرين صلوات الله عليهم ، أن يعرفوا عقلية التكفير والتشريك والرمي بالابتداعات صراحة ، وعقلية إشهار ما يشيع التفرق في المنتديات العالمية ، أن يعرفوا عقلية اللا عقلية .
ولأؤكد لكم هذه العقلية ؛
عبدالملك العولقي كتب:قلت أخي الكريم :
( مع العلم أن هذه الرواية ليست صحيحة عندنا لأنها تعارض ما رواه الإمام الأعظم زيد بن علي (ع) عن أبينا (ع) ، وأما رواية ابن عباس فلم تروً في كتبنا أصلاً ، وتحتاج إلى نظر)
وأقول :
أعرف أنكم لاتصححون تلك الرواية أخي الكريم ، وأنا لم آت بها لإلزامك بها ، بل أوردتها للتدليل على مانحن عليه من أن أمير المؤمنين عليه السلام يبطل العول ، وقد أشار على عمر بذلك ، ولا ألزمك بشيء من ذلك أخي الكريم
عبدالملك العولقي كتب:وقلت أخي الكريم :
( مهلكة !! أي مهلكة هذه !! أتهلكنا بهذا !! وهل هذه هي عقليتكم أيها الاثنا عشرية !! ونحن مع قولنا إنكم تقولون قولاً باطلاً لا نعد قولكم هذا مهلكة .ولا أدري ما أقول بعد !!)
وأقول :
رأيي الخاص – وقد يكون خطأ – هو أن القول بالعول مهلكة ، ولا ألزم غيري بها الرأي مع الإعتذار من الجميع .
أعرف أنك سترد على كلامي هذا ، وسترد على كل كلام سيورد هنا ، مع أنك تتهرب من كثير مما يورد ، لكني أرى أن الاستمرار صار ضياعاً للوقت .
سأستجيب لطلبك في تبيين كيفية تطبيقنا للعول ، فقط للفائدة ، ولتتأكد أنت وغيرك أنه لا يوجد لدينا ما نخفيه والحمد لله ؛
في مسألة زوج وأم وأختين لأب وأم وأختين لأم كان التطبيق هكذا ؛
إذا كان أصل المسألة 12 فإن ؛
للزوج النصف ؛ أي : 6 ،
للأم السدس ( لأنها محجوبة عن الثلث بالأخوات ) ؛ أي : 2 ،
للأختين لأب وأم الثلثين ؛ أي : 8 ،
للأختين لأم الثلث ؛ أي : 4 ،
نلاحظ أن المال قد عال – أي ارتفع – وزاد على أصل المسألة ، فيكون أصل المسألة هو مجموع الأنصبة ؛
6+2+8+4= 20 فيكون أصل المسألة (20) ،
وعلى ذلك يكون باعتبار أن رأس المال 100000نصيب فرد كالتالي ؛
الزوج ؛ 6 من 20 ( وهذه نسبة نصيبه من رأس المال ، ولو جعلناها نسبة مئوية لقلنا ؛ نسبة نصيبه 30% ) ويكون نصيبه ؛ 30000 ،
الأم ؛ 10000 ،
الأختان لأب وأم ؛ 40000 ،
الأختان لأم ؛ 20000 ،
المجموع ؛ 100000 ،

وأنا ما أوردت هذه المسألة إلا لأنها بيت القصيد ، فهي تبطل قولكم ببطلان العول ، وقد وضّح ذلك تهربكم في قولكم بأن الأخوات يسقطن مع الأم ، بينما الأخوة حاجبون لها ، وتعليلكم الهزيل لذلك ، فأسقطتم من فرض الله له لأجل مخالفتكم للعول ، وأنا أدعو جميع الأخوان للتأمل في هذه المسألة بدقة ليعرفوا هزالة مذهب الاثني عشرية فيها !!!
وأدعوكم بشدة !!


وبالنسبة للمسألة التي ذكرتها ، وهي امرأة توفت عن زوج وبنتين ورأس المال 35000 ( أفضل من 30000 تجنباً للكسور في الحل ) ؛
إذا كان أصل المسألة من 12 ؛ فإن ؛
للزوج النصف ؛ 6 ،
للبنتين الثلثان ؛ 8 ،
تعول المسألة ويكون أصل المال 14 ثم ؛
للزوج 6 من 14 ؛ أي 15000 ،
للبنتين 8 من 14 ؛ أي 20000 ،

أعتقد أن نقاشي معك قد وصل إلى نهايته ، وما أردت هنا إلا أصحاب العقول .
ستقول إنك منهم ، وهذا بالتأكيد ، فمن الذي ينكر أنه عاقل وأنه يستخدم عقله ، لكن هناك حجة هي سيدة الموقف ، وجميع القراء الأكارم يمكنهم التأكد من ذلك بإلقاء لمحة بسيطة على ما كتبته أعلاه .

وليكن في علمكم أني أحترم من يخالفني في الرأي إن كان ؛ يفهم ، يعي ، يعقل ، ينصف ،
فأنا والله أحترم الأخ العزيز الموسوي ، رغم أني أخالفه في الرأي وقد تحرجت منه كثيراً في رسالة إلى الإمام المهدي ، ربما لأن ظاهر الرسالة السخرية ، وأحترم الأخ العزيز واصل كذلك مع مخالفتي له ، وأتمنى أن تكون نظرتي إليك يا دكتور نظرة احترام .
أدعوك في الأخير دعوة صدق إلى أن تراجع نفسك ، راجع نفسك يا أخي إذ لربما أخطأت ، وأنا أعدك أني سأراجع نفسي ، أدعوك بكل حرارة إلى المراجعة ، فأن تكون أنت الغالب أو المغلوب لا يهم ، المهم أن الله رقيبنا في أعمالنا وحركاتنا وسكناتنا وكلامنا بل في تفكيرنا .
أرجو أن تراجع نفسك ،
( الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الأخ /الدكتور عبدالملك .
ليس عتدنا معصوم غير الخمسة أهل الكساء ولاندعي عصمة أحد كما تدعون ولانقدس أحدا من المؤلفين والمجتهدين كما تقدسون ولانلجأ أحيانا في محاولة التوفيق بين أقوال فلان وفلان إلى التناقض وإلى التمحل البعيد وإلى الإتكاء على التقية في الأحكام الشرعية
وكونك قد ذكرت بأن ليس كل المستبصرين كما ذكرت فهو إعتراف بأن منهم من يحمل المواصفات ذاتها.
وكلمة مستبصر مرفوضة وغير مستساغة وتعني إدعاء البصيرة دون الأخرين حتى كلمة متحول كثيرة في حق بعضهم فالمتحول يجب أن يتحول عن مذهب عرفه لاعن مذهب إدعى معرفته والعلم به وهو أجهل الجاهلين
وكلمة متقلب عندي أنسب في حق بعضهم .
أخي الكاظم للحوار أسس وغايات وأهداف وأخونا عبدالملك يعيد ويلف ويدور ولايريد أن يعترف أو يسلم بخطأه
كما يسترسل في نفس مادار من أول الحوار وماسبق أن سلم به في هذه المداخله يعود فيرفضه ومارفضه أحيانا يسلم به ومشكلته مشكلة عويصة
المهم أن يعرف أخونا الدكتور ماذا يريد . وأن يعبرجيدا عما يريد ليصل الجميع إلى مايريد .
والحوار بغرض المعرفة والوصول إلى الحق مطلوب .
والحوار من أجل الحوار والبقاء في الحوار وعدم الخروج من الحوار والإستمرار في الحوار ليقال أنا في حوار وليعرف الأخرون جهودنا في الحوار ..... هو في الحقيقة هراء وخوار .
لست ضيق الصدر ولكني لاأحب الدخول في المتاهات والخروج بلاطائل .
ولقد تكلم الإخوة حول المسألة فأشبعوها بحثا ومن لايريد أن يفهم فالمشكلة مشكلته .
وجهود هؤلاء الشباب يجب أن لاتنصب حول مسئلة فرضية فقط لاغير وكأنها مشكلة الأمة في الوقت الحاضر .
يجب ان لانغرق في مسألة العول وخصوصا عندما لانملك الحول ولاالطول وعندما لايؤدي بنا الحوار إلى الفصل في القول
مع تحياتي وتقديري وإعتزازي بالجميع وإعتذاري من الجميع
أرجو أن تكون أكثر أدبا مع الوجية في المرة المقبلة :oops:
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الثلاثاء يونيو 01, 2004 11:40 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً


الأخ الكريم / ياسر الوزير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولاً : أشكرك أخي الكريم على تفضلك ببيان كيفية تطبيق العول ، ولا أخفي إعجابي بالطريقة التي إتبعتها في بيانك هذا .

وثانياً : إسمح لي أن أورد إشكالاً واحداً على ماعرضتموه أخي الكريم
ويتلخص الإشكال في الآتي :
أنتم تقولون أن الفرائض عندما تتزاحم يكون الغرض منها معرفة مقدار النقص الذي سيدخل على كل منها .
ففي مسألة الزوج والبنتين يكون نصف الزوج مبيناً لمقدار النقص الذي سيدخل عليه ، وثلثي البنتين يكون مبيناً كذلك للنقص الذي سيدخل على نصيبهما .
وقد قلت لكم سابقاً أن هذا مستحيل من حيث التطبيق ، لأن المقدار الذي عالت به الفريضة لايمكن أن يتوزع بمقدار النصف منه والثلثين منه !!! لأنه لايكون في مال واحد - وهو هنا ماعالت أو إرتفعت به الفريضه – نصف وثلثين !!!

وبناء على هذه الإستنتاج المنطقي لابد من القول بأحد أمرين :
1 – أن هناك خطأ في طريقة الحساب بحيث لم يتم الإلتزام بشروط العول كما سبق أن بينت .
2 – أنكم تطبقون قاعدة في العول تختلف عن القاعدة التي تقولون أنكم تطبقونها عند عول الفريضه .

فإن كان الإحتمال الأول هو الحاصل فسأحاول إن شاء الله تعالى أن أكتشف أين موضع ذلك الخطأ الحسابي .
وإن كان الإحتمال الثاني هو الحاصل فأتمنى عليك أخي الكريم تصحيح فهمي لقاعدة العول عندكم .

أشكرك أخي الكريم مرة أخرى
وخالص تحياتي للجميع
والمعذرة من الأخ الوجيه إن تجاوزت عليه

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الدكتور / عبد الملك العولقي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد تفضلتم أخي بالقول :-
لم أطلق ما أطلقت ياسيدي الكريم إلا إعتماداً على جملة كبيرة من الموارد ، وإن كنت عرضت فقط أربعة منها فذلك روماً للإختصار ، أي أن ذلك الحكم ليس مقصوراً على العول فقط ، وأعتقد أنكم تدركون ذلك سيدي .
إعلموا علم اليقين سيدي ، بأن الزيديه إذا توافق رأيها مع السنه في أي مسأله ( عول ومتعه .... وغيرها )
وأخلفت في ذلك مع الإثناعشريه ، فهذا لا يدل على أخذهم برأي عمر .
ولكن الزيديه تستند في ذلك لما روي عندها عن أئمة أهل البيت عليهم السلام .
وقد كنت تظن مسبقاً في موضوع العول أن الزيديه لا يوجد لديها دليل من أئمة أهل البيت على ذلك .
كنت تظن بأنك ستصل في الحوار للقول بأن الزيديه تتبع عمر في موضوع العول .
والدليل على ذلك / تفاجأك بالمسأله المنبريه ( التي ذهبت للبحث فيها عند سماعك بها ) .


وقلتم حفظكم الله :-
قد طلبت منكم تكراراً سيدي أن تتكرموا علينا ببيان طريقة العول من خلال تطبيقه على المسألة المنبرية خطوة خطوه ، ولا زلت أنتظر تلبية هذا الطلب حتى الآن لأنني أراه مستحيلاً ، وقد أكون على خطأ ، فهلا بادرتم سيدي ؟؟؟
وقد تفضل أخي الكريم / ياسر الوزير ، بتبيين الطريقه لكم .
وإن شئتم أسلوباً ، ربما يكون أكثر وضوحاً لكم أخي ، كالتالي :-

بالنسبه لمسألة ( ترك رجل أبوين وزوجه وبنتان ) .
في البدايه إذا قلنا
للأبوين السدسان ( 2/6 )
والزوجه الثمن ( 1/8 )
والبنتان الثلثان ( 2/3 )
فعند جمع هذه الكسور كالتالي : 2/6 + 1/8 + 2/3 ( لا بد أولاً من توحيد المقامات )
وبعد توحيد المقامات كالتالي : 8/24 + 3/24 + 16/24 = 27/24

نلاحظ أن الأصل من 24 ، وعالت إلى 27 .
وعلى إفتراض أن التركه كانت 27,000 ريال ( إختيار هذا الرقم تجنباً للكسور فقط )
فيكون نصيب كل منهم كالتالي :
الأبوين 8/27 × 27,000 = 8,000 ريال .
الزوجه 3/27 × 27,000 = 3,000 ريال .
البنتان 16/27 × 27,000 = 16,000 ريال .

المجموع : 8000 + 3000 + 16000 = 27,000 ريال .

ملاحظه مهمه : سهم الزوجه بعد العول 3/27 ، ونلاحظ أننا نستطيع تبسيط هذا الكسر بقسمة البسط
والمقام على 3 ، فيكون 1/9 .
أي أن 3/27 = 1/9 ( فصار ثمن الزوجه تسعاً ) .
أما سهم الأبوين ( 8/27 ) لا يبسط ، وليس له تسميه معينه كالتسع .
وسهم البنتان ( 16/27 ) لا يبسط ، وليس له تسميه معينه كالتسع .
ولذلك اكتفى أمير المؤمنين بقوله ( صار ثمنها تسعاً ) ، لأنه السهم الوحيد الذي له تسميه . وكلامه أعطانا فكرة
الحل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بالنسبه لمسألة ( توفت أمرأه وتركت زوجاً وأختين )
في البدايه إذا قلنا :
للزوج النصف ( 1/2 )
وللأختان الثلثان ( 2/3 )
فبعد جمع هذه الكسور 1/2 + 2/3 ( لابد أولاً توحيد المقامات )
وبعد توحيد المقامات : 3/6 + 4/6 = 7/6
نلاحظ أن الأصل 6 وعالت إلى 7 .
وبعد العول ، وعلى إفتراض أن التركه 7,000 ريال ( تجنباً للكسور )
فيكون نصيب كل منهم كالتالي :
الزوج 3/7 × 7,000 = 3,000 ريال .
الأختان 4/7 × 7,000 = 4,000 ريال .

المجموع 3,000 + 4,000 = 7,000 ريال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقلتم أيضاً :-
وأقول :
حوارنا في العول لا التعصيب سيدي الكريم .
أرجوا أن سيدي ، أن تسألوا في المسأله الديناريه ،
فأنا أحب أن أطلع على الجواب ، للمعرفه فقط ، وأعدكم ألا أناقشكم فيها إذا كنتم تحبون ذلك .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكركم سيدي الكريم المتوكل على ما أرودتم وزاد الأمر إيضاحاً
قد وضعت إشكال على طريقة تطبيق العول سيدي الكريم وأتمنى أن تطلعو عليه وتتكرمو بإبداء ملاحظاتكم التي أقدرها جداً .

وأعدكم أن أبحث في المسألة الدينارية وأووافيكم بما أصل إليه إن شاء الله تعالى .

خالص تحياتي للجميع

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
الاخ عبد الملك
شكرا على مسامحتك لي من قلبك وهذا يدل على الروح الطيبة التي تحماها
أخي الكريم
مات رجل وخلف أم وأخت كيف طريقة التوريث عندكم في مثل هذه المسألة من فضلك
هذا مجرد أستفسار لا امتحان لكم فأهل البيت ادرى بالذي فيه
وقد راجعة الحوار من أواله الى آخره وأذكر أن أخي ياسر طلب منكم الدلالة الشرعية للركوع الواحد والسجودين مقابل لطلبكم الدلالة الشرعية على النصيبين للزوج والزوجة والنصيب الواحد لغيرهما فجاء جوابكم مخالف لما طلب فقد أورتم الحكمة مع أن طلبه الدليل الشرعي وأذكر أنه وضع (الدليل الشرعي )بين معكوفين هكذا
أرجو تأمل رسالتي والجواب عليها
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم


سيدي الفاضل / السيد المتوكل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد إطلعت على ماهو متوفر عندي فيما يخص المسألة الدينارية ، وألخص لكم مافهمته بخصوصها
بناء على ماجاء فيها من توريث الإخوة مع الأم مما يتعارض مع ماعليه الإمامية من عدم توريث الإخوة مع الأم وإن كانوا يحجبونها عن الثلث إلى السدس إن كانوا أخوين لأب أو لأب وأم أو أخ وأختين لأب أو لأبوين أو أربع أخوات لأب أو لأبوين . وتجدر الإشارة إلى أن الإخوة والأخوات بالشروط السابقة وإن كانوا يحجبون الأم عن فرضها الثلث إلى السدس إلا أنهم لايرثون إلا إن كانوا كلالة ، ولا كلالة مع ولد ولا والد .
وأعتقد أن فيما أوردته الآن رد كذلك على ما تفضل به الأخ الكريم / ياسر الوزير عندما أشكل على ميراث الإخوة مع الأم بإيراد رواية إبن عباس ورواية من لايحضره الفقيه ، فأقول له أن الإخوة في تلك الروايتين ذكروا من جانب حجب الأم لا من جانب الميراث معها .
هذا مافهمته والله أعلم .

وعلى ذلك سيدي الكريم فالمسألة الدينارية محمولة على أن السائلة من قوم مذهبهم مذهب الخلفاء ، وأن أمير المؤمنين عليه السلام قد بين لها بما يعمل به قومها ، من باب إلزامهم بما ألزموا به أنفسهم . ولا ينقص حمل المسألة الدينارية هذه مما كان عليه أمير المؤمنين عليه السلام من علم بالفروض لايدانيه فيه أحد غير مربيه ومعلمه وأخوه أبا القاسم محمد صلوات الله عليه وآله ، بل في هذا المحمل تأكيد لذلك العلم الغزيز بحيث لايقتصر على مافرضه الله من فوق سبع سماوات ، بل وبما عليه القوم كذلك .

خالص تحياتي سيدي الكريم ،،،

أخي الكريم / محمد الغيل
السلالالالالالالالالالام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك أخي الفاضل على روحك الطيبة ، وحشرك الله مع محمد وآل محمد ، وأطلب منك المسامحة عن أي تجاوز تجاهكم .

بالنسبة للمسألة التي ذكرتم أخي الكريم - فمع الإعتراف بعدم الإلمام الكامل للفرائض عند الإمامية - أقول المال كله للأم الثلث فرضاً والباقي رداً ، ولاشيء للأخت .

وبالنسبة للدلالة الشرعية التي سأل عنها أخونا الفاضل ياسر فقد فهمت من كلامه أنه يطلب معرفة الحكمة من ذلك ، وأما الدليل الشرعي فهو واحد عند كافة المسلمين بأن في كل ركعة من قيام ركوع واحد وسجودين .

تفضل بقبول خالص تحياتي ،،،

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم الدكتور / عبد الملك العولقي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أشكركم على تفضلكم بعرض رأي الإماميه في المسأله الديناريه .
ولن أعقب عليكم ، حسب وعدي لكم بذلك مسبقاً . إلا إذا رغبت بذلك ، وإذا لم يكن فيها إحراج لكم .


أما عن الإشكال الذي أوردتموه على تطبيق العول ،،، فبصراحه : لم أفهم مقصودكم ؟
فيا حبذا لو ذكرتموه بأكثر توضيح .

ـــــــــــــــــ
ومن ناحيه أخرى
فقد سعدت كثيراً ، بالإعتذارت المتبادله بينكم وبين الأخ / محمد الغيل ، والأستاذ / الوجيه .
وأهنئكم جميعاً بهذه الروح الأخويه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الكريم / السيد المتوكل

بالنسبة للإشكال قصدت به أنه كما يستحيل قسمة أصل المال على أصحاب الفرائض حال عولها ، يستحيل كذلك قسمة ماعال من الفريضة على نفس الفرائض التي عالت .

بعبارة أخرى كما أنه يستحيل أن يقسم المال على نصف وثلثين ، يستحيل كذلك توزيع ماعالت به الفريضة على النصف والثلثين .

وبالنسبة للمسألة الدينارية فتفضلوا بذكر ماترونه ، فإن كان عندي رد سأذكره ، وإن لم فسأعتذر بعدم العلم ، ومن قال لا أدري فقد أفتى :wink:

خالص تحياتي سيدي الفاضل

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
أخي الكريم عبد الملك قلتم :
فمع الإعتراف بعدم الإلمام الكامل للفرائض عند الإمامية
شكرا أخي على هذا الاعتراف الذي فاجأتنا به ،
وهو يدل على صدقك ، وقد أجبت في هذه المسألة بمذهب الإمامية فعلاً .
ولي سؤال آخر إن سمحتم لي هو
مات الميت وخلف : بنت ، أم !
وهذا ليس اختباراً لكم سيدي ، وإنما لنصل إلى نتيجة معينة .

بالنسبة لما ذكره أخونا ياسر الذي افتقدناه هنا بسببكم سيدي :lol:
الذي أعتقده أنه سأل عن الدلالة الشرعية ، وقد وضع ( الشرعية ) بين قوسين ، فما الأمر الشرعي الذي استفدناه من ركوع واحد ، وسجودين !!!!!!
هل يدل ذلك على أنه يجوز ترك الركوع !!!!!!!!
أم أنه يدل على جواز زيادة السجود لعدة مرات !!!!!!
ولعلي لم أفلح في تعبيري السابق ، وهذا اعتراف لكم ( وواحدة بواحدة ) :oops:

أجمل الأماني والمنى لكم والسلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .


الأخ الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في مسألتك أخي الكريم يكون للأم السدس ، والباقي للبنت فرضاً ورداً .

وبالنسبة للدلالة الشرعية فأستأذنك في تركها لحين حضور صاحبها :wink: الذي إفتقدناه كثيراً
واسأل الله عز وجل بحق محمد وآل محمد أن يمتعه ويمتعكم جميعاً بالصحة والعافية وكل الخير .


اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

سيدي العولقي
أرجو ألا أكون قد أزعجتكم بكثرة أسئلتي ولي هذه المرة ثلاثة أسئلة
الأول : مات الميت وخلف أخت لأب وأخ لأم
الثانية : مات الميت وخلف بنت وبنت ابن
الثالثة : مات الميت وخلف بنت وأخت لأب وأم
لا أريد أن أذكركم أني لست بصدد اختباركم ولكني أريد أن أصل إلى نتيجة معينة
وأما بالنسبة لسؤال أخينا ياسر فإني أطرحه باسمي لا نيابة عنه لأنكم تفضلتم بإثبات دلالة شرعية معينة لوجود نصيبين للزوج والزوجة ونصيب واحد لغيرهما وجعلتم وجه الحكمة ما ذكرتموه سابقاً وبهذا صححتم مذهب الاثني عشرية حسب ما تدعون سيدي ونقضتم مذهب أهل البيت عليهم السلام
ولأجل إبطال مدعاكم سيدي أردت أن أواصل ما بدأه أخي ياسر لا لأنه بدأه ولكن لأن كلامكم كلام باطل بشهادة ما أورده وأورته عليكم
متعكم الله وإيانا بالصحة والعافية ولا أرانا فيكم مكروه بحوله وقوته
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .


الأخ الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليك أخي الكريم جواب ماسألت :
المسألة الأولى : لم أجدها حتى الآن وسأوافيك بها فور حصولي على الجواب إن شاء الله تعالى .
المسألة الثانية : المال كله للبنت ولاشي لبنت الإبن .
والمسألة الثالثة : المال كله للبنت ولاشيء للأخا لأب وأم .

وقلت أخي الكريم :
وأما بالنسبة لسؤال أخينا ياسر فإني أطرحه باسمي لا نيابة عنه لأنكم تفضلتم بإثبات دلالة شرعية معينة لوجود نصيبين للزوج والزوجة ونصيب واحد لغيرهما وجعلتم وجه الحكمة ما ذكرتموه سابقاً وبهذا صححتم مذهب الاثني عشرية حسب ما تدعون سيدي ونقضتم مذهب أهل البيت عليهم السلام

وأقول :
قد ذكرت لكم أن الحكمة من ذكر فرضين للزوج والزوجة والأب والأم وغيرهم لمعرفة أنهم من قدم الله فنقدمهم فلا نقع في العول .
فطالبتموني بتلمس وجه الحكمة من فرض ركوع واحد وسجودين في الركعة الواحدة فقلت لكم أن الحكمة من ذلك قد تكون أن العبد أقرب إلى خالقه حال السجود فكان سجودين ليكون العبد أقرب إلى خالقه أكثر ، ولا تنس أخي الكريم الأحاديث الشريفة التي تحث على تطويل السجود لنفس الحكمة والله أعلم .

بالمناسبة أخي الكريم لفت نظري قولك:
وبهذا صححتم مذهب الاثني عشرية حسب ما تدعون سيدي ونقضتم مذهب أهل البيت عليهم السلام

وأقول :
هل تعتقد أخي الكريم أن مذهب الإثناعشرية ليس مذهب أهل البيت هليهم السلام ؟؟؟

وقلت أخي الكريم :
ولأجل إبطال مدعاكم سيدي أردت أن أواصل ما بدأه أخي ياسر لا لأنه بدأه ولكن لأن كلامكم كلام باطل بشهادة ما أورده وأورته عليكم
متعكم الله وإيانا بالصحة والعافية ولا أرانا فيكم مكروه بحوله وقوته .

وأقول :
أهلا وسهلاً بالعزي
البيت بيتك وأنا ضيف عندك
أنتظر منك الرد على الإشكال الذي أوردته
وقد رأيت الأخ الكريم ياسر يعقب على المواضيع الأخرى ولم يعقب على هذا الموضوع !!!
فهل إكتفى بما وصلنا إليه في النقاش ياترى ؟؟؟


ومتعنا الله جميعاً بالصحة والعافية بحق محمد وآل محمد .

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“