إبن تيميه يقول بالنزول الحقيقي (بشهادة علماء عصره )

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

إبن تيميه يقول بالنزول الحقيقي (بشهادة علماء عصره )

مشاركة بواسطة المتوكل »

قال ابن حجر في الدرر الكامنة ج1/153- 155 بترجمة ابن تيمية نقلاً عن رحلة الأقشهري (ت731هـ) (1):
: "وكان يتكلم على المنبر على طريقة المفسّرين مع الفقه والحديث فيورد في ساعة من الكتاب والسُّنّة واللُّغة والنظر ما لا يقدر أحد على أن يورده في عدة مجالس كأنّ هذه العلوم بين عينيه فيأخذ منها ما يشاء ويذر، ومن ثَمّ نُسِبَ أصحابه إلى الغلو فيه ، واقتضى له ذلك العُجب بنفسه ، حتى زَهَا على أبناء جِنْسِه ، واستشعر أنه مُجْتَهِدٌ فصار يرد على صغير العلماء وكبيرهم ، قويّهم وحديثهم ، حتى انتهى إلى عمر فخطّأه في شىء ، فبلغ الشيخ إبراهيم الرَّقي فأنكر عليه فذهب إليه واعتذر واستغفر، وقال في حق عليّ : "أخطأ في سبعة عشر شيئًا ، خالف فيها نَصّ الكتاب ، منها : اعتداد المتوفى عنها زوجها أطول الأجلين" . وكان لتعصبه لمذهب الحنابلة يقع في الأشاعرة حتى إنه سبّ الغزالي فقام عليه قوم كادوا يقتلونه.
ولما قدم غازان بجيوش التتر إلى الشام خرج إليه وكلّمه بكلام قوي ، فهمّ بقتله ثم نجا ، واشتهر أمره من يومئذ.
واتفق أن الشيخ نصرًا المنبجي كان قد تقدّم في الدولة لاعتقاد بيبرس الجاشنكير فيه، فبلغه أن ابن تيمية يقع في ابن العربي ، لأنه كان يعتقد أنه مستقيم ، وأن الذي ينسب إليه من الاتحاد أو الإلحاد من قصور فهم من ينكر عليه . فأرسل ينكر عليه وكتب إليه كتابًا طويلاً ، ونسبه وأصحابه إلى الاتحاد الذي هو حقيقة الإلحاد . فعظم ذلك عليهم ، وأعانه عليه قوم آخرون ضبطوا عليه كلمات في العقائد مغيرة وقعت منه في مواعظه وفتاويه ، فذكروا أنه ذكر حديث النزول فنزل عن المنبر درجتين فقال: كنزولي هذا ، فنسب إلى التجسيم .
ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قال ابن حجر في ترجمته من الدرر الكامنة ج3/309 رقم (831) : محمد بن أحمد بن أمين بن معاذ بن إبراهيم بن عبد الله الأقشهري منسوب إلى أقشهر بقونية ولد بها سنة 665 ورحل إلى مصر ثم إلى المغرب فسمع من أبي جعفر بن الزبير بالأندلس ومحمد بن محمد بن عيسى بن منتصر بفاس وغيرهما وجمع رحلته إلى المشرق والمغرب في عدة أسفار وجمع كتابا فيه أسماء من دفن بالبقيع سماه الروضة قال القطب الحلبي تناولته منه وحدث عنه أبو الفضل النويري قاضي مكة وجاور بالمدينة ثم اتخذها موطنا إلى أن مات سنة 731 . انتهى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حال ابن تيمية في فهرس الفهارس للكتاني عبدالحي بن عبدالكبير (ت 1382هـ) :
ذكر عبد الحي الكتاني في ترجمة ابن تيمية في فهرس الفهارس 1 : 277 - 278 تحقيق د.إحسان عباس ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت ، لبنان ، ما نصه : " ومن أبشع وأشنع ما نقل عنه رحمه الله قوله في حديث : " ينزل ربنا في الثلث الأخير من الليل " : كنزولي هذا .
قال الرحالة ابن بطوطة في رحلته : "وشاهدته نَزَلَ درجة من المنبر الذي كان يخطب عليه".
وقال القاضي أبو عبد الله المقري الكبير(1) في رحلته (نظم اللآلي في سلوك الأمالي) حين تعرض لشيخيه ابني الإمام التلمساني(2) ورحلتهما : "ناظرا تقي الدين ابن تيمية وظهرا عليه وكان ذلك من أسباب محنته" . وكان له مقالات شنيعة من إمرار حديث النزول على ظاهره ، وقوله فيه: "كنزولي هذا" ، وقوله فيمن سافر لا ينوي إلا زيارة القبر الكريم : لا يقصر ، لحديث لا تشد الرحال .اهـ. ونقله عنه حفيده أبو العباس المقري(3) في ( أزهار الرياض ج5/11) وأقرَّه .
ــــــــــــــ
هامش :-
(1)هو المعروف بالمقري الكبير : محمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر المقري التلمساني ، من المعاصرين لابن تيمية ، ت759هـ ، ترجمته في فهرس الفهارس ج2/682 رقم (428) وبهامشه عدة مصادر لترجمته منها نفح الطيب للمقري الحفيد 5/203-341 وغيره.

(2)هما كل من الأخوين: أبو زيد عبدالرحمن (ت743هـ) و أبو موسى عيسى (ت749هـ) ابني محمد بن عبدالله التلمساني البرشنكي التنسي. ترجمتهما في كتاب "الديباج المذهب" لابن فرحون المالكي ص 152 ، والأعلام للزركلي 3/330 و 5/108 ، وتعريف الخلف برجال السلف للحفناوي الغول ج1/201 – 213 .

(3)هو المعروف بالمقري الصغير : أحمد بن محمد أبو العباس المقري التلمساني الفاسي صاحب كتاب "نفح الطيب" المشهور ت 1041هـ ، ترجمته في فهرس الفهارس للكتاني ج2/574 رقم (331) ، وبهامشه عدة مصادر لترجمته منها : خلاصة الأثر للمحبي 1/320 ، وريحانة الألبا للخفاجي 2/174 وغيرهما.

ــــــــــــــــــــ

الأخوه الذين تابعوا موضوع ( هل كان ابن تيميه مجسماً ) ، في مجلس الإستفسارات ، أردت هنا فقط ذكر بعض أقوال العلماء الذين عاصروا ابن تيميه .
وإن قال قائل : لماذا لم يذكر هذا الكلام في كتب ابن تيميه نفسه ( أي الكتب التي كتبها بنفسه ) ؟
فأقول :
ليس إبن ابن تيميه مجنوناً لهذه الدرجه ،،، فلا يعقل أن يقوم بتعميد زلات ألفاظه في كتبه .
ولكن على العاقل أن يقارن بين هذه الأقوال ، وأقواله في كتبه .

قال أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام : ( ما أضمر إنسـانٌ شيئاً في نفسه ، إلا ظهر في فلتـات لسانه وصفحات وجهه ) .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

عزيزي المتوكل
تأكد لي حقا أن ابن تيمية لم يكن مجسما وذلك لأن ما أشيع عنه من التجسيم جاء عن طريق خصومه كما ذكرت الرواية التي نقلتها.فلو تاملت قوله: [ فأرسل ينكر عليه وكتب إليه كتابًا طويلاً ، ونسبه وأصحابه إلى الاتحاد الذي هو حقيقة الإلحاد . فعظم ذلك عليهم ، وأعانه عليه قوم آخرون ضبطوا عليه كلمات في العقائد مغيرة وقعت منه في مواعظه وفتاويه ، فذكروا أنه ذكر حديث النزول فنزل عن المنبر درجتين فقال: كنزولي هذا ، فنسب إلى التجسيم .] لوجدت أن المسألة مسألة كيد وخصومة، فهل يجوز - بالله عليك - أن نقبل رواية خصومه فيه ، مع قوله الصريح في فتاواه:[ومن قال له علم كعلمي أو قوة كقوتي، أو حب كحبي أو رضاء كرضائي، أو يدان كيداي، أو استواء كاستوائي، كان مشبها ممثلا لله بالحيوانات بل لا بد من إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تعطيل].

لقد صرنا هنا تكلم عن مبدأ ولا ندافع عن شخص.. فهل يقبل كلام خصم في خصمه شرعا أو عادة أو عقلا .
أريدك أن تقف لحظة إنصاف مع نفسك وتجيب لها عن هذا السؤال:
هل تقبل ما يقول غير الزيدية عنها حتى ولو لم يكونوا خصوما؟؟ أم ترجع لى كلامهم في كتبهم، فإن وجدت ما يؤيده أخذت به، والا ضربت بما قيل عنهم عرض الحائط. فكيف إذا وجد في كتبهم ما ينفي بشكل واضح ما قيل عنهم؟!!!!!!!
الإنصاف الإنصاف .. العدل العدل فإذا تبت مبدأ قبول كلام الخصم في خصمه نقلت لك ما قيل عن الزيدية وعليك قبوله كما هو !!!!!!!
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / اليماني

بعد التحيه

إن من ذكروا ذلك على ابن تيميه ليسوا من خصومه ، ولكنهم من أهل مذهبه من أهل السنه .
إضافة إلى ( إبن بطوطه ) ، الذي ليس بينه وبين ابن تيميه أي خلاف أو عداء ، فقد كان مجرد رحاله ،
ذكر ما شاهده وسمعه من ابن تيميه .
إذا أردت أن تقول أن هذه الروايات ليست مقنعه ،،،، فلا بأس . فلنكمل حوارنا في موضوع
( هل كان ابن تيميه مجسماً ) ، فقد إنتقل الموضوع إلى مجلس الأبحاث والدراسات .
فإلى هنــــــاك .
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“