الصحابة عند الإمامية قرآءة أخرى

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الموسوي أبشر لقد وجدت لك الخامس ، وهو عمر بن علي بن أبي طالب ، وهو غير الأول طبعا :wink:
فقد أطلق سيدنا علي على اثنين من أولاده اسم عمر (يبدوا أن الإمام علي كان ناصبيا :roll: )
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الليث
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 21
اشترك في: الجمعة مايو 14, 2004 7:07 pm
اتصال:

عجيب

مشاركة بواسطة الليث »

[/b]اخي عبد الواحد عجيب بأن تتصدر لتذكر رأي الإمامية في مسألة الصحابة فهلا تركت ذلك لاصحاب مذهبهم هم اعرف بمذهبهم ثانيا انت لم تذكر رأي الإمامية ما ذكرته رأي البعض أو قلة منهم وتركت الكثير من جهابذتهم وعلمائهم وكبار فقهائهم اما أنك ترى أن من ذكرت رأيهم هم ممثلي الإمامية وتجاهلت ما يروونه في كتبهم التي يحتجون بها وهي عندهم حجة في الصحابة فكيف يكون ما ذكرته وذكره بقية الإخوان رأي الإماميه :? والعجب و الاكثرتعجبا أن تجعلوا الاسماء حجة وتتناقشون حول كم في مذهب الإمامية والزيدية من أسمائهم عمر وغيره فهلا ذكرتم عثمان لماذا سمى أمير المؤمنين أحد أبنائه بهذا الإسم أما اخافكم جوابه عليه السلام عندما سأله احدهم هل سمى ولد عثمانا بإسم عثمان بن عفان فأجابه أنه سماه بإسم أخيه عثمان بن مضغون كما ذكره في مقاتل الطالبيين أحد مصادرك أخي عبدالواحد أما أنكم لا ترون عثمان بن عفان من الصحابة وكذلك غيره حتى تذكرون أبا بكر وعمر فحسب هل هم الصحابة فقط أما أنكم تعتقدون أنهم من يمثلون الصحابة ؟ ....
والعجيب ان بعض الإخوان جعل عدم التسمية بأسماء الصحابة مخالفة لمنهج أمير المؤمنين فهل ترون ذلك وهل زيدبن علي ويحيى بن الحسين والقاسم بن إبراهيم لم يكونوا على منهاجه فأين إن هي الإسيرة علي أو النار فكيف؟ أخبروني هل أوقف النبي الناس في الغدير حتى الشمس الحاره ليخبرهم أن من لم يسم اولاده بأسماء الصحابة فليس بموال لعلي ودعى عليه بالخذلان والعدوان من الله وأيضا لماذا لا تذكرون الصحابة الذين نكثوا وبسببهم سفكت دماء المسلمين الألاف منهم وهم صحابة
أما أن الله كلفكم بأبي بكر وعمر فحسب تخوضون فيهم مع أن عنوان نقاشكم هو رأي الإمامية في الصحابة وليس في صاحبين فأرجو تصليح الوضع ووضع أحسن والســــــــلام
النقص في الفكر فقر في الهويه

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم الليث سلام الله عليك

اليك بعض التوضيحات اهامة :

أولاً: لم اقل انني صدرت نفسي لذكر رأي الإمامية في مسألة الصحابة، وهو شرف لم أدعيه، وإنما هي لفتة عارضة أردت إلقاء الضوء عليها من خلال ما وجدته من روايات وأقوال في كتب الإمامية ، ولا مانع من ان يكون مشروع بحث في المستقبل ، لا سيما اذا توفرت الدواعي والاسباب وتهيأت الظروف المناسبة .

ثانياً: مناقشة المواضيع والمسائل ليست حكراً على أتباع مذهب أو جماعة أو فرقة معينة، فباب البحث والتنقيب مفتوح لكل شخص، وليس هنالك قيود مذهبية على أحد ، كما أن الاعتبارات المذهبية ليست شرطاً في حصول العلم والمعرفة عند شخص دون آخر، وهذا من البديهيات.
فلم يؤرقك طرحي للموضوع؟!

مع أنك لو تأملت في المواضيع المطروحة في المنتدى بشكل عام لوجدت أن من إخواننا الإمامية من يناقش ويطرح قضايا ومسائل (زيدية) وأخرى (سنية) وكذلك العكس، فهلا قلت لأولئك ترك ما يطرحونه من مواضيع تخص الزيدية لأصحاب مذهبهم كونهم أعرف بمذهبهم – حسب تعبيرك – أم أنك لا تجد ذلك معقولاً؟!

ثالثاً: صحيح أن ما ذكرته من روايات وأقوال يعد قليلاً بالنسبة لما تبقى، إلا أنه موجود وواقع، ذكر في كتبهم وقاله علماؤهم، فماذا يعني ذلك؟! وعلام يدل؟!
ثم ألم يكن حري بك أن تمعن النظر في تلك الروايات، وتلك الأقوال لتردها بمنطق علمي، أو توجد لها تفسيراً مناسباً ،لتقدم لنا مبرراً معقولاً لوجودها في كتب الإمامية؟!
في نظري كان ذلك أنسب من الاعتراض على طرحها؛ لأنك لو قمت بذلك لكنت أسهمت في إزالة شبهة، أو توضيح ليس، وكان سينالك الأجر الكبير إن أصبت.
ألا تتفق معي أن القيام بذلك أولى من بقاء الشبهة؟!
ومن ناحية أخرى ألا ترى أن وجود تلك الروايات وتلك الأقوال يشكل علامة استفهام لا بد لها من إجابة شافية؟!
ثم إن القلة والكثرة ليست معتبرة في باب الحقائق وإنما المعتبر فيها هو النفي أو الإثبات.
وأضرب لك مثالاً :
فهذا العلامة عزان قدم لنا بحثاً قيما جمع فيه عشرات الأقوال عند علماء الزيدية وأئمتهم حول مسألة الصحابة، ورغم أن ذلك يمثل الأغلبية، بل الأغلبية المطلقة كما أعتقد، إلا أنه لم يعترض بحجة القلة والكثرة، على ما قدمه الأستاذ الموسوي بل رحب بذلك تماماً وأخذ يناقش بطرق علمية بحتة، علماً بأن ما طرحه الأستاذ الموسوي لم يمثل الا نسبة ضيئلة جداً مقابل ما طرحه العلامة عزان في بحثه ....... فتأمل!!
ثم لم نتجاهل ما هو موجود في كتب الإمامية مما يتعارض مع ما ذكرنا، بل إن ذلك في الحسبان، ولكنه يحتاج إلى توضيح.
لأن ما ذكرنا من روايات وأقوال وضع الرأي الآخر ( مالم نذكره ) موضع الشبهة ولن تزول الشبهة الا بأحد أمرين:

الأول: نفي أحدهما وبقاء الآخر. وهذا سيزيل الشبهة
والثاني: أثباتهما معاً، وعندها ستكون المسألة عند الإمامية محل نظر، ويسع كل من أخذ بأحدهما ما وسع الآخر.

رابعاً: مسألة التسمية طرحتها كنقطة هامة تثير الاستغراب، وتحتاج إلى تبرير وتوضيح، ولم نقصد الاقتصار عليها وحدها للمناقشة ، وإنما هي كغيرها مما طرح ، الا أن الاستاذ الموسوي هو من فصد الاقتصار على مناقشتها ، فأسترسل في مناقشتها وترك ما تبقى من روايات وأقوال، وتفاعل بقية الأخوة والأساتذة معه ناتج عن تفاعله المسبق.
رغم أن الأخ اليماني كان قد تعجب من اقتصار الأخ الموسوي على مناقشة مسألة الأسماء فقط !!.
وبغض النظر عن ذلك، ألا ترى أنه من الغريب وجود كل تلك الأسماء داخل البيت العلوي؟!
ثم هل وجد ي البيت العلوي من اسمه معاوية أو يزيد؟

خامساً: إن من له إطلاع ومعرفة بالخلاف المثار قديماً وحديثاً حول مسألة الصحابة، لن يستغرب عندما يجد كل ما يطرح هنا هو حول أبو بكر وعمر. كونهم رأس مسألة الخلاف.
أما لماذا اقتصر النقاش على أبي بكر وعمر فذلك لأن الروايات التي طرحناها والأقوال من كتب الإمامية اقتصرت عليهم، فلا يجدر بنا الخروج عن دائرة ما خصه الدليل ، وما ذكرته الروايات .

سادساً: التسمية وعدم التسمية ليست دليلاً على خروج أو مخالفة لمنهج هذا أو ذاك، ولا يترتب على ذلك مخالفة للشرع أو العقيدة، وإنما لها دلالات أخرى تبين الفرق بين حجم موقفنا من الصحابة ، وحجم موقف أهل البيت والإمام علي (ع) منهم.


اخي الكريم ارجو ان تكون منصفا في رؤيتك ، فلا تنـزعج ان تكلم هذا بشيئ ، وذاك باخر ، واطرح ما لديك بحجة الدليل ، ومنطق العقل .

في الاخير لك ولجميع الاخوة الكرام خالص التحية ،،،
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أستنتج أن هناك نوع من الإتفاق في خصوص عدم التسمية في القرون المتأخرة عن الصدر الأول:)
فكما أن الامامية لا يعجبهم و لم يعجبهم أن يسموا أبناءهم ببعض من يعتبر من الصحابة فكذلك الزيدية.

و أما في خصوص التسمية في الصدر الاول أو في القرن الأول,
فبعد ما ألجأ أخ واصل إلى جمع خمسة ممن سمي بعمر و طبعا من الصدر الأول بدلا من المتأخرين و المعاصرين، و لم أنكر من البداية وجود مثل هذه التسمية في تلك الفترة!
أريد أن أشير -و لأول مرة- ‎‏إلى ما يمكن أن يكون جوابا و أخاطب أخي واصل حيث يبدو أنه متخصص في الأدب و اللغة, فأتنم يجب أن تعرفوا أن معاني الكلمات أو ما تحمله من الإيجابيات أو السلبيات، تختلف من زمان الى زمان, فيمكن أن نتصور كلمات أو أسماء لم يكن لها معاني سيئة إلا أنه بعد ما صار (مثلا علماً و منصرفاً الى بعض الأشخاص غير محبوبة!) صارت سيئة و معرضا عنها... و يكفي الإشارة.
و لفصل الخطاب في خصوص هذا الموضوع:
أتمنى أن يرزق الله إخواننا أولادا و نقترح عليهم (و نطلب منهم) أن يسمّوهم بأسماء هولاء!
و أما أنا فلا يعجيني أن أسمّي أولادي بإسم ينصرف في زماننا (و لم يكن كذلك في القرون الأولى) إلى من تقمصّ الخلافة و هو يعلم أن محل عليّ منه كالقطب من الرحى...
و بإسم ينصرف إلى من أغضب سيدة نساء العالمين ومن قال أن رسول الله ليهجر!
و إلى من ركبت الجمل و حاربت الحق‍!
و..
فيبقى العمل بالإقتراح لأعزائي محمد يحيى عزان و اليماني و عبدالواحد العمدي و كل من تأسف على عدم الإقتداء بالسلف و –برأيي- لم يتفطن لسرّ المسألة! :wink:

و أما في خصوص طرح أصل الموضوع
فأنا و بدوري! لا أخالف طرح ما يتعلق بالإمامية من غيرهم و لكن قد نبهت قبل هذا أن ما يذكره أخي عبدالواحد من الروايات,
فأولا هي مجرد روايات نقلت في ضمن كتب الإمامية و يعارضها أضعاف هي أقوى منها متنا و سندا و لكن لا يمكن تسمية هذه الروايات بأنها رؤية أو قراءة للإمامية فمادام لم يستند علماء من الإمامية إلى مثل هذه الروايات، فلا تمثل قراءة و لا رؤية.
نعم ما ذكره في موضوع آخر في خصوص رؤية كاشف الغطاء فيمكن أن تعتبره رؤية و قراؤة!(و لا أدري لماذا لم تندمجه الإدارة في هذا الموضوع بعد أن اندمج -بلا وجه وجيه- ما كتبته في موضوع الصحابة) :shock:
و ثانيا, أن مجرد ذكر الروايات من دون دراسة أسانيدها و متنها و معارضاتها و عمل القوم بها و... قد يبعدنا و يبعدكم عن البحث العلمي و يبقي مجرد النقولات و لكن في عين الوقت لا مانع منها!
و أما في خصوص ما ذكره الأخ عبدالواحد في خصوص رؤية الزيدية فلا أدري لماذا هذا التغافل منه و من الأستاذ محمد يحيى و أنا أعلنت أكثر من مرة أنا مستعد لعرض الكثير الكثير من النصوص المعارضة لما ذكره الأخ محمد يحيى و لكن حتى الآن أنا في حيرة منكم هل أنتم تجهلون هذا الكمّ الحائل من النصوص المعارضة أم عندكم تبرير خاص لها و لشخصيات كتبوها و نقلوها أو...؟؟؟
و لا يمكنني أن أصدق أن محمد يحيى عزان و عبدالواحد العمدي لا يعرفون موقف هذا الكمّ من أئمة الزيدية و علماءهم و قد ذكرت بعض أسماءهم و لا أكرر...
و أعلنت هذا في أكثر من موضوع و أردفت ببعض الأسماء و لكن حتي الأن مررتم عليه مرورا كراما!
إلا في خصوص كتاب تثبيت الإمامة و الذي شكك الأستاذ محمد في نسبته إلى الإمام الهادي!
مع أن الكتاب لم أنسبه أنا إليه و إنما نسبه إليه, إمام من كبار أئمة الزيدية و ذكره في كتابه.
و في عين الوقت لم يكن ما أشرت إليه منحصرا في الكتاب, و بالمناسبة ألفت إنتباهكم الى ما كتبته في موضوع: سؤال للموسوي
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=81
مع التحيات
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

عجيب أخي الموسوي
تصور كنت أظن أن الإمام علي لم ينجب أولاده العمرين وأبا بكر إلا تولي أبا بكر الحكم ، معلومة جديدة أشكرك عليها :lol:
وأجدد منها أن الإمام جعفر الصادق أنجب ابنته السيدة عائشة قبل أن تركب أمنا عائشة الجمل .
وأنا من زمان كنت أحلم لو تزوجت أسمي أولادي بعمر أو حمزة ، لكني لن أتزوج ، لكن أعدك أن أسمي أبناء أخوتي بذلك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

و أعجب منك أخي واصل‍!
و سبق أن قلت: إن المسألة تحتاج الى التفطن :)
أخي إن ما تحمله الكلمات بما فيها الأسماء تحمل و أو تتحمل السلبيات و الإيجابيات, تدريجا و بمرور من الزمان.
و كذلك الإنصراف الى معنى من المعاني المشتركة‍.
فلا مانع أن يسمى الإمام علي و الإمام علي بن الحسين بعمر و لا يتبادر الى الأذهان أنه سمي بإسم إبن الخطاب‍, حيث كانت يوجد هذا الإسم بكثرة و لم يكن منصرفا ‎إلى هذا الشخص.
وبالمناسبة إذا يوجد عندكم دليل أو رواية في أن التسميات كان بهذه الجهة فتفضلوا...
كما أن قبح ما فعلوه لم يكن متضحا مثل ما اتضح لنا الآن. فبعد نشر فضائل أهل البيت و مساوي أعدائهم و جاحدي حقوقهم، انصرف هذه الأسماء ‎إلى هؤلاء و لم يعجب الشيعة و محبي أهل البيت أن يسموا بهم‍.
و أما أنا فلم أذكر إسمك في من ناشدتهم بالتسمية, لأني كنت أعرف أنك لا توجد عندك مشكلة و أنك واصل بن عطا‍!

وأخيرا, هل صحيح ما قرأت منك أنك لن تتزوج؟‍!
و هل ترغب عن سنة رسول الله؟!
هل أنت كده؟
و هذه الأخيرة تعلمت منكم :)
و على كل حال فأنا أحبك و أحب أولادك -إن شاءالله- و إن سميتهم بعمر و عثمان... :wink:
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

على رأي الشاعر المصري صلاح جاهين في رباعياته :-
لو فيه سلام في الأرض وطمان و أمن
لو كان مفيش و لا فقر و لا خوف وجبن
لو يملك الانسان مصير كل شيء
انا كنت اجيب للدنيا ميت ألف ابن
عجبي !!
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

لا ياسي واصل حرام عليك
من رغب عن سنتي ا .... الحديث
مش عاوز تتجوز
ولا عايز تخلف
هي البنات مش حلوات عندكو ولاإيه؟؟
كفايه شطحات بأه

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

ايه يا جماعة مافيش في الدنيا غير اخونا واصل !!! :lol:

انا عاوز اجوز وسموهم انتو بالاسماء الي تعجبكم :wink: المهم نتجوز


:lol: :lol:
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أنا لا أرغب عن سنة الرسول الكريم القائل (من استطاع منكم الباءة فليتزوج)
وأنا لا أستطيع ، كما أن ما أرسمه لأيامي القادمة يجعلني أخشى من أن يكون لي زوجة وأولاد .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

عبدالواحد العمدي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 8:58 pm
مكان: اليمن - صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة عبدالواحد العمدي »

و أما في خصوص ما ذكره الأخ عبدالواحد في خصوص رؤية الزيدية فلا أدري لماذا هذا التغافل منه و من الأستاذ محمد يحيى و أنا أعلنت أكثر من مرة أنا مستعد لعرض الكثير الكثير من النصوص المعارضة لما ذكره الأخ محمد يحيى و لكن حتى الآن أنا في حيرة منكم هل أنتم تجهلون هذا الكمّ الحائل من النصوص المعارضة أم عندكم تبرير خاص لها و لشخصيات كتبوها و نقلوها أو...؟؟؟
و لا يمكنني أن أصدق أن محمد يحيى عزان و عبدالواحد العمدي لا يعرفون موقف هذا الكمّ من أئمة الزيدية و علماءهم و قد ذكرت بعض أسماءهم و لا أكرر...
و أعلنت هذا في أكثر من موضوع و أردفت ببعض الأسماء و لكن حتي الأن مررتم عليه مرورا كراما!


الاستاذ الموسوي هنا التعقيب على كلامك:
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?p=2326
لا عقيدة أسمى من الحقيقة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“