طلب ملاحظات على بحث: (الصحابة عند الزيدية)

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

رد سريع على أخويا الموسوي :-
و إلا فكيف استنجت أن السائلين كانوا من أهل البيت ثمّ تكتب هذا الكلام الضعيف:
فكل آل البيت الذين سكنوا مصر يترضون عن الشيخين !!!!!!
يا أخي الحبيب أنا كتبت بالفصحى وليس باللهجة المصرية :lol:
أنا قلت لو كان الإمام القاسم طرد من مصر بسبب كلام له سيء بحق الشيخين ، فهذا يعني أن كل من احتضنتهم مصر من آل البيت يترضون عن المشائخ خاصة السيدة نفيسة العلوم والتي لها مكانة عظيمة في نفوس الشعب المصري ، والسيدة عائشة بنت جعفر الصادق وغيرهما ممن كانت لهم حلقات علم وكان الناس يستمعون إليهم .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أخي واصل!
هذه المرّة ليست المشكلة في اللهجة و الفصاحة :)
بل في منطق الكلام! :wink:


كتبت شرطية و هي:
لو كان الإمام القاسم طرد من مصر بسبب كلام له سيء بحق الشيخين...
( وأذكرك بأن كلام القاسم بن إبراهيم لا يصدق عليه: السيّء! بل هو بيان الواقع و يجب عليك أن تقبل الواقع و إن كان مرّا و هو أن أمّنا فاطمة, ماتت و هي غضبانة...)

و رتّبت عليها الجزاء و هي:
فهذا يعني أن كل من احتضنتهم مصر من آل البيت يترضون عن المشائخ...

و الكلام يقع في صحة هذه القضية و ترتّب الجزاء على الشرط.
فما هي العلاقة بين الشرطية و الجزاء في كلامك؟!

لصحة الترتب يجب أن يكون هؤلاء, من آل البيت و من المخلصين لهم و إلا فإذا استطعت أن تتصور أنهم كانوا من غيرهم فما علاقة موقفهم من آل البيت؟
ألا يمكنك أن تتصور أنهم كانوامن غيرهم و فرضوا رأيهم على الإمام و من كان حوله؟!!
ثمّ لو سلّمنا كون جميع المصريين من الموالين لآل البيت, ألا يمكنك أن تتصور أنهم كان لهم موقفهم الخاصّ تجاه الشيخين, كما هم عليه اليوم :wink:
فكيف ترتبط بين موقفهم و موقف آل البيت؟!

و قد يخطر ببالي أن هذا الأسلوب في الحوار ليس إلا للفرار عن أصل الموضوع...
فنرى رداً مغلوطا على شيء في الهامش و يحاول من خلاله تناسي أصل الموضوع كما حصل فعلا بالنسبة الى موضوعنا هذا!
فكم مرة أشرت و أشار الإخوة إلى الأخطاء و لكن لم نر الإجابة.

و منها ما كرّره الأخ واصل في أحد تعليقاته الأخيرة حيث حاول أن يقول أن هناك ثلاثة مواقف:
الترضي, التوقف, السبّ و الشتم!!!
مع ما مر منّي و من غيري من الإخوان من أن المواقف أكثر من هذا.
و من أهمها الذي دان به كثير من الزيدية و المعتدلون من الإمامية, هي ليس الترضي و لا التوقف و لا السبّ...
بل ذكر ما أحدثوه و التبري و التخطئة لما فعلوه.
و هذا ليس سبّا و لا توقفا و لا ترضيّا!

هل كتبت بالفصحى؟
:D
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

مرحبا بعودتك استاذنا الكبير محمد عزان افتقدناك كثيرا
أرجو أن تجعل لملاحظاتي نصيبا في الاتعديلات الجديدة.
أما المتوكل موافقوه فلن يرضيهم إلا أن تكون جارودياً.. لأن الزيدية في نظرهم هم الجارودية ولا يعلمون أحدا من الأئمة ليس بجارودي.
وأما الموسوي فقد قرر سلفا أن يجعل الزيدية في هذه المسألة جعفرية، ولهذا يبحث عن الأقوال الشاذة والكتب المدسوسة.
وإن سمحت لي بالإجابة على ياسر الوزير فسوف أقول له عد إلى كتب: الزيدية للفضل وصبحي وعبد الله حميد الدين وستجد هنالك تعرفا للزيدية، وبيانا لحقيقة مذهبهم،

هذا على عجل وسأعود بعد قرابة شهر إنما أحببت أن ألقي التحية على الأحباب
الحق احق أن يتبع

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ؛
أخي اليماني ، شكراً على إجابتك ، لكن ربما سؤالي لم يكن واضحاً لك ؛ لأني أردت أن يحدد الأخ محمد مقصوده من ( الزيدية ) في عنوان كتابه ؛ هل الفكر أم حملة الفكر ، لأن اللفظة كما تعلم تطلق على الإثنين ، ولم أطلب تحديد مفهوم الفكر كما ترى ، على أني لو أردت معرفة المقصود بالفكر لما عدلت عن كلام أئمتنا عليهم السلام ، وقد أوضح مولانا إمام الزيدية مجد الدين المؤيدي نفع الله بعلومهم معنى الزيدية وسبب التسمية في تحفه الباهرة ( أعني كتاب التحف شرح الزلف ) ، هذا مع إجلالي الكبير للعلماء الأفاضل الذين ذكرت أسمائهم .
على العموم لا أدري هل يرى الأخ محمد أن كلامك صحيح أم لا ، فأنتظر الإجابة منه على هذا السؤال مع بقية الأسئلة ، فأرجو أن يفيدنا بما معه وله الشكر مقدماً .
والسلام عليكم ورحمة الله ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

أشكرك أخي اليماني على ترحيبك وعلى ما فعلته في غيابي غير أني أتمنى أن تكون أكثر هدوءا
أخي ياسر لم اتمكن من معرفة ما تريد ، وسوف أتأمله عند عودتي من السفر وأحاول الإجابة عليه.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

الجـــــــــــوف
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 33
اشترك في: الخميس ديسمبر 29, 2005 4:54 pm

مشاركة بواسطة الجـــــــــــوف »

الله اعلم ماهو السر في تشنج البعض عند اي طرح للكاتب المبدع الاستاذ محمد سالم عزان

وهل تصل الاحقاد الى هذا الحد بين من ينتسوا الى العلم والديانة ان مثل هذا الطرح الجميل

والهادف كفيل ان يحرر امثال هاولاى من براثن التطرف الفكري والعصب الاعمى اخى محمد


سر والله معك تحيات اخوك الجوف

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

محمدعزان كتب:أخي ياسر لم اتمكن من معرفة ما تريد ، وسوف أتأمله عند عودتي من السفر وأحاول الإجابة عليه.
8)
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“