هل كان ابن تيمية مجسما
هل كان ابن تيمية مجسما
أنا محتار في أمر ابن تيمية هل هو مجسم أم لا؟؟ فساعدوني بهدوء وبدقة في النقل.
قال ابن تيمية : " فلا بد من إثبات ما أثبته الله لنفسه ونفي مماثلته بخلقه، فمن قال ليس لله علم ولا قوة ولا رحمة، ولا كلام ولا يحب ولا يرضى ولا نادى ولا ناجى ولا استوى. كان معطلا جاحدا، ممثلا لله بالمعدومات والجمادات.
ومن قال له علم كعلمي أو قوة كقوتي، أو حب كحبي أو رضاء كرضائي، أو يدان كيداي، أو استواء كاستوائي، كان مشبها ممثلا لله بالحيوانات بل لا بد من إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تعطيل". وهذا يد على انه ليس مجسما
قال ابن تيمية : " فلا بد من إثبات ما أثبته الله لنفسه ونفي مماثلته بخلقه، فمن قال ليس لله علم ولا قوة ولا رحمة، ولا كلام ولا يحب ولا يرضى ولا نادى ولا ناجى ولا استوى. كان معطلا جاحدا، ممثلا لله بالمعدومات والجمادات.
ومن قال له علم كعلمي أو قوة كقوتي، أو حب كحبي أو رضاء كرضائي، أو يدان كيداي، أو استواء كاستوائي، كان مشبها ممثلا لله بالحيوانات بل لا بد من إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تعطيل". وهذا يد على انه ليس مجسما
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
- مكان: جدة
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على سيدي محمد وآله .
.... الأخ الفاضل اليماني
قبل أن نضع المسألة بمسمياتها المختلف فيها كأنها ثوابت يجب علينا أن نثبت المسميات والمقصود منها . فكثير من صفات الله الواردة في القرآن يقدم الأخذ فيها على المجاز قبل الحقيقة . فعلى هذا يجب أن يكون النقاش أولا في المعنى اللغوي للكلمة العربية الواصفة لله , وإستخداماتها في اللغة . قبل السؤال عن النتائج المترتبة عن الأخذ بالمقصد منها .
أخوكم..... هاشم
والصلاة على سيدي محمد وآله .
.... الأخ الفاضل اليماني
قبل أن نضع المسألة بمسمياتها المختلف فيها كأنها ثوابت يجب علينا أن نثبت المسميات والمقصود منها . فكثير من صفات الله الواردة في القرآن يقدم الأخذ فيها على المجاز قبل الحقيقة . فعلى هذا يجب أن يكون النقاش أولا في المعنى اللغوي للكلمة العربية الواصفة لله , وإستخداماتها في اللغة . قبل السؤال عن النتائج المترتبة عن الأخذ بالمقصد منها .
أخوكم..... هاشم
الأخ أبو المجد
لو كنت اعلم ما سألت
الأخ الرائق:
سوالي محدد ، هل كان ابن تيمية مجسما؟؟؟ ولست بحا جة إلى إقناع في المسألة فانا أعتقد أن المجسمة كفار.
وقد ازدات حيرتي عندما وجدت ابن تيمية يقول في فتاواه: بعد ذكر اليد : " لا شك أن من قال: إن هذه المعاني وشبهها من صفات المخلوقين ونعوت المحدثين غير مراد من الآيات والأحاديث. فقد صدق وأحسن؛ إذ لا يختلف أهل السنة أن الله ـ تعالى ـ ليس كمثله شىء، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، بل أكثر أهل السنة من أصحابنا وغيرهم يكفرون المشبهة والمجسمة".
وقال : "واتفق سلف الأمة وأئمتها: أن الله ليس كمثله شيء، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، وقال من قال من الأئمة: من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيها".
ومع هذا يتهمه البعض بالتجسيم!!!!!!!!
لو كنت اعلم ما سألت
الأخ الرائق:
سوالي محدد ، هل كان ابن تيمية مجسما؟؟؟ ولست بحا جة إلى إقناع في المسألة فانا أعتقد أن المجسمة كفار.
وقد ازدات حيرتي عندما وجدت ابن تيمية يقول في فتاواه: بعد ذكر اليد : " لا شك أن من قال: إن هذه المعاني وشبهها من صفات المخلوقين ونعوت المحدثين غير مراد من الآيات والأحاديث. فقد صدق وأحسن؛ إذ لا يختلف أهل السنة أن الله ـ تعالى ـ ليس كمثله شىء، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، بل أكثر أهل السنة من أصحابنا وغيرهم يكفرون المشبهة والمجسمة".
وقال : "واتفق سلف الأمة وأئمتها: أن الله ليس كمثله شيء، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، وقال من قال من الأئمة: من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيها".
ومع هذا يتهمه البعض بالتجسيم!!!!!!!!
الحق احق أن يتبع
أما ابن تيمية فهو مجسم .... فلو لم يكفه في أن يكون مجسماً إلا :
1- إثبات اليد
2- إثبات الوجه .
3- إثبات العين .
4- إثبات القدم .
5- إثبات العلو ( في السماء ) .
6- إثبات الإستواء على العرش .
7- إثبات الكلام .
8- إثبات الساق .
9- إثبات الغضب ، والضحك .
10- إثبات النزول ، والصعود .
فهذا قمة التجسيم ...... !!!!
وبارك الله فيك أخي اليماني وأحسن الله إليك على طرح موضوع مهم يخص عالم مشهور من علماء المسلمين له أتباعه وفكره المنتشر .....
وإن كان مطلوباً التدعيم بذكر المصادر .... من كتب ابن تيمية .... فسنسعى في هذا انشاء الله
وإن كنت أظن أنه لن يختلف اثنان في أن ما ذكرته هي عقيدة ابن تيمية .... !!
ولكي تتضح لك أخي في الله كيف أجزنا لأنفسنا أن نقول لابن تيمية وأتباعه المتمثلين اليوم بأتباع محمد بن عبدالوهاب بالمجسمة ، رغم عباراتهم البراقة التي ذكرتها في مقدمة كلامك عن ابن تيمية التي تُظهر أنهم ليسوا بمجسمة بل منزهة!!
فأنا أطلب منك ومن بقية الإخوة ( طلباً لا أمراً ) أن ترجعوا إلى ما سأكتبه عن المنشور الموضوع في الطرقات والمساجد بعنوان ( أتدري ما الله ) !!! وهو من كلام أحد دعاة أهل السنة والجماعة أتباع ابن عبدالوهاب .
تحياتي للجميع
1- إثبات اليد
2- إثبات الوجه .
3- إثبات العين .
4- إثبات القدم .
5- إثبات العلو ( في السماء ) .
6- إثبات الإستواء على العرش .
7- إثبات الكلام .
8- إثبات الساق .
9- إثبات الغضب ، والضحك .
10- إثبات النزول ، والصعود .
فهذا قمة التجسيم ...... !!!!
وبارك الله فيك أخي اليماني وأحسن الله إليك على طرح موضوع مهم يخص عالم مشهور من علماء المسلمين له أتباعه وفكره المنتشر .....
وإن كان مطلوباً التدعيم بذكر المصادر .... من كتب ابن تيمية .... فسنسعى في هذا انشاء الله
وإن كنت أظن أنه لن يختلف اثنان في أن ما ذكرته هي عقيدة ابن تيمية .... !!
ولكي تتضح لك أخي في الله كيف أجزنا لأنفسنا أن نقول لابن تيمية وأتباعه المتمثلين اليوم بأتباع محمد بن عبدالوهاب بالمجسمة ، رغم عباراتهم البراقة التي ذكرتها في مقدمة كلامك عن ابن تيمية التي تُظهر أنهم ليسوا بمجسمة بل منزهة!!
فأنا أطلب منك ومن بقية الإخوة ( طلباً لا أمراً ) أن ترجعوا إلى ما سأكتبه عن المنشور الموضوع في الطرقات والمساجد بعنوان ( أتدري ما الله ) !!! وهو من كلام أحد دعاة أهل السنة والجماعة أتباع ابن عبدالوهاب .
تحياتي للجميع
لو كشفت عن نفسي لما جرأت أن أعبر عن رأيي .. فانتم كغيركم تقمعون من يخالفكم، وتسعون لتشويه شخصة والنقمة عليه، بدلا من مناقشة ما يطرحه، وإلا فما الذي يهمك من معرفة من أنا.
واقترح عليكم أن تفتحوا قسما بعنوان (منبر حر) وتعلنوا انكم غير مسؤولين عما يكتب فيه، وتستخدموا في السيطرة عليه قوة الحجة بدلا من الحذف والطرد، لتسجلوا بذلك سابقة نادرة، لأن الناس يتوقون إلى حرية التعبير لينفسوا عما في نفوسهم.
واقترح عليكم أن تفتحوا قسما بعنوان (منبر حر) وتعلنوا انكم غير مسؤولين عما يكتب فيه، وتستخدموا في السيطرة عليه قوة الحجة بدلا من الحذف والطرد، لتسجلوا بذلك سابقة نادرة، لأن الناس يتوقون إلى حرية التعبير لينفسوا عما في نفوسهم.
الحق احق أن يتبع
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 339
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
- مكان: صنعاء- اليمن
متى قمعنا من يخالفنا الرأي؟؟
نعم من يسب أو يسخر من علماءنا ورموزنا نحن لانرحب به
ومن يفتح باب الشقاق على مصراعيه لالشئ إلا لمجرد الإثارة والتشويش ومقاطعة المواضيع الهادفة والنقاش المتجرد نحن نتدخل و تذكر ياعزيزي أن من تنقم عليهم هم الذين يستمعون لآرائك ولإفكارك التي تطرحها ناقدا في مجالس عدة
وهم من حرصوا على تقبلك وإعطاءك المكانة التي تستحقها وفكرهم هو الذي فتح باب الإجتهاد على مصراعيه وليس باب الجدال بالباطل ورمي الناس بالبهتان
ودعوى خصخصة المذهب الزيدي لم يقلها سواك فلمن خصص ؟؟ ولمن بيع؟؟ ومن الذي إحتكر ؟؟
كل محتكر مرفوض ومدع ماليس له.
ابن تيمه صدرت فيه عشرات الكتب وأشبع بحثا ودرسا ونال فوق مايستحق لإن له دولة تدفع وأصحاب يكتبون وخصوم يدفعون وعليك بالرجوع للإجابة على سؤالك إلى موقع السيد حسن السقاف وبعض المواقع التي ذكرت روابطها في هذا المنتدى .
وأصدقك القول أني لاأملك الوقت للبحث في هذا الموضوع وسواء كان مجسما أو مشبها فهو قدوة لمن سفكوا الدماء واستحلوا الحرمات وكفروا طوائف المسلمين ومامجازرهم في أقطار كثيرة عنا ببعيد .
-أخي الحبيب ماأحلى التورع عن قذف الناس بالباطل ورمي التهم على الأبرياء وإذا كان هنالك من يفهم المذهب الزيدي على غير فهم أئمته وعلمائه الأخيار فخص ولاتعم .
كذلك إن كان في النفس شئ من ردود الأفعال على تصرفات معينة أو على زيد أو عمرو من الناس فالوضوح والصراحة والصدق منجاة ومن عنده كلمة حق متجردة فليقلها ولايخف ولايخش الناس فالحق أحق أن يتبع وأنت تعرف أن أغلب أقطاب آل البيت وشيعتهم دفعوا حياتهم ثمنا لكلمة حق قالوها وأمر بمعروف ونهي عن منكر صدعوا به وهذا هو تأريخهم الحافل الذي يشهد به العدو قبل الصديق .
-فمرحبا بالحوار الهادئ القائم على العقلانية والتجرد من الأهواء ومرحبا بكل ناشد للحقيقة متجرد عن الهوى بعيد عن التعصب الأعمى وتقبل خالص التحية والتقدير .
نعم من يسب أو يسخر من علماءنا ورموزنا نحن لانرحب به
ومن يفتح باب الشقاق على مصراعيه لالشئ إلا لمجرد الإثارة والتشويش ومقاطعة المواضيع الهادفة والنقاش المتجرد نحن نتدخل و تذكر ياعزيزي أن من تنقم عليهم هم الذين يستمعون لآرائك ولإفكارك التي تطرحها ناقدا في مجالس عدة
وهم من حرصوا على تقبلك وإعطاءك المكانة التي تستحقها وفكرهم هو الذي فتح باب الإجتهاد على مصراعيه وليس باب الجدال بالباطل ورمي الناس بالبهتان
ودعوى خصخصة المذهب الزيدي لم يقلها سواك فلمن خصص ؟؟ ولمن بيع؟؟ ومن الذي إحتكر ؟؟
كل محتكر مرفوض ومدع ماليس له.
ابن تيمه صدرت فيه عشرات الكتب وأشبع بحثا ودرسا ونال فوق مايستحق لإن له دولة تدفع وأصحاب يكتبون وخصوم يدفعون وعليك بالرجوع للإجابة على سؤالك إلى موقع السيد حسن السقاف وبعض المواقع التي ذكرت روابطها في هذا المنتدى .
وأصدقك القول أني لاأملك الوقت للبحث في هذا الموضوع وسواء كان مجسما أو مشبها فهو قدوة لمن سفكوا الدماء واستحلوا الحرمات وكفروا طوائف المسلمين ومامجازرهم في أقطار كثيرة عنا ببعيد .
-أخي الحبيب ماأحلى التورع عن قذف الناس بالباطل ورمي التهم على الأبرياء وإذا كان هنالك من يفهم المذهب الزيدي على غير فهم أئمته وعلمائه الأخيار فخص ولاتعم .
كذلك إن كان في النفس شئ من ردود الأفعال على تصرفات معينة أو على زيد أو عمرو من الناس فالوضوح والصراحة والصدق منجاة ومن عنده كلمة حق متجردة فليقلها ولايخف ولايخش الناس فالحق أحق أن يتبع وأنت تعرف أن أغلب أقطاب آل البيت وشيعتهم دفعوا حياتهم ثمنا لكلمة حق قالوها وأمر بمعروف ونهي عن منكر صدعوا به وهذا هو تأريخهم الحافل الذي يشهد به العدو قبل الصديق .
-فمرحبا بالحوار الهادئ القائم على العقلانية والتجرد من الأهواء ومرحبا بكل ناشد للحقيقة متجرد عن الهوى بعيد عن التعصب الأعمى وتقبل خالص التحية والتقدير .
استاذي الوجيه
أنا أعرف أن صدرك واسع، وأن المذهب الزيدي حديقة غنا تحلق فيها الأفكار الرائعة من كل التوجات ، ولكن .. وآه من لكن وما بعد لكن..
لو انك تصغي لما أريد أن أطرح بصراحة ووضوح لأمكنك العمل مع بعض الشباب المتنورين على إصلاح ما يحل بالمذهب الزيدي من تدهور . وذلك لأني لا انطلق في تفكيري من عقدة الإنتماء. هبني مجنونا .. هبني مغرورا .. هبني حيرانا .. هبني ما تشاء .. المهم أن نناقش الأمور بصراحة تامة. فهنالك قضايا لا يمكن حلها بإطلاق المجاملات والمدائح أو التستر عليها، قضايا لا يمكن حلها إلا بمراجعة جادة، وعزيمة صادقة في التصحيح. قضايا لا يمكن التنبه لها إلا بحداث صدمة .
ما ذكرت في كلامي السبق ليس رجما بالغيب وليس بهتانا، ولولا انني اخاف ان تحذفوا كلامي هذا وتعتبروه إهانة للمقدسات، لذكرت عشرات الامثلة مما في هذا المنتدى وحده فضلا عن غيره .
لم تعلق على مقترحي (بالمنبر الحر). افعلوها تكونوا سباقين.
احلتني على مواقع تتكلم عن ابن تيمية من موضع العداوة، ولم تتامل في ما نقلته هنا من كلام بن تيمية نفسه وتبدي فيه رأيك الذي اتشرف بمعرفته. فماأحلى التورع عن قذف الناس بالباطل ورمي التهم على الأبرياء .
اعرف أن في ابن تيمية لوثة من النصب والتحامل على اهل البيت ، ولكني لم اجد في كلام السقاف و لا المالكي ولا صائب عبد الحميد شيئا يؤكدانه مجسم.
ولك مني خالص الود والتحية
أنا أعرف أن صدرك واسع، وأن المذهب الزيدي حديقة غنا تحلق فيها الأفكار الرائعة من كل التوجات ، ولكن .. وآه من لكن وما بعد لكن..
لو انك تصغي لما أريد أن أطرح بصراحة ووضوح لأمكنك العمل مع بعض الشباب المتنورين على إصلاح ما يحل بالمذهب الزيدي من تدهور . وذلك لأني لا انطلق في تفكيري من عقدة الإنتماء. هبني مجنونا .. هبني مغرورا .. هبني حيرانا .. هبني ما تشاء .. المهم أن نناقش الأمور بصراحة تامة. فهنالك قضايا لا يمكن حلها بإطلاق المجاملات والمدائح أو التستر عليها، قضايا لا يمكن حلها إلا بمراجعة جادة، وعزيمة صادقة في التصحيح. قضايا لا يمكن التنبه لها إلا بحداث صدمة .
ما ذكرت في كلامي السبق ليس رجما بالغيب وليس بهتانا، ولولا انني اخاف ان تحذفوا كلامي هذا وتعتبروه إهانة للمقدسات، لذكرت عشرات الامثلة مما في هذا المنتدى وحده فضلا عن غيره .
لم تعلق على مقترحي (بالمنبر الحر). افعلوها تكونوا سباقين.
احلتني على مواقع تتكلم عن ابن تيمية من موضع العداوة، ولم تتامل في ما نقلته هنا من كلام بن تيمية نفسه وتبدي فيه رأيك الذي اتشرف بمعرفته. فماأحلى التورع عن قذف الناس بالباطل ورمي التهم على الأبرياء .
اعرف أن في ابن تيمية لوثة من النصب والتحامل على اهل البيت ، ولكني لم اجد في كلام السقاف و لا المالكي ولا صائب عبد الحميد شيئا يؤكدانه مجسم.
ولك مني خالص الود والتحية
الحق احق أن يتبع
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
المهم أولا أن يتم تعريف من هو المجسم
وإلا فابن تيمية ينفي عن نفسه أن يكون مجسما أو حتى مشبها ، ودعواه قائمة على أنه يثبت لله ما اثبته الله لنفسه .
لكن :-
أي شخص حتى لو لم ينل قسطا من التعليم لو سألته عن الآية (يد الله فوق أيديهم ) ماذا فهم منها سيجيب أن المراد تأييد الله لهم ، ولن يتصور عقله أبدا أن هناك يدا سواء بكيف أو لا كيف كانت فوق أيديهم .
وكذلك لو سألته عن (ولتصنع على عيني ) أو (واصنع الفلك بأعيننا) أو (تجري بأعيننا ) فلن يتصور أبدا أن المقصود عين بكيف أو لا كيف .
كذلك لو سألت من تركوا عقولهم واتبعوا الأسماء اللامعة هل تقول أن الله ينسى بلا كيف سيقول لا وسيفسر الآية (نسوا الله فنسيهم ) فسيقول أي أهملهم وحرمهم من رحمته ، وإن كان دارسا للغة فسيقول أن هذا مما يسميه البلاغيون بالمشاكلة .
كذلك أيضا يفسر قوله (وإينما تولوا وجوهكم فثمّ وجه الله) أن المراد هي القبلة وليس الوجه سواء بكيف أو لا كيف .
لذلك يجب أن نحدد أولا من هو المجسم ؟؟
وإلا فابن تيمية ينفي عن نفسه أن يكون مجسما أو حتى مشبها ، ودعواه قائمة على أنه يثبت لله ما اثبته الله لنفسه .
لكن :-
أي شخص حتى لو لم ينل قسطا من التعليم لو سألته عن الآية (يد الله فوق أيديهم ) ماذا فهم منها سيجيب أن المراد تأييد الله لهم ، ولن يتصور عقله أبدا أن هناك يدا سواء بكيف أو لا كيف كانت فوق أيديهم .
وكذلك لو سألته عن (ولتصنع على عيني ) أو (واصنع الفلك بأعيننا) أو (تجري بأعيننا ) فلن يتصور أبدا أن المقصود عين بكيف أو لا كيف .
كذلك لو سألت من تركوا عقولهم واتبعوا الأسماء اللامعة هل تقول أن الله ينسى بلا كيف سيقول لا وسيفسر الآية (نسوا الله فنسيهم ) فسيقول أي أهملهم وحرمهم من رحمته ، وإن كان دارسا للغة فسيقول أن هذا مما يسميه البلاغيون بالمشاكلة .
كذلك أيضا يفسر قوله (وإينما تولوا وجوهكم فثمّ وجه الله) أن المراد هي القبلة وليس الوجه سواء بكيف أو لا كيف .
لذلك يجب أن نحدد أولا من هو المجسم ؟؟
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
عزيزي الغريب
نعم أنا جاد.. والغريب أخي الغريب انكم تكررون هذا الكرم (إن تجسيم ابن تيمية لا يخفى)، ولاكن لم يات احد منكم بما يصحح دعواه. ينما نقلت لكم ثلاثة من كلام ابن تيمية نفسه تؤكد يراءته من التجسيم، فغن كان لديك ما يفيد فتفضل به، شريطة أن يكون نصا في المقصود، لا مجرد تأويل منك.
عزيزي واصل ابن عطاء
أفدت وأجدت بقولك (فابن تيمية ينفي عن نفسه أن يكون مجسما أو حتى مشبها ). وهذا يعني أنما ينسب إليه من التجسيم مجرد إلزام، ولازم المذهب ليس بمذهب، كما تعرف. ثم إن هنالك فرق بين من يدين بالتجسيم ، وبين من يخطئ في التعبير عن التنزيه. فلا يصح أن ننسب إلى من يخطئ في تعبيره عن التنزيه القول بالتجسيم.
نعم أنا جاد.. والغريب أخي الغريب انكم تكررون هذا الكرم (إن تجسيم ابن تيمية لا يخفى)، ولاكن لم يات احد منكم بما يصحح دعواه. ينما نقلت لكم ثلاثة من كلام ابن تيمية نفسه تؤكد يراءته من التجسيم، فغن كان لديك ما يفيد فتفضل به، شريطة أن يكون نصا في المقصود، لا مجرد تأويل منك.
عزيزي واصل ابن عطاء
أفدت وأجدت بقولك (فابن تيمية ينفي عن نفسه أن يكون مجسما أو حتى مشبها ). وهذا يعني أنما ينسب إليه من التجسيم مجرد إلزام، ولازم المذهب ليس بمذهب، كما تعرف. ثم إن هنالك فرق بين من يدين بالتجسيم ، وبين من يخطئ في التعبير عن التنزيه. فلا يصح أن ننسب إلى من يخطئ في تعبيره عن التنزيه القول بالتجسيم.
الحق احق أن يتبع