هل كان ابن تيمية مجسما

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

هل كان ابن تيمية مجسما

مشاركة بواسطة اليماني »

أنا محتار في أمر ابن تيمية هل هو مجسم أم لا؟؟ فساعدوني بهدوء وبدقة في النقل.
قال ابن تيمية : " فلا بد من إثبات ما أثبته الله لنفسه ونفي مماثلته بخلقه، فمن قال ليس لله علم ولا قوة ولا رحمة، ولا كلام ولا يحب ولا يرضى ولا نادى ولا ناجى ولا استوى‏.‏ كان معطلا جاحدا، ممثلا لله بالمعدومات والجمادات‏.‏
ومن قال له علم كعلمي أو قوة كقوتي، أو حب كحبي أو رضاء كرضائي، أو يدان كيداي، أو استواء كاستوائي، كان مشبها ممثلا لله بالحيوانات بل لا بد من إثبات بلا تمثيل وتنزيه بلا تعطيل"‏. وهذا يد على انه ليس مجسما‏
الحق احق أن يتبع

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

اسأل نفسك :wink:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

الرائق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 30
اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة الرائق »

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على سيدي محمد وآله .
.... الأخ الفاضل اليماني
قبل أن نضع المسألة بمسمياتها المختلف فيها كأنها ثوابت يجب علينا أن نثبت المسميات والمقصود منها . فكثير من صفات الله الواردة في القرآن يقدم الأخذ فيها على المجاز قبل الحقيقة . فعلى هذا يجب أن يكون النقاش أولا في المعنى اللغوي للكلمة العربية الواصفة لله , وإستخداماتها في اللغة . قبل السؤال عن النتائج المترتبة عن الأخذ بالمقصد منها .


أخوكم..... هاشم

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

الأخ أبو المجد
لو كنت اعلم ما سألت :shock:

الأخ الرائق:
سوالي محدد ، هل كان ابن تيمية مجسما؟؟؟ ولست بحا جة إلى إقناع في المسألة فانا أعتقد أن المجسمة كفار.

وقد ازدات حيرتي عندما وجدت ابن تيمية يقول في فتاواه: بعد ذكر اليد : " لا شك أن من قال‏:‏ إن هذه المعاني وشبهها من صفات المخلوقين ونعوت المحدثين غير مراد من الآيات والأحاديث‏.‏ فقد صدق وأحسن؛ إذ لا يختلف أهل السنة أن الله ـ تعالى ـ ليس كمثله شىء، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، بل أكثر أهل السنة من أصحابنا وغيرهم يكفرون المشبهة والمجسمة‏".

وقال : "واتفق سلف الأمة وأئمتها‏:‏ أن الله ليس كمثله شيء، لا في ذاته، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، وقال من قال من الأئمة‏:‏ من شبه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس ما وصف الله به نفسه ولا رسوله تشبيها‏".‏
ومع هذا يتهمه البعض بالتجسيم!!!!!!!!
الحق احق أن يتبع

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

أما ابن تيمية فهو مجسم .... فلو لم يكفه في أن يكون مجسماً إلا :

1- إثبات اليد
2- إثبات الوجه .
3- إثبات العين .
4- إثبات القدم .
5- إثبات العلو ( في السماء ) .
6- إثبات الإستواء على العرش .
7- إثبات الكلام .
8- إثبات الساق .
9- إثبات الغضب ، والضحك .
10- إثبات النزول ، والصعود .


فهذا قمة التجسيم ...... !!!!

وبارك الله فيك أخي اليماني وأحسن الله إليك على طرح موضوع مهم يخص عالم مشهور من علماء المسلمين له أتباعه وفكره المنتشر .....

وإن كان مطلوباً التدعيم بذكر المصادر .... من كتب ابن تيمية .... فسنسعى في هذا انشاء الله
وإن كنت أظن أنه لن يختلف اثنان في أن ما ذكرته هي عقيدة ابن تيمية .... !!

ولكي تتضح لك أخي في الله كيف أجزنا لأنفسنا أن نقول لابن تيمية وأتباعه المتمثلين اليوم بأتباع محمد بن عبدالوهاب بالمجسمة ، رغم عباراتهم البراقة التي ذكرتها في مقدمة كلامك عن ابن تيمية التي تُظهر أنهم ليسوا بمجسمة بل منزهة!!
فأنا أطلب منك ومن بقية الإخوة ( طلباً لا أمراً ) أن ترجعوا إلى ما سأكتبه عن المنشور الموضوع في الطرقات والمساجد بعنوان ( أتدري ما الله ) !!! وهو من كلام أحد دعاة أهل السنة والجماعة أتباع ابن عبدالوهاب .

تحياتي للجميع

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

ياحبذا لو يذكر نص النص ومصدره .. حى تتضح الأمور أكثر ولا تكون مجرد دعوى.
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

ويا حبذا لو شاركت بموضوع مفيد إلى جانب الاستفسارات

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أستاذي الوجيه
أولا هذا الموضوع مفيد لأن كثيرا من الناس يتهم ابن تيمة بأنه مجسم ، والذي يظهر من كتبه غير ذلك. والتثبت من هذه المسألة مهم للغاية.
ثانيا لدي موضوع مفيد ولكنني أخشى أن تحذفه الإدارة وتحذفني معه، ليس فيه تجريح لأحد ولكنه بحث عن خصخصة المذهب الزيدي.
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

هات بحثك بشرط أن تكشف عن نفسك كن شجاعا ودافع عما تعتقده وجها لوجه وليس من خلف الستار

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

لو كشفت عن نفسي لما جرأت أن أعبر عن رأيي .. فانتم كغيركم تقمعون من يخالفكم، وتسعون لتشويه شخصة والنقمة عليه، بدلا من مناقشة ما يطرحه، وإلا فما الذي يهمك من معرفة من أنا.
واقترح عليكم أن تفتحوا قسما بعنوان (منبر حر) وتعلنوا انكم غير مسؤولين عما يكتب فيه، وتستخدموا في السيطرة عليه قوة الحجة بدلا من الحذف والطرد، لتسجلوا بذلك سابقة نادرة، لأن الناس يتوقون إلى حرية التعبير لينفسوا عما في نفوسهم.
الحق احق أن يتبع

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

متى قمعنا من يخالفنا الرأي؟؟
نعم من يسب أو يسخر من علماءنا ورموزنا نحن لانرحب به
ومن يفتح باب الشقاق على مصراعيه لالشئ إلا لمجرد الإثارة والتشويش ومقاطعة المواضيع الهادفة والنقاش المتجرد نحن نتدخل و تذكر ياعزيزي أن من تنقم عليهم هم الذين يستمعون لآرائك ولإفكارك التي تطرحها ناقدا في مجالس عدة
وهم من حرصوا على تقبلك وإعطاءك المكانة التي تستحقها وفكرهم هو الذي فتح باب الإجتهاد على مصراعيه وليس باب الجدال بالباطل ورمي الناس بالبهتان
ودعوى خصخصة المذهب الزيدي لم يقلها سواك فلمن خصص ؟؟ ولمن بيع؟؟ ومن الذي إحتكر ؟؟
كل محتكر مرفوض ومدع ماليس له.
ابن تيمه صدرت فيه عشرات الكتب وأشبع بحثا ودرسا ونال فوق مايستحق لإن له دولة تدفع وأصحاب يكتبون وخصوم يدفعون وعليك بالرجوع للإجابة على سؤالك إلى موقع السيد حسن السقاف وبعض المواقع التي ذكرت روابطها في هذا المنتدى .
وأصدقك القول أني لاأملك الوقت للبحث في هذا الموضوع وسواء كان مجسما أو مشبها فهو قدوة لمن سفكوا الدماء واستحلوا الحرمات وكفروا طوائف المسلمين ومامجازرهم في أقطار كثيرة عنا ببعيد .
-أخي الحبيب ماأحلى التورع عن قذف الناس بالباطل ورمي التهم على الأبرياء وإذا كان هنالك من يفهم المذهب الزيدي على غير فهم أئمته وعلمائه الأخيار فخص ولاتعم .
كذلك إن كان في النفس شئ من ردود الأفعال على تصرفات معينة أو على زيد أو عمرو من الناس فالوضوح والصراحة والصدق منجاة ومن عنده كلمة حق متجردة فليقلها ولايخف ولايخش الناس فالحق أحق أن يتبع وأنت تعرف أن أغلب أقطاب آل البيت وشيعتهم دفعوا حياتهم ثمنا لكلمة حق قالوها وأمر بمعروف ونهي عن منكر صدعوا به وهذا هو تأريخهم الحافل الذي يشهد به العدو قبل الصديق .
-فمرحبا بالحوار الهادئ القائم على العقلانية والتجرد من الأهواء ومرحبا بكل ناشد للحقيقة متجرد عن الهوى بعيد عن التعصب الأعمى وتقبل خالص التحية والتقدير .

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

استاذي الوجيه
أنا أعرف أن صدرك واسع، وأن المذهب الزيدي حديقة غنا تحلق فيها الأفكار الرائعة من كل التوجات ، ولكن .. وآه من لكن وما بعد لكن..

لو انك تصغي لما أريد أن أطرح بصراحة ووضوح لأمكنك العمل مع بعض الشباب المتنورين على إصلاح ما يحل بالمذهب الزيدي من تدهور . وذلك لأني لا انطلق في تفكيري من عقدة الإنتماء. هبني مجنونا .. هبني مغرورا .. هبني حيرانا .. هبني ما تشاء .. المهم أن نناقش الأمور بصراحة تامة. فهنالك قضايا لا يمكن حلها بإطلاق المجاملات والمدائح أو التستر عليها، قضايا لا يمكن حلها إلا بمراجعة جادة، وعزيمة صادقة في التصحيح. قضايا لا يمكن التنبه لها إلا بحداث صدمة .

ما ذكرت في كلامي السبق ليس رجما بالغيب وليس بهتانا، ولولا انني اخاف ان تحذفوا كلامي هذا وتعتبروه إهانة للمقدسات، لذكرت عشرات الامثلة مما في هذا المنتدى وحده فضلا عن غيره .

لم تعلق على مقترحي (بالمنبر الحر). افعلوها تكونوا سباقين.

احلتني على مواقع تتكلم عن ابن تيمية من موضع العداوة، ولم تتامل في ما نقلته هنا من كلام بن تيمية نفسه وتبدي فيه رأيك الذي اتشرف بمعرفته. فماأحلى التورع عن قذف الناس بالباطل ورمي التهم على الأبرياء .
اعرف أن في ابن تيمية لوثة من النصب والتحامل على اهل البيت ، ولكني لم اجد في كلام السقاف و لا المالكي ولا صائب عبد الحميد شيئا يؤكدانه مجسم.
ولك مني خالص الود والتحية
الحق احق أن يتبع

غريب أكبر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 2:50 am

مشاركة بواسطة غريب أكبر »

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ اليماني
السلام على من اتبع الهدى وأمن بالرحمن واتقى؛ إن تجسيم ابن تيمية لا يخفى على ذي لب
وإن كنت جادا في طلبك للمراجع التى تؤكد تجسيمه فطلبك موجود موجود موجود
حتى ولو كان طلبك غير جاد المهم الأنصاف مع رجاء سرعة الرد

    • طالب علم الإمام زيد
[/size]

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

المهم أولا أن يتم تعريف من هو المجسم
وإلا فابن تيمية ينفي عن نفسه أن يكون مجسما أو حتى مشبها ، ودعواه قائمة على أنه يثبت لله ما اثبته الله لنفسه .
لكن :-
أي شخص حتى لو لم ينل قسطا من التعليم لو سألته عن الآية (يد الله فوق أيديهم ) ماذا فهم منها سيجيب أن المراد تأييد الله لهم ، ولن يتصور عقله أبدا أن هناك يدا سواء بكيف أو لا كيف كانت فوق أيديهم .
وكذلك لو سألته عن (ولتصنع على عيني ) أو (واصنع الفلك بأعيننا) أو (تجري بأعيننا ) فلن يتصور أبدا أن المقصود عين بكيف أو لا كيف .
كذلك لو سألت من تركوا عقولهم واتبعوا الأسماء اللامعة هل تقول أن الله ينسى بلا كيف سيقول لا وسيفسر الآية (نسوا الله فنسيهم ) فسيقول أي أهملهم وحرمهم من رحمته ، وإن كان دارسا للغة فسيقول أن هذا مما يسميه البلاغيون بالمشاكلة .
كذلك أيضا يفسر قوله (وإينما تولوا وجوهكم فثمّ وجه الله) أن المراد هي القبلة وليس الوجه سواء بكيف أو لا كيف .
لذلك يجب أن نحدد أولا من هو المجسم ؟؟
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

عزيزي الغريب
نعم أنا جاد.. والغريب أخي الغريب انكم تكررون هذا الكرم (إن تجسيم ابن تيمية لا يخفى)، ولاكن لم يات احد منكم بما يصحح دعواه. ينما نقلت لكم ثلاثة من كلام ابن تيمية نفسه تؤكد يراءته من التجسيم، فغن كان لديك ما يفيد فتفضل به، شريطة أن يكون نصا في المقصود، لا مجرد تأويل منك.

عزيزي واصل ابن عطاء
أفدت وأجدت بقولك (فابن تيمية ينفي عن نفسه أن يكون مجسما أو حتى مشبها ). وهذا يعني أنما ينسب إليه من التجسيم مجرد إلزام، ولازم المذهب ليس بمذهب، كما تعرف. ثم إن هنالك فرق بين من يدين بالتجسيم ، وبين من يخطئ في التعبير عن التنزيه. فلا يصح أن ننسب إلى من يخطئ في تعبيره عن التنزيه القول بالتجسيم.
الحق احق أن يتبع

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“