هل كان ابن تيمية مجسما

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الراجي عفو الله
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 4
اشترك في: الأربعاء إبريل 21, 2004 11:09 pm

مشاركة بواسطة الراجي عفو الله »

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى .

الأخ / الكريم اليماني
يعني أن من قال بأن : قوله تبارك وتعالى: & وقوله تبارك وتعالى: &وقاله جل ثناؤه: &وكذلك قوله جل ثناؤه: &يعتبر في رأي بن تيمية معطل!!
الراجي عفو الله عفى الله عنه

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

عزيزي المتوكل .. هل استقر رأيك على أن ابن تيمية لا يمكن اعتباره مجسما إلا عن طريق الإلزام ، فقلي حتى أن تقل معك إلى ما أردت بعد ذلك.

عزيزي الراجي عفو الله.. لا ليس الأمر كما ذكرت ، وابن تيمة يفرق بين من ينفي الصفة ويستبدلها بشيء آخر ، وبين من يثبت الصفة ويؤولها، فهذا عنده أهون من ذاك.. لأنه يقول لم لا نثبت لله عز وجل ما أثبت لنفسه بلا تشبيه ولا تأويل؟؟ لأننا لسنا أكثر حكمة من الله في اختيار الألفاظ التي خاطب بها عباده.
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / اليماني
بعد التحيه

أولاً :
لم تأتي بأي توضيح على آخر تعقيب لي !!!!! ؟ ( مع العلم أني قد بنيت طرحي على أساس موافقتك بأن ابن تيميه لا يقصد باليد الجارحه ) ؟
ـــــــــــــــ
ثانياً :
كيف أوافقك على أن ابن تيميه لم يكن مجسماً ،، وهو لم يذكر إلى اي معنى من معاني اليد في اللغه العربيه كان المقصود به في الآيات !!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــ
ثالثاُ :
قال ابن تيميه ما لفظه :
( ومما يشبه هذا القول؛ أن يجعل اللفظ نظيرًا لما ليس مثله، كما قيل في قوله ‏{‏مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ‏؟‏‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 75‏]‏‏.‏ فقيل هو مثل قوله‏:‏ ‏{‏أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ‏}‏‏؟‏ ‏[‏يس‏:‏ 71‏]‏‏.‏ فهذا ليس مثل هذا، لأنه هنا أضاف الفعل إلى الأيدي، فصار شبيهًا بقوله‏:‏ ‏{‏فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ 30‏]‏‏.‏ وهنا أضاف الفعل إليه فقال‏:‏ ‏{‏لِمَا خَلَقْتُ‏}‏ ثم قال‏:‏ ‏{‏بِيَدَيَّ‏}‏ وأيضا‏:‏ فإنه هنا ذكر نفسه المقدسة بصيغة المفرد وفي اليدين ذكر لفظ التثنية، كما في قوله‏:‏ ‏{‏بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ‏}‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 64‏]‏ وهناك أضاف الأيدي إلى صيغة الجمع، فصار كقوله‏:‏ ‏{‏تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا‏}‏ ‏[‏القمر‏:‏ 14‏]‏‏.‏
وهذا في الجمع نظير قوله‏:‏ ‏{‏بِيَدِهِ الْمُلْكُ‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وبيده الخير في المفرد فالله سبحانه وتعالى يذكر نفسه تارة بصيغة المفرد مظهرًا أو مضمرًا، وتارة بصيغة الجمع، كقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُّبِينًا‏}‏ ‏[‏الفتح‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وأمثال ذلك‏.‏ ولا يذكر نفسه بصيغة التثنية قط، لأن صيغة الجمع تقتضي التعظيم الذي يستحقه، وربما تدل على معاني أسمائه، وأما صيغة التثنية، فتدل على العدد المحصور، وهو مقدس عن ذلك، فلو قال‏:‏ ‏{‏مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ‏}‏ ‏[‏ص‏:‏ 75‏]‏‏.‏ لما كان كقوله‏:‏ ‏{‏مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا‏}‏ ‏[‏يس‏:‏ 71‏]‏ وهو نظير قوله‏:‏ ‏{‏بِيَدِهِ الْمُلْكُ‏}‏ ‏[‏الملك‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وبيده الخير، ولو قال خلقت بصيغة الإفراد، لكان مفارقًا له، فكيف إذا قال خلقت بيدي‏؟‏ بصيغة التثنية، هذا مع دلالات الأحاديث المستفيضة بل المتواترة وإجماع السلف على مثل ما دل عليه القرآن، كما هو مبسوط في موضعه مثل قوله‏:‏ ‏(‏المقسطون عند الله على منابر من نور، عن يمين الرحمن، وكلتا يديه يمين، الذين يعدلون في حكمهم، وأهليهم وما ولوا‏)‏‏.‏ وأمثال ذلك، وإن كان القائل يعتقد أن ظاهر النصوص المتنازع في معناها من جنس ظاهر النصوص المتفق على معناها، والظاهر هو المراد في الجميع؛ ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟
أقرأ وتمعن ودقق في هذا الكلام ،،،، وقل لي ما يقتضيه معنى ( اليد ) بعد هذا التفصيل العجيب !!!! ؟؟؟؟؟
ولاحظ أيضاً أن يقول في سياق كلامه أن الله ذكر نفسه المقدسه بصيغة الفرد بينما ذكر الأيدي بصيغة التثنيه .
إذاً مفهوم كلام ابن تيميه أن اليدين غير ذات الله !!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومامعنى تأكيده للكلام الذي شرحه بذلك الحديث الذي يأكد التجسيم والتشبيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً :
قال ابن تيميه مالفظه :
( ومن الإيمان بالله وكتبه‏:‏ الإيمان بأن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق، منه بدأ، وإليه يعود،وأن الله تعالى تكلم به حقيقة، ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قل لي وفهمني ، كيف تكلم به حقيقه وليس كاكلامنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ــــــــــــــــــــــــــ
أخيراً :
انا أتمنى أن يكون الناس جميعاً على الصراط المستقيم ،،،، ولكن عليك أن تزيل المعنى الذي يتبادر إلى أذهاننا عند قراءتنا لكلام ابن تيميه بأسلوب عقلاني وموضوعي .
وللعلم إذا عرضنا كلام ابن تيميه على أي شخص ( وحتى لو كان غير مسلم ) فسوف يتخيل شكل الله جل وعلا ، حسب المواصفات التفصيليه التي أتحفنا بها ابن تيميه .

سبحان ربك رب العزة عما يصفون .

وللحديث بقيه .
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

ربما توافقني عزيزي المتوكل في أنك لم تأت بما يفيد أن ابن تيمية كان مجسما.
أما مطابتك بتفسير لليد مثلا فيكفيك القول بأنها لا تشبه المخلوق، كما تقول في علم الله تعلى.. فهل يشترط في تنزيهك لله أن تأتي بمعنى للعلم؟ أم يكفي أن تقول علم الله لا يشبه علم المخلوقين، لأن كيف في حق الله لا يجوز . فلا تسأل عن معنى اليد المضافة إلى الله ويكفي ان تفهم معناها في سياقها، وإلا لزمك أن تخبرنا عن معنى العلم المضاف إلى الله والحياة المضافة إلى الله والقدرة المضافة إلى الله والوجود المضاف إلى الله..
الحق احق أن يتبع

حيدرة الحسني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 144
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm

مشاركة بواسطة حيدرة الحسني »

أخي العزيز اليماني جعلك الله في مراتب الجنة العليا

سؤال : عندما نقول هناك علم الله و هو محيط و يختلف عن علم البشر ، هل تتخيل أي شئ ؟ مقارنة بقول
هناك يد و وجه و عين و ساق لله و هي مختلفة عن البشر ، هل تتخيل أي شئ ؟
و أحسن الله اليك للباقة اسلوبك و حسن حوارك
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

الحمد لله .. هذا أول واحد يجيب علي بدن ما يهزئني ..
أخي العزيز حيدرة الحسيني.. أنت عند ما تقول : علم الله محيط.. تصفه فقط. ولست تبين ماهو. لأنه لايمكك ذلك.
الحق احق أن يتبع

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ اليماني
بعد التحيه

قولك أني لم آتي بما يفيد أن ابن تيميه مجسم ،،،، فربما دفاعك عن ابن تيميه ،، جعلك تصل إلى حد محاولة تنزيه ابن تيميه على حساب تشبيه وتجسيم الله تعالى ( تعالى الله عن ذلك ) .
فمن الأجدر بك أن تقوم بتنزيه الله تعالى ، بدلاً من محاولة تنزيه ابن تيميه !!!!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟
كا قارئ عاقل يقرأ كلام ابن تيميه فسوف يلمس ذلك التجسيم والتشبيه والذي لم يعد هناك مجال للشك فيه .
وكفى بقول ابن تيميه وإعتقاده بالحديث الموضوع الذي تشمئز من النفوس ( أن لله يدين وكلتاهما يمين ) !!! ؟؟؟
فلم يكتفي ابن تيميه بالتجسيم والتشبيه هنا ، بل بلغ حد وصف الله تعالى بصفة ( عوجاء ) = كلتاهما يمين !!؟؟؟

سبحان ربك رب العزة عما يصفون ،،،،،، أستغفر الله تعالى من هذا الكلام الباطل ،،، سبوحٌ قدوسٌ تباركت ربنا وتعاليت .

ـــــــــــــــــــــــــ
أما مقارنتك للسؤال عن الكيفيه في صفة اليد وصفة العلم والقدره ،،،، فهذا يدل على جهل فيك ،،، ربما جهل تلقيني وربما جهل بالمفاهيم الحقيقيه لتلك المعاني والصفات .
صفة العلم في حق الله تعالى هي ذاته ،،، أي عليم بذاته .
لأن من المعلوم عقلاً ، أن الصفه غير الموصوف ،،،
فعلى سبيل المثال : عندما نقول أن أحمد عالم ، فالمعلوم عقلاُ أنه عندما يفنى أحمد تبقى الصفه ( العلم ) ، ولا تفنى بفناء أحمد .
فهذا معنى العلم في حق المخلوق .
أما إذا فسرنا الصفه في حق الخالق كتفسيرنا للصفه في حق المخلوق ، فهذا سوف يقودنا لأحد إحتمالين لا ثالث لهما :
1_ أن نقول أن الصفه قديمه ( وقد سبق الإشاره إلى أن الصفه غير الموصوف ) ، وهذا الكلام سوف يقتضي وجود شريك لله تعالى في القِـدَم . وحاشى ذلك .
2_ إما أن نقول أن الصفه ليس قديمه ، وهذا يقتضي أن الله تعالى لم يكن عالماً ( على سبيل المثال ) ، ومن ثم خلق صفة العلم وأكتسبها . وحاشى على الله تعالى ذلك .

إذاً بعد ثبوت بطلان هذان الإحتمالان .
بقي القول أن صفات الله هي ذاتـــــــه .
فالله تعالى عليــمٌ بذاته .
وقادرٌ بذاته .
وسميعٌ بذاته ( أي آخر عالـمٌ بكل مسموع ) .
وبصيـــرٌ بذاته ( أي عالـمٌ بكل مُـبــصَـر ) .
............الخ .
فعندما نقول عالــمُ بذاته ، ليس هناك أي مجال للعقل الإنساني لتخيل ذلك أو الإحاطه به .
وهي المرحله التي قصدها الإمام علي عليه السلام بقوله : ( إن عدم الإدراك هو الإدراك ذاته ) . وشرح هذه الجمله للإمام علي بالتفصيل سوف تستلزم مجلدات .

أما عندما يرفض ابن تيميه أن تكون اليد بمعنى النعمه ، ويرفض أن تكون بمعنى القدره ، ويرفض أن تكون بمعنى التأييد ، ويرفض أن تكون بمعنى الإنفاق ، ويرفض أن تكون بمعنى الشح البخل .....................الخ !!!!
فماذا بقي عند ذلك من معنى ؟؟؟؟؟؟؟
وهل سيقف العقل في الحقيقه عن التوهم عن تلك الكيفيه !!!!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ـــــــــــــ

سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
صورة
صورة

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

* عزيزي المتوكل إذا كان ابن تيمة مجسما فلا ألحقه الله خيرا وأنا بريء منه ومن كل مجسم ، غير أني لا أستجيز أن انسب لى الرجل ما لم يقل خصوصا إذا كان مثل التجسيم.
* لى تعقيب على ماكتبت لا حقا..
الحق احق أن يتبع

غريب أكبر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 10
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 2:50 am

مشاركة بواسطة غريب أكبر »

الأخ اليماني
لا تنسى أن القرأن نزل باللغة العربية(قرأنا عربيا غير ذي عوج) وقال تعالى (بلسان عربي مبين)......ونحن نتحاور ونتفاهم في هذا المنتدى باللغة العربية وقد تكرر الطلب لك من الأخ المتوكل بأن تعطي معنى اليد أو0000أو000عند إبن تيمية ولم تسعف بالطب وسأكرر الطلب منك على شريطة أن يكون المعنى باللغة العربية وشكرا
طالب علم الإمام زيد

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / اليماني

بعد التحيه

تفضل بذكر رأي ابن تيميه ، في حديث النزول ،،،،،،، كما أرجوا أن تذكر لي رأيك الشخصي
في مضمون هذا الحديث (الباطل ) . هل إقتنعت به شخصياً أم أنك مجرد مقـلد لما قاله ابن تيميه وأمثاله ؟
ـــــــــ
ثانياً : انا بإنتظار تعقيبك على ما طرحته سابقاً بخصوص أسماء الله تعالى ( العالم ، القادر ...... )

ـــــــــ
ثالثاُ : إعلم أن المنافق ينفي عن نفسه أن يكون منافق . والمجسم ينفي عن نفسه أن يكون مجسماً .
والمعطل ينفي عن نفسه أن يكون معطلاً . القدري ينفي عن نفسه أن يكون قدري .............الخ .

إذا فعلينا أولاً على سبيل المثال أن نعرف معنى الأجسام وصفاتها وهيئاتها ، لكي نعرف ماهو الكلام الذي
يكون مضمونه تجسيماً .

ــــــــــــ
إعلم أن كل ما ذكره الله تعالى في القرآن ( يد ، رجل ، وجه ، جنب ، ......الخ ) ، هي أمثال لغة العرب .
قال تعالى : &ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انا بإنتظار تعقيبك ، وطرحك لما قاله ابن تيميه في حديث النزول ، ورأيك الشخصي في الحديث .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“