مناقب الشيخين

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
الليث
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 21
اشترك في: الجمعة مايو 14, 2004 7:07 pm
اتصال:

الله المستعان

مشاركة بواسطة الليث »

انا لا العب وإنما كنت أريد الأقتباس من كلامي فغلطت ولم أدري كيف أحذفه بعد تسليمه ولا أردت التكرار لأنه ليس لدي ما أقوله بل لدي الكثير أما أطفال المنتديات هم الذين يتسرعون في ردودهم ولا يحتملون لغيرهم وقد أمر النبي ان يحتمل المسلم لاخيه اكثر من سبعين احتمال :( فالغمزات التي أعملها هي لاجل أبعاد مثل هذا التوتر الذي اظهرته ولا تظن أنك أخفتني بقولك إذا لم يكن لدي كلام أقوله بعد فأترك وأترك العب فأعلم أن هذابعد الأسف مني لك يدل على أنك متسرع وهذا ما جعل ردك علي اوهى من خيوط العنكبوت وبأنك متسرع في قرآتك للموضوع فاين فصلك للإنترنت وقراتك للموضوع بتأن وقد جاء ردك عليه بعد خمس دقائق أو عشر من وضعه مما جعلك تترك نصف الموضوع فلا تتكلم عليه بل تتجاهله ومن ثم تعقب على غلط وقع ولا تتحتمل لأخيك لماذا فعلت ذلك فهل تريد ان توهم القارئ بان خصمك عجز عن رد كلامك وأسئلتك بقولك التكرار واطفال الإنترنت فهل أعتبر هذا التسرع والتوتر اللذين ظهرا منك عجز عن رد الموضوع لانه جاء بما تريده :!: :!: من الكتاب حججه ومن المجمع عليه أدلته حتى جعلك هذا التوتر تترك نصف الموضوع وتتجاهل ما فيه مع أن جواب بعض أسئلتك متواجدة فيه
فياسلام عليك يا واصل
النقص في الفكر فقر في الهويه

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

ما شاء الله جاء ردي بعد عشر دقائق ؟؟
يبدو يا أخي الفاضل أنك بجانب حاجتك لدراسة اللغة العربية تحتاج لدراسة مباديء الحساب :lol:
وأرجو أن تنظر لموضوعك لتجد أنه نشر: السبت مايو 29, 2004 2:05 am .
وردي نشر :-نشر: السبت مايو 29, 2004 2:50 am
أي أن الفارق يبلغ 45 دقيقة (ساعة إلا ربع ) :wink: مع العلم أن بإمكاني كتابة صفحة كاملة في أقل من دقيقة فما بالك ب 17 سطرا فقط ؟؟ :roll: ، كما أنني كنت متواجدا في المجالس ويمكنك مراجعة تعليقي السابق على تعليقي على كلامك وأنا لا أخفي وجودي وأظنك رأيت اسمي في المتواجدين وتعلم جيدا أنني قرأت تعقيبك لحظة وضعه.
ويبدو أيضا أنك بحاجة إلى جانب دراسة مباديء اللغة العربية ومباديء الحساب بحاجة لدراسة مباديء الحاسب الآلي ، فما أسهل أن تقوم بتعديل الموضوع خاصة وأن أيقونة تعديل موجودة أعلى كل مشاركة لك :wink:
ثم لماذا لم تقم بالتعديل حتى الآن ؟؟ وما هو النصف الذي تركته في كلامك ولم أعقب عليه ؟؟
أتحداك أن تأتي بذلك :idea:
وأنا لا أقصد إخافتك ، بل تنبيهك فقط أنه من الخطر جدا ممارسة هذه الألعاب الصبيانية في وجودي ، لأني لست كباقي الأخوة ممن (يشترون ) أدمغتهم ، بل بصراحة أجد متعة في معاقبة من يقوم بمثل هذه (الحركات) وهي فرصة لنضحك قليلا :lol:
على العموم أخي الفاضل أنتظر منك العودة للنقاش بأسلوب طلبة العلم ، وإن كنت أخطأت أو تسرعت في الحكم على ما فعلت فأنا أعتذر إليك وإن كنت أيضا قلت في حقي ما ليس بحق .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي واصل السلام عليكم
في الشقشقية (والله لقد تقمصها أبن أبي كحافة وهو يعلم ............الخ)
ما حقيقة العلم ؟
هذا ليس أختبار لكم سيدي ولكن لنفهم معا فقط
لي نقاش معكم طويل وهذه بدايته
أجمل تحية لمن يسكن طنطا ولمن أحبَّ بعدُ
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

تعقيب

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

عجيب يا أخ واصل هل قام الإمام زيد بن علي لكي يرضى أو لا يرضى على من يعرف النحو أو لا يعرفه كيف لو أن أحدا ممن أسلم من العجم في عهده عليه السلام ولا يقدر أن يتكلم أو من عوام الناس وتبعه فليس راض عليه لأجل ذلك ولو صلى وصام وجاهد ؟ فهل عهد الله بالناس إلى آل محمد الإ ليعلموهم ويفهموهم دينهم ؟وأيضا فليس من عرف اللغة يفهم القران ولا يهتدي اليه فهناك عباقرة يعرفون اللغة ودرسوا القران وضلوا عن العدل والتوحيد ولم يفهموا آيات القران ؟ أرجو التأمل :!:
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أهلا وسهلا بمن يمثل الشهيد الحبيب محمد بن صالح السماوي رحمة الله عليه وبل الله ثراه
وأنزل عليه عاجل رحموته
ومرحبا بك معنا في هذا الحوار
لا أدري لماذا أنقطع عنا أخي واصل مع أنه من انشط المشتركين في هذا المنتدى
يمكن بفكر يدجوز ولا ايه؟
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لا أنا لا أفكر في الزواج لكن لم أنتبه أصلا لتعقيبك فأعذرني.
أخي الفاضل أتحفظ أولا على التسليم بصحة الرواية وأقول لك إن ابن أبي الحديد ناقشها مسلما بما فيها ويمكنك مراجعة شرحه كما أشرت إليك من قبل .
كما أنه من الطبيعي أن يرى علي نفسه أفضل من أبي بكر ، ويرى في نفسه ذلك واضحا جليا ويتصور أنه الجميع يعرفه ، وإن قلنا بمذهبكم فعلي يرى أن الحكم يكون لمجرد القرابة إلى النبي وهو أقرب الناس إلى النبي فهو أولى على هذا الأساس ، وأبو بكر يعرف قرب علي من النبي ومكانته في العلم والفضل ولا ينكره ، ورحم الله أبا بكر العظيم عندما قال (وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني ) بهذا بدأ أبو بكر رضي الله عنه حكمه بأن جعل نفسه بين الناس منهم ولهم وبهم .
وعلى ذلك فليس في ذكر الرواية (وهو يعلم) دليل على ما ادعيته من النص الجلي ، وإلا لعلمه غالبية أئمة الزيدية والذين مذهبهم أن النص كان خفيا وناظروا القائلين بالنص الجلي .
وأريد أخي الفاضل أن تتأمل جيدا في كل ما دار بيننا هنا لتلاحظ أنني أجيب عن أسألتكم كلها ، أما أنتم فتتجاهلون كل ما أكتبه ، ويمكنني أن أقوم بجمع كل ما لم تعقبوا عليه وأطالبكم إما بالتعقيب أو ترك الموضوع ، ولكني لا يهمني ما يحدث هنا ، بل ما يهمني ما تفكر به بينك وبين نفسك وربك يشهد عليه .
أخي السماوي ، وما قولك في عربي درس في المدارس النحو والصرف ، ويريد أن يجادل في كتاب الله وهو ينصب الفاعل ويجر المفعول ؟؟؟؟
للأسف تجد الكثير ممن لا علم لهم بمباديء اللغة ويجادلون في كتاب الله ودين الله بغير علم ، وأنا لا أريد أن يكون الجميع عباقرة في اللغة وإنما يتعرفون على المباديء الأساسية ، وما أريده هو مطلب ديني وقومي ووطني .
أليس من المؤلم أن يكون أهل الكثير من أهل التوحيد يكتبون إن شاء الله هكذا (إنشاء) ألا تعلم ما معنى الجملة وهي بهذه الصورة ؟؟
أليس من المؤسف أن يكون هذا المنتدى المبارك به مجلس للرد على الاستفسارات وتكتب الاستفسارات هكذا(الإستفسارات) وهذا الخطأ (عدم التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع) يقع فيه الكثير جدا وتأمل أخي كيف كتبت في تعقيبك كلمة (استعمال).
أما أن هناك عباقرة في اللغة ولم يفهموا القرآن فلا أعتقد أن ما تدعيه صحيحا ، نعم هناك من درسوا اللغة وحصلوا فيها علما كثيرا لكنهم لم يصلوا لدرجة عباقرة اللغة .
عباقرة اللغة أخي الفاضل هم أمثال أبي الأسود الدؤلي و الخليل بن أحمد والزمخشري وابن جني وجميعهم من أهل التوحيد والعدل.
أما وابن هشام وابن مالك والسيوطي فهم ليسوا من عباقرة اللغة .
ولو أردتأخي الفاضل أن أوضح لك الفرق بين هؤلاء وهؤلاء سأفعل.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

أخي الكريم العزيز / واصل بن عطاء

بعد التحيه

أود أن أطلب منكم طلب صغير
أرجوا أن تتفضلوا بالإجابه على سؤالي الذي طرحته قبل مده ، في مجلس الدراسات التاريخيه ،
في موضوع ( رزية يوم الخميس ، خرافة وهميه ؟؟ أم حقيقة مؤلمه ؟؟ ) .
وذلك لعلاقة ذلك بموضوع مناقب الشيخين .

تحياتي وأشواقي .
صورة
صورة

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



تحية إلى كل من شارك, ولكن عتبي على الاخوة حيث أن معظم المشاركات لم تكن في صلب الموضوع.

اهتمامنا غي هذا الموضوع " مناقب الشيخين " يجب أن يكون على الرويات المروية في فضلهما " بأسانيدها " إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. ندرس الأسانيد والمتون .. ندرس الرواة في الأسانيد وسيرهم وموقفهم من العترة الطاهرة .. نعرض المتون على كتاب الله والعقل الصريح ..
نريد دراسة حديثية موضوعية ونفي الغلو عن الشيخين سواء كان ذلك الغلو مدحا أو ذما
ما يروى في مثالب الشيخين في كتب خصومهما بالذات يمكن دراسته في موضوع آخر مستقل لمعرفة ما إذا كان ما طعن فيه عليهما حقا أم غلوا و نتيجة للتحامل بغير حق..
ولكن في هذا الموضوع نريد دراسة مناقب الشيخين من كتب من يعد من أنصارهما حيث أنني لم أجد حتى الآن مناقب لهما في كتب خصومهما وإن وجدت يا حبذا لو طرحت هنا لدراستها..

وللتذكير للاخوة, المنقبة المطروحة للدراسة يجب أن تكون مروية بسندها من مصنف الكتاب المصدر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم...تتم دراستها بموضوعية وبعيدا عن التقليد والموروث المذهبي


ولكم جزيل الشكر

وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي واصل من حقك أن تتذمر
وتهج البلاغة ليس كل ما فيه صحيح ففيه السمين والبدين وكل مصطلاحات التضعيف التى تريد
واخوك إن شك في مجموع خطب النهج فلن يشك في الشقشقية
فالواقع والتاريخ قد أثبت صدقها وأصبح عندي يقين أن أمير المؤمنين قد نطق بها
ولا أدري كيف يمكن إقناعك بصحتها !!! فهلا دللتني على المنهج العلمي العقلاني الذي يمكن إقناعك به !!!!
ما تفضلت به من أن الكثير لا يتقنون اللغة هذا بسبب أن معظم الكتاب يتعاملون مع الحاسوب كما تعرف ، ولي رجاء أن تحتمل لأخيك 75 احتمال .
سلامي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله ؛
أخي واصل ؛ كلامك عن أن ابن هشام وغيره لم يكونوا على ذلك المستوى من العبقرية في اللغة كلام في غاية الأهمية ونحن بحاجة إلى الاستفادة مما عندك فيه ، فأرجو منك إفراد موضوع مستقل للحديث عن ذلك ، ولك جزيل الشكر .
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“