مناقب الشيخين

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الإجابة نعم صحت فضائل الشيخين عند غير أهل السنة ، فقد صحت عند شيوخنا من المعتزلة رحمهم الله يقول القاضي عبد الجبار بن أحمد في الجزء العشرين من المغني في أبواب التوحيد والعدل القسم الأول 323 طبعة دار الكتب المصرية حكاية عن الشيخ واصل بن عطاء رضوان الله عليه :-
[قال:- (أيّ واصل بن عطاء) وقد ثبت من مناقبه أنّه سبق إلى الإسلام ، وبايع الرسول وواساه بماله ونفسه، ثم كان ثاني النبي في الغار ، وصاحبه في الهجرة وأنيسه في العرش (كذا بالأصل وأظنها العريش) يوم بدر ، ووزير النبي صلى الله عليه، والمستشار في أموره ، وأميره في الموسم على الصلاة حين افتتحت مكة ، والمقدم في الصلاة أيام مرضه ، والمخصوص بتسمية الصديق ، والمشبّه من الملائكة بميكائيل ، ومن الأنبياء بإبراهيم ، ثمّ هو وعمر بشّرا بأنهما سيدا كهول أهل الجنّة ، ولهما قال :- (هما منّي بمنزلة يميني من شمالي)].
ملحوظة بخصوص خبر (سيدا كهول أهل الجنّة) حيث سمعت في محاضرة من محاضرات محرم هذا العام للسيد محمد حسين فضل الله استنكارا للحديث على أساس أنه ليس في الجنة كهول وأن أهل الجنة جميعا سيعودون شبابا ، ولا أدري كيف يقول الشيد فضل الله وهو من هو ذلك ، فالكهل وإن كان معروفا عند العوام بأنه الشخص الذي بلغ في الكبر عتيّا فهو في معاجم اللغة كالقاموس المحيط (الكَهْلُ: مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ)
وهذا ما جاء به القرآن الكريم حيث قال في نبي الله عيسى (ع) الذي مات في الثلاثينيات من عمره (ويكلم الناس في المهد وكهلا)
هذا عند المعتزلة وعند الإباضية رويت كذلك أخبار في فضائل الشيخين أذكر منها استخلاف النبي لأبي بكر في الصلاة أيام مرضه فقد جاء في مسند الربيع بن حبيب (ويطلق عليه الإباضية اسم الجامع الصحيح)الباب الخامس والثلاثين في الإمامة والخلافة حديث رقم
211[أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : قال رسول الله : (( مروا أبا بكر يصلي بالناس )) قالت : فقلت يا رسول الله إن أبا بكر إذا قام في مقامك لم يسمع الناس من البكاء فأمر عمر فيصل بالناس ، قالت : فقال : (( مروا أبا بكر ليصلي بالناس )) ]
وبخصوص ما ذكره بعض الأخوة ، فأعجب من قول أخي المتوكل أن مصاحبة أبي بكر للنبي في رحلته الشاقة للهجرة لا تعتبر فضيلة له ، نعم خاطب القرآن من كفر بالأنبياء من قومه (وما صاحبكم بمجنون) ولكن الوضع مختلف تماما ، فالآيات تتحدث عن شخص ترك قومه وماله وبيته وأهل بيته ليصاحب النبي في رحلة ربما لا يعود منها ، فما الذي يدفعه لذلك ؟؟؟
والعجب أن هناك من يعرض بحزن أبي بكر ويسميه خوفا ، فما الذي يجعله يعرض نفسه لمثل هذه المخاطرة ، ثم هل خاف أبو بكر على نفسه أم على أحب الناس إليه ؟؟ فطمأنه النبي الكريم (لا تحزن إن الله معنا ) وكما جاء في الحديث (ما ظنك باثنين الله ثالثهما ) .
أمّا استنكار الكثير من الصحابة الذين بايعوا النبي بيعة الرضوان ، بايعوه أن يقاتلوا أهلهم وذويهم ، استنكارهم لصلح الحديبية كان ظنّا منهم أنه ليس أمرا إلهيا وإنما هو أمر خاضع للمشورة ، كما كان الحال في موضوع أول معركة بين المؤمنين والكفار في بدر ، ولذلك عندما نفذ النبي مشورة السيدة أم سلمة فحلق ونحر عرفوا أنه أمر نهائي لا رجعة فيه فقاموا فنحروا وحلقوا .
أما التخلف عن جيش أسامة فقد تخلف الجيش كلّه ، حيث روي أن قائد الجيش توقف وغرز الراية على باب المسجد منتظرا لمن يخلف رسول الله ، وبعد مبايعة أبي بكر استأذن أبو بكر قائد الجيش أن يترك له عمرا .
هذا مع التسليم بأنهما كانا في جيش أسامة وقد ذكر شيخ المعتزلة القاضي عبد الجبار (أن أبا بكر لم يكن في جيش أسامة وبذلك تتعلق الأخبار وهو مذكور في كتب المغازي) ويؤكد كلام القاضي أيضا حديث استخلافه في الصلاة .
أما خرافة رزية يوم الخميس وخرافة حرق بيت السيدة فاطمة ، فهي خرافات لا تعقل بالمرة (مع الاعتذار للأخ والصديق العزيز موسوي :) ) ولقد سمعنا جميعا ما تعرضت له مكاتب السيد محمد حسين فضل الله عندما أنكر خرافة حرق بيت السيدة الزهراء عليها السلام .
وأرجو أن يعذرني جميع الأخوة خاصة الأخ الكرار لأني بالفعل كما يقول الأستاذ الموسوي من فتح باب الخروج عن الموضوع ، ولذلك إن أحب الأخوة ذكر ما يروى من أشياء تعيب الشيخين فيجب أن يتم ذلك في موضوع منفصل .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

مع فائق الاحترامات!
فبرأيي ان المعتزلة مع تميزهم البارز و المهم من سائر اخواننا السنيين- و أعني الاشاعرة- في القول بالعدل و التوحيد، الا انه لا يخرجهم من أهل السنة. فليست المعتزلة خارج من أهل السنة و قسيما لها بل قسما منهم.
فيجب الاجابة للسوال من جديد.:wink:
و أما في خصوص رزية يوم الخميس و حرق أو تهديدحرق بيت سيدة نساء العالمين -بدون ازعاج :)-
فيجب أن تفتح موضوع جديد و ينبغي للأخ واصل و قبل أن يسمي شيئا خرافة أن يسأل و يفتح مجالا للتحاور و النقاش ثم الحكم بالقبول أو عدم القبول...
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخ المحترم واصل بن عطاء,

إذا كان هناك مناقب للشيخين في مصادر المعتزلة مروية بأسانيدها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, هل تتكرم علينا بذكر أبرز تلك المناقب بأسانيدها إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع ذكر نص المنقبة كما رويت عنه صلوات الله عليه وآله وسلم.. وذلك للفائدة ولدراسة تلك المناقب وأسانيدها مع الاخوة الكرام في منتدانا الحبيب؟
وكما أسلفنا , أقصد بالمناقب ما يروى عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في فضل الشخصية الفلانية أو تلك...




ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ الكريم / واصل بن عطاء
بعد التحيه
أما قولك ( وواساه بنفسه وماله ) .
فهل تريد أن تقول أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يجد المال ؟؟؟؟؟
مع علمنا بأن زوجته ( السيده خديجه عليها السلام ) كانت من أغنى نساء قريش .
وكان سيدي رسول الله هو من يدير تجارتها .
فما حاجة النبي لمال أبي بكر أو مال غير ابي بكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما عن ( مواساته للنبي بنفسه ونصرته له ) ، فأين كان ابوبكر في الأحداث العظيمه التي لحقت برسول الله ، كيوم أحد ؟؟؟؟
أظن أن ما سوف تقوله لا يوازي عُشر معشار نصرة الإمام علي للنبي في جميع الوقائع والأحداث ، بدايةً من المبيت على فراشه يوم الهجره ( فكان بذلك فادياً للنبي بنفسه ) ، ويوم بدر ويوم أحد ( وقد اشتهرت الروايه بأن الإمام علي من القلة الذين ثبتوا مع النبي يوم أحد ) ، وهلم جراً ...........
ــــــــــــــــــــــــ
أما قولك ( ثاني اثنين في الغار ) ، فأرجوا أن توضح لي سبب عدم نزول السكينه على ابي بكر ، كما هو واضحٌ في سياق الآيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــــ
أما قولك ( ووزير النبي ومستشاره ) فهي من أطرف العبارات ، لأنها دعوى بغير دليل .
مع علمنا بالنصوص الغزيره بأن وزير النبي ووصيه وأخوه وخليفته من بعده هو الإمام علي عليه السلام .
ــــــــــــــــــــــــ
أما قولك ( المقدم في الصلاة أيام مرضه ) ، فأرجوا أن تعود للمصادر التي ذكرت ذلك ، وترى أختلاف صيغها ومدلولاتها .
فتارةً ، يقال أن النبي امر أبوبكر بالصلاه ، وان ابوبكر صلى بهم ولم يخرج النبي للصلاه معهم .
وتارةً ، يقال أن النبي خرج للصلاه وأرجع ابوبكر للصلاة خلفه مع عموم المصلين .
وتارةً ، يقال ان النبي خرج للصلاه ، وان ابوبكر امّ المصلين بما فيهم النبي .
وتارةً ( وهي الأعجب ) ، يقال ان النبي كان يؤم ابابكر وابوبكر يؤم المصلين . ( أي إمامٌ يؤمُ إمام ) .
وهناك أخبار تدل على أن السيده عائشه هي التي قالت لأبي بكر أن يصلي بالناس .
فقد روى عن الكامل عبدالله بن الحسن بن الحسن (ع)، أن الآمر لأبي بكـر عائشة، وأن جبريل (ع) أمره بالخروج ليصلي بهم، ونبه على مايقع من الفتنة إن صلى أبو بكر؛ وخرج رسول الله ـ صَلَّى الله عَليْه وآله وسَلَّم ـ يمشي بين علي والفضل...إلخ كلامه (ع).
ــــــــــــــــــــ
أما قولك ( المخصوص بتسمية الصديق ) ، فأرجوا أن تذكر لي الدليل على أن النبي سماه بذلك .؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــ
أما قولك ( سيدا كهول أهل الجنه ) ، فبطلانه واضح وضوح الشمس .
وإذا جمعنا بينه وبين حديث الحسنين ( سيدا شباب اهل الجنه ) ، فسوف نقول بأن الناس في الجنه سوف يكون في اعمارٍ متفاوته ،،، وهذا مخالف للنصوص الكثير .
ـــــــــــــــــ
أما عن جيش أسامه ،،،،، فهلا ذكرت لي ، لماذا ترك ابوبكر الجيش ورجع للمدينه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل لأجل النبي ؟؟؟؟؟
مع علمنا أنه ترك جثمان سيد المرسلين ،،، وتسابق مع غيره للسقيفه .
بينما الإمام علي ترك الدينا كلها ، وظل بجوار حبيبه وأخيه رسول الله . فأين مواساة ابي بكر للنبي ؟
ــــــــــــــــ
أما قولك ( خرافة رزية يوم الخميس ، وحرق بيت السيده فاطمه )
فهل هي خرافة من منظورك الشخصي فقط ؟؟؟؟؟؟؟
وكما يقولون عندكم في مصر ( إحنا حنتبلا عليه وإلا إيه ) .
فقل لي يا ترى ،،،،، لماذا قبر السيده فاطمه سيدة نساء العالمين عليها السلام ، مخفي غير معلوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ـــــــــــــــــــــ
عزيزي / واصل ،
لم تبدي رأيك ، في موضوع إغضاب السيده فاطمه عليها السلام .
وما حكم إغضابها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأرجوا أن تزعل مني يا صديقي .
فالخلاف في الرأي لا يفسد في الود قضيه .
تحياتي / المتوكل .
صورة
صورة

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

الأخ المتوكل المحترم... دعنا ننتظر الأخ الكريم واصل بن عطاء يأتي بنصوص المناقب من كتب المعتزلة بأسانيدها حتى تتم دراستها هنا.. حيث أن الموضوع هنا المناقب .. وبعد ذلك ندرس باقي السيرة ولكن بعد المناقب...


ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ الفاضل الموسوي
اعتبار المعتزلة من أهل السنة يحتاج لوقفة طويلة جدا ، ونفس الأمر مع الإباضية وأعتقد أن تقسيمك وأنت رجل علم ودين غير صحيح منصف ، إذ أنه يأتي على اعتبارات سياسية ، تجعلك تضع أهل التنزيه مع أهل التشبيه ، والعدلية مع الجبرية .
ولن أخرج من الموضوع لأذكرك بالفروق الكبيرة بين المعتزلة والإباضية من ناحية ، والمتسمين بأهل السنة من ناحية أخرى ، وأعني الفروق في الأمور السياسية والنظرة لمصطلح (صحابي) .
الأخ الكرّار أنت طالبت بنصوص في فضائل الشيخين من عند غير أهل السنة ، وهذا ما قمت به ، ثم أنت الآن تطلب أسانيدها ، وأرجو حتى لا يختلط عليك الأمر أن تراجع رأيي في أحاديث الفضائل عامة ، وسأضع في الأيام القادمة مقالات أطرح فيها وجهة نظري من مسألة الأحاديث والروايات عامة .
وقد أتيتك أخي الفاضل بما عند المعتزلة ، وفي منهج الزيدية تقبل مراسيل الأئمة ، فلا تعيب عليّ أن أقبل بما يرويه واصل بن عطاء والذي لا أعتقد أن لديك ما يشكك في أمانته وصدقه وعلمه .
أمّا النص المنقول من مسند الربيع فهو نص مسند مرفوع للرسول الكريم وكما قلت لك أن الإباضية يثقون في نسبة الكتاب ويسمونه الجامع الصحيح .
وأكرر ، وأرجو أن تفهمني ، عد لما ذكرته عن أحاديث الفضائل .
الأخ العزيز المتوكل
ما ذكرته من كلام واصل بن عطاء رضوان الله عليه جاء كإجابة لطلب الأخ الكرار ، ومناقشته شيء آخر ، لكن لا مانع من الرد على ما أوردته .
وأريد أن أنبه إلى أمر هام ، هو أن العصبية المذهبية ، والتقليد الأعمى ، يجعلنا نقلب الأدلة ونحاول بشتى الطرق أن نبرهن على ما تلقيناه ، أو ما نريده أن يكون ، ومن ذلك ما قام به الأخ والصديق العزيز النفس الزكية عندما نقل موضوعا موجود في منتديات الإمامية دون أن يتمهل قليلا لينظر فيه ، وهو الخبر الذي يقول أن السيدة عائشة أنكرت أن يكون نزل فيها أو في أبيها شيء من القرآن ، رغم أنه لو عاد لجميع المصادر على اختلاف مذاهبها لعلم أنه لا خلاف أن سورة التحريم نزلت في السيدة عائشة ، فما السبب في نقل هذا الخبر الذي لا سبيل إلا إلى رده أو تأويله ؟؟
نصرة النبي بالمال لم تقتصر على أبي بكر وهي ليست منّ منه على النبيّ ، فالثورة الاجتماعية التي أتى بها الإسلام جاءت لتحد من الملكية الخاصة لتقصرها على الحاجات الأساسية على الإنسان وما زاد عن ذلك فهو مال الله وجميع الناس شركاء فيه لا يجوز كنزه أو إتلافه ، وهذا ما قام به أبو بكر وغيره الكثير ممن أنفقوا وقد مدح القرآن إنفاقهم ، وأنت تعلم هذه الحقيقة ولكن العصبية جعلتك تقول ما قلت .
بخصوص السكينة فهي تحتاج لتعريف وكيف تنزل السكينة على شخص ، عند العودة من الحديبية اعتصر المسلمين الألم من هذا الاتفاق الذي اعتبروه مذلا ، وأنزل الله سكينته عليهم بآيات تصف هذا الأمر بالفتح وتشرح لهم مزايا هذا الاتفاق وأهميته وكانت هذه هي السكينة ، وقد أنزل الله السكينة على أبي بكر بما قاله له النبي الكريم (لا تحزن إن الله معنا ) فهل لديك ما يثبت أنه ظلّ خائفا مهموما بعد هذه الجملة ؟؟؟
مسألة الوزير يمكننا فهمها الآن جيدا فعندنا في مصر أكثر من عشرين وزيرا ، وهناك رئيسا للوزراء ، وقد جاءت النصوص التي تصف أبا بكر بوزير النبي جامعة بينه وبين عمر في هذه الصفة ، فكل منهم كانوا وزراء في حكومة النبي ، والتي كانت حكومة شعبية ، حتى أقل الناس قدرا له فيها رأي .
بخصوص تعارض الرويات ، فهي تعارضت في الكيفية لا في حدوث الخبر ، ولو أردت أتيتك من أيّ كتاب في أيّ مذهب بروايات متضاربة ، وعند رفضها ستعترض وتقول لي لم ترفضها ما دام الجمع بينها ممكنا .
بخصوص تسمية الصديق فالأدلة كثيرة ، لكن إن تحدثت بمنهج الكثير من الأخوة لا بمنهجي أنا ، فلي أن أقول أن واصل بن عطاء شيخي وسلفي قال ذلك فلا سبيل إلى تكذيبه :) .
أخي الحبيب ، بخصوص أعمار أهل الجنة فنحن لا نعرفها بالتحديد ، وما هي الأخبار التي تنفي التفاوت في الأعمار ؟؟
ثمّ لقد نقلت من المعاجم تعريف من هو الكهل ، فهل تجد تفاوتا كبيرا بينه وبين تعريف الشاب ؟؟
بخصوص الخرافات فهي ليست من منظوري الشخصي فقط بل من منظور الكثيرين ممن لم يتركوا أنفسهم للعصبية المذهبية ، وقد ذكرت إنكار السيد فضل الله لخبر الحرق وأنقل لك ما ذكره قاضي القضاة عبد الجبار بن أحمد المعتزلي :-
(فأمّا ما يطعنون به من الأشياء التي لا أصل لها في الروايات المرتبة والمنقولة بين أهل الرواية ، فلا يجوز ذكره في هذا الباب ، لأنّ الأمر في كذب كثير منه ظاهر ، وفي أنّ الداعي إليه التعصب دون الدين .
وقال شيخنا أبو علي : لو جاز أن نعوّل في الطعن على مثل ذلك لم يسلم أحد من الطعن ، لأن المخالفين من الخوارج ربما قصدوا الطعن على أمير المؤمنين بأمور كثيرة يذكرونها لا أصل لها ، وإنما نبتغي أن نتشاغل بما هو معلوم أو اشتهر نقله ، فأمّا ما عدا ذلك فلا وجه للتشاغل به ...كالذي رووه عن عمر في إقدامه على بيت فاطمة ، وتوعده بإحراقه إلى غير ذلك ... وهذا الجنس مما لا يحل الاشتغال به ، لأن الأمر فيه معلوم ، ولو اشتغل به لوجب ما قال شيخنا أبو علي من أنّه لا يسلم أحد من الطعن) المغني في أبواب التوحيد والعدل الجزء 20 ق 2ص 28،29
هذا رأي المشائخ والعلماء في القرون الأولى ، فليس الأمر هوى شخصي ، فإن كان قاضي القضاة يسمي هذه الأخبار سخفا فماذا أقول أنا .
مع التأكيد أنني لست سلفي التفكير ، أقدس ما قاله الأقدمون أو أثق به ، وفي نفس الوقت لا أرفض كل ما يقال ، وإنما أحكم عقلي وهو ما أراده الله منّا جميعا ، وعقلي البسيط يأبى أن يصدق هذه الخرافات وقد دعوتكم إلى فتح موضوع يتم عرض هذه الرويات فيه واحدة بعد الأخرى وأن تمنحونا بعض الوقت لانشغالي هذه الأيام ، وسأقوم بالبحث في كل ما يذكر .
مع التأكيد مرة أخرى أن هذه القضية ليست من أصول الدين في وجهة نظر العبد لله ، فما دام الشخص يؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فهو مسلم ، ولا يهمني تقييمه لأيّ شخصية مهما كانت ، سواء كان أبا بكر أو عمرا أو عليّا ، وهذا الرأي أعلم أنه لا يرضي جميع الأطراف ، لكنه قناعة شخصية ، وقد لاحظت في ردود الأدقاء قلقا من الموضوع وتحذيرا من أن يؤثر على علاقاتنا ، وهو أمر غريب ، فأنا علاقاتي قوية مع من يكفرون أبا طالب بن عبد المطلب ، ويتولون معاوية بن أبي سفيان وعقيدتهم التشبيه والجبر فما بالكم بأهل التوحيد والعدل ؟! .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

الأخ الحبيب واصل بن عطا!
أنا لم أعتبر الاباضية من أهل السنة كما لم أجعل أهل التنزييه مع أهل التشبيه. أو المجبرة مع العدلية.
و قد نبهت على الفارق الكبير بينهما قبل هذا.
الا أنه اذا نريد عن نتكلم عن موضوع طرحه الأخ كرار في خصوص رواية فضائل الشيخين من غير طرق أهل السنة, فيجب التعريف لأهل السنة هذا,
و بمناسبة الموضوع و المقام, لا يراد منهم -لا محالة و بفهمي القاصر- الا الذين يزكونهما و يصححون خلافتهما بعد رسول الله و قبل الامام علي, عليهما صلوات الله.
فيكون السوال في الحقيقة هل ورد مناقبهما و فضائلهما -بحيث يجعلهما من كبار الصحابة- من غير من يراهما خليفتان بعد رسول الله؟ (هذا ما فهمته أنا)
و تصدق أنه اذا جعلنا ما ذكرته تعريفا لأهل السنة في قبال الشيعة الذين يعتقدون بعدم صحة خلافتهما بل يرون أن الامام علي هو الأحق و هو الخليفة -من دون فصل- بعد رسول الله ثم الحسن و الحسين, فيجب أن نعتبر المعتزلة من أهل السنة و من هذا المنظور الخاص. نعم أهل السنة -الذي يقع مقابلا للشيعة بالمعنى الذي ذكرته- ينقسم الى تقسيمات و التي من أهمها التقسيم الى من يعتقد التنزيه و العدل –مثل ما يذهب اليه الشيعة أهل البيت- و هم العدلية منهم أو ما نسميه المعتزلة و منهم من قال بالجبر و التشبيه و هم الأشاعرة من أهل السنة.
مع التحيات
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أنت أفسدت الموضوع كله يا أخ موسوي
لأنك قسمت المسلمين على اعتبار سياسي حول تقيمهم للأشخاص .
وكما أنهم في مجال الفقه والمسائل الإيمانية وضعوا أحاديث وروايات تؤيد وجهات نظرهم - ولا استثني أحدا حتى المعتزلة أنفسهم - كذلك وضعوا أحاديث نسبوها للنبي الكريم لتبرير مواقفهم السياسية والتاريخية .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأخ الكريم واصل بن عطاء المحترم, نعم أشكرك لإيرادك مناقب للشيخين من كتاب المغني للقاضي عبدالجيار وهو من أمهات الكتب عند المعتزلة..وأنت لم تقصر في ذلك..
ولكن لكي نكمل البحث يجب دراسة تلك المناقب , حيث أننا نريد الإنصاف للشيخين ومعرفة حقيقة مكانتهما من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في العهد النبوي الشريف وهذا هو صلب الموضوع.

لأجل ذلك يجب علينا أن نبحث تلك المناقب بإنصاف لأجل الحق ولا غيره, وإذا اعتبرناها مناقب للشيخين وردت في أحد أمهات كتب المعتزلة, يجب أن نبحث هل اعتبارها مناقب يمثل الواقع أم لا. ولكي تمثل الواقع يجب عليها أن تصح عنه صلى الله عليه وآله وسلم حتى تكون بالفعل مناقب للشيخين. وإذاكانت لا تصح عنه صلى الله عليه آله وسلم فلا وجه هنا لاعتبارها مناقب فعلية للشيخين تجعلهما من كبار الصحابة, فيكون الاعتماد عليها من قبل المعتزلة أو غيرهم غير كاف لاثبات ذلك الفضل أو تلك المكانة.

ولأجل ذلك أخ واصل لا أرى مشكلة في إيراد الأسانيد لدراستهاو المتون كاملة لمعرفة أسبابها ودلالاتها, فالرجاء اختيار أبرز تلك المناقب وإيرادها سندا ومتنا لأجل البحث وتحري الحق والحقيقة...

ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

ومن ذلك ما قام به الأخ والصديق العزيز النفس الزكية عندما نقل موضوعا موجود في منتديات الإمامية دون أن يتمهل قليلا لينظر فيه ، وهو الخبر الذي يقول أن السيدة عائشة أنكرت أن يكون نزل فيها أو في أبيها شيء من القرآن ، رغم أنه لو عاد لجميع المصادر على اختلاف مذاهبها لعلم أنه لا خلاف أن سورة التحريم نزلت في السيدة عائشة ، فما السبب في نقل هذا الخبر الذي لا سبيل إلا إلى رده أو تأويله ؟؟
لاحظوا إخوتي القراء الكرام كيف ابطل العلامة المحدث واصل بن عطاء هذا الحديث فحاصل حججه هي ما يلي

1- قوله بأن الحديث منقول من موقع إمامي ((وسيلة جديدة في الجرح والتعديل)) .
2- قوله بأن الحديث مخالف للإجماع , حيث يقول الاجماع أن سورة النور نزلت في عائشة
وأسأله هنا :
س لماذا لم تطلع على الحديث بدقة وألقيت الكلام جزافا حيث تقول عائشة في الحديث (( ما نزل فينا من الفضائل غير اية عذري ))أي لا يوجد نفي لذلك الاجماع بنزول سورة النور فيها؟؟؟
س لماذا خالفت أنت إجماع الامه عندما لم يأتي الحديث في صالحك , حيث قد أجمع علماء الامه على موت الزهراء غاضبة على ابي بكر؟؟؟

ملاحظه : أنا لم اورد الرواية لنفي نزول اية الغار أو بالاصح لفظة صاحبه في ابي بكر ولكن أوردتها عندما قال الاخ واصل أنه يكفينا من الفضائل التي ذكرت في القران , فقول عائشة يدل على انها تقصد ما نزل فيهم من الفضائل غير اية عذرها , فهي تعرف نزول نزول غير اية عذرها فيهم , فمثلا تعرف نزول اية ((عسى ربه ان طلقكن أن يبدله ازواجا خيرا منكن ...)) فيها وفي حفصه,وتعلم نزول اية ((يا أيها الذين أّمنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النتبي ...))في ابيها وابى حفصة , فهذا يدل على أنها تقصد ما نزل فيهم من الفضائل في الكتاب شي , ويأخذ عنها على أنها تعرف أن اية الغار ليست مدح في ابيها وأنما هي اية خبريه عاديه .

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ العزيز النفس الزكية
إشارتي إلى أن الموضوع موجود في المنتديات الإمامية وأنك نقلته (ولك أن تسأل نفسك كيف عرفت أنك نقلته :) ) هي إشارة إلى أن العصبية تلغي العقل وتصبح المسألة مجرد نقولات فقط ، ونقولاتك وسماعك كثر لدرجة تجعلني أخشى عليك .
فمثلا تسرعك وغضبك جعلك لا تدقق في كلامي ، وقمت بسرعة تكتب الرد الجاهز ، وتسخر من العبد لله .
1- قولي أنك نقلت الموضوع من موقع إمامي أشرت لمعناه ولا أعني إساءة للأخوة الإمامية وإنما لمنتدياتهم التي يقوم عليها شباب يتحدث كالعلماء وهم أجهل من خلق الله ، ومثلها جميع المنتديات الوهابية ، والأشعرية ، وأرجو أن يكون منتدانا ليس منها خاصة أن به كوكبة من العلماء أرجو أن لا يفسد عملهم الشباب .
2-تتحدث عن سورة النور (حد جاب سيرة سورة النور خالص :shock: ) أنا قلت سورة التحريم وراجع النص الذي اقتبسته ، خاصة أن ما ورد في حديث الإفك هناك اختلاف هل المقصود السيدة عائشة أم أختنا السيدة مارية القبطية .
3- أخي الحبيب تفضل أنت بقراءة الحديث الذي أوردته ، فمن الواضح أنك تتحدث الآن عن حديث آخر يختلف مع الأول لفظا ومعنى : :idea:
الحديث الأول وأنقله من تعقيبك ( ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن الا أن الله أنزل عذري ) هل فيه ذكر للفضائل ؟؟
كيف يا أخي وسياق الحديث يتحدث في أمر يجرح عبد الرحمن بن أبي بكر ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!
لكنك قمت بتحريف الحديث (المكذوب) وجعلته يتحدث في إنكار الفضائل وبنيت عليه حكما فقلت ( ويأخذ عنها على أنها تعرف أن اية الغار ليست مدح في ابيها وأنما هي اية خبريه عاديه)
ولا أقول أنك حرفته عمدا ولكنها العصبية والحقد والتقليد الأعمى ، فشكرا لك أنك برهنت على ما أردت قوله في ردودي على هذا الموضوع برهانا عمليا .
أخي الحبيب أرجو أن لا تغضب مني ، وأعذرني لأني لم أجعل هذا الرد في رسالة خاصة ، لكن بيني وبينك(ولا يوجد أحد يسمعنا) أنصحك ألا تتعجل مرة أخرى في الرد .......... وفي النقل :wink:
أخوك العلامة المحدث واصل بن عطاء .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أن أؤكد على أنه لا يكون البحث مفيدا بمجرد الرغبة في الردود أيا كانت، ولكن لا بد من اتباع ما يلي:
1 ـ قراءة أصل الموضوع بشكل جيد، وعدم الخروج عنه إلى مسائل أخرى.
2 ـ التوقف عن إبداء أيرأي او كتابة أي تعقيب بأي كلام إذا لم يكن له خلفية واضحة عند المعقب.
3 ـ قراءة الموضوع المراد التعليق عليه بشكل جيد حتى لا يكون الكلام في واد زالتعقيب في واد آخر.
4 ـ الرجوع إلى المصادر المعتمد عليها عند التقل الدقيق للألفاظ ، لأن الناس إنما يختلفون بسبب تفسيرالألفاظ.
5 ـ لا تكون الردود على أساس تعميق الخلاف والعزم على عدم الاتفاق، فمن الأفضل أننا نصل إلى نتيجة في أي حوار نخوضه. أما ان نفتح مئآت المواضيع ولا نصل في شيء منها إلى نتيجة فذلك مضيعة للوقت.
وتحياتي للجميع، الموضوع جميل ويحتاج إلى جدية وعم توتر..
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
أخي واصل دعنا من فضائل الشيخين فربما هي صحيحة وثابته وقالها النبي تعاطفا معهما وتشجيعا لهما
أعرف أن النبي لا يعلم الا ما علمه الله ( بشرية النبي ) هذا من منابع المعتزلة المشهورة
لكن سيدي هل ثبت لديك غضب الزهراء (سلام الله عليها) عليهما؟
هل تعتمد روايات البخاري وأهل السنة؟
وما تفسيرك لحديث النبي المشهور رضها من رضي وسخطها من سخطي ؟
ومجمل الموضوع أن العبرة بخواتم الاعمال لا بروايات الفضائل فكركره من الصحابة المشهورين من أصحاب بدر ولكنه دخل النار بسبب عبائه غلها في معركة !
فما بلك بمن غل فدك و نازع في إمامة المنصوص عليه بالنص الجلي مولانا أمير المؤمنين علي بن أبو طالب وقلنا( أبو) على الحكاية وتعظيما لمقام تاج الموحدين وإمام الصحابة أبو الحسنين
ورحم الله من قال يا أبا الحسنين كم لك من فضائل
أخي واصل تفهم ما طرحت عليك مشكلتك أنك عقلاني لكن العقل يحتاج الى دليل آخر وهم العترة المطهرة
حاول تفهم ما طرحت عليك وسلامي للكل خصوصا صاحب الاطروحات المثيرة للجدل الاستاذ محمد سالم
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الاثنين مايو 17, 2004 11:44 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
أخي واصل دعنا من فضائل الشيخين فربما هي صحيحة وثابته وقالها النبي تعاطفا معهما وتشجيعا لهما
أعرف أن النبي لا يعلم الا ما علمه الله ( بشرية النبي ) هذا من منابع المعتزلة المشهورة
لكن سيدي هل ثبت لديك غضب الزهراء (سلام الله عليها) عليهما؟
هل تعتمد روايات البخاري وأهل السنة؟
وما تفسيرك لحديث النبي المشهور رضها من رضي وسخطها من سخطي ؟
ومجمل الموضوع أن العبرة بخواتم الاعمال لا بروايات الفضائل فكركره من الصحابة المشهورين من أصحاب بدر ولكنه دخل النار بسبب عبائه غلها في معركة !
فما بلك بمن غل فدك و نازع في أمامة المنصوص عليه بالنص الجلي مولانا أمير المؤمنين علي بن أبو طالب وقلنا( أبو) على الحكاية وتعظيما لمقام تاج الموحدين وأمام الصحابة أبو الحسنين
ورحم الله من قال يا أبا الحسنين كم لك من فضائل
أخي واصل تفهم ما طرحت عليك مشكلتك أنك عقلاني لكن العقل يحتاج الى دليل آخر وهم العترة المطهرة
حاول تفهم ما طرحت عليك وسلامي للكل خصوصا صاحب الاطروحات المثيرة للجدل الاستاذ محمد سالم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي محمد قلت
السلام عليكم
أخي واصل دعنا من فضائل الشيخين فربما هي صحيحة وثابته وقالها النبي تعاطفا معهما وتشجيعا لهما .
عظيم ، وقد قال النبي أيضا في الإمام علي أقوالا تعاطفا معه وتشجيعا له .
أعرف أن النبي لا يعلم الا ما علمه الله ( بشرية النبي ) هذا من منابع المعتزلة المشهورة
لم أفهم كلمة (منابع) في هذه العبارة ، وبخصوص بشرية النبي فهو رأي جميع المسلمين وليس المعتزلة وحدهم .
لكن سيدي هل ثبت لديك غضب الزهراء (سلام الله عليها) عليهما؟
لا لم يثبت .
وبخصوص روايات البخاري وأهل السنة فلو أخذت أخذت بكل ما فيها لكفرت (مع الاعتذار للكثير من الأخوة) ففيها الجبر الخالص والتشبيه الخالص ، وسب الأنبياء والطعن فيهم .
ولا آخذ منهم ولا من غيرهم إلا ما وافق كتاب الله عز وجل .
وما تفسيرك لحديث النبي المشهور رضها من رضي وسخطها من سخطي ؟
أخي ، لقد قرأت هذا النص في رواية وكان المقصود بالعبارة الإمام علي (ع) على وجه الخصوص ، عندما أراد - كما زعموا - أن يجمع بين ابنة رسول الله وابنة عدو الله (والحديث رواه الحاكم أي أنه صحيح بشروط البخاري ومسلم .)
نعم العبرة بخواتيم الأعمال ، وقد كان آخر أعمال أبي بكر تحقيق النبوءة القرآنية {قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا }
وللأسف أخي محمد يبدو أن لديك مشكلة في اختيار الألفاظ .
فمن هذا الذي غل فدك ؟؟؟ وفي أي معركة غلها ؟؟
وأي نص جلي ؟؟ أخي إن كنت زيديا فتفضل بقراءة رد الإمام المنصور بن حمزة على الإمامية في قولهم بالنص الجلي .
http://www.albasair.net/ebooks/Mansuri1 ... p21.htmأما عن عقلانيتي ، فإن كانت مشكلة فأنعم بها مشكلة ، فإن كان العقل يحتاج لدليل آخر هو العترة فماذا عن القرآن الكريم ؟؟
تحياتي لك أخي الفاضل ، ولا تقلق من تفهمي لما طرحته ، وأنا أيضا لن أقلق من أنك ستحسن فهم ما ذكرته لك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“