مناقب الشيخين

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مناقب الشيخين

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



من خلال قراءتي في كتب أهل السنة وكتب الزيدية والإمامية, كانت لي الملاحظة التالية:

مناقب الشيخين تنفرد بها كتب أهل السنة, بينما مناقب أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه موجودة في كتب الأطراف الثلاثة كلها.

إذا كان كلامي صحيحا, ما هو تعليق الاخوة الكرام على ذلك ؟
وما سر ذلك؟


ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

مناقب الشيخين وخاصة سيدنا أبي بكر الصديق رضوان الله عليه منصوص عليها في كتاب الله واضحة ، وليست تأول بأقاصيص خرافية لا يقبلها عقل ، ولو لم تكن إلا سيرتهما وعدالتهما لكفى .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاستاذ واصل بن عطاء المحترم, عفوا أنا أقصد الأحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كمناقب لهما.

أنا سؤالي علمي بحت, وقد تهم الباحث في بحثه, ولا أقصد التعرض لأي شخصية بذلك.



ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

نتمني من الأخ واصل أن تأتينا بمجموعة من هذه النصوص! الواضحة! في كتاب الله... حتى نتميز الحقائق من الخرافات و الأقاصيص و لكن بشرط أن يكون نصا و واضحا.. كما ذكره.
و أما سيرتهما و عدالتهما! فأنا أخاف من ازعاج أمثال أخ واصل و الا لذكرت فصلا مشبعا في عدالتهما و سيرتهما بما لايبقى مجال للشك في أن العدالة لها معني اخر عند من يعتبرهما عادلين!
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

قد تكون هذه منقبة لأهل السنة .. بأنهم ليسوا متعصبين، وأن موقفهم الإعتدال بخلاف موقف الشيعة الذين يحاولون كتم فضائل الشيخين بكل وسيلة.
الحق احق أن يتبع

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الموسوي .
أخشى أن يكون لدى كل منا ما يزعج الآخر :lol:
المهم يجب ينظر في هذه الرويايات لأن أغلبيتها في رأيي موضوع ، وأذكر في ذلك قصة التصدق بالخاتم التي لا يقبلها عقل صبي ، والتي ذكرت لتأويل نص بعيد تمام البعد عن القصة التي تتحدث عن خروج عن آداب الصلاة ،و إن صحت فهي تتحدث عن صدقة ، بينما الآية تنص على زكاة .
في رأيي أن الإمام علي رجل صدق وجهاد ، وليس جبانا سلبيا ، يقبل بالظلم أو أن يرى الإسلام في خطر ولا يتحرك ، وهو ليس كمن يدعون مولاته ويقبلون أقدام الشيطان الأكبر الأمريكي .
وأوضح للأخ الموسوي ولبقية الأخوة ، أن الموضوع لا يقلقني خاصة لأني أعتبر أبا بكر وعمر وعليّ بشر مجتهدين ، والذي سيقلق هو من ينطلق من عقائد موروثة وأحكام مسبقة يحاول أن يعطيها صفة بحث علمي ،وإنما لهم تجاربهم التي ندرسها بموضوعية ، وهي غير ملزمة لنا ، فيمكننا أن نأتي بتجارب أخرى مغايرة لتجاربهم السياسية المهم أن تكون موافقة للإسلام ولكتاب الله.
لقد ولدت وتربيت في بيئة تقدس معاوية وعمرو وأباهريرة وابن تيمية ، والبحث الذي أحسبه علميا وموضوعيا هو من شكل عقلي الآن وليست الوراثة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أحسنت وأجدت عزيزي واصل
وأما النصوص التي طالب بها الموسوي منها قول الله تعالى : &وقد اتفقت الروايات أنها نزلت في أصحاب بيعة الرضوان ، وكان منهم أبو بكر وعمر ، بلا خلاف في ذلك.
الحق احق أن يتبع

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

الأخ اليماني المحترم!
لا أدري عند ما تتكلم عن عدم تعصب عند أهل السنة, من أي أهل السنة تتكلم؟ ألم يأمر خلفاءهم بلعن علي بن أبي طالب على المنابر خلال قرن؟! أليس منهم من كتم فضائل أهل البيت و قتل من المسلمين عشرات و مئات و الاف من ينقل و يعتقد فضائلهم؟! هل قرأت التاريخ؟!
و في زماننا... هل تجدون كتب الشيعة في مكتبات أهل السنة حتي يتمكن الجميع من قراءتها؟! أو تعتبر كل هذا من التسامح, و عدم نقل الفضائل المزعومة لخلفاء الغاصبين لحقوق الائمة و الامة, تعصبا؟!
كما أشكرك على تقديمك نصا واضحا! في فضيلتهما! حبذا لو تكمل النصوص مع الروايات الواردة فيها حتى يمكن نقدها و النظر فيها.

الأخ واصل الحبيب!
نعم يمكن أن يكون لدى كل منا ما يزعج الاخر:) و لكن أليس عندنا معايير و البراهين؟!
1- أرجو منك ألا يكون في كلامك اهانة الى الاخرين, فهناك كثير من الفحول يجب عليك و علينا ان نحترمهم ممن قبلوا قضية اعتبرتها غير مقبولة من الصبيان! مع حقك في عدم قبول مسألة و النقد العلمي طبعا.
2- لا يليق بالعاقل المفكر, أن ينكر كل ما لا يصل اليه عقله فعلا و هناك فرق كبير بين عدم القبول و بين الانكار و الحكم بانه مرفوض و موضوع و...
3- يبدو لي أن هناك عدة أخطاء في جملات أفدتها في خصوص قصة التختم بالخاتم و من خلالها حكمت عليها. و ليس موضوعنا فعلا.
4- كل ما قلته في حق امام علي, صحيح و اكثر من هذا. و لكن من قال أنه كان جبانا قبل الظلم و لم يتحرك؟!!!
أليس هذا مغالطة منك؟! و شأنك أجل و أعلى.
هل كل من سكت في مرحلة يرى ذلك لمصالح أكبر, كان جبانا؟! هل يسلم من هذه القاعدة (لو سلمت), أحد؟! ألم يصبر الامام الحسن عند ما رأي الظروف غير مناسبة في قبال معاوية؟! هل كان الامام الحسن السبط جبانا قبل الظلم؟! و بعده هل كان الامام الحسين في خلال سنوات خلافة معاوية كان جبانا؟! أم كانا يعتبران معاوية بن أبي سفيان, رجلا صالحا للمنصب؟! و... هلم جرا.
5- و أما ما كتبته في من يدعون مولاته و..., فأنا أعتبرها من زلات قلمك, يغفر الله لك! اذا أردت الشيعة في عصرنا فأنت غير جاهل بأن المصطلح (الشيطان الأكبر) الذي استخدمتها في حق امريكا, وضعه شخصية شيعية (يدعو مولاته!)و في وقت كان اخواننا من أهل السنة في غفلة من خطورة هذه الدولة و كانت ترسل قواتهم و أموالهم الي العراق دعما لمجرم, مستبد, عميل للامريكا حتى يقدر هو على قتل الابريا من شعبه و جيرانه و القضاء على أعدى عدو لأمريكا و اسرائيل في المنطقة. عفي الله عما سلف. كما كانت ترسل و لا يزال نفطهم و ثرواتهم لمصلحة هذا الشيطان الاكبر! الذي اكتشفتوه أخيرا و واجهناه و قطعنا أياديه و كسرنا أقدامه قبل عقود من الزمن.
فأنصف! أليس اكبر البطولات و المقاومات و الانتصارات أمام امريكا في عصرنا و في العلم الاسلامي, كان من الشيعة (الذين يدعون مولاته)؟! مع احترامي لجميع المقاومين خصوصا الانتفاضة الفلسطنية.
أليس هذا حزب الله اللبناني كسر قرن اسرائيل في المنطقة و العالم و لأول مرة و على هذا الحجم؟!
أليس الجمهورية الاسلامية في ايران شوكة في عيونهم؟! ألا ترى عداءهم؟! هل كان صدام المجرم العميل, المقاوم البطل؟!
أما تستمع الى أخبار العراق و خروج مدن العراقية الشيعية من سيطرة الامريكان و لأول مرة بعد سنة من احتلالها؟!
(و الأن لا أريد تقييم الأوضاع في العراق و ليس حينه و لكن يجب ان أسأل عن أمثال أخ واصل أين كنتم عند ما كان يقتل و يذبح صدام, ملايين من المسلمين شيعة و سنة في العراق؟و الان تتطلبون من الشعب العراقي الانتهار لاجل الحرية؟!)
ثم, ألا توجد أقدام امريكا في بلدك و بلاد ينكرون و يكفرون من ينادي مولاته؟! فلماذا لا يدعون مواليهم و لا يهجمون عليهم؟! و العالم شهد حتى الان و سيشهد أكثر أين كسر و سيكسر أقدام امريكا, و أين وطأت أرض المسلمين و مقدساتها؟! في البلاد التي تنادي فيها مولاته او البلاد التي تنادي فيها غاصبي حقوقه و ظالمي أهله!
ثم, ما هو العلاقة بين الدعاء و موقف السياسي- في بحث علمي موضوعي عقلي- كما ادعيته؟!
6- و أما ما ذكرت من خصوص القلق, فلم أفهم منه المقصد و المرمىتماما! و أريد أن أنبهك, بأنه ليس الخروج على العقائد الموروثة ممدوحا دائما كما ليس البقاء عليه مذموما. و انما المهم اعمال العلم و العقل و عدم التعصب.
و لا ينحصر التعصب -كما يتخيل- بالعقائد الموروثة بل تشمل أيضا -و ربما هو أخطر من الاول-, التعصب الى العقلانية الفردية و الغرور الذاتي و جرأة التكلم و الحكم في كل موضوع و مسألة مع قلة البضاعة و الجهل بالمسائل. نعم لا مانع من السوال و طلب الفهم و لكن أين هذا من الانكار و الغرور مع جهل مركب.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

karraar
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 49
اشترك في: الاثنين ديسمبر 08, 2003 12:09 am

مشاركة بواسطة karraar »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الشكر للاخوة الكرام على المشاركة, ولكن أرجو أن لا نبتعد عن صلب الموضوع لكي نستفيد جميعا في معرفة الأمور على حقيقتها

الأخ اليماني قال أن ذكر فضائل الإمام علي عند أهل السنة قد يكون دليلا على إنصافهم حيث أن الشيعة على قوله يكتمون مناقب الشيخين, هذا جائز..
ولكن على الطرف الآخر أليس من الممكن والجائز أن نقول أن فضل الإمام علي ومناقبه محل اتفاق , بينما فضل الشيخين ومناقبهما محل خلاف..؟
فإذا كان فضل الشيخين بالصورة الموجودة عند أهل السنة على جميع الصحابة هو قول سلف الأمة سابقا , فلماذا ينفرد أهل السنة بتصحيحها؟
إن قيل أنه بسبب تعصب الشيعة ضدهما, ألم تكن هناك حملة ضد الإمام علي عليه السلام ومناقبه في العصرين الأموي والعباسي؟ ألا تساعد تلك الحملة الأموية العباسية على كتمان فضائل الإمام علي وإظهار فضائل الشيخين؟
نريد الوصول إلى الحقيقة في الأمر , هل كانت المناقب المروية في حق الشيخين نتيجة هالة إعلامية تمجدهما وتحارب الإمام علي؟ أم أنها حق وهذا هو مكانهما من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟

ملاحظة : أنا ضد الغلو في الإمام علي والشيخين مدحا كان أو ذما.


ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

عزيزي الكرار
ما دمت (ضد الغلو في الإمام علي والشيخين مدحا كان أو ذما) فيبدوا أننا سوف نتفق ونصل إلى نتيجة فالغلوا في هذا أو ذاك يقطع حبل الحوار ويوصل إلى طريق مسدود.
و(من الممكن والجائز أن نقول أن فضل الإمام علي ومناقبه محل اتفاق , بينما فضل الشيخين ومناقبهما محل خلاف) كما ذكرت .. ولكن هذا الاحتمال غير مأمون ، وإلا جاز لليهود ان يقولوا نبوة موسى محل اتفاق بيننا وبينكم ونبوة محمد محل اختلاف. والمتفق عليه خير من المختلف فيه .
الحق احق أن يتبع

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

يبدو أن الحوار ............. معتزلي .......... إمامي :lol:


الحق أن لأبي بكر وعمر فضائل ........... لا يجب أن يتجاهلها الشيعة الإمامية ، وإنما خصصت الطائفة الإمامية دون الزيدية

لأننا قد نجد ذكراً لفضائل هؤلاء الصحابة في كتب الزيدية بالثناء الحسن أو حتى بالترضية عليهم ..... أو منع سبهم ... وقد ألّف الشوكاني كتاباً عظيماً سمّاه إرشاد الغبي إلى مذهب أهل بيت النبي في الصحابة ،، ذكر فيه أقوال أئمة وعلماء الزيدية عليهم سلام الله ، وذكرَ أن بعضهم حرّم الصلاة خلف من يسب الشيخين .

نعم هم قد استأثروا بحق من أعظم الحقوق ... وهو الإمامة .............

وكذلك منع فاطمة الزهراء عليها سلام الله من فدك .....

وهي لا شك من الزلات العظيمة التي وقعت منهما ................
ولكن أيضاً يجب أن لا نتناسى سابقتهما ( طبعا ليس قبل الإمام علي ) وكذلك مناصرة الرسول بالقول والفعل .... .

وأما عن صلب الموضوع الذي ذكره الأخ كرار حفظه الله .........

فالحق أنها قد سقطت أكثر من منقبة للإمام علي عليه السلام بصفة خاصة وأهل البيت بعموم من الكتب الحديثية لأهل السنة ، متعللين بضعف أسانيد أو عدم معقوليتها أو .... .

ثم إنهم أجحفوا في حق الأحاديث التي رووها في فضل الإمام عليى فهم أثبتوها من جانب ، ثم أولوها إلى معاني باطلة ، كحديث المنزلة " علي مني بمنزلة هارون من موسى إلى أنه لا نبي بعدي " أثبتوا هذا الحديث وفسروه بأنه مجرد فضل ومنقبة ... وكذلك حديث الغدير وغيره كثير ..........

شهيد القسطل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 44
اشترك في: الخميس فبراير 12, 2004 4:28 pm
مكان: فلسطين المحتلة

مشاركة بواسطة شهيد القسطل »

أخي الموسوي

لو راجعت كلامك السابق وقارنته بكلام أي أحد من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي ..

فما الفرق الذي ستلاحظه …؟؟ أنا لا أرى أي فرق مع الاحترام الكامل لك لا لمجلس الخونة …

وماذا تنقم من أخونا واصل … على الأقل هو واضح في أن حكام بلده خونة … وواضح في تأييده للمقاومة الفلسطينية والعراقية …

على عكسك أخي الموسوي والإخوة الشيعة الإمامية (وأنت المؤيد لحكومة إيران على عكس الأخ واصل المعارض لحكومته) ، فحتى الآن لا نرى لكم موقفا واضحا من المقاومة والاحتلال … بل وحتى في ثنايا كلامك الموجه للأخ واصل …

الشيطان الأكبر صار على مرمى حجر منكم … فماذا تنتظرون ؟؟؟

هل هناك عاقل ينتظر المعركة حتى تصل لداخل معسكره …لا ، بل هذا هو الحمق بعينه …

وإن سردت بالعبارات المنمقة والمحلاة ماقدمته إيران للقضية الفلسطينية ، فأقول إنها ما عملت إلا على شق الصف الوطني الفلسطيني…

بالعكس صدام قدم أكثر بكثير من الشعارات والأقوال … في دعم الانتفاضة. ( طبعا سيقال بأننا أيتام صدام)!!

وسؤال أخير لك أخي الموسوي :

في إحدى المقابلات التي أجريت مع السيد مقتدى الصدر على قناة العبرية (العربية) منذ مدة (بعد بروز نجمه في الساحة العراقية) ، في محاولة لفهم موقفه من الاحتلال الأمريكي ، سئل عن رأيه في الاحتلال ولماذا لا يدين بالفضل للقوات الأمريكية في سقوط صدام …
فقال بالحرف : إن سقوط صدام واحتلال العراق تم بإرادة الله ؟؟؟؟!!!!

فهل هذا هو مفهومكم للإرادة الإلهية وهو ذلك المرجع الذي يقلده الملايين ؟؟… أم أنها كانت محاولة خائبة منه تكشف أن الرجل لا يحمل مشروعا ورؤية وتصور كاملين عما يريده للعراق وعن طبيعة المرحلة التي يعيشها العراق بأنها مرحلة تحرر وطني من الاحتلال … ؟؟

(كم تجنينا على إرادة الله .. رحماك ربي إنه ظلم البشر )

نأسف للإدارة عن هذه الحدة ، ولكن الأخ الموسوي كأنه يريد أن يقول بأن إيران وحزب الله هما من ستحرران فلسطين …

أما بالنسبة لموضوع الشيخين رضوان الله عليهما …

فهل يملك الإخوة الإمامية نص متواتر قطعي يثبت الكفر أو الفسق أو الضلال بأقل الأحوال ، على رواية متواترة عما قام به أحد الشيخين رحمهما الله وأن ذلك الفعل يستوجب الكفر أو الفسق وفقا للنص المتواتر القطعي المذكور أولا …

وكفى الله المؤمنين شر القتال …

بالمناسبة هناك كلام جميل للإمام عبدالله بن حمزة عليه السلام في مجموعه بخصوص الشيخين رحمهما الله …
واعلم يا ولدي أن الثورة ميلاد الإنسان
لن تنتصر الثورة إلا بالصدق
وإذا انتصرت بالسارق والخائن كانت بدعا
وانقض لصوص الأمس على جوهرة الحكم
ما نفع الثورة ان لم تصنع زمنا يجدر بالإنسان ؟
وتصنع إنسانا يجدر بالنصر ؟!

اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 127
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 9:19 am

مشاركة بواسطة اليماني »

أشم في كلام الكاظم رائحة الاعتدال كما شممته من قبل في كلام الكرار وقد أجاد فيما طرح. غير أن خيرا من كتاب الشوكاني بحث يكاد ان يكون كتيبا للأستاذ محمد عزان بعنوان (الصحابة عند الزيدية رؤية متوازنة) نشر في العدد الأخير من المسار وقد أعلن عنه هنا الأستاذ عبد الواحد الهمدي. أتمنى أن يتفضل الأستاذ عزان بتلخيص فكرة البحث هنا.

وأشم في كلام الموسوي وشهيد القسطل خروجا عن الموضوع. وحماسا واتهامات نحن في غنا عنها.
الحق احق أن يتبع

شهيد القسطل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 44
اشترك في: الخميس فبراير 12, 2004 4:28 pm
مكان: فلسطين المحتلة

مشاركة بواسطة شهيد القسطل »

حاسة شمك لم تخطئ أخي اليماني ...

وأنا أدعو الجميع لتجاهل ما كان خروجا عن الموضوع ....والتركيز على تساؤلي وكلامي الأخير ...

مع أني أرى أنه يجب أن نصل لمرحلة نحاكم فيها عقائدنا ونرى إن كانت تساعدنا على فهم الواقع المعاش حاليا ..لا أن تبقى نظريات مسطورة في الكتب نعقد لها المناظرات ...

تحياتي
واعلم يا ولدي أن الثورة ميلاد الإنسان
لن تنتصر الثورة إلا بالصدق
وإذا انتصرت بالسارق والخائن كانت بدعا
وانقض لصوص الأمس على جوهرة الحكم
ما نفع الثورة ان لم تصنع زمنا يجدر بالإنسان ؟
وتصنع إنسانا يجدر بالنصر ؟!

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

في صحيح البخاري // كتاب تفسير القرآن // ج4 // حديث 4453 وفي طبعة دار أبن كثير 1987حديث 4550 وفي طبعة الازهر على الانترنت حديث 4827 :-
.. حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَاهَكَ قَالَ كَانَ مَرْوَانُ عَلَى
الْحِجَازِ اسْتَعْمَلَهُ مُعَاوِيَةُ فَخَطَبَ فَجَعَلَ يَذْكُرُ يَزِيدَ بْنَ مُعَاوِيَةَ لِكَيْ يُبَايَعَ لَهُ بَعْدَ أَبِيهِ فَقَالَ لَهُ عَبْدُالرَّحْمَنِ
بْنُ أَبِي بَكْرٍ شَيْئًا فَقَالَ خُذُوهُ فَدَخَلَ بَيْتَ عَائِشَةَ فَلَمْ يَقْدِرُوا فَقَالَ مَرْوَانُ إِنَّ هَذَا الَّذِي أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ (
وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِنِي ).......
فقالت عائشة من وراء الحجاب :- ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن الا أن الله أنزل عذري
وفي سند الحديث ( من الكتب الرجالية السنية ):-
موسى : ثقة صدوق مأمون /// ابو عوانه : ثقة ثبت صدوق صالح الحفظ
أبو بشر: ثقة /// يوسف بن ماهك:ثقة
عائشة : من الصحابة أعلى مراتب التوثيق
2= لباب النقول بأسباب النزول // السيوطي// ص175:-
ينقل الحديث من ضمن أسباب نزول الاية 17 من سورة الاحقاف .
3= تفسير أبن كثير // في تفسير نفس الاية ج4 ص160 :-
يورد الحديث نفسة دون أن يرفضه ضمن تفسير الآية المذكورة.
4= فتح القدير // محمد بن علي الشوكاني // ج5 // ص21 :-
أورد الحديث دون أن يرده أو يضعفه.. ضمن نفس الاية..
5 = الدر المنثور في التفسير بالمأثور // جلال الدين السيوطي :-
أخرج الحديث من ضمن أسباب النزول للاية المذكورة أيضاً....
6=فتح الباري //أبن حجر العسقلاني // ج: 8 ص: 577
فقالت عائشة في رواية محمد بن زياد فقالت كذب مروان قوله ما أنزل الله فينا شيئا من القرآن إلا أن الله انزل عذري.

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“