إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مزارات آل البيت في مصر.. زيد حليف القرآن (1)
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 04, 2008 2:10 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: السبت مايو 28, 2005 9:16 pm
مشاركات: 862
غير متصل
مزارات آل البيت في مصر.. زيد حليف القرآن (1) .


يمن حر- هبة محمد- تقرير خاص

صورة
صورة

اذا كانت مصر لم تنل شرف ان تطأ ارضها قدم زيد ,حيث لم يزر الإمام مصر كما زراها معظم ال البيت ودفنوا بها الا ان ثراها مازال يحتضن الرأس الشريف الى اليوم .فمسجد وضريح الإمام زيد واحد من مزارت كثيرة لال البيت بمصر وان لم يكن معروفا بدرجة كبيرة.

فبعد ان أخفى اهل مصر راس الامام من المدينة بعد نهاية مأساوية سيرد ذكرها آنفا , دفنوه وبنوا عليه مسجدا بمنطقة تسمى الآن زين العابدين بوسط القاهرة بجوار حى السيدة زينب و كتموا أمره خشية ان يعرف بذلك قتلة الامام من الامويين ويأخذوه .والمسجد لايزال موجود الى اليوم وهو يحمل اسم ( زين العابدين ).لكن من الواضح ان ا العوام حرفوا اسم المسجد وتم معه تحريف اسم المنطقة وربما يكون التحريف قد تم بفعل عوامل التعرية والايام ,اي ان اسم الامام زيد قد ازيل بشكل غير مقصود .فباستثناء شارع واحد معروف باسم ( سكة سيدى زيد ) لايعرف كثيرون ان المسجد والذى من المفترض انه يضم ضريحين احدهما مكتوب عليه اسم زين العابدين على بن الحسين.والثانى مدون عليه اسم الامام زيد عليه السلام هو المزار الخاص بالامام زيد, وذلك لان الامام على زين العابدين كما هو مؤكد مدفون فى البقيع بالمدينة المنورة منذ وفاته ولم ترو كتب التاريخ اى شىء حول نبش قبره عليه السلام او نقل رفاته الى مصر وبالتالى لم يبق سوى احتمال مؤكد بان الضريح الثانى هو مقام راس الامام زيد .وذللك مطابق تماما لما ذكره المقريزى فى كتابه( المواعظ والاعتبار فى ذكر الخطط والاثار):- من ان الافضل بن امير الجيوش فى عام 525 هجرية بلغته حكاية راس الامام زيد فأمر بكشف المسجد وكان وسط الاكوام ولم يبق من معالمه الا محراب فوجد فيه الراس الشريف.

حيث قال المقريزى (قال محمد بن الصيرفى :حدثنى فخر الدين ابو الفتوح ناصر الزيدى خطيب مصر وكان من جملة من حضر الكشف ,قال :فلما خرج هذا العضو رأيته ووهو هامة وافرة ,وفى الجبهة أثر من سعة فى سعة الدرهم فمضخ وعطر وحمل الى دار حتى عمر هذا المشهد _اى مشهد زين العابدين _وكان وجدانه يوم الاحد تاسع وعشرين شهر ربيع الاول سنة 525هجرية.

وحاليا تم تجديد المسجد الا ان الاسم لم يعدل ولازال يحمل اسم مسجد زين العابدين ولازال العامة يقميون احتفالا كبيرا يوم عاشوراء ويطلقون عليه مولد زين العابدين . وهو ماذكره المقريزى بنفس الكتاب حيث قال ايضا (وهذا المشهد يتبرك الناس بزيارته ويقصدونه يوم عاشوراء والعامة يسمونه زين العابدين وهو وهم، وانما زين العابدين ابوه وليس قبره بمص بل قبره بالبقيع ) .



الترجمة
زيد الشهيد زهرة من ال هاشم من شذاها عبير الحسين يفوح ,هو دعوة استشهاد وهدى وثورة حق ونور , ثائر ابى استطاع ان يؤسس نظرية شيعية مختلفة لايستطيع احد سنى كان او شيعيا ان ينكر عظمتها واثرها الذى يسمو فوق كل الاختلافات والمذاهب, فقد تجاوز الخلافات والسفسطة التى درات بين المذاهب الاسلامية ليؤسس مدرسة فكرية اكثر عدالة ووسطية, ولاابالغ اذا مازعمت انها النهج الانسب لما لها من وصال في حركة المسلمين اليوم وذلك لانها تقوم على اسس اللاطائفية في هذا الجو الطائفي , فمدرسة زيد لازال بريقها الأخاذ توهجا ً و عطاءً يأخذ منه المسلمون عامة.



نسبه ومولده
هو زيد بن على بن الحسين بن على بن ابى طالب عليهم السلام .امه سنديه اختلف فى اسمها هل هى حيدا ام جيدا ولكن اصح الاقوال انها جيدا اشتراها المختار بن ابى عبيد الثقفى واستحسنها ووجدها لاتليق الا على بن الحسين عليه السلام فأهداها اليه.

ولد الامام زيد عم 75 هجريه على اصح الاقوال الا ان بعض المؤرخين منهم بن عساكر ذكر انه ولد عام 78 اما الشيخ ابى زهرة فقد ارجع مولده الى عام 80هجرة وهو تاريخ لم يذكره احد من المؤرخين.

يذكر ان يوم مولد الامام زيد اتى البشير الى على بن الحسين عليه السلام فحمد الله واثنى عليه وصلى على النبى واله ثم قال ماتقولون فى هذا المولود ما نسميه ؟فقال بعض :حسن "وقال بعض ,حسين ,وقال ارخون جعفر

فاخذ المصحف وقال بسم الله ثم صلى ركعات ففتحه فخرج فى اول سطر قوله تعالى "وفضل الله المجاهدين على القاعدين اجرا عظيما"

فحمد الله واثنى عليه ثم فتح المصحف مرة ارخرى "ان الله اشترى من الؤمنين انفسهم وأموالهم بان لهم الجنة "

ثم قال ان لله وان اليه راجعوان وقطرت عيناه فى المصحف وقال هو والله صاحب الكناسة

فقد روى عن انس بن ماللك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم واله قال "يقتل من ولدى رجل يدعى زيد بموضع يعرف بالكناسة يدعو الى الحق يتبعه كل مؤن "

وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس قال مر على على عليه السلام فى الكناسة فبكا وبكينا فقلت مايبكيك يا أمير المؤمنين؟

قال "حدثنى حبيبى رسول الله صلى اله عليه وسلم واله ان رجلا يصلب ههنا من ولدى لاترى الجنة عين من رات عورته "

- صفته عليه السلام كان وفقا لما ذكره الامام ابو طالب عليه السلام ابيض اعين مقرون الحاجبين تام الخلق طويل كث اللحية عريض الصدر اقنى الانف اسود الرأس واللحية وكان بلغيا فصحيا عرف فى المدينة بحليف القرآن.




بيئته ونشأته
نشأ الامام زيد فى المدينة المنورة فى بيت من بيوت العلم العامرة بميراث النبوة فوالده على زين العابدين و كان خير الصحابة و السادة التابعين ومن اكثر الناس دينا وعلما وكان زاهدا فى الدنيا لاينظر اليها وكان دائم الانفاق على الفقراء فى السر والعلن وكان يقول (نفقة السر تطفىء غضب الرب )

ولقد كان عليه السلام ورعا تقيا خاشعا لذكر الله حتى سمى بزين العابدين لكثرة عبادته كما ككان يلقب بالسجاد لكثرة سجوده

من هذا الوالد الزاهد العبد كان زيد عليه السلام فقد عاش زيد مع والده 18عاما انتقل بعدها الى كفالة اخيه محمد الباقر وكان للباقر اكبر الاثر فى نشأة زيد فقد طبعت هذة البيئة الخيرة فى قلب زيد تقوى الله عز وجل والخوف منه وحب تلاوة القرآن والزهد فى هذة الدنيا 0فقد كان الامام زيد عليه السلام يصوم يوما ويفطر يوما وكان يقوم الليل وروى انه لم ينم الليل عشرين سنة, كما كان عليه السلام كثير البكاء من خشية الله وكان دمعه يشبه الدم فسال عن ذللك فقال (لم لاابكى فوالله لوقد اعطانى الله الامان من الحساب والعقاب لحق لى ان ابكى ان كنتم لاتعلمون ياذوى الالباب )وقد شهد له أخيه الأكبر ومعلمه الفَذِّ الإمام محمد الباقر عليه السلام، الذي قال في حقه: « لقد أوتي زيدٌ علما لَدُنِيّاً فاسألوه فإنه يعلم مالانعلم».




زواجه وابنائه
تزوج زيد عليه السلام ثلاث نسوة هم اريطة بنت ابى هاشم بن عبدالله بن محمد بن الحنفية وقد انجب منها يحيى

وتزوج بالكوفة اثنين هما ابنه يعقوب بن عبدالله السلمى كما تزوج ابنة عبدالله بن ابى العنبس الاسدى فجاءت له بثلاثة اولاد هم عيسى وحسين ومحمد.




بعض تلاميذه
بالاضافة الى تلاميده من ابناء عمومته واخوته وابنائه ,تتلمذ على يد الامام زيد من الائمة ابو حنيفة النعمان وكان مساندا لزيد فى ثورته وقد قال فى زيد (شاهدت زيدا بن على كما شاهدت اهله فما رأيت فى زمانه افقه منه ولا اعلم ولا اسرع جوابا ولا ابين قولا لقد كان منقطع القرين )

سفيان الثورى وقد قال فيه (قام مقام الحسين وكان اعلم خلق الله بكتاب الله ماولدت النساء مثله )

كماقال ايضا ب(بذل مهجته لربه قام بالحق لخالقه ولحق بالشهداء المرزوقين )




بين زيد وواصل بن عطاء
يرى البعض ان الامام زيد تتلمذ على يد واصل بن عطاء وعطاء واخذعنه الاعتزال الا ان هذا الفرض كما يقول شريف الخطيب غير صحيح فالامام زيد لم يقم بالبصرة كما ذكر معظم الؤرخين ,واقامة الامام بالبصرة لم تزد عن شهر اوشهرين وذللك اثناء اعداده للخروج ,اى انه ذهب بعد ان جاوز الاربعين من عمره ليقوم بكل ما يتطلبه الخروج من جهد وعمل وفى مثل هذة السن والظروف لايمكن القول ان زيدا عليه السلام تتلمذ على يد واصل .



ثورته
لقد خرج الامام زيد امرا بالمعروف ونهيا عن المنكر و هناك عدة عوامل دفعته للخروج طلبا للحق والعدل.فرغم ان معظم المؤرخين يرجعون سبب خروج الامام زيد الى تأثره بما حدث لآل البيت من تشريد وقتل . .ولكن الاسباب الرئيسة ترجع الى شعوره بالمظالم التى وقعت على الناس من قبل الحكام كذلك التلاعب الذى كان يحدث بالاحكام الاسلامية من تعطيل الحدود وتبديل الشرائع واماتة السنن ..وهكذا كان خروجه عليه السلام امرا بالمعروف وقد اكد بنفسه ذات المعنى فقال عندما خفقت الرايات فوق راسه (الحمد لله الذى اكمل لى دينى لقد كنت استحى من رسول الله صلى الله عليه وآله سلم ان ارد عليه ولم آمر بمعروف ولم انه عن منكر).



البيعة
بايع الامام جمهور كبير من اهل الكوفة واجتمع له ثمانون الفا بينهم خمسة عشر الفا من الكوفة وقد وجه رسالة الى الامة قال فيها : « فو الذي بإذنه دَعَوْتُكم، وبأمره نصحتُ لكم، ما ألتمس أَثَرَةً على مؤمن، ولا ظلماً لِمُعَاهِد، ولوددت أني قد حميتكم مَرَاتع الهَلَكَة، وهديتكم من الضلالة، ولو كنت أوْقِدُ ناراً فأقذفُ بنفسي فيها، لا يقربني ذلك من سخط اللّه، زهداً في هذه الحياة الدنيا، ورغبة مني في نجاتكم، وخلاصكم، فإن أجبتمونا إلى دعوتنا كنتم السعداء والمَوْفُوْرين حظاً ونصيباً » .

اما من بايعه من العلماء فكان منهم أبي حنيفة النعمان،وقد بعث اليهم الفضل بن الزبير وابى الجارود فوصلا إليه وهو مريض، فدعياه إلى نصرته، فقال: « هو واللـه صاحب حق، وهو أعلم مَنْ نعرف في هذا الزمان، فاقرئاه مني السلام وأخبراه أن مرضاً يمنعني من الخروج معه » . ثم أرسل معهما بثلاثين ألف درهم للإمام زيد يستعين بها على جهاده، وقال: « لئن شفيت لأخرجن معه » . وقال أيضا: « إن خروجه ضاها خروج رسول اللّه يوم بدر

كما خرجَ الإمام محمد النفس الزكية بن عبدالله المحض بن الحسن بن الحسن مع عمه زيد بن علي عليه السلام . أما ابن أخيه الإمام جعفر الصادق، فقد أراد الخروج معه لَمَّا خرج المرة الأخيرة من المدينة إلى الكوفة، وقال له: « أنا معك يا عم » . فقال له الإمام زيد: « أما علمت يا ابن أخي أن قائمنا لقاعدنا، وأن قاعدنا لقائمنا، فإذا خرجتُ أنا وأنت فمن يخلفنا في حرمنا؟ ». فتخلف جعفر بأمر عمه زيد، ودفع بولديه عبد اللّه ومحمد معه . وقال: « من قُتِل مع عمي زيد كمَنْ قتل مع الحسين، ومن قتل مع الحسين كمن قتل مع علي بن أبي طالب، ومن قتل مع علي كمن قتل مع النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم » .



المعركة والاستشهاد
لقد كانت المعركة بين زيد والامويين غير متكافئة على الاطلاق فكان قوام جيش زيد0 500بينما وصل جيش الامويين الى اثنى عشر الفا, ولكن شجاعة الاما م هى التى جعلت المعركة تستمر ايام ولولا ان اهل الكوفة تخلوا عنه بعد أن سمعوا بطلب الخليفة الأموي هشام للمُبايعين له ، فخافوا وتخلفوا عن البيعة

اما قصة خروجه عليه السلام فى الاول من صفر عام 122 والتى انتهت باستشهاده فهى كما تذكر كتب التاريخ

عندما بلغ يوسف بن عمر الثقفى ان زيد عليه السلام قد هم بالخروج بعث الى الحكم بن الصلت وامره ان يجمع الناس بالمسجد الاعظم بالكوفة فيحصرهم فيه ولكن الإمام زيد توجه مع أنصاره لرفع الحصار عن أهل المسجد وطمأنة أهل الكوفة، وفي طريقه إلى المسجد وقعت بينه وبين جند الأمويين مواجهة عنيفة كان النصر فيها حليفه، ولما وصل إلى جوار المسجد نادى أصحابه بشعاره ( يا منصور أمت ) وأدخلوا الرايات من نوافذ المسجد، وكان نصر بن خزيمة رحمه اللّه ينادي: « يا أهل الكوفة اخرجوا من الذل إلى العز ومن الضلال إلى الهدى اخرجوا إلى خير الدنيا والآخرة فإنكم لستم على واحد منها » ، ولكنهم حنوا إلى طبعهم القديم (الغدر والخيانة)، واعتذروا بالحصار الموهوم.

وانتشر أصحاب الإمام زيد في الكوفة وأمرهم الإمام زيد أن ينادوا: من ألقى سلاحه فهو آمن. وأخذ يطارد بقايا جند الأمويين في محاولة لتطهير الكوفة منهم، وفجأة ظهر جنود الأمويين القادمون من الحِيْرة؛ فاشتبك أصحاب الإمام معهم واستبسلوا وقاتلوا قتالا شديداً حتى ردوهم على أعقابهم ، ثم جمع الإمام زيد أصحابه ونادى فيهم: « انصروني على أهل الشام فواللـه لاينصرني رجل عليهم إلا أخذت بيده حتى ادخله الجنة، ثم قال: واللـه لو علمت عملا هو أرضى لله من قتال أهل الشام لفعلته، وقد كنت نهيتكم أن لاتتبعوا مدبراً ولاتجهزوا على جريح ولاتفتحوا باباً مغلقاً، وإني سمعتهم يسبون علي بن أبي طالب فاقتلوهم من كل وجه » .



واستمرت المواجهة بين المعسكرين، وكان جنود الأمويين يتزايدون بينما كان جند الإمام زيد ينقصون، والتفت الإمام زيد إلى نصر بن خزيمة وقال له: يا نصر أخاف أهل الكوفة أن يكونوا قد فعلوها حسينية! فقال نصر: جعلني اللّه فداك أما أنا فواللـه لأضربن بسيفي بين يديك حتى أموت!!

استبسل الإمام زيد وأصحابه وقاتلوا قتال المستميت فلم يجرؤ أحد على مواجهتهم أو مبارزتهم، وحين شعر الأمويون أنه لاقدرة لهم على المواجهة تحصنوا خلف الكثب والجدران، وأخذوا يمطرون الإمام زيد وأصحابه بوابل من السهام.

وأثناء ذلك سُمِع ـ في مقدمة الجيش ـ صوت الإمام زيد يرتفع قائلا: الشهادة.. الشهادة.. الحمدلله الذي رزقنيها! فهرعوا إلى مكان الصوت، فإذا بالإمام العظيم مُضَرَّجاً بدمه، قد أصيب بسهم في جبهته، ولما أحس بلذع السهم القاسي ارتفع صوته بتلك الكلمات الخالدة فقام اصحابه بنزع السهم ولكن ما لم ان توفى بعد ان اوصى ابنه يحيى ثم اخذه نفر من اصحابه و دفنوه في ساقية ماء حتى لا تعثر عليه الجيوش الاموية ولكن سرعان ما خرجت المنادى يعلن عن جائزة لمن يدل على مكان قبره عليه السلام ونبش القبر وتم اخراج الجسد وحمل على جمل الى قصر الامارة وهناك فصل الراس عن الجسد فَحُمل الجثمان على جمل وألقي به أمام قصر الإمارة، وهنالك فُصِل الرأس الشريف عن الجسد. وصلب الجسد في كُنَاسة الكوفة عارياً، فجاءت العنكبوت تنسج الخيوط على عورته لتسترها، وكانوا كلما أزاحوا تلك الخيوط جاءت لتنسج غيرها.وظل الجسد مصلوبا الى زمن الوليد بن يزيد اى انه بقى حوالى اربع سنوات لان يزيد تولى عام 1255 ولكن بعض الروايات تؤكد ان الجسد احرق فى عهد هشام بن عبد المللك وان الذى ولى احراقه هو خراش بن حوشب ، وذرّ رماده في الفرات ، وقد قال يوسف بن عمر الثقفي كافاه الله مقولته الشمهورة : " والله يا أهل الكوفة لأدعنكم تأكلونه في طعامكم وتشربونه في مائكم " !!

فأما الرأس فبعث به يوسف بن عمر الثقفي إلى الشام، وبعد أن وضع بين يدي هشام أمر أن يطاف به في البلدان، ، ومر الرأس ببلدان كثيرة حتى وصل إلى المدينة المنورة، وأمام قبر رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم، وفي نُصب الرأس الشريف، وطُلب أهل المدينة للحضور إلى المسجد وإعلان البراءة من علي بن أبي طالب وزيد بن علي ،ولكن وفد من حجيج مصر سرقوا الراس الشريف واخذوه الى مصر وهو موجود بها حاليا كما سبق وذكرنا .




زيد والزيدية
ظهر مصطلح الزيدية بعد قدوم زيد عليه السلام الى الكوفة وبيعة الناس له فكان اسما لمن بايع زيدا وقاتلوا معه ودانوا باماماته وظل بعد ذللك اسما لمن جاء بعده وانتسب الى فكره ومدرسته .

فهذا الاما م الثائر الذى لا تقل ثورته عن ثورة جده الحسين عليه السلام , مؤسس واحدة من اهم المدراس الفقهية الفكرية فى العالم الاسلامى وان كانت لم تعط حقها فى الانتشار .فتعاليم الامام زيد لم تغفل العقل ولم تغلق باب الاجتهاد فى الدين فالخمينى والشافعى لديهم من الائمة (لدى بعضهم) .

كما ان الفكر الزيدى يرفض التكفير وراى الاما م زيد فى سيدنا ابى بكر وعمر رضى الله عنهما واضح وصريح فلم يتبرا منهما وقال فيهما "انا كنا اخق الناس بالامر ولكن القوم دفعونا عنه ولم يبلغ ذللك عندنا بهم كفرا فقد ولوا وعدلوا وعملوا بالكتاب والسنة

وللزيدية آراءعقائدية فى التوحيد والعدل والمنزلة بين المنزلتين والوعد والوعيد الان آرائهم فى الامر بالمعروف هم الاهم نظرا لانه يعد اكثر المبادىء فاعالية فى عالم اليوم ,فبينما ترى معظم المذاهب الاسلامية انه لايجوز مطلقا الخروج على ولى الامر ولو كان سلطانا جائرا ,وترى مدراس فقهية اخرى يسقوط فرض الامر بالمعروف والنهى عن المنكر,جاء الامام زيد ليؤكد اصالة هذا المبدا الاسلامى والذى ضحى الامام زيد بحياته من اجله

فالامر بالمعروف من الاصول المعتمدة عند الزيدية فهم يرون ان الامر بالمعروف هو واجب على كل مكلف متى قدر على ذللك ويستدلون على ذللك بايات واحاديث منها قوله تعالى (ولتكن منكم امة يدعون الى االخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر )ومن الاحاديث قوله صلى الله عليه وسلم (لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر او ليسلطن الله عليكم شرراكم فيسمونكم سوء العذاب ثم يدعوا خياركم فلا يستجاب لهم حتى اذا بلغ الكتاب أجله كان الله المستنصر لنفسه فيقول ما منعكم اذ رأيتمونى أعصى ألآتغضبوا لى )

وتضع الزيدية شروطا فيمن يتولى الامر بالعروف والنهى عن المنكر وهذه الشروط هى :-

-العلم بحسن ما يامر به وقبح ما ينهى عنه

-ان يعلم اويغلب على ظنه ان لامره تاثير

-الايؤدى الى تلف النفس او المال

ويتم ذللك على مراحل هى الكلام اللين ثم الخشن ثم الضرب بالعود اوسوط دون الجرح ثم الجرح اوقطع عضو

اما الامر بالمعروف فلايجوز فيه القتل الا بموافقة الامام

ونفس هذة المراتب تتحقق فى حالة الخروج على السلطان الجائر فسل السيوف فى الامر بالمعروف والنهى عن المنكر واجب وان كان هاشيميا بشرط عدم التمكن من دفع المنكر الا بذللك.



الولاية
نظرية الحكم عند الشيعة الزيدية ، لم يقصر ا الولاية في آل البيت عليهم السلام بل قالوا بـ(جواز ولاية المفضول مع وجود الأفضل)، واكدوا مبدأ الشورى

http://www.yemenhurr.net/modules.php?na ... e&sid=1016




لمشاهدة صور أكثر للمزارات
http://www.yemenhurr.com/modules.php?op ... gall&gid=8


http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?p=41079

التوقيع
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 10, 2008 12:31 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:57 pm
مشاركات: 28
غير متصل
ما هذا الهراء ايها الرجل انت تاجذ من كتب الصوفية والمعتزلة المشقشقون لا يا اخي وهل تقول ان زيد كان معتزليا ام لا .ارجو التوضيح

التوقيع
حكى الحسين بن زيد بن علي عن أبيه زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام قال: كل ذنب يكون من العبد يذهب من إيمانه بقسط، فإن راجع التوبة رجع إليه من إيمانه ما كان ذهب بذنبه الذي كان منه، وإن تمادى بالتسويف ولَجَّ في المعصية، وقع في متائه الشيطان، وهلك.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 10, 2008 2:31 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: السبت مايو 28, 2005 9:16 pm
مشاركات: 862
غير متصل
اقتباس:
ما هذا الهراء


ياسبحان الله هل من يبحث في سيرة الإمام زيد ع ويحاول نشر تاريخه وجهاده ومذهبه يصبح عمله هراء ؟؟؟

إن رأيت أخطاء للكاتبة يمكنك مناقشتها بأسلوب أفضل ..

التوقيع
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 10, 2008 4:43 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
مشاركات: 786
مكان: al-majalis
غير متصل
لن نذل كتب:
اقتباس:
ما هذا الهراء


ياسبحان الله هل من يبحث في سيرة الإمام زيد ع ويحاول نشر تاريخه وجهاده ومذهبه يصبح عمله هراء ؟؟؟

إن رأيت أخطاء للكاتبة يمكنك مناقشتها بأسلوب أفضل ..


أخي الأكرم (لن نذل )
بل ما قمت بنسخه وطرحه هنا , جهد يستحق التقدير والاحترام والشكر والدعاء أيضاً





أخي الكريم (المؤيد بالله ),
قبل كل شيء , الإمام زيد بن علي عليهما السلام لم يدرس على يد واصل بن عطاء كما يقول هذا أعدائه وأعداء أباءه , بل إنه تدارس معه , ولا غرابة أن تلتقي الزيدية والمعتزلة ببعض الأمور كما تلتقي أيضاً مع الإثني عشرية (في بعض الأمور أيضاً ) ومع أهل السنة في أمور أيضاً , فلذلك يعدها كل فريق أقرب إليها

يمكنك مراجعة هذا البحث للأخ الفاضل (الكاظم)
الزيدية والمعتزلة .. ( والتأثّر ) .. قراءة مُتأنيّة !http://71.18.61.110/forum/viewtopic.php?t=1330

التوقيع
الروافض: هم اللذين رفضوا نصرة أهل البيت عليهم السلام تحت أي مبرر.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 11, 2008 8:20 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:57 pm
مشاركات: 28
غير متصل
والله اظن ان الاخ الكاظم هذا اثني عشري وليس زيدي فهو يدافع عن الاثني عشرية دفاعا كثيرا والذي يقرأكلام العلامة المقبلي يتبين له شئ آخر

التوقيع
حكى الحسين بن زيد بن علي عن أبيه زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام قال: كل ذنب يكون من العبد يذهب من إيمانه بقسط، فإن راجع التوبة رجع إليه من إيمانه ما كان ذهب بذنبه الذي كان منه، وإن تمادى بالتسويف ولَجَّ في المعصية، وقع في متائه الشيطان، وهلك.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 11, 2008 9:55 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس يناير 12, 2006 10:21 pm
مشاركات: 418
غير متصل
إذا كانت الدعوى ظناً لديك فلا ملامة!!!

أخي المؤيد بالله!؟؟..

راجع كلام سيدي الكاظم في مجلس الدراسات و الأبحاث
لتعلم أن معنى الزيدية كلّه يتمثل في الكاظم أكثر من علامتك المزعوم.

التوقيع
صورة
من أجبر على تنفيذ الأوامر كان عبداً لمن أمره...
من رضي بغير الواقع كان عرضةً لحدوث الوقائع...
من سجــــد لله فليعلم أن ما ســواه التــــــراب.......


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يناير 13, 2008 6:36 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm
مشاركات: 760
غير متصل
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أخي الكريم لن نذل حفظك الله و رعاك و حماك .. ،،

جزاك الله ألف خير على الصور التي تدمع لها الأعين و يحن لها الفؤاد ..

نسأل الله أن يبلغنا زيارة المقام و مقامات الأئمة أجمعين في أنحاء الأرض ..

شكراً لكم اخي الكريم .. و دمــتــم ،،

التوقيع
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يناير 13, 2008 8:39 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: السبت إبريل 30, 2005 10:03 pm
مشاركات: 56
غير متصل
يبدوا أن الأخ المؤيد بالله لم يطلع على ما يكتبه الأخ العلامة الكاظم.
وما ادعاه من دفاع الكاظم عن الإثني عشرية كثيرا وأنه إثنا عشري هو وهم وينبي عن شيء يؤدي إلى التعجب!!!!!!
والسؤال الموجه له هو : ما هي المصادر التي تتعرف من خلالها على أصول المذهب الزيدي حتى يكون عمدتك المقبلي وأمثاله.
مع تحياتي...

التوقيع
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس يناير 17, 2008 3:23 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: السبت مايو 28, 2005 9:16 pm
مشاركات: 862
غير متصل
نعم يبدو أن الأخ المؤيد بالله لم يقرأ أبحاث السيد الكاظم ، ولم يقرأ المقال بشكل واضح حيث أن الكاتبة قد نفت أن يكون الإمام زيد معتزلياً او متأثراً بواصل بن عطاء.

اشكر كل من عقب على الموضوع ولكم كل التحية والتقدير .

التوقيع
سأجعل قلبي قدساً، تغسله عبراتي، تطهره حرارة آهاتي، تحييه مناجاة ألآمي، سامحتك قبل أن تؤذيني، وأحبك بعد تعذيبي..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مزارات آل البيت في مصر.. زيد حليف القرآن (1)
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 28, 2009 9:07 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الخميس إبريل 29, 2004 2:09 am
مشاركات: 32
غير متصل
المسألة من وجهة نظري بحاجة الى دراسة تاريخية معمقة لأن صالح الورداني في كتابه تاريخ الشيعة في مصر ذكر ان راس زيد الشهيد عليه السلام مدفون في المشهد الحسيني الشريف في القاهرة وانا من وجهة نظري ان هذا القول فيه وجاهة من الناحية التاريخية لأن الدولة الفاطمية تركت لنا اثار مميزة من الناحية العمرانية والفنية على قبور اهل البيت عليهم السلام بمصر كمرقد السيدة رقية بنت الامام الكاظم عليه السلام والمشهد الحسيني الشريف حيث اتخذ هذا المشهد مقرا لصناعة الكسوة الشريفة ومنطلق لمحمل الحج المصري ومستودع للذخائر النبوية الشريفة ,في حين ان هذا المرقد اي المنسوب الى زيد الشهيد عليه السلام حسب الروايات اكتشف في عصر المماليك ,وحسب ما هو واضح لم يكن قد عمر من قبل الدولة الفاطمية التي اهتمت بعمارة المساجد عموما ومراقد اهل البيت خصوصا , الا اذا قلنا ان النواصب الذين حكموا مصر بعد الدولة الفاطمية هدموا مرقد زيد الشهيد وحاولوا طمس معالمه فقد نقل لي احد اصدقائي المصريين انه في جامع ابن طولون هناك عبارة علي ولي الله من الواضح انها تعرضت لمحاولة ازالة وطمس فقد يكون المشهد خرب من قبل بعض النواصب وعمر بعد زوال دولتهم .
ولكن اضافة الى قول صالح الورداني ان مرقد زيد الشهيد هو المرقد الحسيني الشريف بالقاهرة المعروف لدى الجميع ,فالسيد حسين ابوسعيدة النجفي في كتابه (مراقد ومشاهد) عند حديثه عن الروايات المختلفة حول مكان دفن راس الامام الحسين عليه السلام وعن مكان دفن راس زيد الشهيد عليه السلام ,يذهب الى القول بان المشهد الحسيني بالقاهرة هو مشهد لرأس زيد الشهيد عليه السلام وليس لجده الامام الحسين عليه السلام.

التوقيع
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من ولاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الخميس يناير 18, 2018 4:59 pm


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery