إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من صنعاء
مشاركةمرسل: السبت مايو 05, 2007 7:03 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
اليمن وأهلها يرحبون بكم


* سور المدينة

وهو أقدم وأشهر معالم المدينة ويرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي تقريبا، ولم يتبق منه حاليا سوى الجزء الجنوبي المجاور لباب اليمن والجزء الشرقي وبعض أجزاء من السور الشمالي.

* أبواب المدينة

كان للمدينة القديمة سبعة أبواب هي: باب اليمن، باب شعوب، وباب السبحة، وباب ستران ( القصر) وباب الشقاديف وباب الروم وباب( خزيمة) ولم يبق منها حاليا سوى باب اليمن الذي يتميز بفن معماري جميل وظل رمزا ومعلماها ما للمدينة القديمة.

• النوبة ( البرج)

عبارة عن مبنى دائري جميل من الطين ( اللبن) تقع ضمن السور وتستخدم كموقع للحراسة وتوجد أكثر من نوبة على سور المدينة القديمة.

• الصرحات ( المساحات)

مساحات صغيرة ذات أشكال متعددة قد تكون دائرية أو مربعة أو مستطيلة، ونادرا ما تجد حارة من الحارات لا توجد فيها الصرحه التي تستخدم لاقامة المناسبات ولعب الأطفال وتتواجد منها ما يقرب من 20 مساحة

• البساتين

تعتبر متنفسات لسكان المدينة لإطلال المساكن عليها، بالإضافة إلى وظيفتها الهامة في تزويد السكان بالخضروات والفواكة ويوجد منها قرابة 40 بستانا.


الحمامات التقليدية ( البخارية)

اشتهرت صنعاء بتوفر الحمامات البخارية منذ زمن بعيد، ويتواجد فيها حاليا نحو ( 11 حماما) تقليديا يعود معظمها إلى العصور الإسلامية الأولى على أن بعض المشاهد تدل على أن بعضها يعود إلى فترة ما قبل الإسلام.

ومن أهم النماذج لهذه الحمامات المميزة تاريخيا وعمرانا حمام الميدان وهو من الحمامات المشهورة، ويتميز بفن معماري جميل، وقد بناه الوالي العثماني بصنعاء حسن باشا عام 1597م بالإضافة إلى حمامات سبأ وياسر اللذان يمثلان حقبة تاريخية واحدة ربما تعود إلى ما قبل الإسلام.


السماسر القديمة / خان المسافرين

كانت تستخدم كنزل وبعضها مستودعات للبضائع، ارتبط إنشائها بالتطور التجاري في المدينة ويوجد منها حاليا قرابة ( 21 سمسرة) في المدينة القديمة الكثير منها مغلق لكن أهم نماذجها: سمسرة محمد بن الحسن التي تعتبر من أرقي السماسر معمارياً وفنيا، وأنشئت كدار للمال وكخزانة للأموال والمدخرات النفسية، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1651م ومن النماذج الجميلة سمسرة الناس، التي تم تأهيلها.

لتكون مركز للتدريب الحرفي وعرض لمنتوجات الحرفية، وكذلك سمسرة المنصور المستغلة حاليا كمركز للفنون التشكيلية، وسمسرة الذماري المستغلة حاليا كمركز للتدريب الحرفي النسوي.

· المرانع ( رافعات مياه قديمة)

كانت تستخدم في الماضي لرفع المياه من الآبار بواسطة الشد بالحبال من الأعلى إلى الأسفل سواء بواسطة الجمل أو الإنسان ثم يتم توزيعها وفق نظام محدد عبر وسائط مختلفة سواقي، أحواض، عربات، ويستفاد منها في المساجد والمنازل للغسيل والطهي والشرب ويتواجد في المدينة عدد منها أهم نماذجها مرنع الحميري، الواقع في الجزء الجنوبي من سوق الملح، وهو من أهم المرانع المتبقية و أجملها تصميما وإنشاء وحجما، ولا يزال يحتفظ بمكوناته إلى حد بعيد وكذلك مرنع صلاح الدين الواقع ببستان صلاح الدين والذي يتميز بنمط معماري مشابه لمرنع الحميري، وكذلك المرنع التابع لجامع قبة المهدي الواقع إلى الغرب من السائلة.

· السبل.

هي محاسن أو قفها أهل الخير منذ زمن بعيد لري عطش زوار المدينة وأهلها ويوجد منها حوالي ( 34 بيسلا) لكن أجملها عمارة ولفتا لنظر الزائرين سبيل الأبهر، سبيل وسط السوق، سبيل باب اليمن تتميز بفن معماري جميل بالإضافة إلى مواقعها المتميزة.

· قصر غمدان التاريخي:

كان أية في الجمال والفن المعماري وأشهر قصور اليمن على الإطلاق، وقد تم بنائه على يد الملك " إلى شرح يحصب) ذكر الهمداني في الجزء الثاني من الأكليل (ولم يعرف تاريخ محدد لانشائه لكن بعض المصادر تشير إلى القرن الأول الميلادي) كما ذكر أنه كان مكون من عشرين طابقا ومبنيا من الرخام الملون، كما تشير بعض الشواهد خصوصا بعض الأعمدة والأحجار المتوفرة في الجامع الكبير إلى أن موقعه ربما يكون في منطقة السوق أو بالقرب منها.

· كاتدرائية صنعاء

يطلق عليها غرقة القليس، ومعناها الكنيسة وهي المقابل العربي لكلمة ( إكليسيا) باللاتينية وقدبناها أبرهة الحبشي عند سيطرته على صنعاء 523-525م ووصفت بأنها محاطة بفضاء فسيح للتنزه وأن مبناها شيد على بناء مرتفع يزيد طوله على خمسة أمتار، وطليت أبوابها بالفضة والذهب وأن تصميمها شابه لتصميم كنيسة القيامة في بيت لحم وهي واقعة في الحارة المشهورة بغرقة القليس

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد مايو 06, 2007 1:16 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
مشاركات: 2745
غير متصل
اقتباس:
كاتدرائية صنعاء

يطلق عليها غرقة القليس، ومعناها الكنيسة وهي المقابل العربي لكلمة ( إكليسيا) باللاتينية وقدبناها أبرهة الحبشي عند سيطرته على صنعاء 523-525م ووصفت بأنها محاطة بفضاء فسيح للتنزه وأن مبناها شيد على بناء مرتفع يزيد طوله على خمسة أمتار، وطليت أبوابها بالفضة والذهب وأن تصميمها شابه لتصميم كنيسة القيامة في بيت لحم وهي واقعة في الحارة المشهورة بغرقة القليس


:shock:

عجيب تيك الغرقة ..............اممممممممممممممم :shock:

التوقيع
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الخميس يناير 18, 2018 5:05 pm


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Bing [Bot] و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery