إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:10 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
قبيلة طيء
من القبائل القحطانيّة الكبيرة، وقد ذكر علماء الأنساب في نسبها: طيء بن أُدَد بن يَشْجُب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ. ويتفرّع من طيء قبائل كثيرة، أشهرها قبيلتا جُنْدَب بن خارجة بن فُطرة بن طيء والغوث بن طيّ.
وتسكن قبيلة طيء أراضي الجَوف التي تسكنها أيضاً مُراد وهَمْدان. وقد هاجرت هذه القبيلة بعد هجرة الأزد، فحطّت رحالها في سميرا وفَيْد من أراضي نجد بجوار قبيلة بني أسد، واحتلّت جبلَي « أجأ » و « سَلْمى » اللذَين كانا في يد بني أسد، ثمّ احتلّت جزءاً من أرض تميم بين نجد والحيرة.
واشتهرت طيء بالبداوة، حيث دارت المعارك الضارية حتّى بين القبائل المتفرّعة منها، ومن جملتها حرب « الفساد » التي دارت بين بني جديلة وبني الغوث.

وكانت قبيلة طيء قد تحالفت مع بني أسد ومع غَطفان، ثمّ حصل اختلاف بين طيء وبني أسد قبل البعثة النبويّة بفترة وجيزة، فانحازت غطفان إلى بني أسد ضدّ طيء ونشبت الحرب بينهم، فأخرج عطفان وبنو أسد قبيلة طيء من أرضها، فألغى ذو الخمار بن عوف الجذمي الحلف بين طيء وغطفان، واستنجد بقبيلتَي غوث وجديلة ( وهما فرعان من طيء ) لاستعادة الأراضي التي خسرتها طيء. وبعد البعثة النبويّة كتب رسول الله صلّى الله عليه وآله كتاباً إلى بني أسد يمنعهم فيه من التعرّض لأرض طيء ومياهها.


إسلام طيء

قدم وفد طيء إلى المدينة وفيهم زَيدُ الخَيل بن مُهَلهل، وكانوا خمسة عشر رجلاً، فأسلموا على يدَي رسول الله صلّى الله عليه وآله، فأمر لهم بِصِلات وجوائز، وسمّى زيداً بـ « زيدَ الخَير »، وأمّره على « فَيد » وبعض نواحيها، ثمّ توفّي زيد عند عودته.(52)
ثمّ بعث رسولُ الله صلّى الله عليه وآله في السنة العاشرة للهجرة أميرَ المؤمنين عليّاً عليه السّلام لتخريب قرية « فَلْس » فحمل عليّ عليه السّلام على أرض حاتم في جيش قوامه مائتا فارس وخرّبوا القرية وعادوا بغنائم وسبايا منهنَّ: سَفانة بنت حاتِم الطائيّ.(53)
ثمّ إن سفانة سألت رسول الله صلّى الله عليه وآله بإشارة من عليّ عليه السّلام أن يُطْلقها، فأطلقها صلّى الله عليه وآله وجهّزها وحملها على ناقة، فسارت سَفانة إلى الشام والتقت بأخيها عَدِيّ بن حاتم وكان قد فرّ إلى الشام. وكان عديّ يدين بالمسيحيّة يومذاك، فنصحته بأن يُسلم وحدّثَتْه عن أخلاق رسول الله صلّى الله عليه وآله الكريمة، فعاد معها إلى المدينة وأسلم على يد رسول الله صلّى الله عليه وآله، فأرسله النبيّ صلّى الله عليه وآله لجمع صدقات قومه(54).


وقد أبلَت قبيلة طيء في قضيّة الردّة بلاءً حسناً، فلم يرتدّ منها ـ كما فعلت القبائل الأخرى ـ إلاّ رجلان اثنان. وتحكي الرسالة التي بعثها رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى عشيرة معاوية بن جرول وعشيرة عامر بن الأسود جوين الطائيّ وعشيرة زيد الخيل الطائيّ اهتمام النبيّ صلّى الله عليه وآله بهذه القبيلة (55).

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:14 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
قبيلة كِنْدَة
من القبائل القحطانيّة الكبيرة، وقد ذكر علماء الأنساب نسبها كالتالي: ثور ( كندة ) بن عُفَير بن عَدِيّ بن الحارث بن مرّة بن أُدَد بن زيد بن يَشجُب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ.
وتتفرّع من كنده قبيلتان كبيرتان هما بنو معاوية وبنو الأشرَس. وكندة من القبائل اليمانيّة القويّة، ويحكي التاريخ أنّ لهذه القبيلة قدرة سياسية وعسكرية متميّزة، وأنّها ـ لذلك ـ حاربت ملوك اليمن، بَيْد أنّ الطبيعة البدويّة كانت السمة البارزة لهذه القبيلة، وقد تسبّبت هذه الطبيعة في نشوب الخلافات داخل القبيلة. ونلاحظ أنّ هذه القبيلة أرسلت ثلاثة وفود إلى المدينة: وفداً من كِندة، ووفداً من « تُجيب » ووفداً من « الصَدف »، وأنّ وفد كندة كان يضمّ ـ فضلاً عن الأشعث بن قيس بن مَعدِي كَرب رئيس الوفد ـ أربعة من كبار رجال القبيلة هم: مِخْوَس، ومِشْرَح، وجَمْد، وأبْضَعة، وكان هؤلاء الأربعة يُعرَفون بالملوك الأربعة. وقد قُتل هؤلاء في حروب الردّة بعد ارتدادهم، فقال زيد بن لبيد الأنصاري في ذلك:
نحن قتلنا الأملاك الأربعة
جَمْداً ومِخْوَساً ومِشرحاً وأبْضَعة(56).
...

وتسكن قبيلة كِندة في حضرموت، وتقع أرضها بين واديَين، هما: وادي « العَين » ووادي « دَوعن »، ويعلو الواديين قلاعٌ محصّنة، وبين الواديين قلعة « نُجَير » ومدينة « ثَرِيم » مقر ملوك بني عمرو بن معاوية.
وقد هاجرت طائفة من كِندة إلى العراق، ومنهم الحارث بن عمرو بن حُجر الذي حكم الحيرة وقبائل مَعد ونَجد. ثم هاجرت طائفة أخرى في أواسط القرن الخامس الميلادي إلى وسط الجزيرة العربيّة وأسّست دولة كِندة.


إسلام كِندة

قدم الأشعث بن قيس على رسول الله صلّى الله عليه وآله في بضعة عشر راكباً من كِندة، فدخلوا على النبيّ صلّى الله عليه وآله مسجدَه وقد رجّلوا جُمَمهم واكتحلوا وعليهم جباب الحَبرة قد كَفُّوها بالحرير، وعليهم الديباج ظاهر مخوّص بالذهب، فقال لهم رسول الله صلّى الله عليه وآله: ألم تُسلموا ؟ قالوا: بلّى! قال: فما بالُ هذا عليكم ؟! فألقَوه، فلمّا أرادوا الرجوع إلى بلادهم أجازهم بعشر أواقٍ عشرَ أواق ( لكلٍّ منهم ) وأعطى الأشعث اثنتي عشرة أوقيّة(57).

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:16 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
إسلام الصَّدف

وَفَد الصَّدف على رسول الله صلّى الله عليه وآله، وهم بضعة عشر رجلاً، فصادفوا رسول الله صلّى الله عليه وآله بين بيته وبين المنبر، فجلسوا ولم يُسلّموا، فقال: أمسلمون أنتم ؟ قالوا: نعم. قال: فهلاّ سلّمتم! فقاموا قياماً فقالوا: السلام عليك أيّها النبيّ ورحمة الله، قال: وعليكم السّلام، اجلسوا. فجلسوا وسألوا رسول الله صلّى الله عليه وآله عن أوقات الصلاة فأخبرهم بها(58).
....

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:19 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
إسلام تُجيب

قدم وفد « تُجيب » على رسول الله صلّى الله عليه وآله سنة تسع للهجرة، وهم ثلاثة عشر رجلاً، وساقوا معهم صدقات أموالهم التي فرض الله عليهم، فسُرّ رسول الله صلّى الله عليه وآله بهم وقال: مرحباً بكم. وأكرم منازلهم وحَباهم وأمر بلالاً أن يُحسِن ضيافتهم وجوائزهم، وأعطاهم أكثر ممّا كان يُجيز به الوفود، فانطلقوا راجعين إلى أهليهم، ثمّ وافَوا رسول الله صلّى الله عليه وآله في الموسم بمنى سنة ستة عشر للهجرة(59) .

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:23 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
كيفيّة إسلام القبائل اليمانيّة

نلاحظ ـ من خلال أخبار وفود القبائل اليمانيّة ـ أنّ الأوس والخزرج قد أسلموا في السنوات الأخيرة للبعثة النبويّة وأوائل الهجرة، وأنّ قبائل دوس وأشعر وخُزاعة قد أسلمت في السنة السابعة الهجريّة، وأنّ نداء الإسلام قد بلغ إلى اليمن قبل هجرة النبيّ صلّى الله عليه وآله، إلاّ أنّ ترسخ الإسلام لدى القبائل اليمانيّة بلغ أوجه بعد فتح مكّة، حيث دخلت القبائل اليمانيّة في الإسلام خلال أقلّ من سنتين اثنتين، وأرسلت وفودها إلى المدينة لهذا الشأن.
ويظهر أنّ العوامل التالية كانت دخيلة في دخول القبائل اليمانيّة في الدين الإسلاميّ:
1 ـ انهيار الموقع السياسيّ المهمّ لقريش ومشركي مكّة، حيث كانت قريش تحتلّ موقعاً خاصّاً في العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية في شبه الجزيرة العربيّة.

. ويتّضح مما تقدّم أنّ الإسلام قد انتشر بين القبائل اليمانيّة انتشاراً سريعاً، وأنّه بلغ درجة كبيرة من الانتشار والرسوخ في أواخر حياة رسول الله صلّى الله عليه وآله، بحيث صار أفراد تلك القبائل يؤدّون مراسم الحجّ، ويزكّون أموالهم، ويُجاهدون في سبيل الله. كما يتبيّن أنّ دخول تلك القبائل في الدين الحنيف حصل ـ غالباً ـ طواعية وباندفاع ذاتيّ، يشهد على ذلك الوفود التي كانت تتقاطر على المدينة فتُعلن إسلامها أو تحمل صدقاتها إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله.

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:25 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
تبلور التشيّع.. ودور صحابة النبيّ صلّى الله عليه وآله اليمانيّين

ارتحل رسول الله صلّى الله عليه وآله ووقعت بعد رحيله حادثة سقيفة بني ساعدة، وانتهت بتصدّر أبي بكر بن أبي قحافة الخلافة الإسلاميّة.
ومن النتائج التي تمخّضت عنها واقعة السقيفة انقسام صحابة رسول الله صلّى الله عليه وآله إلى جبهتَين: موافق ومخالف، فكان منهم من أيّد اختيار أبي بكر لمسند الخلافة، ومنهم من عارض ذلك معتقداً بأنّ الخلافة بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله حقّ من حقوق أهل بيته عليهم السّلام، وأنّ الخليفة ينبغي أن يكون منصوصاً عليه من قِبل رسول الله صلّى الله عليه وآله. وعلى الرغم من بيعة عدد من المهاجرين والأنصار لأبي بكر في واقعة السقيفة وبعدها، فقد أصرّ بعض آخر منهم على أنّ أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام هو الرجل اللائق لخلافة المسلمين وقيادتهم، فقالوا: لا نبايع إلاّ عليّاً(60).

ب. وكان رؤساء وفود القبائل اليمانيّة من أمثال: أبي عامر الأشعريّ، وأبي غُرّة الخَولانيّ، وظبيان، وعثمان بن قيس، وعرنة الدَّوسيّ.. يَفِدون على رسول الله صلّى الله عليه وآله في المدينة، وكان رسول الله صلّى الله عليه وآله يَدُلُّهم على عليّ عليه السّلام كوصيٍّ وخليفة له(180).
ج. وقد شارك بعض وفود القبائل اليمانيّة في حجّة الوداع، وحضروا مراسم ( غدير خُمّ )، وسمعوا قول رسول الله صلّى الله عليه وآله في الإمام عليّ عليه السّلام: « من كنتُ مولاه فهذا عليٌّ مولاه »، وصرنا ـ لذلك ـ نرى طائفة من رؤساء حضرموت يَدْعُون إلى خلافة أهل البيت عليهم السّلام، ممّا حدا بأبي بكر إلى إرسال الإمام عليّ عليه السّلام إلى اليمن لتهدئة الأوضاع فيها(181).
ونلاحظ أنّ المصادر التاريخية تشير بجلاء إلى أنّ أهل اليمن امتلكوا معرفة حسنة بشخصيّة أمير المؤمنين عليه السّلام، وأنّهم أحبّوه واتّبعوه لعدله وحُسن سيرته ومناقبه، وأنّ بعض زعمائهم بلغوا في متابعته حدّاً جعلهم يطالبون بتسليم الخلافة إلى أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام وأهل بيته عليهم السّلام.

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 9:27 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
اليمانيّون في عصر خلافة الإمام عليّ عليه السّلام وازدهار التشيّع
دور اليمانيّين في بيعة الإمام عليّ عليه السّلام
بعد مقتل عثمان بن عفّان يوم الجمعة 18 ذي الحجّة سنة 35 هـ، انثال المهاجرون والأنصار ومن حضر في المدينة يومذاك على أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام وقالوا له: إنّ هذا الرجل قد قُتل، ولابدّ للناس من إمام، ولا نجد اليوم أحداً أحقّ بهذا الأمر منك، لا أقدَم سابقةً ولا أقرب من رسول الله صلّى الله عليه وآله، فقال: لا تفعلوا، فإنّي أكون وزيراً خيرٌ من أن أكون أميراً، فقالوا: لا والله، ما نحن بفاعلين حتّى نبايعك. قال: ففي المسجد، فإنّ بيعتي لا تكون خفيّاً، ولا تكون إلاّ عن رضا المسلمين(1).

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: الأحد مايو 03, 2009 10:46 am 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مشاركات: 1606
مكان: صنعاء حده
غير متصل
دور القبائل اليمانيّة في حرب الجَمَل
مساعير الحرب
لما يئس طلحة والزبير ـ وهما من صحابة رسول الله صلّى الله عليه وآله ـ من ولاية البصرة والكوفة بعد أن بويع أمير المؤمنين عليه السّلام(1)، وسمعا بنبأ مخالفة عائشة لأمير المؤمنين عليه السّلام في مكّة، قَدِما على عليّ عليه السّلام فاستأذناه في الذهاب إلى العمرة فأذِن لهما، ثمّ قال لأصحابه: واللهِ ما يُريدان العُمرة، بل يريدان الغَدرة(2).
ثمّ إنّ طلحة والزبير سارا إلى مكّة فذهبا إلى عائشة وحرّضاها على التمرّد على أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام(3)، فأرسلت عائشة إلى أمّ سلمة زوج النبيّ صلّى الله عليه وآله تسألها أن تخرج معها، فنصحتها أمّ سلمة وحذّرتها من التمرّد على أمير المؤمنيبن عليه السّلام وأخبرتها بأنّ عليّاً عليه السّلام هو وليّ كلّ مسلم ومسلمة، ثمّ ذكّرتها بقول رسول الله صلّى الله عليه وآله: عليّ خليفتي في حياتي وبعد موتي، فمَن خالَفه خالفني ( مَن عصاه عصاني )(4)، فاستقرّ رأيها على عدم الخروج. ثمّ عاد طلحة والزبير إلى تحريضها وإثارتها حتّى خرجت معهما(5)، فتوجّهوا إلى البصرة ومعهما طائفة من بني أميّة، فيهم: سعيد بن العاص، والوليد بن عُقبة، ومروان بن الحكم، وعبدالله بن عامر، ويعلى بن منبّه (6).
وأمدّهم يعلى بن منبه ـ والي عثمان على اليمن ـ بأربعمائة ألف درهم ومقدار من السلاح، وأعطى عائشةَ بعيراً يُقال له « عَسكر »، وأمدّهم عبدالله بن عامر ـ والي عثمان على البصرة ـ بألف ألف درهم ومائة ناقة(7)، وبلغ عدد من التحق بهم من مكّة والمدينة 700 نفر، ثمّ التحق بهم آخرون في طريقهم إلى البصرة، حتّى تناهى عددهم إلى 3000 نفر(8).
....

التوقيع
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: دور القبائل اليمانيّة في نُصرة أهل البيت عليهم السّلام
مشاركةمرسل: السبت يونيو 19, 2010 10:20 pm 
معلومات العضو
مشترك في مجالس آل محمد
إحصائيات العضو

اشترك في: الاثنين ديسمبر 28, 2009 11:18 pm
مشاركات: 2
غير متصل
السلام عليكم
أخواني اريد منكم نسب قبيلة سحار مع جزيل الشكر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + 3 ساعات
اليوم هو الخميس يناير 18, 2018 4:55 pm


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
Translated by phpBBArabia | Design tansformation:bbcolors
  تصميم الستايل علاء الفاتك   http://www.moonsat.net/vb  
jurisdictionbeautifulbakednylongamersparanoidstratfordwinery